75 ملياراً حصاد اليوم الثاني ل"مستقبل الطيران"    "EFFIE" تختار موسم الرياض مقراً إقليمياً لجوائزها    أدوات جديدة لتطوير برمجيات الذكاء الاصطناعي    "إكس" تُطوِّر زرًا للتحقق من الذكاء الاصطناعي    مناطيد العُلا تتزين ب"النمر العربي والحِجر وخيبر"    الداخلية تستعرض تقنيات الذكاء في الحج    وصول البعثة الاولى الى المدينة المنورة لأداء فريضة الحج    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    مجلس الطيران العالمي    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    «تلبيس الطواقي»..!    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



العطالة والحلول!
نشر في الرياض يوم 07 - 04 - 2010

من حق المواطن على الدولة ان توفر له فرصاً وظيفية توفر له راتبا كريما يعيش به في هذا العالم يحميه من البطاله والانحراف والتسول..لكن عندما يحمل خريجو الجامعات وحملة الشهادات العليا شهاداتهم من مكان الى آخر ولا يجدون عملا فمن المسؤول اضافة الى اصحاب الشهادات الاخرى الثانوية وما دون فماذا سيكون مصيرهم حيث وصل عدد العاطلين عن العمل 500 الف عاطل كما تشير اليه التقارير الاخيرة في مجلس الشورى وهذا العدد الهائل من المواطنين السعوديين سيكونون معول هدم للوطن لا بناء له،نتيجة انخفاض مستوى معيشتهم وتزايد عدد من يقعون تحت خط الفقر لانهم سينشئون بيئة خصبة للجريمة واعمال العنف من تخريب وتدمير وسرقه ومخدرات والاخطر سيكونون نواة مشروع ناجح لاصحاب الفكر الضال لسهولة استقطابهم وسبب ذلك لان شريحة كبيرة من الباحثين عن العمل لديهم بالفعل صعوبات حقيقية في الحصول على العمل نتيجة للمنافسة الشديدة من الوافدين وايضا لتدني الاجور المعروضة على السعوديين (ومن المضحك انه حتى المتسولون وافدون يختبئون تحت ستار الزى السعودى) وهنا نؤيد مقترحاً يدرس فى مجلس الشورى ونطالب به وبشدة وبأسرع وقت حول صرف اعانات شهرية مقطوعة للعاطلين عن العمل.فمقابل الاغلبية الساحقة التى ايدت هذا المقترح كان هناك ما يزيد على 20 معارضا لهذا المقترح منهم د-زين العابدين الذى قال ان من شأن ذلك المقترح تعميق البطاله كيف ذلك...؟هل عندما يعطى العاطلون عن العمل إعانة شهرية بحدود (1500_2000) ريال هل هذا كافٍ للعاطل فى ظل الغلاء الفاحش الموجود في المعيشة لكى يكتفى به في تأسيس بيت وشراء سيارة وان يتزوج ويصرف على ابنائه.كلا لن تمنع هذه الإعانة البسيطة العاطل من البحث عن العمل خاصة عند صدور قرار من وزارة العمل بضرورة وضع حد ادنى لرواتب السعوديين بما لايقل عن(3500)ريال وهنا سنجد ان هذه الإعانة الشهرية للعاطل ستعينه على الحياة بأبسط الاشياء وحفظ ماء وجهه وكرامته . وأيضاً صرف هذه الإعانة تعين الباحث عن العمل في تنقلاته وسكنه ومصاريف البحث عن العمل سواء في مدينته او مدينة اخرى..وقبل رفض هذا المقترح لابد من دراسة ايجابياته والتى هي اكثر اكثر بكثير ولا تقارن بسلبياته التي يتعلل بها بعض المعارضين الاثرياء.فاذا كان مصروف ابناء متوسط الدخل لدينا ما بين (1500-2500) وهو يعيش في كنف والديه فما ظنك بأصحاب الدخل المتدني وما تحت خط الفقر.... ايضا لابد من الاستفادة من تجارب الدول الاخرى نذكر منها على سبيل المثال : ففى البحرين انشأت الدولة سنة 2007 صندوق التأمين ضد التعطل الذى تكون مهمته الاساسية صرف اعانة لكل عاطل عن العمل شهريا وفي نفس الوقت مساعدته على التدريب على مهن يحتاجها سوق العمل والبحث لهم عن وظائف..وكذلك في الكويت وجميع دول الخليج تصرف مكافأة شهرية لكل زوجة ولكل طفل تتناسب مع عمره.وايضا في بريطانيا هناك اعانات كثيره تصرف:
- للعاطين عن العمل
و لكل طفل.
و لذوى الدخل المحدود .
وفي بلادنا وللحد من هذه الظاهره لابد من تطبيق التالي:
- منع الاستقدام نهائيا وحصره في الوظائف الضرورية التى لا يوجد من يشغلها من السعوديين .
-الاستغناء عن جميع العمالة الوافدة اللتى تتقلد وظائف ادارية مثل المدراء المحاسبين .....الخ فى البنوك وغيرها .وهنا يأتي دور البنوك المغيب في المساهمة في رقي الانسان السعودي ومساعدته.
-توزيع اراضٍ سكنيه لكل شاب يقدم على الزواج وتكون باسمه واسم زوجته.
-صرف مكافآت شهرية لربات البيوت وللاطفال وأصحاب الدخل المحدود.
-سعودة جميع الوظائف في المدارس الاهلية ,الشركات,وسائقي الليموزين, ....الخ أسوة بوزارة التربية والتعليم وسعودتها للمعلمين والمعلمات.
-إيقاف ومعاقبة المؤسسات الخاصة التي توظف غير سعوديين براتب لا يقل عن 4000 وتوفر له سكنا وتذاكر سنوية له ولعائلته وسيارة وايضا نسبة من الارباح ,بينما المواطن السعودي يهان إما يعطى راتبا متدنياً وبدون مميزات اويقال له لا يوجد وظائف شاغرة..
اضاءة / المواطنة ليست ماده تدرس في المدارس وانما هي انتماء للوطن من خلال الحب المتبادل بين الطرفين ..ودمت ياوطنى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.