أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير سلمان يتجاوز «علاقة الأخ بأخيه» ليجسد مفهوم «الجسد الواحد»
لازم قادة ومسؤولي الوطن في فترات علاجهم ليعكس أجمل صور الوفاء والتكاتف بين أفراد الأسرة الحاكمة
نشر في الرياض يوم 13 - 12 - 2009

جّسد الأمير سلمان صورة جديدة رائعة في معانيها وعميقة في دلالاتها لتلاحم وتكاتف أبناء المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله وكافة أفراد الأسرة المالكة الكريمة عندما حرص على ملازمة شقيقه ولي العهد طوال رحلته العلاجية فترة ليست بالقصيرة على محبيه بدأت من شهر ذي القعدة من العام الماضي حتى أواخر شهر ذي الحجة من هذا العام وهي أطول فترة يغيب فيها أمير الرياض عن مدينته التي ولد فيها في الخامس من شهر شوال لعام 1354ه ولم يفارقها منذ تولى سدة الحكم الإداري فيها أطول من هذه الفترة على الرغم أن أخبار مدينته لم تغب للحظة عن فكره وقلبه طوال تلك الفترة حيث كان سموه يتابع أخبارها ومراحل تطورها وتنفيذ المشاريع العملاقة القائمة فيها أولاً بأول ولحظة بلحظة.
وقد حرص الأمير سلمان على متابعه الحالة الصحية لشقيقه الأمير سلطان أولاً بأول والوقوف شخصياً على أدق تفاصيل رحلة العلاج في محطاتها المختلفة سواءً في نيويورك أو أغادير كما هي عادته في ملازمة إخوانه وأشقائه في فترة علاجهم كالملك فهد رحمه الله وباقي قادة وكبار الأسرة المالكة الكريمة الذين كان الأمير سلمان قريباً منهم دائماً.
وفي هذه الصورة البليغة يترجم الأمير سلمان العلاقة الفريدة والأكثر من علاقة أخ بأخيه عندما قال سموه مخاطباً الملك عبدالله أمام حشد كبير من أهالي الرياض في حفل تكريمهم واحتفائهم بخادم الحرمين قبل عامين..قال الأمير سلمان:( عندما نتحدث عن الوفاء فسأكون شاهد عيان..لقد كنتم وفيين جداً لأخيكم المرحوم الملك فهد خصوصا في فترة مرضه وهذا والحمدلله ما تعودناه من هذه الاسرة وهذا الشعب.نحن والحمد لله في بلادنا التي فيها الخير والبركة ان شاء الله مربوطون ممن يحبون الله ورسوله وممن ينصفون ويقولون الحق)
ويضيف الأميرسلمان قائلاً:( لقد أثبت التاريخ أن هذه الأسرة أسرة تكاتف وتعاون وتواد ومحبة وكان يقول القائلون في أواخر عهد الملك عبدالعزيز ماذا سيحل بهذه البلاد وهذه الأسرة بعد عبدالعزيز ثم بعد سعود ثم بعد فيصل ثم بعد خالد ثم بعد فهد والحمدلله أي إنسان يرصد الأوضاع ويعرفها يجد والحمدلله أن أخوتكم والحمد لله ملتفون حولكم يداً بيد وأسرتكم جميعاً وشعبكم والحمدلله).
ويعرف القريبون من الأمير سلمان شغفه بالعمل الدؤوب والجاد وحرصه على أدق التفاصيل حيث يباشر في مكتبه بقصر الحكم صباح كل يوم قبل موظفيه بالأمارة ودائماً مايكون آخر المغادرين قصر الحكم بعد أن يكون قد تأكد من إنهاء وإنجاز ملفات العمل وقضايا المراجعين التي تصل بأعداد هائلة يومياً وتنجز في وقتها وفق توجيهاته وبأسرع وقت .
ولم تفارق( مهندس الرياض) وباني نهضتها ومراحل تحولها الذي رسم خارطة تطورها ونموها لتكون واحدة من أكبر وأكثر وأسرع مدن العالم نمواً وتطوراً منذ تلك العقود..لم تفارق ميادينها وأحيائها وشوارعها عيني أميرها إلا أنها هذه المرة بقيت حاضرة في قلب وتفكير أميرها وهو يغادرها العام الماضي مرافقاً لشقيقه ولي العهد حفظه الله في رحلته العلاجية.
ومن مدرسة الأمراء بالرياض التي أنشأها الملك عبدالعزيز عام 1356 ه لتعليم أبنائه تلقى أمير الرياض تعليمه المبكر حيث درس فيها العلوم الدينية والعلوم الحديثة وختم سموه القرآن الكريم كاملاً في هذه المدرسة ليجعل من تعاليم الدين وأخلاقه وماحفظه من آيات منهجاً له في العمل واحتفل بذلك في يوم الأحد 12/8/1364ه. وكان يدير هذه المدرسة الشيخ عبدالله خياط - رحمه الله - خطيب وإمام المسجد الحرام.
وفي يوم الثلاثاء 11/7/1373ه عين سموه أميراً لمنطقة الرياض بالنيابة وفي يوم الإثنين 25/8/1374 ه صدر أمر ملكي بتعيين سموه أميرا لمنطقة الرياض بمرتبة وزير وفي يوم الأحد 7/7/1380 ه استقال سموه من إمارة منطقة الرياض. وفي يوم الاثنين 10/9/1382 ه عين سموه الكريم مرة أخرى أميراً لمنطقة الرياض.
ويحظى العمل الإنساني باهتمام سموه وله إسهامات كبيرة ومشهودة في هذاالمجال داخلياً وخارجياً وقد ترأس عدداً من اللجان و الهيئات الرئيسية والمحلية لجمع التبرعات لمساعدة المحتاجين والمتضررين من السيول والزلازل و الكوارث في العالمين العربي و الإسلامي و دعم قضايا العالم الإسلامي ومناصرة المسلمين في كل مكان ومن ضمن الجمعيات و الهيئات التي ترأسها سموه :
أولا : الجمعيات و الهيئات التي يرأسها سموه و التي لها نشاط و مهام خارج المملكة
رئيس لجنة التبرع لمنكوبي السويس عام 1956م .
رئيس اللجنة الرئيسية لجمع التبرعات للجزائر عام 1956م .
رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة أسر شهداء الأردن عام 1967م .
رئيس اللجنة الشعبية لمساعدة الشعب الفلسطيني .
رئيس اللجنة الشعبية لإغاثة منكوبي الباكستان عام 1973م وذلك في أعقاب الحرب بين الهند و الباكستان التي تسببت في خسائر بشرية .
الملك فهد بن عبدالعزيز رحمه الله حيث لازمه الأمير سلمان طوال فترة مرضه
رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في مصر في أعقاب اندلاع حرب 1973م بين مصر و إسرائيل .
رئيس اللجنة الشعبية لدعم المجهود الحربي في سوريا في أعقاب اندلاع حرب 1973م بين سوريا و إسرائيل .
رئيس الهيئة العامة لاستقبال التبرعات للمجاهدين الأفغان عام 1980م .
رئيس اللجنة المحلية لإغاثة متضررى السيول في السودان عام 1988م .
رئيس اللجنة المحلية لجمع التبرعات لجمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية عام 1989م.
رئيس اللجنة المحلية لتقديم العون و الإيواء و المساعدة للكويتيين على اثر الغزو العراقي لدولة الكويت عام 1990م .
رئيس اللجنة المحلية لتلقى التبرعات للمتضررين من الفيضانات في بنجلاديش عام 1991م .
رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات للبوسنة والهرسك عام 1992م.
رئيس الهيئة العليا لجمع التبرعات لمتضررى زلزال عام 1992م في مصر .
الرئيس الأعلى لمعرض المملكة بين الأمس و اليوم و الذي أقيم في عدد من الدول العربية و الأوروبية و في الولايات المتحدة وكندا 1985م / 1992م .
رئيس اللجنة العليا لجمع التبرعات لانتفاضة القدس بمنطقة الرياض 2000م / 1421ه .
ثانياً : الجمعيات و الهيئات التي يرأسها سموه و التي لها نشاط و مهام على الصعيد الداخلي بالمملكة
رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض .
رئيس اللجنة التنفيذية العليا لتطوير الدرعية .
رئيس مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة والمدينة المنورة.
المشرف العام على مكتبة الملك فهد الوطنية.
رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبد العزيز .
أمين عام مؤسسة الملك عبدالعزيز الإسلامية .
رئيس اللجنة العليا و اللجنة التحضيرية للاحتفال بمرور مائة عام على تأسيس المملكة العربية السعودية والتي أقيمت فى5/10/1419ه
الرئيس الشرفي لمركز الأمير سلمان الاجتماعي .
رئيس شرف مجلس إدارة شركة الرياض للتعمير .
الرئيس الفخري للجنة أصدقاء المرضى بمنطقة الرياض .
الرئيس الفخري للجنة أصدقاء الهلال الأحمر بمنطقة الرياض .
المؤسس و الرئيس الأعلى لمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة .
الرئيس الفخري للمركز السعودي لزراعة الأعضاء.
الرئيس الفخري لمركز الأمير سلمان لأمراض الكلى.
رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير فهد بن سلمان لمرضى الفشل الكلوي.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية الخيرية للأمراض الوراثية.
الرئيس الفخري لجمعية الإعاقة الحركية للكبار.
الرئاسة الشرفية للجمعية السعودية لأمراض السمع والتخاطب.
الرئيس الفخري لجمعية المكفوفين الخيرية بمنطقة الرياض
رئيس المجلس التنسيقي للجمعيات الخيرية العاملة بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة الرياض.
الرئيس الفخري للجمعية السعودية للقرآن الكريم وعلومه.
رئيس جائزة الأمير سلمان لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على مستوى المملكة.
الرئيس الفخري لمؤسسة حمد الجاسر الخيرية.
رئيس مجلس إدارة مؤسسة الرياض الخيرية للعلوم ويتبعها كل من ( جامعة الأمير سلطان الأهلية / واحة الأمير سلمان للعلوم).
الأمير مشعل لدى استقباله الأمير سلمان في جنيف
رئيس مجلس إدارة جمعية البر وفروعها بالرياض وهي جمعية خيرية تهتم بجمع الزكاة والصدقات من المحسنين وإيصالها إلى مستحقيها لمبدأ التكامل والتكافل الاجتماعي.
الرئيس الفخري للجمعية التاريخية السعودية.
الرئيس الفخري لمجلس المسؤولية الاجتماعية بالرياض.
رئيس اللجنة العليا لأوقاف جامعة الملك سعود.
رئيس مجلس إدارة جمعية الأمير سلمان للإسكان الخيري.
رئيس مجلس إدارة الجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض.
رئيس مشروع ابن باز الخيري لمساعدة الراغبين في الزواج.
رئيس مجلس أمناء مؤسسة عبدالعزيز بن باز الخيرية.
رئيس مجلس الأمناء لجائزة الأمير سلمان بن عبدالعزيز لشباب الأعمال.
الأوسمة التي حصل عليها سموه:
ويحمل الامير سلمان وشاح الملك عبدالعزيز الطبقة الأولى والذي يعتبر أعلى وسام في المملكة .
حصل سموه على وسام بمناسبة مرور ألفي عام على إنشاء مدينة باريس وقلده الوسام الرئيس جاك شيراك في باريس عام 1985م .
حصل سموه على وسام الكفاءة الفكرية حيث قام العاهل المغربي الحسن الثاني في الدار البيضاء عام 1989م بتقليد سموه الوسام.
حصل سموه عام 1995م على جائزة جمعية الأطفال المعوقين بالسعودية للخدمة الإنسانية .
حصل سموه عام 1997م على وسام البوسنة و الهرسك الذهبي لدعمه وجهوده لتحريرالبوسنة و الهرسك وقام بتقليده الوسام الرئيس البوسني في الرياض في شهر مارس 1997م .
حصل سموه عام 1997م على درع الأمم المتحدة لتقليل آثار الفقر في العالم .
حصل سموه عام 1998م على وسام نجمة القدس و قلد سموه الوسام الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات في حفل بقصر الحكم بالرياض و يعتبر هذا الوسام تقديرا لما قام به سموه من أعمال استثنائية تدل على التضحية و الشجاعة في خدمة الشعب الفلسطيني .
الأمير سلمان مع الملك خالد رحمه الله
حصل سموه عام 1999م على وسام ( سكتونا ) الذي يعتبر أعلى وسام في جمهورية الفليبين و قلد سموه الوسام الرئيس الفليبيني جوزيف استرادا أثناء زيارة سموه للفليبين في شهر أبريل و ذلك تقديراً لمساهمته الفعالة في النشاطات الإنسانية و دعمه للمؤسسات الخيرية و لجهود سموه في الارتقاء و تحسين مفهوم الثقافة الإسلامية و من أجل عدد المرات الكثيرة التي ساعد فيها سموه العمالة الفليبينية في المملكة و لصداقته للفليبين .
حصل سموه على الوسام الأكبر الذي يعتبر أعلى وسام في جمهورية السنغال و قلد سموه الوسام الرئيس السنغالي / عبدو ضيوف أثناء زيارة سموه للسنغال في شهر يوليو 1999م .
حصل سموه في شهر صفر عام 1422 ه / مايو 2001 م على وسام الوحدة اليمنية الدرجة الثانية وقلد سموه الوسام الرئيس اليمني / علي عبدالله صالح أثناء زيارة سموه لليمن - عدن.
حصل سموه في شهر صفر عام 1429ه / فبراير 2008م على زمالة بادن باول الكشفية من قبل جلالة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر.
حصل سموه في شهر صفر عام 1429ه / فبراير 2008م على جائزة البحرين للعمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي.
حصل سموه في عام 2009م على جائزة الأولمبياد الخاص الدولي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والتي تعتبر أرفع جوائزها وذلك على جهود سموه في خدمة المعوقين بالمملكة وتشجيع البحث العلمي في مجال الإعاقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.