"آيفون 15 برو ماكس" يحتل صدارة الأكثر مبيعاً    الهلال يحسم الكلاسيكو على حساب الأهلي    مالكوم: حققنا فوزاً ثميناً.. وجمهور الهلال "مُلهم"    260 موهبة بنهائي فيرست 2024 للروبوت    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    العُلا تنعش سوق السفر العربي بشراكات وإعلانات    ولي العهد يعزي رئيس الامارات بوفاة الشيخ طحنون    حظر ممارسة النقل البري الدولي بدون بطاقة التشغيل    وصول أول رحلة للخطوط الصينية إلى الرياض    تدشين مسار نقدي خاص بتجربة البدر الثقافية    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    «الدون» في صدارة الهدافين    استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    المملكة وتوحيد الصف العربي    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    قبضة الخليج تسقط الأهلي    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    ريادة إنسانية    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    استمرار الإنفاق الحكومي    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    الميزان    أنسنة المدن    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    الهواية.. «جودة» حياة    أكذوبة «الزمن الجميل» و«جيل الطيبين»..!    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اقتدى بسلوكيات والده لينتهي به المطاف في أروقة مستشفى الأمل
نشر في الرياض يوم 03 - 07 - 2009

في عالم المخدرات، قصص ومآس، وخلف الأبواب المغلقة، مئات الأسرار والحكايات، هنا يضيع الشرف، وتهرق الكرامة في مستنقعات العار، وهنا يقف الشيطان حاكماً بأمره، من ملفات المخدرات نقرأ الدموع والحسرات، ونقدم لكم سلسلة من القصص الواقعية من الملفات السوداء لضحايا المخدرات.
الأبُ القدوة
رزقه الله نعمة الأبناء ، - تلك النعمة التي لم يُرزق بها البعض حتّى أصبحت أمنيتهم الوحيدة بالحياة - ثلاثة من الأبناء رابعهم الأمل والمستقبل كانوا حلمه وحلم زوجته التي ترى في أبنائها وأبيهم ما يضمن لها حياةً مديدة وسعيدة .. لقد بلغ الابن لأكبر من العمر 15 سنة ويليه 12 سنة وآخرهم يبلغ 6 سنوات. ومن بلغ أبناءه هذا العمر لابدّ أن يكون بالغ الرشد ومُشدهم إلى الصواب فهذا ما تؤكده فطرة الإنسان التي فطر الله الناس عليها لكنّنا مع هذه العائلة المسكينة والتي افتقدت السكينة تنعكس الفطرة وتنتكس النواميس وتنطفئ الفوانيس ولا يبقى إلا عتمة الجهل و الظلم و القهر!
الأب والاقتداء السيء
لقد كان الأب مدمناً على الخمْر ، وليس بين عينيه سواها من سبيل وليس له عَداها من خليل، فأصبحت هي عائلته وجُلساءه فيها بمنزلة أبنائه، ومَاله لا يُنفَق إلاّ عليها ولها، حتّى بلغ القهر بزوجته مبلغه، فلم تجد بُدّاً مِن الرحيل حتّى وإنْ شكَت الويل، إلاّ أنّ الويل مهما بلغ لن يكون كهذا الحال وقلّة الحيلة والحيل. ولا تُلام على ذلك، فعندما تُسْتبدل بِزجاجة خمر وتكون تلك الزجاجة بمنزلتها التي بلغت من النزول هذا القَدر الخالي من التقدير، فلا قُدْرة لها إلاّ ترك هذا المنزل الذي كانت تحلم بأنْ يكون عُشاً هانئاً دافئاً لزوجها وأبنائها، ولكنّه تحوّل بغدرة غادر إلى بؤرة فساد يجتمع فيها من لا تجمعهم إلاّ الخمرة، بعيداً عن الصداقة وقريبا من الحماقة! فأخذت ابنيها الصغيرين وذهبت إلى بيت أهلها، خوفاً من وفائه بتهديداته المُستمرة .. تاركةً ابنها الأكبر عند أبيه بعد أنْ بلغت المشاكل بين أهله وأهلها أنْ هددها بأخذ أولاده جميعهم بحكمٍ من المحكمة فرضت بالبعض خوفاً من فقدها للكلّ.
بداية النهاية
اتجهت الأحداث بعد ذلك للابن المسكين الذي أرْجَحه القَدر بين أبيه المُدمن وأصدقاء أبيه الذين جعلوا من بيت الأب مقراً لهم يتبادلوا فيه كؤوس الشيطان. عاش هذا الابن الأكبر عند أبيه، لا يعرف غير رفقاء أبيه ولا يعرف غير سلوك أبيه و تصرفاته حتّى بات لا يعرف إلا المقاهي وأصدقاء السوء والخمر. كبر الابن وبلغ التاسعة عشرة ممّا جعل الأب يعتمد عليه كثيراً في توفير الخمر وتهيئة المكان لأصدقائه حتى بلغ به الأمر أنّه يُجلسه بينهم في أكثر سهراته.
سقوط الابن
في إحدى الليالي بينما الأب يشرب مِن كأس الشيطان، قدّم كأساً لابنه - وهو تحت تأثيرها وآثارها - ظنّاً مِن الوالد ان وَلده قد بلغ سنّ " الرجولة " وأنّ الأولى مُصاحبة الإبن الذي لم يعد صغيراً ..!! أخذ الابن الكأس واحتسى جزءاً منه طاعةً لأبيه – فقط - وكأنه لم يقرأ ويعرف لا طاعة لمخلوقٍ في معصية الخالق حتى وإن كان هذا المخلوق هو الأب! قبل الابن هدية أبيه لكنّه لم يَدرِك أنّ هذه الرشفة هي بداية النهاية وسيتبعها الكثير من الكؤوس حتّى أصبح مُدمناً على الخمرة أيما إدمان!، أدى إدمانه و حرمانه إلى تركه الجامعة، ضارباً بمستقبله عَرض الحائط ولا يملك من النظرة إلاّ توفير الخمرة وكلّ القادم عنده هادم!! كانت تلك وجهته التي هو موليها: البشاعة والفضاعة والإدمان فقط.
طرد الابن
مرّت الأيام واستقرّت الآلام بهذا الابن وأصبحت حياته كمماته وبعد سنتين من هذا الوضع الوضيع ووالوجع الفضيع ...تعرّض والده لحادثٍ مروريّ - وهو سكران - أدى إلى إصابته بشللٍ رباعيّ أقعده في المستشفى، مما زاد الابن حاجة للهروب من واقعه وفواجعه، وظنّ بأنّ المخدرات حله وظلّه في ذلك.. ولم يُقصّر أصدقاء السوء في توفير ما يحتاجه من المخدرات، وكبدايتهم في ذلك يكون عطاؤهم مجانياً ومِن باب المساعدة حتى يتأكدون من إدمانه ليتسنّى لهم امتهانه بعد ذلك، فأدمن هذا الابن الحشيش والكبتاجون مما سبب له انفصاماً في الشخصية وأمراضاً نفسية جعلت خاله الذي يُعتبر مآله الوحيد والأخير من بين أقاربه جميعهم يطرده من بيته، لما يرتكبه بأهل بيته من أمورٍ تعيب وتخدش الحياء ويندى لها الجبين ولم يستمع الخال لرجاء أخته له بأنْ يبقي ابنها عنده في بيته، لأن في هذا البيت أبناء وبنات الخال الذي يخاف من هذا المريض وصاحب السلوك العدواني بأن يؤثر عليهم أو يتأثرون به لا سيما وأنّ بناته من البالغات عمراً وعقلا كماهم أولاده ولا لائم للخال على طرد هذا الابن المدمن فحياته المستقرة غير قابلةٍ لما يعكّر صفوها!
ليلة القبض
خرج الابن هائماً على وجهه في الشوارع، ينام عند نفاياتها ويتفيأ ظلال جدرانها في النهار .. يشحذ هذا ويُذلّ من هذا طالباً لقمة عيش أو حشيش! ولم يجد حضناً إلاّ الشارع، كبر خطره. حتى قادته المخدرات ذات مساء للسطو على احد المنازل إلا ان يقظة رجال الأمن كانت له بالمرصاد. ليتم القبض عليه متلبسا بجريمة السرقة، ولشتات ذهنه وهيئته وحالته التي يُرثى لها. دعتهم لنقله لمستشفى الأمل للتأكد من حالته وعلاجه. ليتم تنويمه لسوء حالته ومازال يتلقى العلاج. معترفا أن ما أصابه من أولئك الأصدقاء الأعداء الذين جعلوا منه مريضاً يرقد بمستشفى الأمل وعلى رأسهم والده الذي قاده لهذا المصير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.