11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    تخصيص 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية دولية    وكيل محافظة الزلفي يدشّن فعاليات أسبوع البيئة    وزير الخارجية يترأس اجتماع اللجنة المكلفة من "القمة العربية الإسلامية"    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    وزير الاقتصاد والتخطيط: المملكة أوجدت العديد من الفرص التنموية    نائب وزير الخارجية يستقبل رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي    6 شروط للقبول في البرنامج التدريبي لتأهيل قائدات قطار الحرمين    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    أمين عام «أوبك»: نهاية النفط لا تلوح في الأفق    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    دعوة أممية لفرض عقوبات على إسرائيل    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    سنة «8» رؤية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كوريا الشمالية أطلقت "صاروخ التحدي".. للتغطية على وضع ايل الصحي!
وعيد أمريكي.. ..تحفظ روسي .. وصمت في الصين
نشر في الرياض يوم 06 - 04 - 2009

اطلقت كوريا الشمالية امس صاروخا بعيد المدى متحدية الضغوط المستمرة منذ اشهر من الولايات المتحدة وحلفائها الذين حذروا من ان ذلك قد يكون تجربة لصاروخ بالستي.
وسارع الرئيس الاميركي باراك اوباما الى ادانة عمل بيونغ يانغ "الاستفزازي" فيما نددت كوريا الجنوبية باطلاق الصاروخ معتبرة اياه "عملا متهورا" يهدد الامن العالمي.
وقالت اليابان ان الصاروخ حلق فوق اراضيها وانها لم تقم بأي تحرك لاعتراض الصاروخ وهو ما كانت لتعتبره كوريا الشمالية "عمل حرب".
لكن عملية اطلاق الصاروخ التي تقول كوريا الشمالية انها سلمية وتهدف الى تجربة قمر اصطناعي للاتصالات، اثارت استياء الدول المجاورة لها.
وقالت متحدثة كورية جنوبية ان "الصاروخ اطلق عند الساعة 11,30 (2,30 تغ)" فيما لم يصدر اي اعلان بعد عن كوريا الشمالية.
وكانت كوريا الشمالية اعلنت منذ اكثر من شهر انها ستضع في المدار بين الرابع والثامن من نيسان/ابريل "قمرا اصطناعيا للاتصالات" سيحلق فوق شمال ارخبيل اليابان.
لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يشتبهون بان اطلاق القمر الاصطناعي يخفي تجربة لاطلاق صاروخ بعيد المدى من طراز "تايبودونغ-2".
وكررت وزارة الخارجية الاميركية القول ان اطلاق الصاروخ يشكل انتهاكا لقرار مجلس الامن 1718 الذي اعتمد بعد قيام كوريا الشمالية بتجربة صاروخ "تايبدونغ-2" البالغ مداه 6700 كلم في تموز/يوليو 2006 لكن التجربة لم تنجح.
من جهتها، ذكرت وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب نقلا عن مسؤول حكومي ان الصاروخ الكوري الشمالي يحمل فعلا قمرا اصطناعيا.
وقال هذا المسؤول "نعتقد ان كوريا الشمالية اطلقت صاروخا يحمل قمرا اصطناعيا". واضاف "لكن هذا لا يعني بالضرورة ان عملية الاطلاق ناجحة".
واكدت روسيا اطلاق صاروخ كوري شمالي. وقال مساعد قائد القوات الجوية والدفاع الجوي في اقصى شرق روسيا سيرغي روشتشا ان "اطلاق الصاروخ تم في الساعة 6,32 بتوقيت موسكو (2,32 تغ)".
واضاف ان انظمة الدفاع الجوي الروسية تابعت مسار الصاروخ حتى اختفائه من الرادار، مؤكدا انه لم يعد يشكل الآن اي خطر.
وكانت الدول الخمس المشاركة في المحادثات السداسية حول نزع الاسلحة النووية لكوريا الشمالية دعت بيونغ يانغ الى الامتناع عن اطلاق الصاروخ.
والاحد قال وزير الخارجية الكوري الجنوبي يو ميونغ هوان "بغض النظر عما تزعمه كوريا الشمالية، هذا عمل استفزازي يهدد الاستقرار والسلام في شبه الجزيرة الكورية وشمال شرق آسيا".
واضاف ان ذلك "يشكل انتهاكا واضحا لقرار مجلس الامن 1718".
كما دعت الصين وروسيا الاحد الى ضبط النفس بعد اطلاق الصاروخ الكوري الشمالي.
وجرى اطلاق الصاروخ الاحد بعدما اعلنت الاذاعة الرسمية عن احوال جوية مواتية في الصباح.
ويقول محللون ان كوريا الشمالية ارادت ضمان الحصول على تصوير جيد لعملية الاطلاق كجزء من خططها لدعم الدعاية التي يقوم بها النظام.
ويعتبرون ان النظام حريص على ابلاغ شعبه بتحقيق انتصار تكنولوجي من اجل تعزيز الدعم له في وقت تسري فيه شائعات حول الوضع الصحي للزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ ايل.
فقد اشارت تقارير الى ان كيم جونغ ايل تعرض لجلطة في اب/اغسطس الماضي. ورغم انه تعافى كما يبدو الا ان هذا الحادث اثار تساؤلات حول مسألة خلافته.
كما يقول المحللون ان كوريا الشمالية تسعى لتعزيز موقفها ازاء واشنطن في مفاوضات نزع الاسلحة النووية في المستقبل.
وعقد مجلس الأمن الدولي مساء أمس بتوقيت الرياض، جلسة مشاورات طارئة مغلقة حيال إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بعيد المدى أمس الأول عبر الأجواء اليابانية.
وجاءت مشاورات المجلس بناء على طلب عاجل من اليابان إلى رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر مندوب المكسيك.
وعلى الصعيد نفسه، عبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن أسفه على مضي كوريا الشمالية في خططها بإطلاق الصاروخ رغم كل المناشدات الدولية لها بالكف عن ذلك.
وقال بان كي مون في بيان صحافي على لسان المتحدثة باسم الأمم المتحدة ميشيل توماس إنه مع الأخذ في الاعتبار الوضع المتأزم في الاقليم وتوقف التفاعل بين الأطراف المعنية، فإن ذلك الإطلاق للصاروخ لن يفضي إلى جهود تحث على الحوار والسلام والاستقرار الاقليميين.
الى ذلك صرح الرئيس الاميركي باراك اوباما ان اطلاق كوريا الشمالية لصاروخ اليوم الاحد يشكل "استفزازا" وطلب عقد اجتماع لمجلس الامن الدولي.
وأدان اوباما اطلاق الصاروخ في بيان نشر امس قبيل خطاب مهم سيلقيه في براغ حول الحد من انتشار الاسلحة النووية.
وقال اوباما ان "اطلاق صاروخ تايبودونغ-2 يشكل انتهاكا واضحا لقرار مجلس الامن الدولي رقم 1718 الذي يحظر بشكل واضح على كوريا الشمالية القيام بنشاطات مرتبطة بصواريخها البالستية".
واضاف "بهذا الاستفزاز تجاهلت كوريا الشمالية واجباتها الدولية ورفضت الدعوات الواضحة الى ضبط النفس وفرضت على نفسها مزيدا من العزلة عن اسرة الامم".
وتابع الرئيس الاميركي "سنتشاور فورا مع حلفائنا في المنطقة وبينها اليابان وكوريا الجنوبية وكذلك اعضاء مجلس الامن الدولي لنقل هذه القضية الى المجلس".
ودعا اوباما كوريا الشمالية الى "الامتثال الكامل لقرارات مجلس الامن والامتناع عن القيام باي اعمال استفزازية اخرى".
واضاف ان "منع انتشار اسلحة الدمار الشامل ووسائل انتشارها اولوية لادارتي".
وتابع ان "الولايات المتحدة ملتزمة بشكل كامل حفظ الامن والاستقرار في شمال شرق آسيا وسنواصل العمل على نزع الاسلحة النووية بشكل يمكن التحقق منه في شبه الجزيرة الكورية عبر المفاوضات السداسية".
واكد ان "المفاوضات السداسية تشكل منتدى لنزع الاسلحة النووية وخفض التوتر وتسوية القضايا الاخرى التي تثير القلق بين كوريا الشمالية وجاراتها الاربع والولايات المتحدة.
وقال اوباما ان "كوريا الشمالية يمكن ان تقبل في الاسرة الدولية لكن هذا لن يتم اذا لم تتخل عن (تطوير) اسلحة دمار شامل واذا لم تلتزم بواجباتها الدولية".
من جانبها اعلنت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة سوزان رايس الاحد ان بلادها تريد "ردا قويا" من مجلس الامن الدولي بعدما قامت كوريا الشمالية السبت باطلاق صاروخ.
وقالت رايس لشبكة "ايه بي سي" الاميركية ان "الولايات المتحدة تنسق في شكل واسع مع اليابان".
واضافت المسؤولة الاميركية ان واشنطن "تتشاور مع حلفائها في الامم المتحدة داخل المجلس في محاولة للحصول على رد يكون الاقوى والاكثر ملاءمة".
وشددت روسيا والولايات المتحدة واليابان امس على ضرورة مواصلة المفاوضات السداسية حول الملف النووي الكوري .
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان انه خلال محادثة هاتفية، شدد وزيرا خارجية روسيا سيرغي لافروف واليابان هيروفومي ناكاسوني على "ضرورة مواصلة المفاوضات السداسية حول المشكلة النووية الكورية الشمالية".
كذلك، اكد الوزيران "ضرورة ان تقوم الدول المعنية بعمل مشترك للحفاظ على الاستقرار في هذه المنطقة".
وفي وقت سابق، دعت روسيا الى ضبط النفس وقالت انها تبحث قضية انتهاك بيونغ يانغ لقرارات مجلس الامن الدولي.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية اندري نيستيرينكو في بيان "ندعو كل الدول المعنية الى التزام ضبط النفس في تقويمها وتحركاتها الناتجة من الوضع الجديد الذي فرض نفسه، مع ان تأخذ في الاعتبار الوقائع الموضوعية المتصلة بما يميز عملية الاطلاق الكورية الشمالية".
واضاف ان موسكو ستدلي بموقف رسمي ما ان ينهي خبراؤها درس عملية اطلاق الصاروخ.
من جانبها التزمت بكين الصمت امس بعد الاعلان عن اطلاق صاروخ كوري شمالي بينما اكتفت وكالة انباء الصين الجديدة بنقل النبأ عن وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب.
وقال ناطق باسم الخارجية الصينية ردا على سؤال عن رد فعل الصين احدى الدول النادرة التي تدعم بيونغ يانغ "سنرد ما ان يكون ذلك ممكنا".
ونقلت الصين الجديدة نبأ عن وكالة الانباء الكورية الجنوبية يونهاب حول اطلاق الصاروخ.
كما نقلت تصريحات المسؤولين اليابانيين الذين اكدوا ان الصاروخ لم يسبب اصابات او اضرارا.
وانضم الاتحاد الأوروبي إلى المجتمع الدولي في إدانته الشديدة لإطلاق كوريا الشمالية امس صاروخا بعيد المدى.
وقالت الحكومة التشيكية التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في بيان إن إطلاق "قمر اتصالات تجريبي" يعد بمثابة خرق لقرار مجلس الأمن رقم 1718 الذي يحظر على كوريا الشمالية إجراء أي تجارب لصواريخ بالستية.
وحذر البيان من أن هذا الأمر سيؤدي إلى زيادة الأعباء التي تؤثر على استقرار الأوضاع في المنطقة، مؤكدا في الوقت نفسه ضرورة بناء ثقة متبادلة فيما يتعلق بمسألة البرنامج النووي لكوريا الشمالية التي لم تحل حتى الآن.
وطالب الاتحاد الأوروبي كوريا الشمالية بالتخلي الفوري عن خططها الصاروخية وكافة البرامج النووية وبرامج الأسلحة الذرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.