محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    اختتام المسابقة الوطنية للألمبياد الخاص للقوة البدنية    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    حتى لا نفقد درراً !    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السلوك والصحة الجنسية
نشر في الرياض يوم 25 - 12 - 2008

لقد خلق الله تبارك وتعالى الإنسان في أحسن تقويم وأوجد فيه هذه الشهوة والغريزة الجنسية، لكنها عندما لا تهذب بالآداب والتعاليم الربانية تؤدي إلى انحرافات وعواقب وخيمة بسبب الاتصال الجنسي المحرم من الزنا واللواط والمؤدية إلى أمراض جنسية متعددة.
ولقد انتشر في عصرنا الحاضر الكثير من الأمراض الجنسية ومن أهمها متلازمة العوز المناعي المكتسب (الإيدز) حتى أصبح وباءً في بعض البلاد وتقدر بعض الإحصائيات أن 80% من حالات الإصابة تحدث في الدول النامية وفي بعض البلاد كانت نسبة انتشاره 1:50، وفي بعض البلاد 1: 40وفي بعض البلاد في أفريقيا وصل إلى 1: 3من البالغين. وقد بينت الإحصائيات أنه في البلاد المنتشر فيها الإيدز فإن 50-90% من العاهرات مصابات بهذا المرض وأن 30% من مراجعي العيادات التناسلية مصابين بالمرض وتبين الإحصائيات في قارة أفريقيا أن 15مليون طفل سيفقد والدته بسبب الإصابة بمرض الإيدز.
ولقد عنى الإسلام بهذا الجانب عناية متميزة فلم يكبت هذه الشهوة الجنسية بل هذبها وسخرها في الطرق المشروعة لتصبح عبادة لله تبارك وتعالى فعن أنس رضى الله عنه قال: (جاء ثلاثة رهط إلى بيوت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يسألون عن عبادة النبي فلما اخبروا كأنهم تغالوها وقالوا: أين نحن من النبي صلى الله عليه وسلم وقد غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر. قال أحدهم أما أنا فأصلي الليل أبداً، وقال الآخر : وأنا أصوم الدهر أبداً ولا أفطر، وقال الآخر: وأن اعتزل النساء فلا أتزوج أبداً. فجاء رسول الله صلى الله عليه وسلم إليهم فقال: أنتم الذين قلتم كذا وكذا؟ أما والله إني لأخشاكم لله وأتقاكم له لكني أصوم وأفطر وأصلي وأرقد وأتزوج النساء فمن رغب عن سنتي فليس مني) متفق عليه.
ولقد اهتم الإسلام بتنشئة المسلم على السلوك السوي والبعد عن مسببات ومثيرات الانحراف فهذا أمر رباني للرجال والنساء بغض البصر وبالحجاب الشرعي للمرأة عبادة لله تعالى وتقرباً إليه قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمورهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن أو ما ملكت إيمانهن أو التابعين غير أولي الإربة من الرجال أو الطفل الذين لم يظهروا على عورات النساء ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن وتوبوا إلى الله جميعا أيها المؤمنون لعلكم تفلحون) النور الآية 30،
31.وهكذا نجد أن تعاليم الإسلام ركزت على جانب الوقاية من الوقوع في الانحرافات السلوكية خلف الشهوات واللذائذ المنتنة العواقب قال تعالى (ولا تقربوا الزنى إنه كان فاحشة وساء سبيلا) الإسراء آية 32فنهى الله تبارك وتعالى عن أن يقرب المسلم كل وسيلة تؤدي إلى الوقوع في الزنى والانحراف سواء كانت مقروءة أو مسموعة أو مرئية حفظاً وصيانةً للمسلم والمسلمة عن الفواحش والرذائل، ومن ذلك تحريم الخلوة بالمرأة إلا مع ذي محرم فعن ابن عباس رضى الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لا يخلون أحدكم بامرأة إلا مع ذي محرم) متفق عليه وكذلك نجد أن الإسلام قد حث على الزواج لما فيه من المصالح الكبيرة للفرد والمجتمع قال تعالى (وأنكحوا الأيامى منكم والصالحين من عبادكم وإمائكم إن يكونوا فقراء يغنهم الله من فضله والله واسع عليم وليستعفف الذين لا يجدون نكاحاً حتى يغنيهم الله من فضله) النور الآية 32، 33.وقال تعالى (ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجاً لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن في ذلك لآيات لقوم يتفكرون) الروم آية 21.وفي الحديث الشريف (يا معشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن الفرج ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء).
وهكذا يكون المسلم في سلوكه عابداً لربه تبارك وتعالى مكتسباً الأجر من الله. فعن أبي ذر جندب ابن جنادة رضي الله عنه أن ناساً قالوا يا رسول الله ذهب أهل الدثور بالأجور يصلون كما نصلي ويصومون كما نصوم ويتصدقون بفضول أموالهم. قال: (أ و ليس قد جعل الله لكم ما تصدقون به. إن بكل تسبيحة صدقة، وكل تكبيرة صدقة، وكل تحميدة صدقة، وكل تهليلة صدقة، والأمر بالمعروف صدقة، والنهي عن المنكر صدقة وفي بضع أحدكم صدقة قالوا: يا رسول الله أيأتي أحدنا شهوته ويكون له فيها أجر؟ قال أرأيتم لو وضعها في حرام أكان عليه وزر؟ فكذلك إذا وضعها في الحلال كان له أجر) رواه مسلم. ولقد اهتم العلم الطبي الحديث بتقويم هذا السلوك وكيفية الوقاية من الأمراض الجنسية وعلاجها وهذا ما سبق به ديننا الإسلامي الحنيف بتعاليمه الربانية حفظاً ووقايةً وسعادةً للفرد والمجتمع.
@ استشاري طب الأسرة وعضو هيئة التدريس
كلية الطب-جامعة الملك سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.