أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هموم بلدي وانغماسي فيها أشغلاني عن أشياء أخرى في حياتي
ثريا قابل: طلال جعل مني أحمد رامي (2-2)
نشر في الرياض يوم 21 - 11 - 2008

في هذه (المساحة الزمنية) كان لنا لقاء مع الأستاذة ثريا قابل "خنساء القرن العشرين" ورائدة الشعر الفصيح في الجزيرة العربية اشتهرت بالشعر الشعبي وخاصة الشعر المغنى لقبت بصوت جدة لأنها كانت الرافد والمنبع للمفردة الشعرية الحجازية المغناة وكونت مع الراحل فوزي محسون ثنائياً أساسياً في العصر الذهبي للأغنية الحجازية وهي تعد صاحبة أول ديوان شعري فصيح نسائي (الأوزان الباكية) مطبوع في السعودية ولبنان، حدثنا كثيراً وأمتعتنا أكثر من خلال سيرتها وعظمتها في الأدب والشعر الشعبي فإلى الجزء الثاني من سيرتها.
@ كيف كان دخولك في مجال الأغنية وخاصة اذا ما عرفنا انك كنت تكتبين الشعر الفصيح فقط في ذلك الوقت؟
- الفضل يعود لطلال مداح(رحمه الله) فله الفضل الكبير علي والكل يعرف في ذلك الوقت اني شاعرة شعر فصيح ولا اكتب قصائد مغناة لكن صوت طلال المفرط في العذوبة جذبني إلى الدرجة جعلت مني أحمد رامي السعودية فكتبت له اغنية "بشويش عاتبني بشويش" كاول عمل غنائي أكتبه، وكانت هذي اول اغنية اكتبها وتحمل اسمي على اسطوانة مغناة مما جعل مني شاعرة معروفة ويتردد اسمي واستطعت من الوصول بها لأكبر عدد من الناس فصوت طلال وجمال أدائه وشهرته الطاغية وراء شهرتي.
@ ما نفهمه من كلامك ان اغنية "بشويش عاتبني بشويش" لطلال كانت البداية لك في كتابة الشعر الغنائي؟
- فعلا كانت هذه اول اغنية اكتبها وبعد ما اشتهرت بها كما أسلفت وانا في بداية حياتي يعني مبتدئة وأعظم فنان في السعودية والجزيرة يغني لي بدأت اتجه الى كتابة الشعر الغنائي وابتعد عن الشعر الفصيح بحكم انه يخاطب فئة محدودة لأن هذا النوع من الشعر يحتاج ثقافة معينة وذوقاً معيناً وأيضا يصعب تلحينه.
@ كيف تم التعاون والوصول بينك وبين طلال مداح(رحمه الله)؟
- كانت عن طريق ناس اي عن طريق عائلات كانت تربطهم علاقة مع طلال وكان يزورهم ويغني عندهم فطلب طلال منهم ان يخبروني انه يرغب بان اكتب له قصيده كي يغنيها على اعتبار انني شاعرة شعر فصيح فقلت في نفسي خليني اعمله كلمات بتركيبة غنائية مختلفة فكانت أغنية "بشوش عاتبني بشويش" وأعطيتها لسيدة من معارفه لكي تعطيها للاستاذ طلال مداح.
@ بعد طلال اتى فوزي محسون(رحمه الله) حدثينا عن هذه العلاقة الجميلة؟
- عندما غنى لي طلال مداح أول أغنية اصبحت معروفة كما ذكرت سابقا، واصبح فوزي محسون يبحث عني بكل إلحاح وبكل الطرق حتى جاءتني إحدى أقاربه وقالت فوزي يرغب بأن يلحن شيئاً من أعمالك فأعطيتها أغنية "بينتظرك في قلبي الشوق" وفعلا لحنها وأصر بعد ما لحنها ان يقابلني فاستغربت ليش يبغى يقابلني وعرفت انه يريد ان يسمعني اللحن وفعلا قابلته بعد ان عملوا لي مأدبة غداء وكانت زوجته الله يرحمها موجودة وبعض الأقارب وسمعني اللحن ومن بعدها بدأت علاقتي معه وكان دائماً ما يطلب ان اكتب له.
@ هناك اغان من كلاماتك كان يلحنها طلال لنفسه واخرى يلحنها فوزي له كيف كنت تميزي بينها؟
- حقيقة الأمر ان كلاً من طلال وفوزي كانا يأتيان سوية ليأخذان ما اكتبه من اغاني ومن ثم يختفيان ويعودان لي ليسمعاني الإلحان الجديدة وكان احدهما يمسك الإيقاع والآخر يغني على العود من دون ان اعرف مين لحن هذه من تلك وعندما تنزل يقال هذه لطلال وهذه لفوزي لان ما كان بين طلال وفوزي أعمق واصدق بكثير بأن يختلفا على لحن.
@ ماذا يميز فوزي محسون عن غيره؟
- فوزي محسون فنان سبق عصره وهو مُجدِّد بكل معنى الكلمة ومثقف وجدد الكثير من المجسات بالشعر الجديد لان فوزي كان كثير الإطلاع والقراءة لذلك تجد مكتبته زاخرة بدواوين الشعر من الأقدمين والمعاصرين وكان عادة ما يقوم باختيار ما يناسب منها من مجسات لاغنياته التي كان يرددها وهذا عمل شاق وليس هين (اضافة) الى ان احساس فوزي في الغناء لا يضاهى فكنت عندما اسمعه يغني أحس انه يعبر عني بإحساسه المفعم والمرهف.
@ لماذا كل هذا الارتباط عند الجمهور بفوزي محسون وطلال مداح(رحمهما الله)؟
- طلال مداح سبب لي شهرة بجمال صوته وعرف الناس كلهم بوجود شاعرة "ست" بغنية واحدة في زمن كان الفن مرفوضاً فما بالك ان امرأة تكتب شعر مغنى وما في شك ان فوزي محسون شارك بانتشاري مع طلال فيما بعد وكان يمثل فوزي بالنسبة لي الأساس الذي يتفرع منه البناء الجميل.
@ بحكمك شاهدة على بدايات الاغنية السعودية من تري انه خدم الأغنية السعودية وأظهرها بشكلها الحالي؟
- طلال مداح.. طلال مداح.. لأنه أول من خرج عن الإطار وعرف العالم كله انه لدينا أغنية، وبذل جهداً كبيراً في بناء القالب الغنائي الخاص بنا حاليا، وقد سمعت مخالفاً عن هذا في لقاء محمد عبده في(العراب) لكن هو غلطان في ما قاله ولكن ما اعتقد انه كان يقصد ذلك ويبقى محمد فنان كبير وله مكانة عندنا وهذي المكانة تجعلنا نتجاوز عن ما قال خاصة انها كانت مقابلة مباشرة وتحصل فيها زلات، وعلى ذكر محمد عبده حاول البعض ان يجعلوه منافساً لطلال في فترة ما يعني بالعامي ( يطرب طلال به) لكن طلال يمتلك فناً وموسيقى من طراز فريد وصوت لا يجاريه فلو تنحنح او كح او تمتم بكلام عادي لأسمعك طربا بصوت من زلال .
@ البعض يرى تشابهاً بين شعرك الغنائي وشعر الشاعر صالح جلال هل هذا صحيح؟
- صالح جلال(رحمه الله) شاعر مبدع وكبير وله فضل كبير على الكلمة المغناة وكثير مما يتردد في الساحة هي من شعره باسامي أخرى والسبب لوضعه المادي الذي كان يعيشه، عموما انا وصالح جلال من منطقة واحدة ولكن من بيئتين مختلفتين وقد يرجع التشابه في اللهجة حيث إننا نتحدث نفس اللهجة وبالتالي نتستخدم نفس المفردات اللفظية فهنا يحدث لبس عند البعض الغير مطلعين على طريقة صالح جلال وطريقتي الشعرية فالبعض يظن ان هذه الاغنية لي والبعض يظن انها له .
@ هل اوضحت كيف يمكن التميز بينكما؟ وكيف استطاعت ثريا قابل الوصول بسهولة الى الناس؟
- يتصف شعري بنوع من المن، مما يجعل التعبير مختلف عن شعر جلال، اما عن تقبل الناس لشعري هو انني اكتب من الناس للناس فقربي منهم جعلني احس فيهم واحس بفرحهم وحزنهم وانقل مشاعرهم المختلفة بألفاظ من بيئتهم، وعلى فكرة الشاعر صالح جلال هو من اشار علي بالنزول للناس والاختلاط بهم بدل البقاء في صالون الحي الذي كان يجمع أعيان الحي وقد أفادتني نصيحته هذه كثير في شعري.
@ دخلت ثريا قابل الصحفية في مهاترات على صفحات الجرائد، ما هو السبب؟
- دخلت في صراع مع احد الكتاب حول موضوع يحمل عنوان "النساء ناقصات عقل ودين" في جريدة "قريش" وقمت بالردّ عليه، وسبب ردي هذا ضجة صحفية حينها وثم دخلت في مهاترات مع الكاتب ومع من تصدّوا لي معه امتدت أسابيع من مهاترات، إضافة إلى ان ديواني الشعري أخذ مهاترات ما بين عبد العزيز الربيعي وما بين محمد حسن عوّاد وما بين الدكتور المنّاع والقرشي استمرت هذه مهاترات على مدار ثمانية أشهر يوميا في الصحافة على ثريا قابل.. هل هي الشريف الرضي؟ هي أفضل من الخنساء؟ هل هي شوقي زمانها؟
@ لماذا اثأر ديوانك كل هذه الضجة؟
- الامر بكل بساطة ان من كتب هذا الديوان أمراة وبنت فقط ليس إلا!!، ولم يحمل الديوان الا ما جمعت فيه من الشعر العمودي وشعر التفعيلة والحداثة إضافة الى قصيدة ارثي فيها ولدي، الديوان يحتوي على عدد قليل من القصائد تحمل بعض الوجدانيات والتأمليات بكل ألوان الطيف الشعري والشعور الإنساني ومع ذلك منع من الدخول الى المملكة بعد طبعة.
كيف تصرفتي إزاء هذا المنع؟
- اثر امر من الملك فيصل(رحمه الله) حصلت على الموافقة والفسح للديوان ليدخل الى المملكة وبعد دخوله حقق مبيعات هائلة وانتشاراً كبيراً.
@ دخولك في عالم الصحافة والشعر هل هو البحث عن الشهرة ام ماذا؟
- كنت أحس بمسؤولية امام مجتمعي لذلك تبنيت هموم امتي التي اعيش في كنفها وبحكم اني أمراة حاولت ان أتبنى همومها وماذا يجب ان تحصل عليه فكنت أطالب بحق بناتنا في التعليم وبإيجاد جامعات للبنات وبدخولهم للاعلام وفتح وظائف لهم هذا كان اكبر همي ان تصبح بنت بلدي متعلمة وحقيقة الامر ان هذا اشغلني عن أشياء أخرى في حياتي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.