رابطة العالم الإسلامي تدين استمرار قوات الاحتلال الإسرائيلي بارتكاب جرائم الحرب الشنيعة    الأرصاد: الفرصة ما تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    اللجنة الوطنية للأسماء الجغرافية تعقد اجتماعها التاسع في الجيومكانية    جامعة الفيصل تضخ 200 خريجاً وخريجة للقطاع الهندسي    توسعة وتطوير مطار الأحساء الدولي ومطار الرس    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    جيسوس: الحكم حرمنا من ركلة جزاء واضحة    "سيبرانيو المستقبل".. تجربة الأمان والحماية الرقمية    حارس العين: حاولت تهدئة اللعب بإضاعة الوقت    «تأشير» ل «عكاظ»: 200 مركز لخدمات التأشيرات في 110 دول    محافظ الزلفي يطلق حملة الدين يسر    «التعليم»: اعتماد حركة النقل الداخلي للمعلمين    «السياحة»: «الممكنات» يخلق استثمارات تتجاوز 42 مليار ريال و120 ألف وظيفة    متشائم مسؤول عن الذكاء الاصطناعي    فائدة جديدة لحقنة مونجارو    علامات ضعف الجهاز المناعي    المطبخ العالمي    مبادرة 30x30 تجسد ريادة المملكة العالمية في تحقيق التنمية المستدامة    إنسانية دولة    شاهد | أهداف مباراة أرسنال وتشيلسي (5-0)    «خيسوس» يحدد عودة ميتروفيتش في «الدوري أو الكأس»    في انطلاق بطولة المربع الذهبي لكرة السلة.. الأهلي والاتحاد يواجهان النصر والهلال    الهلال يستضيف الفيصلي .. والابتسام يواجه الأهلي .. في ممتاز الطائرة    يوفنتوس يبلغ نهائي كأس إيطاليا بتجاوزه لاتسيو    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يبحثان التعاون والتطورات    حضور قوي للصناعات السعودية في الأسواق العالمية    مجلس الوزراء: 200 ألف ريال لأهالي «طابة» المتضررة مزارعهم وبيوتهم التراثية    تفاهم لتعزيز التعاون العدلي بين السعودية وهونغ كونغ    مكافحة إدمان الطلاب للجوال بحصص إضافية    وزارة البيئة والمياه والزراعة وجولات غير مسبوقة    أضغاث أحلام    الدرعية تكشف تفاصيل مشروع الزلال    تأثير الحياة على الثقافة والأدب    السعودية تستضيف الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي    معادلة سعودية    وزير الدفاع ونظيره البريطاني يستعرضان هاتفيا العلاقات الاستراتيجية بين البلدين    إشادة عالمية بإدارة الحشود ( 1 2 )    دورة حياة جديدة    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    القوات الجوية تشارك في "علَم الصحراء"    طريقة عمل ديناميت شرمب    طريقة عمل كرات الترافل بنكهة الليمون    طريقة عمل مهلبية الكريمة بالمستكه وماء الورد    أتعبني فراقك يا محمد !    أمير الشرقية يرعى تخريج الدفعة 45 من طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل    مجلس الشيوخ الأمريكي يمرر حزمة مساعدات أوكرانيا    الشرطة تقتل رجلاً مسلحاً في جامعة ألمانية    عبدالعزيز بن سعد يناقش مستقبل التنمية والتطوير بحائل    الشورى يدعو «منشآت» لدراسة تمكين موظفي الجهات الحكومية من ريادة الأعمال    سورية.. الميدان الحقيقي للصراع الإيراني الإسرائيلي    متى تصبح «شنغن» إلكترونية !    هيئة التطوير والأمانة تناقشان البنية التحتية في الشرقية    سعود بن نايف يشدد على تعريف الأجيال بالمقومات التراثية للمملكة    محافظ الأحساء يكرم الفائزين بجوائز "قبس"    مركز التواصل الحكومي.. ضرورة تحققت    أمير الرياض يستقبل عددًا من أصحاب السمو والفضيلة وأهالي المنطقة    أخضر تحت 23 يستعد لأوزباكستان ويستبعد مران    الإعلام والنمطية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



43رئيساً أمريكياً منهم القاتل.. ماسح الأحذية والزبال!
البيت الأبيض لم يكن أبيض على الدوام
نشر في الرياض يوم 05 - 11 - 2008

يكاد المطلع على السير الذاتية للرؤساء الأمريكيين السابقين الذين حكموا أقوى دولة في الأرض ألا يصدق عينيه فمن أولئك الرؤساء من عمل في صباه جامعاً للقمامة أو بواباً أو نادلاً في حانة ومنهم من أدمن الخمر بل إن منهم كذلك من اتهم بجريمة قتل ومنهم من لا يزال تحاك حول مصرعه أقاويل وآراء.
ويجد المتصفح للبيانات الرئاسية الأمريكية والمعلومات المتعلقة بالرؤساء كمية كبيرة من الأنباء الطريفة والغريبة بل والمدهشة أحياناً فعلى سبيل المثال فإن قائمة المهن السابقة التي شغلها الرؤساء قبل بلوغهم المكتب البيضاوي بينها مهن لا تصدق عمل بها قادة أقوى وأثرى دولة في العالم ومنها على سبيل المثال غاسل صحون وعامل بناء وعارض أزياء.
ويولع الشعب الأمريكي بالمقارنات والطرائف والأرقام ولا يستثني من ذلك رؤساءه حيث يشاع أن أقصر رئيس حكمهم هو الرئيس الرابع جيمس ماديون ( 1809- 1817) الذي كان طوله لا يتجاوز 163سنتيمتراً ويزن حوالي 45كيلوغراما كما توضحه قائمة فريدة من المقارنات والأرقام القياسية قام الموقع الإلكتروني لمجلة (ناشيونال جيوغرافيك) الشهيرة بنشرها.
أما أطول الرؤساء فهو الرئيس السادس عشر أبراهام لينكولن ( 1861- 1865) الذي كان طوله يبلغ 193سنتيمتراً فيما كان أضخم الرؤساء وأثقلهم الرئيس السابع والعشرين وليام تافت ( 1909- 1913) الذي بلغ وزنه 136كيلوغراماً خلال توليه الرئاسة ويشاع عنه أنه انحشر يوماً في حوض الاستحمام في البيت الأبيض فأمر بتركيب حوض أكبر يقال انه كان يتسع لأربعة أشخاص من الحجم العادي معا.
ويعد الرئيس ال(40) رونالد ريغان أكبر رئيس سناً وقت انتخابه عام 1981م حيث كان يومها في سن التاسعة والستين أما أصغر رئيس منتخب فهو الرئيس ال(35) جون فيتزجيرالد كينيدي ( 1961- 1963) الذي وصل البيت الأبيض وهو في الثالثة والأربعين غير أن أصغر رئيس يخدم على الإطلاق كان الرئيس ال 26ثيودور روزفلت ( 1901- 1909) الذي انتخب نائباً للرئيس وليام مكينلي وحل مكانه في الرئاسة بعيد اغتيال الأخير في سبتمبر 1901على يد فوضوي مخبول وكان روزفلت يومها في الثانية والأربعين.
أما أطول الرؤساء السابقين عمراً فكان جيرالد فورد ( 1974- 1977) الذي توفي في سن 93عاماً يليه ريغان بنفس العمر.
فضائح الروساء وعاداتهم
ومن الفضائح التي تنسب للرؤساء تلك العادة التي درج عليها الرئيس السادس جون كوينسي آدامز ( 1825- 1829) حيث اعتاد السباحة صباحاً بانتظام في نهر بوتوميك في واشنطن عارياً كما ولدته أمه، ومن العادات الغريبة التي درج عليها الرؤساء السابقون هواية جمع كرات اللعب الصغيرة (تيل) حيث ينسب لثلاثة رؤساء حب جمع تلك الكرات والاحتفاظ بكميات كبيرة منها وكلهم من الآباء المؤسسين وهم الرئيس الأول جورج واشنطن ( 1789- 1797) والثاني جون آدامز والثالث توماس جيفرسون ( 1801- 1809).
الاغتيالات
واغتيل أربعة رؤساء خلال فترة ولايتهم كان أولهم وأشهرهم ابراهام لينكولن وبعده الرئيس ال 20جيمس غارفيلد ( 1881- 1881) وال 25وليام ماكينلي ( 1897- 1901) وال 35جون كينيدي ( 1961- 1963).
وكان ستة رؤساء آخرين أسعد حظاً بالنجاة من محاولات اغتيال هم اندرو جاكسون ( 1829- 1936) وثيودور روزفلت وقريبه فرانكلين روزفلت ( 1933- 1945) وخليفة الأخير هاري ترومان ( 1945- 1953) وجيرالد فورد ورونالد ريغان.
كما توفي 4رؤساء خلال فترة ولايتهم لأسباب طبيعية أولهم الرئيس التاسع وليام هاريسون (1841) الذي توفي بذات الرئة بعد شهر من إلقائه في الهواء الطلق ووسط انهمار الثلوج أطول خطاب افتتح ولاية رئاسية يلقيه رئيس أمريكي منتخب حديثاً على الإطلاق حيث دامت فترة حكمه أكثر بقليل من شهر قضى أغلبه طريح الفراش، وبصورة عامة هناك 8رؤساء توفوا خلال حكمهم بينهم اربعة بالاغتيال.
وبين من توفوا خلال رئاستهم لأسباب طبيعية وارن هاردنغ ( 1921- 1923) الذي تقول السجلات إنه توفي بسكتة قلبية جراء ارتفاع في ضغط الدم بعد فترة حكم حافلة بالفضائح غير أن شائعات قوية ترددت وقتها بأنه إما انتحر أو دست له زوجته السم انتقاما لغرامياته المتعددة.
بواب.. وزبال.. وغاسل صحون
ومن بين المصادفات الرئاسية أن كلا من الرئيس الثاني جون آدامز والثالث توماس جيفرسون والخامس جيمس مونرو توفوا يوم عيد الاستقلال الرابع من يوليو وتوفي أول اثنين منهم في نفس العام 4يوليو 1628وهو اشهر يوم في التاريخ الأمريكي والذي شهد كذلك ولادة الرئيس ال (30) كالفين كوليدج في الرابع من يوليو
1872.أما أغرب القوائم فتلك المتعلقة بالمهن التي سبق للرؤساء الأمريكيين شغلها خاصة تلك التي عملوا فيها خلال سنوات صباهم وشبابهم فهناك رئيس واحد هو الرئيس السادس والثلاثين ليندون جونسون ( 1963- 1969) عمل جامعا للقمامة (زبالا) ضمن مهن متعددة أخرى مثل ملمع أحذية وغاسل صحون ومشغل مصعد وبواب وعامل مطبعة وعامل بناء وجامع فواكه وواضع أفخاخ صيد وعامل مزرعة قبل أن يفتحها الله عليه ويصبح رئيسا للولايات المتحدة بعد أن شغل أولاً عضوية مجلسي النواب والشيوخ على التوالي.
ولم يكن جونسون الوحيد الذي عمل بمهنة بواب فقد عمل فيها رئيس أمريكي آخر هو الرئيس العشرين جيمس غارفيلد ( 1881- 1881) وهو أقصر رئيس يحكم الولايات المتحدة لحوالي الشهر قبل وفاته متغلباً بذلك على رقم وليام هاريسون وهو عمل كذلك
في مهن أخرى مثل مشغل قارب ونجار ومدرس، وحظت مهنة غاسل صحون بثلاثة رؤساء أمريكيين هم إلى جانب جونسون جيرالد فورد ورونالد ريغان.
وقد يصعب تصديق ان يكون رئيس أمريكي سابق قد عمل عارض أزياء لكن هذا هو تماماً ما فعله الرئيس جيرالد فورد الذي شغل بدوره مهناً متعددة أخرى مثل فراش وطاه (طباخ) وغاسل صحون وعامل حدائق ومدرب كرة قدم أمريكية ومدرب ملاكمة ومحام.
أما الرئيس ريغان فهو من أشهر الرؤساء العصاميين الذين استهلوا طريقهم من تحت السلم لا أوله حيث عمل في صباه وشبابه مناد في السيرك وعامل بناء وغاسل صحون ومنقذ شواطئ ومدرب سباحة ومذيعاً قبل ان يصبح ممثلاً من الدرجة الثانية ثم لاحقاً رئيساً واحداً من أشهر الرؤساء في تاريخ بلاده.
ومن المهن الغريبة الأخرى التي شغلها الرؤساء السابقون مهنة خياط التي حظيت برئيسين هما الرئيس ال(13) ميلارد فيلمور ( 1850- 1853) والرئيس ال(17) اندرو جونسون ومن العصاميين الآخرين كذلك وهم كثيرون الرئيس ال(31) هربرت هوفر ( 1929- 1933) الذي أتعسه سوء حظه بتولي الرئاسة في نفس العالم الذي بدأ فيه الكساد العظيم وهو الذي أطلق اسمه على سد هوفر أحد أكبر السدود في العالم وعمل في صباه عاملاً في مصبغة (غسال) وموزع جرائد وفراش مكتب قبل ان يعمل بمهنة مساح جغرافي ثم مهندس مناجم ولاحقاً وزيراً للتجارة.
كما عمل الرئيس ال(37) ريتشارد نيكسون ( 1969- 1974) حطاباً فيما عمل الرئيس الثامن مارتن فان بورن ( 1837- 1841) عامل توصيل طلبات ثم نادلاً في حانة كما سبق للرئيس ال(18) أوليس غرانت ( 1869- 1877) العمل بمهنة سائس خيول.
لقب "السيدة الأولى".. مكروه
وتمضي قوائم (الطرائف الرئاسية) لتوضح ان لقب السيدة الأولى لم يستخدم سوى منذ عام 1877وكانت أول من تلقب به لوسي وار هايس زوجة الرئيس ال 19روذر فورد هايس ويقال ان أغلب زوجات الرؤساء يكرهن هذا اللقب بما في ذلك الأكثر تباهياً منهن مثل جاكلين كينيدي.
والرئيس الوحيد الأعزب الذي لم يتزوج مطلقاً كان الرئيس ال(15) جيمس بوكانان ( 1857- 1861) فيما عاود خمسة رؤساء الزواج بعد وفاة السيدة الأولى منهم اثنان تزوجا خلال فترة حكمهم الرئاسية هما جون تايلور وودرو ويلسون وهما من بين ثلاثة رؤساء فقط تزوجوا خلال فترة حكمهم مع غروفر كليفلاند الذي دخل البيت الأبيض عازباً.
أما الرئيس الوحيد الذي سبق له الطلاق فكان رونالد ريغان قبل توليه المنصب كما أن هناك 6رؤساء لم يرزقوا بذرية أما أكثر الرؤساء انجاباً فكان جون تايلور ورزق ب(15) ابناً وابنة.
وهناك ثلاثة رؤساء كان لهم أبناء بالتبني هم: جورج واشنطن واندرو جاكسون ورونالد ريغان فضلاً عن ثلاثة رؤساء كان لهم أبناء غير شرعيين هم توماس جيفرسون وغروفر كليفلاند ووارن هاردنغ، كما ان هناك ستة رؤساء سبق لهم امتلاك عبيد خلال فترات حكمهم من بينهم الأول جورج واشنطن.
ومن بين الفضائح الأخرى ان ثلاثة من الرؤساء عانوا من مشاكل بسبب تعاطي الكحول هم الرئيس ال(14) فرانكلين بيرس ( 1853- 1857) وال 18أوليسس غرانت ( 1869- 1877) وأخيراً جورج بوش الابن الرئيس الحالي قبل توليه الرئاسة.
وعرف عن سبعة رؤساء اقامتهم علاقات غرامية خارج نطاق الزوجية آخرهم بيل كلينتون أما أولهم فكان توماس جيفرسون المؤسس، واشتهر عن الرئيس ال(30) كالفين كوليدج ( 1923- 1929) انه لم يكن يكتفي بأقل من عشر ساعات من النوم يومياً وهو رئيس للبلاد ليستحق بذلك لقب (أكثر الرؤساء نوماً) ومن المعروف ان الرؤساء الأمريكيين لا ينامون في المتوسط لأكثر من خمس ساعات يومياً.
وأخيراً هناك رئيسان اتهما بالقتل هم الأول جورج واشنطن الذي اتهم بقتل السفير الفرنسي خلال وقت سلم وهي تهمة لم تثبت عليه كما قام الرئيس السابع اندرو جاكسون ( 1829- 1937) بقتل خصم له قتلا قانونياً خلال مبارزة ثنائية بالمسدسات على طريقة الغرب المتوحش.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.