ثاني أكبر أزمة يعاني منها العرب والمسلمون بعد فلسطين، حالات الإرهاب التي بدأت بلا معنى ولا هدف سام إلا تحطيم إرادة الإنسان وجعله تابعاً لفكر يريد فرض إرادته وأسلوبه على مجاميع إسلامية هي في غاية التعقيد ثقافياً وأثنياً وعرقياً، وحتى مع افتراض سلامة هذا المنطلق، فهل يمكن تذليل العقبات بين أقطار إسلامية مختلفة الحياة والتاريخ واللغة وحتى الصفات والتقاليد والمذاهب؟ لستُ بصدد اعتماد من يخطئ ومن يصيب لكن أن تأتي المأساة في زمن تقني اخترق الأبعاد الجغرافية وحتى الفضائية، وكوَّن إعلاماً في غاية السطوة والمهنية، فإنني لا أعرف كيف لمؤمن مسلم أن يفجّر مدرسة، ومسجداً، ومراكزَ ليست في حالة خلاف وليس لها علاقة بكل ما يطرحه طرفا العلاقة المتوترة، ثم تأتي مراكز المتابعة والرصد في كل العالم، لا لتدين فقط تلك الأفعال وإنما تركز على الجانب الإسلامي الأوسع عندما يوسم بأنه دين ظلامي يكرّس القتل ويعيق الحضارة ويهدد الشعوب، ثم يضربون المثل بما يجري داخل مقدسات المسلمين، وهذا التبرع السخي الذي أضافه الإرهابيون لخزينة العالم المضاد لكل ما هو شرقي إسلامي، جاء إضافة هائلة، ودون متاعب أو خسائر مادية، إذ لو سعى الإعلام (المعولم) بكل طاقاته أن تخدمه قضية بلا أدنى جهد، لوجد في فعل الإرهابيين الشكل المضاف في وضع هذه العقيدة وأصحابها في خانة المجرم، لا الخاطئ الذي يمكن التسامح عنه.. التصعيد الذي يجري بوصم الرسول (صلى الله عليه وسلم) وزوجاته وصحابته، ثم عقد المؤتمرات الدولية تحت مظلة الظاهرة الإسلامية العنيفة، وتعليق كل اتهام على رقاب المسلمين سواء في المهاجر أو داخل بيئاتهم، ثم الاتجاه إلى طرح شكوك، حتى في الرسالة وصاحبها بغية وضع العالم الإسلامي في حالة استنفار ودفاع يعتمدان على الموروث دون المخاطبة الفعلية لعالم لا يدين بعقيدتنا، ومحاورته وفق ما يجري في داخله من نقد وهجوم حتى على مقدساته، وبالتالي إذا كنا نريد الحرب على جبهتي الإرهاب ودفع التشويه والمخاطر عن عقيدتنا، فليس ما نقدمه من أساليب يتطابق وأفكار الآخر، وحتى الذين لا يبادلون بقناعاتهم باعتبار ديننا مقدساً لا يهتم بأعدائه، فإننا في حالة خصومة مع طرف يملك وسائل لا نملكها، ومع الإرهابيين لا بد من الفصل بين ما هو دين واضح تؤمن به الأكثرية العامة، وبين فصيل لديه عمى الألوان والرؤى المشوّشة، ثم القتل والتدمير لأسباب تحولت من أفكار إلى أفعال، وأيضاً لا بد من متابعة منابت هذا الفكر، ومقاومتها بالأساليب المناسبة سواء برد الفعل المباشر والعنيف أو الحوار المفتوح على كل المنافذ، لأننا أمام طوفان من البشر تختلف قواعد ومرتكزات أفكارهم وحتى البيئات التي نبتت بها تلك الأفكار وتجاوبت مع العنف ليكون وسيلتها لرسالة تصل بأصحابها إلى الفردوس الأعلى.. لقد انتشرت رسائل كثيرة حول الظاهرة وأصحابها وقاومها رجال الأمن والمصلحون ورجال العلم وعلوم الاجتماع وغيرهم، لكنها تبقى قضية جدلية داخل العالم الإسلامي وخارجه وبالتالي فهي مشكلة كحدثٍ وفعل مساوٍ لفعل أسوأ منه..