السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإلكترونيات المتقدمة.. عقول سعودية تطور صناعات عالمية

لم يكن مشوار شركة الإلكترونيات المتقدمة المحدودة تجاه النجاح سهلاً.
في طريقها نحو القمة واجهت الشركة محدودية تواجد بعض العناصر الرئيسية اللازمة للعمل كالطاقة البشرية المدربة ومراكز الأبحاث المناسبة وغيرها إلى جانب تحفظ الجهات الأجنبية (حكومات وشركات) في نقل التقنية والمنافسة الخارجية الحادة وارتباط منتجات التقنية المتقدمة دائماً بالدول الغربية. لكن كل هذا لم يوهن عزم القائمين على الشركة بل تولدت لديهم طاقة أكبر للتغلب على العقبات وإثبات أو التأكيد على أن هناك عقولاً تؤمن بمستقبل أفضل لوطن يستحق الفخر به.
استراتيجية واضحة
عندما عزمت الشركة على توطين التقنية بقوة عملت في اتجاهين : الأول عسكري تعمل من خلاله في صناعة إلكترونيات الدبابات والطائرات المقاتلة وأجهزة الاتصالات، والاتجاه الثاني: مدني ويتمثل في عدة منتجات بمجالات الاتصالات المدنية المختلفة وتوفير الحلول التقنية.
لكن .. كيف نجحت الشركة في التغلب على الصعاب التي واجهت بداية عملها؟
كان ذلك عبر وضع الشركة إستراتيجية واضحة وذلك باستقطاب أفضل الكفاءات السعودية وتعميق السعودة إضافة إلى توفير بيئة عمل جيدة، والتركيز على التدريب، والجودة والإنتاجية، والمنافسة، والبحث والتطوير، إلى جانب التعاون الوثيق مع المنشآت التعليمية، وتعزيز الاتصال بالعملاء السعوديين، وإنشاء علاقات إستراتيجية مع الشركات الدولية الرائدة.
مشروعات متميزة
في مسيرة عملها الطويلة التي بدأت منذ عام 1988م أنجزت شركة الإلكترونيات المتقدمة عدة مشاريع ضخمة ففي مجال التصنيع العسكري نجحت الشركة في تصنيع إلكترونيات الدبابات (M1A2)، وتصنيع إلكترونيات طائرات (ف-15) المقاتلة، وطائرات (ف-16) للتصدير، إضافة إلى تصنيع إلكترونيات القنابل الموجهة بالليزر، ووحدات التحكم للطائرات العسكرية للتصدير، أنظمة الرؤية الليلية وغيرها من المشاريع الدفاعية.
وفي مجال التصنيع المدني نجحت الشركة في تصنيع مقاسم التوسعة السادسة والسابعة للهاتف الثابت لشركة الاتصالات السعودية، تضمين وفحص المحطات القاعدية وأنظمة الطاقة لشبكة الهاتف الجوال، وأنظمة الاتصالات المدنية محلياً وللتصدير.
هذا بالطبع إلى جانب مشاريع صناعية تتعلق بالفحص والإصلاح العسكرية والمدني.
دعم الموهوبين
لا يقتصر نجاح الشركة على مجال عملها فقط فهي مساهمة فعلية في نشاطات اجتماعية عدة تثري من خلالها المجتمع وتدعمه.
ومن ذلك حرصها على إقامة جائزتها السنوية لأفضل مشروع تخرج في جامعة الملكة سعود والذي أكمل عامه العاشر في جمادى الاخرة 1429ه. بكلية علوم الحاسب والمعلومات وكلية الهندسة، وتم خلاله توزيع جوائز المراكز الثلاثة الأولى والشهادات للطلاب الفائزين إضافة إلى جوائز نقدية في حفل أقيم بمقر الشركة وهو ما يعد حافزاً قوياً للطلبة من إجراء البحوث وتشجيعهم على الابتكار والتصميم وعمل مشروعات مفيدة في مجالات تقنية تفيد الوطن.
شراكات نوعية
أيضاً تحرص الشركة على إبرام الشراكات النوعية المتميزة لخدمة الإنتاج الوطني ومن ذلك توقيعها اتفاقاً تعاونياً مع شركة "طاليس" العالمية لإنشاء شركة لتصنيع مشبهات التدريب في السعودية باسم الشركة العربية المتقدمة للمشبهات ومقرها في المنطقة التقنية الواقعة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض.
السعودة
وفي سياق نجاحها لم تغفل الشركة حرصها الأكيد على سعودة قطاعاتها لإتاحة الفرصة لشباب الوطن لصنع منجزاتها، ووصلت نسبة السعودة في المجالات الفنية والهندسية بالشركة إلى معدلات تقترب من نهاية ال 90%كما أن معظم الصناعات التي تم تطويرها من خلال الشركة جرت على أيدي الشباب السعودي الذي بات يدرك أن فرصته في القيادة لم تعد صعبة المنال.
برنامج التوازن الاقتصادي
برزت فكرة برنامج التوازن الاقتصادي الذي تٌعد الشركة إحدى شركاته من خلال تشكيل لجنة وزارية خاصة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد حفظه الله. وتشرف على هذا البرنامج لجنة يرأسها صاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله، مساعد وزير الدفاع والطيران والمفتش العام للطيران المدني.
ومن أهم أهداف البرنامج تفعيل دور القطاع الخاص في التنمية وتنويع مصادر الدخل القومي من خلال توسعة القاعدة الصناعية السعودية ونقل التقنية الحديثة المتطورة إليها عبر تنفيذ المشاريع الصناعية والتقنية المشتركة بين رجال الأعمال السعوديين والشركات الأجنبية.
وحقق البرنامج نتائج إيجابية حيث ساعد على ضخ رؤوس أموال أجنبية ووطنية في الاقتصاد الوطني ساهمت في إقامة مشاريع سعودية أجنبية مشتركة عالية القيمة والربحية الاقتصادية والتجارية.
في مشوارها حصلت الشركة على عدة جوائز وشهادات في مجال الجودة الإنتاجية منها:
@ جائزة الملك عبدالعزيز للجودة - المركز الأول للقطاع الصناعي.
@ شهادة الجودة العالمية في التصميم والإنتاجية والمساندة (آيزو : 9001).
2000@ شهادة مطابقة نظام الجودة للطيران والفضاء للتصنيع (AS9100B).
@ شهادة مطابقة نظام الجودة للطيران والفضاء للصيانة (AS9110).
@ كما حصلت الشركة على أعلى مستويات الجودة مع كبار الشركات العالمية:
@ مع شركة (Boeing): المستوى الذهبي.
@ مع شركة (Lucent Technologies): المستوى (A)
@ مع شركة (Lockheed Martin): المستوى الممتاز (النجمة).
@ مع شركة (Sikorsky) : زWorld Classس.
@ مع شركة (Thales): زTarget Supplierس.
@ مع شركة (EADS) الشركة الأوربية للصناعات الدفاعية والفضائية : QSF-B (AS 9100).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.