وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    شَرَف المتسترين في خطر !    الرياض يتعادل إيجابياً مع الفتح في دوري روشن    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    رحلة نجاح مستمرة    الحزم يتعادل سلبياً مع الأخدود في دوري روشن    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    تألق سانشو لم يفاجيء مدرب دورتموند أمام سان جيرمان    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤتمر جدة وسوق الطاقة العالمية

إن أزمة الاقتصاد العالمي ظاهرة للعيان وأصبح يشعر بها القاصي والداني. ومن المؤكد أن هذه الأزمة والتي تشمل ارتفاع الأسعار وانخفاض الدولار وتفاقم معدلات التضخم وتدني أسعار الفائدة وعدم استقرار أسواق الأسهم والأوراق المالية واشتعال أسعار البترول الظاهرية كل ذلك يعمل على تفاقم وزيادة معدلات الفقر من ناحية، وتكديس الأموال لدى نخبة قليلة من الدول أو شركاتها العملاقة التي أصبحت مثل الاخطبوط تمد أذرعتها إلى كل مكان عبر الحدود مستفيدة من الأنظمة والمنظمات التي تخدم مصالحها مثل منظمة التجارة العالمية وغيرها. وهذا بالطبع ما أهلهم لأن يلعبوا الدور الذي يرغبون القيام به بطرق غير مباشرة، وبالتالي التحكم بمدخلات ومخرجات ذلك الاقتصاد الذي بدت بعض معالم تحولاته خارجة عن قواعد اللعبة المعروفة من عرض وطلب.
إن أزمة الاقتصاد العالمي ليست وليدة سوء تقدير بل أكاد أجزم أنها بفعل فاعل مستفيد. وهذا الفاعل بالطبع ليس حكومات فقط ولكن يساندها أو ينوب عنها مجموعات احتكارية ومخابراتية وأخرى تحكم وتتحكم من خلف الكواليس وهي تخطط لأبعد من مجرد أزمة اقتصادية عابرة تحيق ببعض الدول وتعود بالفائدة غير المنظورة على دول أخرى. لقد أصبحت الأزمات الاقتصادية تمارس بصورة دورية ولكل منها أجندة محددة وهدف مرسوم. ولعل من أهم المحفزات على ذلك الصراع على مراكز النفوذ والوفرة والمواقع الاستراتيجية إذا أحسنا الظن. أو استهداف مناطق معينة مثل الشرق الأوسط حيث وصل معدل التضخم في أغلب دوله إلى أكثر من (20%) بينما في بقية دول العالم لم يتجاوز ذلك نسبة ال(8%).
اليوم الدول المستوردة للبترول تشتكي من ارتفاع سعره مع العلم أن البورصات التي تتحكم في أسعار البترول موجودة لديهم. كما أن ارتفاع أسعار البترول على المستهلك في تلك الدول ليس سببه ارتفاع سعر استيراده بقدر ما يكون بسبب الضرائب الباهظة المفروضة عليه، ولعل خير شاهد على ذلك أن تلك الضريبة تصل إلى نسبة 80% في كثير من الدول الأوروبية وربما أكثر من ذلك في الولايات المتحدة الأمريكية، ولعلي هنا أضرب مثالاً حياً لأثر تلك الضرائب على المستهلك للوقود هناك. فسعر لتر البنزين في هولندا يصل إلى (1.7) يورو، بينما سعر استيراده خاماً لا يكلف ربع ذلك، وليس من المعقول أن تصل تكلفته بعد النقل والتكرير إضافة الأرباح إلى أربعة أضعاف سعره خاماً، ولكن الضرائب المفروضة عليه هي المسؤولة عن ارتفاعه إلى ذلك السعر العالي جداً.
وعلى العموم فإننا أمام فرصة تاريخية تجمع كل من المنتجين والمستهلكين للبترول دعا إلى انعقادها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جدة في 22يونيو الجاري وذلك إدراكاً منه - حفظه الله - لأهمية ذلك اللقاء. وأهمية المكاشفة والمصارحة وحتى لا يبقى العالم حبيس جشع شركات البترول ومضاربي بورصات البترول العالمية.
نعم إن ذلك الاجتماع يشكل فرصة فريدة لكل من الطرفين للوصول إلى اتفاق وسن قوانين تمنع التلاعب في أسعار البترول ارتفاعاً وانخفاضاً.
وعلى أية حال فإن الدول المتقدمة سوف تأتي وفي جعبتها مجموعة كبيرة من المطالب التي درست ونمقت وبلورت بطريقة تخدم مصالحها. وذلك من قبل جهابذة الفكر الاستراتيجي مدعومة بإرادة فاعلة. وهذا يحتم أن يتم إعداد أجندة دفاعية قوية من قبل الدول المنتجة على قاعدة "لاقي الصياح بصياح تسلم" وهذا يتطلب أن يكون للدول النامية المتضررة من ارتفاع أسعار البترول والدول التي يتم رفع أسعار البترول للإضرار بخططها التنموية صوت فاعل وقوي بالإضافة إلى بيان أن ارتفاع أسعار البترول ليس سببه قلة المعروض منه بل سببه المضاربة والتخزين والأبعد من ذلك الانتباه إلى أن الاقبال على إنتاج بدائل جديدة ومتجددة وآمنة لا يتم إلا في ضوء الارتفاع الكبير في أسعار البترول والذي نشاهده هذه الأيام والذي يعملون من أجل تحقيقه ليل نهار.
إن البورصات المسؤولة عن تحديد أسعار البترول موجودة في الدول المتقدمة مثل أمريكا وبريطانيا وغيرها، وبالتالي فإنهم مسؤولون عن سن القوانين التي تضبط تلك البورصات ومنعها من المضاربة عبر الصفقات الورقية الآجلة التي يبلغ حجمها أضعاف حجم الصفقات الفعلية والتي لا تمت بصلة لقضية العرض والطلب الحقيقية.
وهنا لا بد من الإشارة إلى أن أسعار البترول قد ناوشت (140) دولاراً للبرميل ولكن سعر الدولار قد انخفض بمقدار (50%) أو أكثر وهذا يعني ارتفاع تكاليف الإنتاج والمعدات والمواد نجد أن السعر قد يكون عادلاً. خصوصاً أن أسعار جميع المواد والسلع التي تصدرها الدول الصناعية مثل السيارات والأدوات والأجهزة الكهربائية وغيرها، نجد تضاعفت أسعارها عدة مرات ومع ذلك لم تتحرك الدول المستوردة لتلك المصنوعات ولم تحتج على ارتفاع أسعارها.
إن الدول المصدرة للنفط مندوبة اليوم لكي تنشىء بورصة أو بورصات لتداول البترول ومشتقاته تنافس البورصات القائمة حالياً وذلك لكي تحد من نفوذها من جهة، ولكي تبني أُسسا جديدة لسوق الطاقة العالمية. ولا شك أن المملكة اليوم أكثر وأكبر دولة مؤهلة لإنشاء مثل تلك السوق العالمية الجديدة، وذلك لما تتمتع به من قدرة إنتاجية عالية. واحتياطيات مؤكدة تشكل أكثر من 25% من الاحتياطيات العالمية.
ناهيك عن السياسة المعتدلة والمأمونة التي تتبعها المملكة والتي شكلت وتشكل صمام أمان في السوق العالمية للطاقة وتوازنها.
إن قوانين منظمة التجارة العالمية لا بد وأن تشمل جميع التبادلات التجارية بما في ذلك البترول ولذلك لا بد من أن تقوم جهات استشارية متمكنة من دراسة كل المتغيرات في سوق التجارة العالمية وأن تضع القواعد التي تضمن العدل والمعاملة بالمثل على قاعدة العرض والطلب دون ابتزاز أو ضغوط. وهنا لا بد من الإشارة إلى أن الأرباح الهائلة التي تحققها شركات النفط العالمية والتي عكستها أرباحها لعام 2007م والربع الأول من2008م والتي تأتي على حساب الدول المصدرة من ناحية وعلى حساب المستهلك هناك من ناحية أخرى، لذلك يجب أن تخضع تلك الأرباح للنقاش والاستقراء من قبل الدول المصدرة لأن تلك الأرباح كان من المفترض أن يكون جزء رئيسي منها من نصيبها لو هي أمعنت النظر ولجأت إلى تصدير المواد المكررة والمصنعة من البترول، بدلاً من تصدير البترول الخام الذي يتم تكريره وتصنيعه ثم يعاد إلينا مرة أخرة بأسعار مضاعفة كان من الأجدر أن تكون من نصيب الدول المصدرة.
إن البحث عن آلية جديدة تحكم أسعار البترول وتتحكم باستقراره يعتبر من أهم الأمور التي يجب بحثها وذلك لأن المضاربين الذين أوصلوا الأسعار إلى عنان السماء قادرون وبنفس الآلية على خفض الأسعار إلى أدنى مستوى.
كما أن الدول المنتجة للنفط وفي ضوء الزخم العالمي للبحث عن مصادر بديلة للطاقة وفي ضوء معرفة أن البترول ثروة قابلة للنضوب يجب عليها أن تقلل من اعتمادها على البترول كمصدر أول للدخل القومي، وذلك من خلال تنويع مصادر دخلها مستغلة عوائد البترول المجزية والتي من المحتمل أنها سوف تكون مؤقتة وذلك بما يتوافق مع حركة الحياة المتقلبة والتي وصفها الشاعر بقوله:
هي الأمور كما جربتها دول
من سره زمن ساءته ازمان
راجين من الله أن تكون أيامنا مليئة بالمسرات بقيادة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين، والله المستعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.