المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات نفسية واجتماعية
نشر في الرياض يوم 30 - 05 - 2008


أنتف شعر شاربي ومقدمة رأسي
*أبعث اليك بمشكلتي التي أرقتني كثيراً ولم أجد لها حلاً حتى الآن. مشكلتي هي أنني أنتف شعر شاربي ومقدمة رأسي، وهذه المشكلة معي منذ سنوات طويلة. فأنا أقضم أطراف شاربي بأسناني وكذلك أنتفه بيدي مما سبب لي مشكلة في أن جزءاً من شعر شاربي منتوف والجزء الآخر موجود، وهذا يُعطي شكلاً غير مُريح وكذلك بشعاً. قررت لفترة أن أحلق شاربي لكني لم أستسغ الأمر، وكذلك حلقت شعر رأسي تماماً حتى لا أنتفه فيبقى مشوهاً، ولكن أيضاً هذا الأمر فيه صعوبة علي كشاب أصلع عندما أسافر أو أخلع غطاء رأسي. كذلك أقضم الزوائد المحيطة بأظافري بشكل قهري، حتى أني أحياناً أنهض من فراشي وأنا أستعد للنوم وأذهب عند المرآة وأقضم أظافري والزوائد الجلدية المُحيطة بها حتى تُدمى أحياناً. ذهبت إلى أكثر من طبيب نفسي ووصف لي دواء البروزاك ولكن لم يتحسن الوضع كثيراً. قد تنظر لهذه المشكلة بأنها أمر تافه لكن بالنسبة لي هي مشكلة كبيرة، حيث أني في العمل أنشغل بقضم الزوائد الجلدية مما يُثير تقزز زملائي في المكتب، وكذلك شاربي أحياناً انشغل بنتفه بشكل قهري في المنزل وفي العمل وهذا أيضاً يُشكل لي صعوبة في العمل حيث يتندر علي زملائي ويصفوني بأني مشغول عن إنهاء أعمالي بقضم زوائد الجلد المُحيطة بأظافري. ضاعفت جرعة البروزاك بناءً على نصيحة طبيبي ولكن حتى الآن لم يحدث تحسن يُذكر، أرجو إفادتي عن كيفية التخلص من هذه السلوكيات وهل هي مرض نفسي؟ وما العلاج الناجع للتخلص من هذه السلوكيات التي أثرت على حياتي بشكل سلبي؟ ولك خالص الشكر.
ص. ع
الأخ العزيز، لماذا فكرت بأنني سوف أعتبر مشكلتك هذه تافهة. نتف الشعر القسري هو اضطراب نفسي معروف ويدخل ضمن طيف اضطراب الوسواس القهري، وهو مشكلة حقيقة يُعاني منها عدد غير قليل من الأشخاص من الرجال والنساء. هذا السلوك كما ذكرت هو أحد اضطرابات الوسواس القهري، وعلاجه ليس سهلاً، فهناك الكثير من النساء اللاتي يُعانين من نتف شعر الرأس ويضطررن إلى ارتداء شعر مستعار (باروكة) لتغطية شعورهن بسبب النتف في جزء مُعين من الرأس، أحياناً يكون أحد الجوانب وأحياناً يكون من الجانبين وأحياناً يكون من وسط الرأس، وهذا يُشكل لهن مشكلة اجتماعية، حيث يؤثر على مظهرهن بشكل سلبي.
علاج هذا الاضطراب يكون بالعلاج الدوائي والبروزاك واحد من هذه الأدوية التي قد تُساعد على التخلص من هذه السلوكيات أو تُخفف منها. هناك العلاج السلوكي المعرفي الذي قد يُساعد بشكل فاعل في التخفيف من نتف الشعر ولكن العلاج قد يستغرق وقتاً طويلاً ويحتاج إلى صبر وتعاون منك مع المعالج النفسي بالإضافة إلى تناول العلاج الدوائي. هناك أدوية أخرى ربما تُساعد على التخفيف من هذا الاضطراب مثل السيروكسات، ولكن يظل العلاج السلوكي مهم في التخفيف من نتف الشعر أو قضم الزوائد الجلدية المُحيطة بالاظافر.
أعترف معك بأنها مشكلة حقيقية، خاصة إذا كانت تؤثر عليك في عملك وتجعل زملاءك يتندرون عليك بهذا السلوك الذي يعتبره البعض غير مقبول من رجل ناضج ولا يعرفون بأنه اضطراب قسري لا يستطيع الشخص التحكم في هذا السلوك، سواء أكان في المكتب أو في المنزل أو حتى في تجمع عائلي أو اجتماعي. إنه مشكلة اجتماعية وصحية، لأن قضم الزوائد الجلدية حتى تُدمى قد يُسبب لك الالتهابات في الأصابع وأحياناً الألم. كما ذكرت لك عليك بالعلاج الدوائي بشكل جيد وربما تحتاج إلى رفع الجرعة العلاجية التي تتناولها وكذلك تتعالج بالعلاج السلوكي المعرفي، فتزاوج العلاجين معاً قد يأتي بنتيجة إيجابية.
حلاقة الشعر أو الشارب قد تكون حلاً مؤقتاً ولكن كما ذكرت ليست الحل المناسب لأن منظرك وأنت اصلع وحليق الشارب واللحية قد لا يكون مقبولاً، وقد يُثير التساءول حول ما تفعله، لذلك عليك بالصبر والمثابرة واتباع تعليمات المعالج السلوكي وتناول العلاج الدوائي فقد يكون في ذلك حل لمشكلتك بإذن الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.