«الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استثمار 30مليار دولار في 120مشروعاً فندقياً بالمنطقة
منها 17مشروعاً في المملكة و 66في الإمارات
نشر في الرياض يوم 23 - 05 - 2008

من المتوقع ان يشهد معرض الفنادق الذي يقام في دبي الشهر المقبل بداية سلسلة من الصفقات التجارية القوية لموردي قطاع الضيافة المزدهر في المنطقة التي تستثمر اكثر من 30مليار دولار في اكثر من 120مشروعاً فندقياً جديداً تنتشر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي ومصر على مدار السنوات العشر المقبلة. وقالت ماغي مور مديرة معرض الفنادق 2008الذي يقام في مركز دبي العالمي للمعارض بين 8- 10يونيو 2008: "هذا الحجم الهائل للمشاريع الفندقية في المنطقة يدل على الامكانيات الضخمة للفرص التجارية المتاحة لقطاع التوريد مستلزمات صناعة الضيافة".
وهذه الفنادق هي قيد التخطيط او الانشاء وفقا لقاعدة بيانات شركة بروليدز التي تراقب جميع المشاريع الانشائية في المنطقة.
وتظهر البيانات ان الامارات العربية المتحدة تقود الطريق ب 66مشروعاً فندقياً تليها السعودية ب 17مشروعا ثم سلطنة عمان (13) فقطر (10) ثم مصر (7) والبحرين (7). وتمثل اكبر 10فنادق في مرحلة التصميم والتخطيط والانشاء وحدها استثمارا اجماليا لأكثر من 18مليار دولار.
وفي مطلع العام سجلت قاعدة بيانات بروليد 185مشروعا قيد التخطيط او الانشاء في القطاعات السياحية المختلفة في دول الخليج تشمل فنادق ومنتجعات ومرافق رياضية ومراكز تسوق مختلطة الاستخدام ومراسي يخوت ومتنزهات وغيرها من المنشآت بقيمة اجمالية تصل الى حوالي 90مليار دولار.
وقالت مور: "نحن نعلم جميعا ان هناك ارتفاعا دراماتيكيا في القطاع الفندقي بالامارات العربية المتحدة، حيث من المتوقع ان يرتفع عدد الفنادق والشقق الفندقية في دبي الى 488وحدة بحلول 2010مقابل 452العام الماضي".
واضافت قائلة: "من المتوقع نمو عدد الغرف الفندقية في ابوظبي الى 75.000خلال 22عاما بحلول 2030من 10.000حاليا بموجب استراتيجية التنمية للامارة. وعلى سبيل المثال فإن مشروع فندق ام جي ام جراند هوتيل في ابوظبي بقيمة 3مليارات دولار سيحتوي على اكثر من 1200غرفة".
وقالت: "مشاريع الفنادق الضخمة تتشكل في بقية انحاء المنطقة ايضا. وفي الواقع فإن اكبر ثلاثة مشاريع فندقية متعددة قيد الانشاء حاليا تقع كلها خارج الامارات العربية المتحدة".
يتصدر قائمة المشاريع قيد الانشاء مشروع جزيرة دلمونيا في البحرين وهو مشروع للسياحة العلاجية يضم ثلاثة فنادق فئة خمس نجوم وفندق 4نجوم اضافة الى مستشفيات وعيادات باستثمارات اجمالية تتجاوز 1.5مليار دولار.
المشروع الثاني هو مشروع كورنيش النيل في القاهرة التابع لشركة ديار القطرية بتكلفة 1مليار دولار والذي يحتوي على 440غرفة وشقة فندقية، وهو واحد من عدة استثمارات ضخمة للشركة القطرية في القطاع السياحي بمصر ومنها مدينة الغردقة السياحية باستثمارات تبلغ 5مليارات دولار والتي تشمل عشر فنادق في مرحلة التخطيط واستثمار 450مليون دولار في منتجع سياحي بشرم الشيخ.
ومن ناحية الحجم لوحده، من الصعب مجاراة المشروع الثالث قيد الانشاء وهو مشروع جبل الكعبة في مكة المكرمة بتكلفة 710ملايين دولار حيث يحتوي على تسعة فنادق تضم 10.000غرفة.
وفي مرحلة التصميم، يتصدر استثمار قطري آخر القائمة بمشروع مدينة الترفيه القطرية بتكلفة 3مليارات دولار والذي سيضم اربعة فنادق خمس نجوم يحتوي كل واحد منها على ما بين 400- 500غرفة. والثاني هو فندق آسيا - آسيا في دبي لاند بتكلفة 1.6مليار دولار والذي سيكون اضخم فندق في العالم ب 6500غرفة.
وفي مرحلة التخطيط يوجد هناك مشروع مصري ضخم آخر ممثلا بفندق تود هيل بتكلفة 450مليون دولار ويقع بالقرب من الاقصر ويضم 4500غرفة. وتخطط عمان لفندقي خمس نجوم بحجم 300غرفة لكل واحد يقعان في مشروع الموجة. وهناك منتجع عائلي في مسندم في مرحلة التصميم بتكلفة متوقعة تبلغ 780مليون دولار.
في مرحلة التصميم ايضا هناك مشروعان بارزان في الامارات الاول هو مشروع كابيتال سنتر في ابوظبي بتكلفة 1مليار دولار ويضم فندق خمس نجوم بحجم 724غرفة وفندق هارد روك بارتفاع 91طابقا وهو جزء من مشروع تطوير مركز دبي التجاري العالمي.
ويسلط معرض الفنادق ومؤتمر "سيفن ستارز" المرافق له الضوء على المشهد المستقبلي والاتجاهات والمحركات الرئيسية التي تحدد شكل قطاع السياحة والسفر في المنطقة حيث ارتفعت حصة القطاع من الاستثمارات من اجمالي الناتج المحلي من 8.5% في عام 2000الى 11% حسب التوقعات في
2008.ويعتبر معرض الفنادق في دبي الحدث الرائد في منطقة الشرق الاوسط الذي يتخصص في توفير مستلزمات قطاع الضيافة والترفيه المزدهر في المنطق. وسيغطي المعرض تسع قاعات تمتد على مساحة 17000متر مربع حينما يتم افتتاحه في 8يونيو 2008في مركز دبي العالمي للمعارض.
ويمثل ذلك نموا بنسبة 20% مقارنة بدورة العام الماضي فيما تتوقع شركة دي ام جي وورلد ميديا منظمة المعرض ان يحطم المعرض المزيد من الارقام القياسية من ناحية اعداد الزوار . ويستمر المعرض حتى 10يونيو.
وقالت مور: "سوف نستضيف هذا العام اكثر من 800عارض من 46دولة ونيف" واضافت قائلة: "يمر قطاع الضيافة في المنطقة بمرحلة نمو ديناميكي وتوقعاتنا المبدئية حول الاستجابة للمعرض لم تتحقق وحسب وإنما تجاوزتها بمراحل".
اكبر 10مشاريع فندقية في منطقة الخليج من ناحية القيمة:
1فندق ام جي ام جراند في ابوظبي بكلفة 3مليارات دولار وهو مجمع يضم اضافة لفندقين فخمين آخرين بأكثر من 1200غرفة.
2فندق آسيا آسيا وهو جزء من مشروع دبي لاند وتبلغ ميزانيته 1.625مليار دولار وسيكون اضخم فندق في العالم بسعة 6500غرفة - 5100غرفة اربع نجوم و 1400غرفة خمس نجوم. ويستحوذ فندق ام جي ام جراند لاس فيجاس على لقب اكبر فندق في العالم حاليا ب 5044غرفة.
3مشروع مدينة قطرالترفيهية لاقامة 4فنادق خمس نجوم بميزانية 1.2مليار دولار وتبلغ سعة كل فندق ما بين 300الى 400غرفة.
4مشروع فنادق متعددة في جبل الكعبة بمكة المكرمة بميزانية 710ملايين دولار لاقامة تسعة فنادق باجمالي 10.000غرفة.
5فندق "سبع نجوم" بتكلفة 650مليون دولار في مدينة دبي لايف ستايل وسيضم الفندق مركزا رياضيا وناديا صحيا.
6مشروع منتجع وسبا شاطىء السلام في المنامة عاصمة البحرين بميزانية 545مليون دولار.
7فنادق ومنتجعات اميركا في دبي لاند بتكلفة 505ملايين دولار بسعة 500غرفة بتصنيف ثلاث نجوم.
8فندق ومنتجع درة البحرين في مملكة البحرين بميزانية 500مليون دولار.
9برج هجر في مكة بالمملكة العربية السعودية بتكلفة 400مليون دولار ويضم فندقا.
10فندق ومنتجع بالاسيس بتكلفة 327مليون دولار ضمن مشروع دبي لاند بسعة 1000غرفة ويستلهم تصاميمه من قصر فرساي وتاج محل وقصر بكنغهام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.