محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



محمد عبده في (العراب).. استفزازي لا يهاب أحداً
هدم كل ما بناه كاظم الساهر بكلمتين فقط
نشر في الرياض يوم 18 - 05 - 2008

تابع متذوقو الفن الظهور الأخير لمحمد عبده مساء أول أمس الجمعة في البرنامج الحواري "العراب" مع نيشان الذي قدم برنامجه من مدينة دبي الإماراتية وذلك بسبب الحروب والوضع غير الآمن في العاصمة اللبنانية بيروت. قبل هذا اللقاء بيوم واحد فقط كان هناك ظهور آخر لمحمد عبده في برنامج ليلة خميس مساء الأربعاء الماضي. وظهور محمد عبده في حوارين متتابعين ولا يفصلهما عن بعض سوى يوم واحد أمر غريب فعلاً، فهل يحتاج محمد عبده بوهجه وبقيمته الفنية لأن يظهر في أكثر من حوار يهاجم ويمدح وينتقد وهو يرتشف قهوة المساء بكل ثقة أمام ملايين البشر من المحيط إلى الخليج؟.
وعلى غير العادة شعرت بأن المذيع نيشان يملك من الثقافة الفنية عن محمد عبده الشيء الكثير بالرغم من اهتزازه أمام أكثر من نجم في العالم العربي وخصوصاً أمام جورج وسوف وكاظم وميادة وعبدالله الرويشد ونجوم كثر.
في ليلته مع العرّاب دخل محمد عبده إلى مناطق محظورة وبدأ ينظر فيها ويتكلم بثقة بدون خوف، وقد تحدث أكثر مما غنى، وعندما غنى ألبومه الأخير كان عادياً بلا أحاسيس الهوى الغائب ولا مذاق فني ربما يشدنا قليلاً، ولم نر أمجاد محمد عبده إلا من خلال حديثه الذي استمر ثلاث ساعات، وكنا نرغب أن نرى تلك الأمجاد مجسدة في غنائه لا حديثه فقط.
ما أعجبني في الحلقة هو حديثه عن كاظم الساهر وبأنه فنان لا يبتكر في ألحانه وإنما يؤلفها على مقامات متفرقة وهلم جرى. وهذا بالفعل ما كان يفعله كاظم الساهر منذ زمن طويل بعيداً عن الأجواء الطربية. محمد عبده كشف كاظم الساهر بل عراه أمام الجميع عندما قال: صوته جميل بس لو كان أحلى مما هو عليه الآن. وصوت كاظم الساهر فعلاً ليس بالصوت الجميل وهو مجرد فنان يغني النوتة الغنائية بشكل جيد وحنجرة مثقفة لكنها ليست مطربة فالطرب شي آخر مختلف عما يقدمه كاظم الساهر في أعماله الفنية وخصوصاً ما قدمه مؤخراً من لعب واضح على الجمهور مرتكزاً في ما يقدم على حزنه في الحديث واستسلامه للجراح التي يمر بها الشعب العراقي وهي الأسطوانة المشروخة التي مازال يرددها منذ أكثر من خمسة عشر عاماً وانتهجها بعده ماجد المهندس وأتقنها أكثر مما أتقنها عرابه.
هذا التصريح من قبل فنان العرب محمد عبده ضد (فنان كل العرب) كاظم الساهر سيشعل نار الفتنة من جديد وستستيقظ البراكين مجدداً وتعود للثوران خصوصاً من محبي كاظم الساهر ومن حاولوا جاهدين سحب لقب فنان العرب منه والذي أصبح من حقه بعد سنوات من النجاح والجد والاجتهاد، وربما هذا التصريح المثير للجدل والذي سيعيد الخلاف إلى أشده هو متعمد من قبل محمد عبده الذي عشق طوال حياته أجواء الإثارة و(حركشة) الساحة الفنية بالتصريحات اللاذعة ضد الفنانين ومحاولة سحبهم إلى ساحة محمد عبده ليعود التنافس من جديد بينه وبينهم لاسيما وأنه افتقد التنافس بعد رحيل طلال مداح.
محمد عبده خرج من هذا الحوار الناري بعداوات كثيرة مع نوال الكويتية الذي مازال مصراً على أنها جامدة على خشبة المسرح وأضاف أنها تفتقد صحة مخارج الحروف وكذلك مع عبدالمجيد عبدالله وراشد الماجد حيث وصفهما بأنهما فنانان خليجيان وليسا سعوديين، ومديحه وثناؤه على صوت أصالة وهي الفنانة التي تستفز أحلام بقربها الدائم من محمد عبده وغنائها معه عياناً بياناً أمام الجميع في حفل فني ساهر، وكذلك موقفه من كاظم الساهر وخالد عبدالرحمن.. ستشعل الساحة من جديد بتصريحات فنان العرب الذي أصاب في أغلبها وأخطأ في القليل منها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.