القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    دعم الاقتصاد    فيصل بن مشعل لمجلس الشورى: منجزات رائدة في منطقة القصيم وفقاً لرؤية 2030    النفط في 1 يونيو    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    حلول السلامة الذكية وطائرة «بارق».. «الإلكترونيات المتقدمة» تستعرض قدراتها التصنيعية    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي في حادث تحطم طائرة.. مخبر رئيساً مكلفاً للسلطة التنفيذية في إيران    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    أتعبتهم ولم يتعبوني    " كلوب وأليغري ومورينيو" مرشحون لتدريب الاتحاد    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    سعود بن نايف وكتَّاب الرأي !    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رثائيات
نشر في الرياض يوم 18 - 04 - 2008


الحصيِّن: الرائد الذي فقدناه
* يشكل فقدان وغياب بعض الناس خسارة لا تعوض بحكم ما يقدمونه من أعمال صالحة، وجليلة لمجتمعاتهم، كان الأديب والرائد الراحل عبدالله الحصيِّن واحداً من هؤلاء.
لقد ارتبط اسم الراحل عبدالله بن سليمان الحصيِّن بالعديد من الدوائر ذات العلاقة بزرع المعرفة في التعليم والتأليف والصحافة والبعثات الخارجية.
ويعتبر الحصيِّن - رحمه الله - من الرواد في مجال الصحافة إذ كان أول من افتتح مكتباً للصحافة في الرياض عام 1377ه/1956م أي قبل نصف قرن من الزمان، تقلد العديد من المناصب منها مديراً للتعليم بالطائف ثم مديراً عاماً للتعليم بجدة ثم انتقل إلى وزارة التعليم العالي مديراً عاماً للبعثات الخارجية، كما ترأس تحرير جريدة المدينة من 1407ه إلى عام 1412ه، حيث تقرر ضمه بعد ذلك لعضوية مؤسسة المدينة للصحافة والنشر، ومجلس ادارة المؤسسة، كما أشرف الفقيد الراحل على مجلة الاذاعة التي أصدرتها المديرية العامة للاذاعة والصحافة والنشر بجدة، وقد كان - رحمه الله - عضواً في مؤسسة عكاظ للصحافة والنشر.
وقدم الحصيِّن - رحمه الله - إلى المكتبة العربية العديد من الكتابات والمساهمات الصحفية في أكثر من صحيفة سعودية، كصحيفة "الوطن" السعودية وغيرها.
أما كتب عبدالله الحصيِّن فهي توضح بجلاء قدراته الفذة في مجالات الفكر والقضايا الوطنية العربية والتربوية. ومن تلك الكتب "أفكار بلا زمن" و"قراءة في ملف الأزمات العربية" و"القيادة التربوية: دراسة تربوية لظواهر التخلف والتعوق في الدراسة" وغير ذلك من المؤلفات التي لقت صدى طيباً لتميزها في الفكر والطرح وجذب القارئ.
والمجالات التي كان الفقيد يسهم فيها كثيرة المشارب منها على سبيل المثال عضوية مجلس منطقة مكة المكرمة ومن محاضري النادي الأدبي بجدة، وقد ولد الكاتب الأديب عبدالله الحصين - رحمه الله - في مدينة شقراء عام 1352ه/ 1933م ودرس في كتاتيبها ثم في المدينة المنورة وحصل على الماجستير في القاهرة في عام 1383ه.
والمتابع لسيرة الحصيِّن - رحمه الله - العملية يلاحظ التنوع والثراء في تقديم ما ينفع الناس خاصة في مجال نشر التعليم في مرحلة من الزمن، كان فيه هذا القطاع يعاني شحاً بشرياً ومادياً.
لقد قدم عبدالله الحصيِّن "أبونبيل" مساهمات لا تحصى في المجالات التربوية والإعلامية والفكرية وكان محبوباً من قبل الناس. رحم الله الفقيد وأسكنه فسيح جناته وألهم الله أهله وذويه وآل الحصيِّن الصبر والسلوان. (إنا لله وإنا إليه راجعون).
محمد عبدالله الحسيني
أم فهد كما عرفتها...
* "عمة تطلبك الحل.. الله يرحمها ويغفر لها.. وعظم الله أجرك".. بهذه الكلمات تلقيت خبر وفاة عمتي "لولوة الحميدان" من حنجرة خالتي المليئة بالحزن والغاصة بالعبرة.. رحمك الله يا "عمتي" لقد حاولت الصبر وحبس الدموع ولكن الخبر كان أقوى من إرادتي، دارت بي عجلة الذكريات سريعاً من لحظة سماعي للخبر تذكرت أيامك التي لن أنساها.. فتذكرت ابتسامتك التي ترسمينها على محياك عند قدومنا.. وتذكرت حرصك على تطييبنا بدهن العود عند خروجنا لصلاة الجمعة.
.. وتذكرت "البسكويت المملح" الذي توزعينه عند كل جمعة لنا.. وتذكرتك عندما تطلبين أناملي الصغيرة وتقومين "بفرقعتها" وأنا كلي فرح وسعادة.. تذكرت صبرك وتماسكك عندما بلغت بخبر وفاة المرحوم - بإذن الله - أخيك "جدي" عبدالله.. وتذكرت حرصك واهتمامك بصيام يومي الاثنين والخميس أشد الحرص.. تقبل الله صيامكوأفعالك الخيّرة وصبرك... وتذكرت اهتمامك برؤية هلال شوال... آآآه يا "عمتي" تعبت من الذكريات أتمنى أن أقول: أنا وأنت الآن، ولكنها حكمت أحكم الحاكمين..
"عمتي" بلا أي مقدمات أصبحت ضعيفة ببدنك وصحتك وهذه حكمة ربي ولكنك كنت والله أقوى الأقوياء بإيمانك، تخونك الذاكرة أحياناً عن معرفة اسمائنا، ولكن والله إن لسانك لم يخنك لحظة عن ذكر الله الدائم وتسبيحه "معادلة كنت أراها بعيني"، سبحان الحكيم الرحيم الأرحم بخلقه فقد أخذ أمانته بعد أيام معدودات من مرضك وفي ليلة من الليالي المباركة، - بإذن الله - انها من علامات حسن الخاتمة، "عمه" بكل هدوء سكنت قلبي وحضنتيني بصغري، وبكل هدوء ودعت قلبي ورحلت عنا وأنا كلي فخر بأني آخر من احتضنك وطبع قبلة المودع على جبينك المبارك.
أسأل الله لك الغفران والرحمة وأن يكرمك بدار خير من هذه الدار وأن يمن عليك بالنظر لوجهه الكريم - آمين - . (إنا لله وإنا إليه راجعون)
رسائل خاصة
@ "أمي" دمعاتك هزت كياني وقلبي، أعلم بنيتك على أن تأتي بها - رحمها الله - لمنزلنا، ولكن لا اعتراض على قدر الله فقد سبقك القدر والحمدلله، ويكفي إخبارها لك بأنها راضية عنك.. - رضي الله عنك وعنها - آمين.
@ إلى كل من قام بخدمتها وأخص "أم خالد"... فأقول: جزاكم الله خير الجزاء، وأبعد الله عنا وعن جميع المسلمين أن نفجع فيمن كان عزيزاً على قلوبنا...
وإلى لقاء يتجدد بك يا "عمتي" بجنات الرحمن الرحيم آمين...
محمد بن فيصل أبو خالد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.