السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يوم أن قال صاحبي: هل السينما مفسدة؟
نشر في الرياض يوم 29 - 03 - 2008

كالعادة أحاول في زخم متطلبات إنجاز مرحلتي الدراسية في بريطانيا أن أجد وقتاً في كل أسبوع لأشاهد عرضا سينمائياً، لا أدري لماذا؟ ولكن قد يكون إيماناً مني بأهمية هذا الفن وسحرية الدور الذي يلعبه في داخل ذواتنا أو يقيناً ذاتي أنا كفرد. لن أحاول إغراءك عزيزي القارئ أو إقناعك بأهمية السينما للمجتمع، فقد تكون من حزب مؤيدي السينما الذين أحبوا هذا الفن لما لمسوه من أثر في دواخلهم أوقد تكون من ذلك الحزب الذي لم تتح له الفرصة ليختبر أثر السينما وأهميتها له كفرد وللمجتمع ككل، وهو محور هذه الأسطر.
زميل لي افترض سلفاً أنه من الحزب الأخير حاولت أن أقنعه إثر نقاش طويل وجدل حول أهمية السينما أن يحضر معي لمشاهدة فيلم سينمائي واحد وبعد ذلك ليكن هو الخصم والحكم كما يقال. حاول كثيراً التملص والتهرب ولكني سددت عليه المنافذ وأثقلت عليه بقولي إن هذه هي الطريقة الوحيدة التي تفصل في نقاشنا وهي الأداة البحثية المنهجية الوحيدة في لحظتها لاختبار ما افترضه هو من اللاأهمية للسينما وهامشية دورها في حياة الشعوب ولاختبار ما أدعيه من رأي أن السينما والفن عموماً أمر لا يستغنى عنه.
اقتناعا منه بأداة البحث التي اقترحتها وحباً حقيقياً صادقاً للبحث عن الحقيقة ولا لشيء إلا لذات الحقيقة نفسها وافق صاحبي على أن نحدد موعداً أسميناه يوم الإثبات. فإما أن أثبت له بأهمية السينما للإنسان أو أن يثبت لي هو أن لا أهمية للسينما. وفي يوم أحد لندني ممطر، التقينا أمام دار السينما أنا وهو، لنختبر ونستكشف هو وأنا ككائنين عقلانيين صحة ما سبق.
في الاستراحة وقبل أن يحين وقت دخول العرض السينمائي سألني سؤال الباحث المتمرس باختصار ما هي وجهة نظرك مرة أخرى، قلت: السينما شيء لا يستغنى عنه بالنسبة للإنسان المعاصر..
- آه .. حسنا ما هي مصادرك؟
- التجربة أولاً وأخيراً، فقد لمست أهمية السينما.. (قاطعني فجأة)
- التجربة.. التجربة. ( هنا.. داهمته بسؤال مشابه)
- ما هي وجهة نظرك أنت؟
- السينما.. مفسدة، فسق، مضيعة وقت، لن أكون متحاملاً إذا قلت فجور بمعنى الكلمة. (وهنا قاطعته كما قاطعني من قبل)
- ما هي مصادرك يا صاحبي؟
- .. .. .. ( صمت، عينان تحاولان البحث عن إجابة ولكن)
- آه، نحن تعلمنا في هذا البلد أن نختبر ونمتحن كل شيء حتى نصل إلى الحقيقة، باستثناء طبعاً الغيبيات التي هي فوق قدرتي وقدرتك وقدرة فلاسفة الكون. فما هي مصادرك البحثية التي أعطتك ذلك الحكم اليقيني أن السينما فسق و.. و..).
- مصادري.. هي.. حكم مسبق في ذهني تشكل بفعل الزمن، مشهد رأيته، خبر، قصة، خطبة لا أدري ولكن أنا الآن مؤمن بهذا الحكم.
- هل أنت مستعد لاختبار هذا الحكم المسبق؟
- (ابتسم) نعم.. وبكل سرور فالحكمة ضالة المؤمن.
- حسنا هلمّ للبحث عن الحكمة.
توجهنا أنا وهو للقاعة التاسعة والتي تعرض فيلما ل(جاك نيكلسون) و(مورغان فريمان)، وهما من أشهر الممثلين في هوليود، وهو فيلم The Bucket List، من إخراج روب راينر وهو من إنتاج هذا العام 2007.في الحقيقة صاحبي لم يسألني وهو المتمرس في البحث العلمي لماذا هذا الفيلم بالذات، أو لماذا لم تدعنا -كباحثين عن الحقيقة- أن نختبر أي فيلم كعينة عشوائية ثم نقرر.
وهنا بعد أن اطمأننت إلى جلوس صاحبي على مقعده في القاعة رقم تسعة وبعد أن التهم نصف الفشار الذي بين يديه. أقول للقارئ العزيز إن السينما بحد ذاتها طقس اجتماعي إنساني نعيش ونحيا فيه كذوات تتشارك اللحظة فرحاً وحزناً، حقيقة وحلماً ونسمو معه بذواتنا لنتجاوز اللحظة في عناق مع السمو والرفعة، وهي في الجانب الآخر حالة إنسانية تعرض نفسها عبر الفيلم بمضامين ورؤى تتعدد بعدد الأنفس التي تشاهدها والتي لها الحق في خلق قراءتها الخاصة لهذه الحالة والتي هي بذاتها حالة أخرى تعلن بداية مولدها بعد نهاية الفيلم، وهذه الحالة الأخيرة من وجهة نظري كانت ومازالت غاية الأدب والفن منذ الأزل وهدف الفنان النقي الطاهر. وهي أيضاً نقطة التحول في المجتمعات في علاقتها مع الفنون. لذلك اخترت فيلماً لهذين الفنانين اللذين اعتقد أنهما يحملان في داخلهما هماً إنسانياً، وهماً آخر وهو أن يحافظا على متن العلاقة بينهما وبين جمهورهما والذي يضمنه العمل المتميز والجهد الكبير للوصول للإنسان عبر الإنسان سواء في أمريكا، إيطاليا، السعودية، مصر أو الهند.
ساعة ونصف تقريباً، لم نتحدث خلالها إلا فيما يخص فهم كلمة أو توضيح مفردة إنجليزية بحتة، أما أحداث الفيلم وقصته فقد سلبت لب زميلي قبلي. وأخيراً انتهى الفيلم وأشعلت أضواء الصالة، وتثاقل الجميع في الخروج لما وجد في هذا الفيلم من همّ وبعد إنساني. التفت إلى زميلي متلهفاً لمعرفة نوعية الحالة التي أنتجها العرض فوجدته يكفكف بعض الدمع فلم أتمالك نفسي وانهمر الدمع مني ومنه لنتشارك مع تلك العيون البريطانية والهندية والأسبانية التي حضرت لمشاهدة الفيلم.
حاولت أن أسأل زميلي عن نتائج بحثنا وما هو موقفه بعد التجربة ولكن دمعة عينيه كانت لي برهاناً وإثباتاً وتصالحاً مع السينما بمعناها الحقيقي، لم أهتم كثيراً لدموع الذين شاركونا مشاهدة الفيلم ولكنني كنت أحتضن تلك الدمعة السعودية التي سالت من عينٍ لم تخض تجربة معانقة السينما وأحاول جاداً تفسيرها وتفسير: هل فعلاً السينما مفسدة؟ وإذا كانت مفسدة فكيف ندمع تأثراً بها؟ وهذا ما سيأتي في المقال القادم مع تحليل بسيط لفيلم The Bucket List.
@ ممثل ومخرج سعودي - بريطانيا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.