السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرف التقليدية تستحوذ على نحو 20% من سوق السياحة العالمية
نشر في الرياض يوم 27 - 03 - 2008

شدد متحدثو الجلسة الثانية من جلسات اليوم الأول ل "ملتقى السفر والاستثمار السياحي" على أهمية الدور الذي تلعبه الآثار الموجودة في المملكة وتحدث خلالها كل من الدكتور عبدالرحمن الأنصاري مستشار إدارة جامعة الملك سعود، والدكتور فهد الحسين من جامعة الملك سعود - كلية السياحة والآثار - قسم إدارة التراث والإرشاد السياحي، إلى جانب أحمد بن صالح بن عبدالله السلطان أمين منطقة القصيم، والدكتور سعد الراشد مستشار سمو الأمين العام للتراث والآثار - الهيئة العليا للسياحة. فتناول أ. د. الأنصاري الآثار في المملكة كمورد من موارد السياحة الثقافية، مشيراً إلى ما تزخر به المملكة العربية السعودية من المواقع الأثرية التي ترجع لعهد الممالك العربية القديمة والوسيطة، وأشار إلى مجموعة من المواقع الأثرية والتي من الممكن تأهيلها لتصبح من موارد السياحة الثقافية في شمال المملكة وشمالها الغربي يأتي في مقدمة هذه المواقع الحجر (مدائن صالح)، كما تناول بالتفصيل المواقع الأثرية الموجودة في المملكة، مؤكداً على أن طرق الحج المارة بالمملكة وتمثل عملاً حضارياً تفاخر به المملكة، وحدد ومن آثار العمارة التقليدية التي يمكن استغلالها سياحياً بالمناطق الداخلية في المملكة الأبراج والأسوار مثل أبراج سدوس، وبرجي برزان في مدينة حائل، وهما من بقايا قصر برزان الذي شيده الأمير محمد بن عبدالله بن رشيد، وبرج الشنانة، وقد شيد البرج سنة 1111ه/1699م. ومن القلاع والقصور قلعة أعيرف وقصر القشلة في حائل، وقصر كاف في الجوف، وقصور الملك عبدالعزيز في الخرج، ووادي الدواسر، وقرية العليا، وقصور الأحساء.
ومن جهتها هدفت ورقة الدكتور فهد بن علي الحسين التعريف بالتراث الحرفي للصناعات التقليدية السعودية، وثانيهما: جذب انتباه رجال الأعمال والمستثمرين إلى سوق جديدة وواعدة. والتعريف على اتجاهات السوق الدولية للاستثمار السياحي في قطاع الحرف التقليدية، حيث تشير البيانات المقدمة من منظمة السياحة العالمية أن هذا القطاع يستحوذ على نحو 20% من سوق السياحة العالمية. وأكد الدكتور الحسين في ورقته على أن الاستثمار في الحرف التقليدية أصبح أداة أساسية في تنويع قاعدة الاستثمار الاقتصادي للدول، واستغلال الموارد الذاتية. وسلط الضوء في ورقته على ما تملكه السعودية من خصائص التميز لتراثها الحرفي التقليدي، حيث تكشف الورقة أن الصناعات التقليدية السعودية تمتلك الخصائص المجتمعية لتراث حرفي راسخ الجذور، ينفرد بثلاث خصائص مميزة أولها: عمق الجذور التاريخية، مؤكداً على أن فرص نجاح مشاريع الاستثمار السياحي في الصناعات التقليدية السعودية عالية الجاذبية؛ بسبب ما يمتلكه هذا القطاع الاقتصادي الواعد من مقومات التنوع، والجودة، والتصاميم الفريدة، إضافة إلى مناسبة الأسعار، ويضاف إلى ذلك توفر الحرفيين والمهارات التطبيقية، والمواد الخام، والمدعومة من جانب آخر برعاية الدولة ممثلة في الهيئة العليا للسياحة.
واستعرض أخيراً المهندس أحمد بن صالح بن عبدالله السلطان تجربة الحرف اليدوية في منطقة القصيم، مسلطاً الضوء على مركز الحرف والصناعات اليدوية ببريدة الذي يضم أكثر من 48محلاً وعشرين حرفة يدوية. وتناول الدكتور سعد بن عبدالعزيز بن سعد الراشد واقع المتاحف في المملكة العربية السعودية.
تلت أوراق العمل تلك مداخلات تسأل فيها الحضور مع الأساتذة المحاضرين عن عدة قضايا هامة كأهمية العناية بدرب زبيدة طريق الحج القادم من الشمال قديماً، وأوضح م. سلطان أن هنالك مشروعاً قريباً من وزارة النقل لسفلتة الطريق كاملاً. وجرى استطلاع تناول دور المتاحف السعودية في عكس التراث السعودي وما إن كانت المتاحف مهيأة لتلبية احتياجات قطاع السياحة أوضح من خلاله د. سعد الراشد أنه بلغ عدد المتاحف في المملكة حوالي مائة متحف، وفي السبيل دوماً لتطويرها وزيادة عددها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.