ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



طالباني يرحب بالانسحاب التركي.. وأنقرة تؤكد أنها لم تخضع لضغط من واشنطن
ارتياح كبير في المنطقة الحدودية
نشر في الرياض يوم 02 - 03 - 2008

رحب الرئيس العراقي جلال طالباني بقرار تركيا سحب قواتها من العراق، مشيرا إلى انه "يتطلع إلى تلبية الدعوة الموجهة له من نظيره التركي لزيارة انقرة".
وقال بيان صادرعن طالباني ان "هذا الانسحاب أكد مصداقية الحكومة التركية بان الحملة العسكرية محدودة ومؤقتة"، مبيناً ان القرار التركي "جاء تأكيداً لعواطف الاخوة والمحبة للاكراد في العراق الذين عايشوا اخوانهم الترك قروناً من الزمن مشاركين معهم في السراء والضراء".
واكد البيان ان "القرار التركي الرشيد يدل على صواب سياسة ضبط النفس والتعامل العقلاني والسياسي الهادئ مع الازمة الاخيرة ونجاحها في المحصلة النهائية، كما مارستها القيادة الكردية، وكذلك يدل على اضرار وفشل سياسة الضجيج الاعلامي الصاخب والتشنج والتوتر".
وعبر الرئيس العراقي، في البيان، عن رغبته للعمل المشترك مع القادة الاتراك، لاسيما الرئيسين غول واردوغان في تعزيز وتطوير العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية والامنية بين الشعبين التركي والعراقي، بما يحقق أهدافها المشتركة بما فيها درء شرور الارهاب والاعمال العنيفة الطائشة.
من جهته دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني امس السبت حزب العمال الكردستاني إلى التخلي عن الأساليب العسكرية وعدم اللجوء إلى أساليب قد تضر بالحركة التحررية الكردية.
وقال البارزاني في رسالة وجهها "أتوجه بالدعوة إلى الطرفين، تركيا وحزب العمال الكردستاني، بالكف عن الأعمال العسكرية واطلب من حزب العمال الكردستاني عدم اللجوء إلى أي ردود أفعال تضر بسمعة القضية الكردية العادلة".
وأشار إلى استعداده للمشاركة في إيجاد حل سلمي لقضية حزب العمال الكردستاني في تركيا وقال "أكرر استعدادنا التام للمساهمة الفعالة في إيجاد حل سلمي للمشكلة، ومصلحة شعوبنا وأمن واستقرار المنطقة تتطلب منا جميعاً فتح صفحة جديدة بهدف إنهاء كل أشكال العنف وإقامة أفضل علاقات التعاون وتعزيز الأمن والاستقرار وتأمين السعادة لشعوبنا.
وعلى الجانب الآخر اكد القائد العام للجيش التركي يسار بويوكانيت في مقابلة نشرت السبت ان انسحاب القوات التركية من شمال العراق تم وفق اعتبارات عسكرية، رافضا فرضية تأثره بضغوط اميركية.
وجاء الانسحاب بعد يوم واحد من دعوة الرئيس الاميركي جورج بوش للانسحاب "باسرع ما يمكن"، الامر الذي اكد عليه امس ذاته في انقرة وزير الدفاع الاميركي روبرت غيتس.
واكد الجنرال بويوكانيت ان القرار اتخذ قبل وصول غيتس إلى تركيا وبعد مقتل 240من 300متمرد استهدفتهم الحملة وفرار بقية المتمردين، غير انه لم يتم اعلانه لاسباب تكتيكية.
وفي المنطقة الحدودية تنفس اكراد العراق امس السبت الصعداء اثر قرار تركيا المفاجىء بسحب قواتها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.