مصر: الفنانة السورية نسرين طافش تستأنف على الحكم بحبسها 3 سنوات.. الأربعاء    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية مرتفعة    انخفاض أسعار النفط في أكبر خسارة أسبوعية في ثلاثة أشهر    الجنيه الإسترليني يرتفع مقابل الدولار الأمريكي وينخفض مقابل اليورو الأوروبي    بيان «الصحة» عكس الشفافية الكبيرة التي تتمتع بها الأجهزة الحكومية في المملكة    "الترفيه" تنظم عروض "سماكداون" و "ملك وملكة الحلبة" في جدة الشهر الجاري    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    اليوم المُنتظر    «النصر والهلال» النهائي الفاخر..    بأمر الملك.. إلغاء لقب «معالي» عن «الخونة» و«الفاسدين»    «الأونروا»: الصراع في غزة مستمر ك"حرب على النساء"    عقد المؤتمر الصحفي لبطولة "سماش السعودية 2024" في جدة    جريمة مروّعة بصعيد مصر.. والسبب «الشبو»    أمانة الطائف تنفذ 136 مبادرة اجتماعية بمشاركة 4951 متطوعًا ومتطوعة    أبها يتغلب على الاتحاد بثلاثية في دوري روشن وينعش آماله في البقاء    المملكة وأذربيجان.. تعاون مشترك لاستدامة أسواق البترول ومعالجة التغير المناخي    رئيس مجلس القيادة الرئاسي يوجه بسرعة العمل على فتح الطرقات وتقديم المساعدة    موعد مباراة الاتحاد القادمة بعد الخسارة أمام أبها    إدانة المنشأة الغذائية عن حادثة التسمم الغذائي وإغلاق فروعها بالرياض والخرج    ميتروفيتش: لم نحسم لقب الدوري حتى الآن    نمو الغطاء النباتي 8.5% بمحمية "الإمام تركي"    توسيع نطاق الاستثناء الخاص بالتصرف العقاري    مدير «الصحة العالمية»: الهجوم الإسرائيلي على رفح قد يؤدي إلى «حمام دم»    "درع الوقاية 4".. مناورات سعودية – أمريكية بالظهران    غداً.. منع دخول المقيمين لمكة دون تصريح    تركي الفيصل يرعى حفل جائزة عبد الله بن إدريس الثقافية    31 مايو نهاية المهلة المجانية لترقيم الإبل    موعد مباراة الهلال القادمة بعد الفوز على التعاون    «الدفاع المدني» محذراً: التزموا البقاء في أماكن آمنة وابتعدوا عن تجمُّعات السيول    الشرطة تفرق اعتصاما مؤيدا للفلسطينيين في معهد الدراسات السياسية بباريس    الفوزان: : الحوار الزوجي يعزز التواصل الإيجابي والتقارب الأسري    جامعة الإمام عبدالرحمن تستضيف المؤتمر الوطني لكليات الحاسب بالجامعات السعودية.. الأربعاء    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    الجمعية السعودية للإعاقة السمعية تنظم "أسبوع الأصم العربي"    الصحة العالمية: الربو يتسبب في وفاة 455 ألف إنسان    سحب لقب "معالي" من "الخونة" و"الفاسدين"    إشعار المراسم الملكية بحالات سحب الأوسمة    تحويل حليب الإبل إلى لبن وإنتاج زبد يستوقف زوار مهرجان الألبان والأغذية بالخرج    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    قصة القضاء والقدر    كيفية «حلب» الحبيب !    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    ما أصبر هؤلاء    هكذا تكون التربية    اطلع على المهام الأمنية والإنسانية.. نائب أمير مكة المكرمة يزور مركز العمليات الموحد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملاحظات على كتاب المغنم عن مسجد جواثى في الأحساء (6)
نقد الكتب
نشر في الرياض يوم 22 - 02 - 2008


يواصل الأستاذ/ الجنبي ملاحظاته على هذا الكتاب.
18- في الصفحة 125تحدث الدكتور الكريم عن مواقع قرية البطالية، فوقع في عدة أخطاء منها قوله عن هذه القرية أنها "تنسب إلى مالك بن بطال بن إبراهيم العُيوني"، ولو كان ما قاله صحيحاً لكان الصحيح في نسبتها هو المالكية لا البطالية، ولكن الصحيح أنّ النسبة هي إلى أبي مالك بطال، والخطأ الثاني هو قوله عن نسب مالك هذا إنه مالك بن بطال بن إبراهيم العُيوني، والصحيح أنه مالك بن بطال بن مالك بن إبراهيم بن محمد بن إبراهيم بن محمد العيوني أخو مؤسس الدولة العُيونية عبد الله بن علي لأمِّه كما ورد نسبه هذا في أكثر من موضع من شرح الديوان المقرَّبي.
والخطأ الثالث هو قوله: "ومنطقة البطالية وما حولها من القرى التي تقع جنوب غرب جواثى، وقريبة من المواقع الأثرية وسط الواحة التي يرى الكثير من الآثاريين والمؤرخين أنها مدينة هجر التي ذكرت في عهد الفتح الإسلامي وقامت على أنقاضها مدينة الأحساء".
وليسمح لي الدكتور الكريم بأنء أقول له بأنّ كلامه هذا لم يأتِ به أحدٌ من المؤرخين أو الآثاريين، وليته ذكر لنا اسم مؤرخ أو آثاري واحد قال بوجود مواقع أثرية لمدينة هجر الشهيرة تقع وسط الواحة بالقرب من قرية البطالية، ثم من أين أتى دكتورنا الفاضل بقوله إنَّ مدينة الأحساء قامت على أنقاض مدينة هجر، فالمسافة بين مدينة هجر ومدينة الأحساء هي ميلان كما ذكر أكثر من مؤرخ، ومنهم صاحب كتاب بلاد العرب والنويري في نهاية الأرب والمقريزي في اتعاظ الحنفا.
والذي عليه أهل العلم من أهالي البطالية هو أنّ بلدتهم هذه قامت على أنقاض مدينة الأحساء التي بناها القرامطة في أواخر القرن الثالث الهجري، وهذا القول متواتر عندهم، ويشهد عليه الكثير من الدلائل والشواهد الشعرية والتاريخية، ولا سيما ما ورد في شعر ابن المقرَّب وشرحه، وعنه أخذ كل الكتاب والباحثين الذين قالوا بذلك.
وفي الصفحة 126تحدث الدكتور عن المسجد الجامع بالبطالية الذي يقع إلى الجنوب من القصر المعروف بقصر قريمط داخل النخيل، فنقل عن الباحث الأستاذ فهد الحسين أنه نسبه إلى الأميرة هبة بنت الأمير عبد الله بن علي العُيوني، والواقع أنّ اسمها الصحيح هو وهبة بنت الأمير أبي علي الحسن بن عبد الله بن علي العُيوني كما أوضحت ذلك في تحقيق الديوان المقرَّبي، وأبوها الأمير الحسن هو أصغر أولاد عبد الله بن علي مؤسس الدولة العُيونية، وهو بالمناسبة صاحب النقود التي عُثر عليها في القطيف، والتي سُكَّت في عهده في كل من القطيف وجزيرة أوال.
20- في الصفحة 133تحدث الدكتور الفاضل عن موقع يقع إلى الشرق من بلدة الجفر الواقعة في أقصى الجنوب الشرقي من واحة الأحساء، وذكر أنّه قد تم العثور على فخار معاصر للفترات الهلينستية والبارثية والساسانية وفخار إسلامي مبكر وحديث، ثم عقَّب بعد ذلك مباشرة بقوله: "ويظهر أن دلائل أثرية تؤيد وترجح ما ذهب إليه الشيخ محمد آل عبد القادر من نسبة بلدة الجشة إلى فيروز بن جشيش مرزبان البحرين من قبل الفرس".
ومراد الدكتور كما يبدو أنّ المكتشفات التي تم العثور عليها في هذا المكان والتي ترجع إلى الفترة الساسانية هي التي تؤيد نسبة بلدة الجشة إلى فيروز بن جشيش عامل الفرس على البحرين، وفي هذا الأمر تبسيط واضح لدلالة الاستكشافات، فالمنطقة كلها كانت تحت سيطرة الفرس قبل الإسلام، والآثار الفارسية يكثر وجودها في المنطقة، وفي أكثر من موضع في واحة الأحساء وواحة القطيف وما يلحق بهما، والمكتشفات الأثرية الساسانية التي تكلم الدكتور عن اكتشافها في هذا الموضع ليست هي الوحيدة في كامل واحة الأحساء بل عُثر على مثيل لها في أكثر من موضع من مواضع الواحة، ثم إنّ نسبة الجشّة إلى فيروز بن جشيش هي نسبة غير صحيحة بالأصل، ولا يوجد عليها أي دليل مادي أو نقلي لأنّ صحة النسبة إلى هذا العلم هو أنء يقال الفيروزية لأنّ اسمه فيروز، وإذا كان الدكتور أو الشيخ محمد بن عبد القادر الذي نقل عنه الدكتور يقصدان أنها منسوبة إلى والد فيروز وهو جشيش، فهذا أيضاً لا يصحّ لأنّ النسبة إليه يجب أن تكون (الجشيشية) لا (الجشّة)، ثم إنّ هذا العامل الفارسي فيروز بن جشيش لم أجد من ذكره بهذا الاسم سوى البلاذري في كتابه فتوح البلدان، وفيه أنه المعروف بالمكعبر الفارسي، والمكعبر هذا قد اختلف في اسمه، فسمّاه أبو الفرج في الأغاني - في خبر يوم الصفقة بالمشقر - كزارجر، ونعته بزعيم الأساورة الذين بهجر، ونقل الزركلي في الأعلام في ترجمة هوذة بن علي الحنفي عن مصدر قديم أنّ اسمه أزاد فيروز وليس فيروز بن جشيش، وقد ذكر الجاحظ المكعبر هذا في أكثر من موضع في رسائله، ونعته فيها جميعها بمرزبان الزارة، وهو الذي بارزه البراء بن مالك في حرب الزارة فقتله، وخمس الخليفة عمر سلبه فكان أول سلب خُمّس في الإسلام، وبالتالي فإن المكعبر لم يكن حاكماً على الأحساء أو هجر بل كان في الزارة عاصمة القطيف، وقد ذكر ذلك أيضاً البلاذري نفسه في فتوح البلدان في كلامه عن ردة أهل البحرين، فقال: "وتحصن المكعبر الفارسي صاحب كسرى الذي كان وجهه لقتل بني تميم حين عرضوا لعيره - واسمه فيروز بن جشيش - بالزارة، وانضمّ إليه مجوس كانوا تجمعوا بالقطيف"، وأخشى أنه قد وقع لبس في كتاب فتوح البلدان للبلاذري فسمي كزارج المكعبر بفيروز بن جشيش لأنه كان يوجد في اليمن في الفترة نفسها أحد زعماء الأبناء، وهم قوم من الفرس باليمن كان كسرى قد رفد بهم سيف بن ذي يزن عندما جاءه يستنصره على الحبشة، فأرفده بهم فأخرجوهم منها، وبقوا في اليمن وتناسلوا فيها إلى أن جاء الإسلام، فكان من زعمائهم شخصٌ اسمه فيروز ومعه زعيم آخر اسمه جُشيش، ولهما شهرةٌ في كتب الحديث لأنّ الرسول - صلى الله عليه وآله وسلم - بعث لهما يطلب منهما محاربة الأسود العنسي عندما ادعى النبوة في اليمن، ففعلا ذلك.
فيبدو أنّ البلاذري أو نساخ كتابه الفتوح قد أخطأوا فسموا كزارجر المكعبر الفارسي بفيروز بن جشيش، وعلى أية حال حتى لو لم يصحّ لنا ذلك، فقد رأينا أنه لا علاقة لفيروز بن جشيش بقرية الجشة الأحسائية لأنه كان مرزبان الزارة، وهذه كانت من الأخطاء التي وقع فيها الشيخ محمد بن عبد القادر - عفى الله عنه - وحاول الدكتور المغنم أنء يثبت صحتها ببعض المكتشفات الساسانية في المنطقة فزادها بلّةً لأن الأصحّ أن يكون لفظ الجشّة مشتق من المصدر اللغوي (جَشَش)، وفي معاجم اللغة:
"أجشّت الأرض إذا التفّ نبتها"
"والجَشَّاء: أرض سهلة ذات حصى تستصلح لغرس النخيل".
وهذه الصفات كلها تنطبق على موضع قرية الجشّة، والأولى أنء يكون اسمها مشتق من ذلك.
21- في الصفحة 134تحدث الدكتور عن مواقع قرية المركز، فقال: ".. ويرى صاحب كتاب تاريخ هجر أنها البقية الباقية من قرية الكثيب التي كانت تتكون من محلات أربع وربما يكون الكثيب تصحيف للكثيب الأكبر والأصغر؟! من قرية؟! بني محارب من عبد القيس على ما تذكر المصادر، ونؤيد هذا الرأي حيث إنّ المنطقة تشكل تلاً أثرياً ترى شواهد العمران القديم واضحة في التلال التي اقتطعت أجزاء كبيرة منها للزراعة".
ولا أدري ما هو مراد الدكتور الكريم بقوله بوقوع تصحيف في الكثيب الأكبر والأصغر؟! إلى الكثيب، فالتصحيف هو أن تُمحى نقطة أو تضاف نقطة إلى الكلمة بحيث يتغير معناها، وهذا الأمر غير حاصل هنا في كلمة الكثيب، وكان الأصح لو قال الدكتور أو من نقل عنه باحتمالية كون الكثيب هو أحد الكثيبين؛ الكثيب الأكبر أو الكثيب الأصغر اللذين ذكرتهما المصادر على أنهما من قرى - وليس قرية - بني محارب العبقسيين، وأما تأييد الدكتور للأستاذ عبد الرحمن الملا صاحب كتاب تاريخ هجر فيما قاله عن الكثيب واستدلاله بوجود تلًّ أثري في الموقع، فالتأييد هو حقٌ مستحق له، ولكن الاستدلال على ذلك بوجود تلًّ أثري فلا لأنّ لنا كل الحق في أنء نتساءل حول ما إذا قام الدكتور الفاضل بالتنقيب في هذا التل تنقيباً علمياً، أو هل وجد فيه نقشاً أو كتابة تنصُّ على أنّ هذا الموضع هو موضع قرية الكثيب المحاربية؟!، فإنء كان وجد ذلك فليس لي اعتراض عليه، وأما إذا لم يجد ذلك فلا يحق لدكتورنا الكريم أنء يجزم هذا الجزم لأنه ما أكثر التلال الأثرية في الواحة، وما أكثر القرى المندثرة فيها، فلعل هذا التلّ الأثري هو لقرية أخرى من قرى بني محارب الواقعة في تلك النواحي كأرض نوح أو المالحة أو البَديّ أو البَحءرة أو الرّجراجة، وليس بالضرورة أن يكون لقرية الكثيب.
22- في الصفحة 135تحدث الدكتور عن مواقع جبل القارة، فقال: "واقترن الجبل باسم القارة حيث قيل القارة جبل بالبحرين".
ولم يلتفت الدكتور الكريم إلى أنّ جملة: "القارة جبل بالبحرين" التي هي من قول محمد بن إدريس الحفصي وذكرها ياقوت عنه في معجم البلدان مادة (قارة) تعني جبلاً آخر غير الجبل المعروف الآن بجبل القارة لأنّ الجبل المعروف الآن بجبل القارة هو ما كان يُعرف حتى وقت قريب باسم جبل الشبعان الذي ذكره الكتَّاب العرب كياقوت الحموي في معجمه والزبيدي في تاجه، ووصفاه بصفته التي لا يخطئها القلب، وهي برودة كهوفه في الصيف، ولذلك قال الشاعر النجدي المخضرم عمرو بن أحمر الباهلي عندما وصل إلى هذا الجبل وتبرَّد بكهوفه يذمُّ الحجاز ونجد:
أبى الشبعانُ بعدكَ حرَّ نجدٍ
وأبطحَ بطنِ مكة حيثُ غارا
فالشبعان إذاً هو هذا الجبل المعروف الآن بجبل القارة نسبة إلى أكبر وأشهر القرى الواقعة في سفحه، وهي بلدة القارة، وبلدة القارة هذه سُمّيت بهذا الاسم القارة) نظراً لوجود جبل صغير فيها كان يُسمى القارة، وهو قارة عطالة الذي تقدم الكلام عنه عند الحديث عن المشقّر، وهذا الجبل الصغير المعروف عند أهالي القارة حتى الآن باسم (راس القارة) هو المعني بقول الحفصي: "والقارة جبل بالبحرين"، والذي ذكره الدكتور في كلامه دون ذكر المصدر، وهو أيضاً المعني بقول الكلبي الذي ذكره له ياقوت أيضاً في الموضع نفسه، ونصّه: "القارة جبيل بنته العجم بالقفر والقير، وهو فيما بين الأطيط والشبعان"، وقد أوضحت ذلك كله بالتفصيل في كتابي (هجر وقصباتها الثلاث).
23- وفي الصفحة والموضع نفسيهما قال الدكتور مكملاً كلامه عن الجبل المعروف الآن بجبل القارة: "وفي الشمال الشرقي من جبل القارة جبل صغير مستدير منفصل عنه يُعرف الآن بجبل الشبعان بينما يُعرف الجبل الكبير بجبل القارة".
وكعادته فإنّ الدكتور الفاضل لم يذكر لنا مصدره في تسمية هذا الجبل الصغير المستدير الواقع في شمال شرق جبل القارة الكبير، وليته فعل ذلك، وهذا الجبل الصغير الواقع شمال قرية التويثير، والذي قال الدكتور أنه يُعرف الآن بجبل الشبعان في هذا الموضع وكرر ذلك في الصفحة 142ليس بجبل الشبعان، ولا يوجد في الأحساء من يعرفه بهذا الاسم، ولم يذكر ذلك أيٌّ من مؤرخي الأحساء، وقد أشار الدكتور في الهامش إلى أنّ المهندس عبد الله بن عبد المحسن الشايب قد سمّاه (أبو الحَصِيءص) في كتابه (الأحساء؛ الإمكانيات الترفيهية على المستوى الإقليمي)، وهذا الاسم الذي ذكره المهندس الشايب هو الصحيح والذي كان ينبغي على باحثنا الفاضل أن يأخذ به لأنّ المهندس الشايب من سكان قرية الجبيل القريبة من هذا الجبل، وهو من الخبيرين بالأحساء، وأما الشبعان، فهو الاسم القديم للجبل المسمى بجبل القارة الكبير الآن كما بينا قبل قليل، وكذلك هو اسمٌ يُطلقه بعض الأهالي في الأحساء الآن على جبيل صغير يقع بالقرب من الهُفوف إلى الشرق منها شرق العين المعروفة بعين باهلة، ويبدو أنّ دكتورنا الفاضل قد التبس عليه الأمر بين هذا الجبيل وبين جبل أبو الحصيص، وبالمناسبة فجبل الشبعان الصغير هذا هو الوارد في نصّ ابن الكلبي المتقدم باسم الشبعاء عندما تكلم عن القارة، وقال إنها جبيل بنته العجم بالقفر والقير بين الأطيط والشبعاء، ولكن الأهالي ذكّروه فقالوا الشبعان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.