وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    550 نباتاً تخلق بيئة نموذجية ب"محمية الملك"    "المرويّة العربية".. مؤتمر يُعيد حضارة العرب للواجهة    80 شركة سعودية تستعرض منتجاتها في قطر    برعاية ولي العهد.. 600 خبير في ملتقى الرياض لمكافحة الفساد    مساعدات إيوائية لمتضرري سيول حضرموت    تفاصيل صادمة ل«طفل شبرا».. شُقَّ صدره وانتُزعت عيناه وقلبه لبيعها    «كلاسيكو» تأكيد الانتصار أم رد الاعتبار ؟    اللذيذ: سددنا ديون الأندية ودعمناها بالنجوم    برئاسة آل الشيخ.. إحالة تقارير ومقترحات ل«الشورى»    السعودية.. الجُرأة السياسية    5 مشروبات تكبح الرغبة في تناول السكَّر    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الاول للورد والنباتات العطرية    سمو ولي العهد يهنئ ملك مملكة هولندا بذكرى يوم التحرير في بلاده    انطلاق بطولة كأس النخبة لكرة الطائرة غدا    «عكاظ» ترصد.. 205 ملايين ريال أرباح البنوك يومياً في 2024    المجرشي يودع حياة العزوبية    القضية المركزية    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    الذكاء الصناعي ركيزة في الرؤية    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    باسم يحتفل بعقد قرانه    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    يوفنتوس يتعادل مع روما في الدوري الإيطالي    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    تقدير دعم المملكة ل "التحالف الإسلامي لمحاربة الإرهاب"    مهرجان الحريد    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



3ملايين ريال خسائر شركات "تأجير وتقسيط السيارات" بسبب تزوير الوثائق الرسمية
مستثمرون يطالبون بسرعة تدخل الجهات المعنية لإنهاء الأزمة
نشر في الرياض يوم 29 - 01 - 2008

خسر مستثمرون في قطاع تأجير وتقسيط السيارات، أموالا طائلة وصلت حسب التقديرات الأولية إلى نحو 3ملايين ريال سعودي، نتيجة التلاعب بالوثائق الرسمية وتزوير رخص القيادة وبعض المستندات الحكومية التي تخولّ للأفراد الاستئجار أو شراء السيارات بالتقسيط.
وقال مستثمرون: "ان الخسارة وصلت إلى أرقام مقلقة خلال فترة الثلاثة أشهر الماضية فقط، مؤكدين ان التلاعب بالوثائق أصبح يهددّ استثمارات وممتلكات شركات تأجير وتقسيط السيارات".
وارتفعت القوائم المالية المتعثرة لدى الشركات في وقت قصير، في حين بدأت 25شركة سعودية التظلم أمام جهات الاختصاص بعد أن تكبدت خسائر فادحة نتيجة تأجير مركبات فارهة لمزورين تلاعبوا بالوثائق .
وأكد سعود النفيعي رئيس لجنة النقل البري بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض: "الأمر بات خطيرا، ونراه يزداد خطورة بعد شكوى تلقيناها عبر لجنة النقل بغرفة الرياض من إحدى شركات تأجير السيارات، أكدوا فيها اكتشافهم سيارة تتبع لهم كانت قد اختفت منذ حوالي الشهر بعد استئجارها بأوراق مزورة، حيث تفاجؤوا بها وهي معروضة للبيع علانية في أحد معارض السيارات شرق الرياض، وعند حضور مندوب عن الشركة للمعرض للمطالبة بالسيارة التي تتجاوز قيمتها ال 400الف ريال، تفاجأ بصاحب المعرض وهو يبرز له أوراقا رسمية تثبت ملكيتها لشخص آخر، مع العلم أن السيارة المعنية تغيرت هويتها بالكامل عبر مالك جديد وأرقام لوحات جديدة".
وزاد : أن ذلك ما دعا شركة التأجير لأخذ تعهد على ذلك المعرض عن طريق أحد أقسام الشرطة بعدم التصرف بالسيارة أو بيعها لحين مراجعة الجهات المختصة للنظر في إشكالية أوراقها المزورة، إلا أن صاحب المعرض قام ببيعها بعد ذلك وبسعر يقل كثيراً عن سعرها الحقيقي .
وتساءل النفيعي "هل يعقل أن يبيع صاحب معرض سيارة فاخرة قيمتها بمئات آلاف الريالات بمبلغ أقل بكثير دون سبب ما .. ولماذا تغيرت أرقام لوحاتها بعد خروجها من المعرض مباشرة".
وطالب النفيعي بفتح تحقيق عاجل للنظر في كيفية وصول السيارة لهذا المعرض وكيف قام ببيعها، مطالباً بإصدار قوانين أكثر صرامة فيما يتعلق بنقل ملكية المركبات تسد الطريق على العابثين بأموال الناس، مؤكداً أن المبالغ التي خسرتها شركات التأجير بحسب الشكاوي التي وردت منهم فاقت ال 3ملايين ريال .
وقال أن الشكاوى التي وردت للجنة النقل وتتعلق بتضررها وتكبدها خسائر مادية جراء تزوير الوثائق بلغت 25شركة تأجير .
وقال النفيعي ان السيارات المخصصة للتأجير لا يمكن شطبها أو نقل ملكيتها لفرد إلا من خلال خطاب من وزارة النقل، متسائلا عن الكيفية التي تمت بها نقل ملكية هذه السيارات، مطالباً إدارة المرور بالنظر لما يعانيه القطاع، وإعادة استحداث كافة الأنظمة المتعلقة بنقل الملكية والتشدد من حيث اكتمال الأوراق والإثباتات الخاصة بنقل الملكية .
وطالب النفيعي بالتشدد في متطلبات نقل ملكية السيارات المخصصة للتأجير، من حيث عقد مبايعة من معرض سيارات وخطاب من وزارة النقل يؤكد موافقتها على شطب السيارة من نشاط التأجير ونقل ملكيتها لمالك آخر، مضيفاً أن ذلك لا بد أن يكون مدعوماً بخطاب مصدق من الغرفة التجارية ومن مؤسسة معتمدة بنقل ملكية سيارات التأجير إلى ملكية خاصة، مؤكداً أن عدداً من السيارات نقلت بعقود مزورة .
وكشف النفيعي عن أن توصيات لجنة النقل بغرفة الرياض في اجتماعها الأخير تتجه لرفع خطاب لسمو أمين منطقة الرياض يلتمسون فيه تمكين قطاع التأجير وقطاع نقل البضائع عبر الشاحنات من استئجار بعض المواقع التي خصصتها الأمانة كمواقف للسيارات وبأسعار رمزية.
وقال ان هذه المواقع لها دور في إلغاء معاناة مكاتب التأجير من سرقات حصلت لسياراتهم من أمام مكاتبهم، وقال ان الكثير من مكاتب التأجير منشآت صغيرة ولا تملك قدرة على شراء أو تأجير مواقف مع غلاء الأراضي .
وأوضح النفيعي أن الاستثمار المتعلق ببيع أو تأجير المركبات، بات هاجساً يؤرق أصحابه ووصل لمرحلة أصبح الاستمرار أو الدخول فيه مخاطرة غير مأمونة العواقب، مؤكداً تراجع الكثير من المستثمرين عن الدخول في مشاريع مشابهة، مع انسحاب عدد من مالكي مؤسسات تأجير سيارات من السوق، مشيراً إلى أن ذلك يأتي بسبب تطور آليات التزوير بالنسبة للأوراق المقدمة عند تأجير أو شراء مركبة، لدرجة يصعب اكتشافها نهائياً بجانب غياب التشديد والتدقيق من قبل الإدارات القائمة على تسجيل ملكية هذه السيارات، بالإضافة إلى عدم استحداث أنظمة أكثر أماناً تتصدى لتطور آليات التزوير كانت وراء تدهور الأمر ليصل إلى ما وصل إليه .
وعن قدرة بعض الأجهزة الخاصة بتعقب وإطفاء السيارة وتحديد موقعها والتي غزت الأسواق، كشف النفيعي أنهم بصدد انتظار أجهزة أخرى عبر شرائح مخفية لا يمكن الوصول إليها من قبل المستأجرين، مؤكداً أن الأجهزة المروج لها تعتمد على أريال ظاهري وتوصيل بالبطارية .
من جهته، أكد خالد الجاسر رئيس اللجنة الفرعية للتقسيط بغرفة الرياض ومدير عام مؤسسة الجاسرية للتقسيط، أن قطاع التقسيط لم يكن بأقل تضرراً من قطاع التأجير جراء التزوير، مؤكداً وجود قوائم متعثرة لدى شركات التقسيط بسبب طلبات إقراض مزورة بطرق احترافية.
وقال ان غياب التعاون بين شركات التقسيط والمؤسسات الممولة كانت وراء هذه المعاناة، كاشفاً عن آلية تعاون تبحثها حالياً لجنة التقسيط بالغرفة مع عدد من الجهات الأمنية ومراكز المعلومات، بهدف تعزيز ودعم المعلومات والبيانات الشخصية والمرورية والأمنية والخاصة بالمقترضين .
ولم يعط الجاسر حجماً للمبالغ المتعثرة أو المعلقة والتي تتكبدها شركات التقسيط نتيجة عمليات التحايل، غير أنه أفاد أن هذه القضية تبقى معلقة ولا يمكن إعطاء رقم بشأنها طالما يجري متابعة تحصيلها باستمرار، مشيراً إلى أن الأمر كذلك يختلف من جهة إقراضية إلى جهة أخرى.
وتابع "من الصعب تحقيق رصد دقيق للخسائر المالية جراء الوقوع في مصيدة تزوير الوثائق المقدمة لشراء سيارة أو أي أثاث أو خلافه لنشاط التقسيط الذي يتراوح حجم استثماراته أكثر من خمسة مليارات ريال"، لافتاً إلى أن التزوير درجات ويتفاوت بين تزوير تعريف بالراتب أو تزوير لأوراق شخصية .
وأوضح مؤمن صلاح مسؤول مبيعات في إحدى وكالات السيارات الفارهة، أن خدمة بيع المركبة سواء بنظام التقسيط أو بنظام التأجير دائماً ما يكون هاجسا يؤرق القائمين على هذه الشركات نظراً لارتفاع ثمن هذه السيارات، مضيفاً أن نظام البيع بالآجل لسيارات من هذا النوع ربما يحمل من المخاطر ما لا يتوقعه شخص، وقال "نتحرز ونتوخى العميل المنتظم والذي يخلو سجله من أي سوابق أو مديونيات".
وأوضح أن التعامل مع ضابط ورقيب ائتماني خاص بسجل تعامل الأفراد مع كل المنشآت التي تقدم خدمات بالآجل أو تمنح بالتأجير سيارة تم شراؤها بمبلغ كبير لا بد وأن تؤدي إلى إيجابيات كبيرة، غير أنه أوضح أن الأمر يستدعي إلزام كافة المؤسسات العاملة في قطاع التقسيط أو التأجير للاشتراك بقاعدة سجلات ائتمانية .
وكان مركز الائتمان بالغرفة التجارية الصناعية بالرياض قد قام ولأول مرة في المملكة بطرح خدمة تبادل المعلومات الائتمانية بين منشآت تأجير السيارات، والتي تزودهم بسجلات ائتمانية عن عملائهم موضحة ما إذا كان على صاحب الطلب أي ملاحظات في تأجير السيارات أو مخالفات ائتمانية أو مديونيات معلقة أو متعثرة عند الغير بهدف دعم قرار التأجير .
هذا ولجأت بعض أقسام الشرطة إلى إنشاء مكتب خاص داخلها يتولى بحث ومتابعة القضايا الخاصة ببيع وتأجير المركبات، وذلك بسبب توالي ورود قضايا حقوقية تتعلق باستئجار السيارات ولتراكم الشكاوى التي يتقدم بها مؤسسات خاصة بالتأجير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.