استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    طلبات النصر لقبول فكرة رحيل لابورت    ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عبدالمحسن النمر: حرصنا على الواقعية وتقديم الدراما الحقيقية
نشر في الرياض يوم 27 - 02 - 2024

حكايات إنسانية ومؤامرات تدور في فلك شخصيات من الأحساء وعالم صناعة البشوت ضمن الدراما التراثية "خيوط المعازيب" على MBC1 في رمضان، في فترة الستينيات من القرن الماضي، ومن قلب مدينة الأحساء السعودية، حيث عالم صناعة البشوت في ذلك الزمن، نشهد على علاقات اجتماعية متنوعة وقصص إنسانية مؤثرة، يخالطها المؤامرات والمشكلات، حيث تبدأ أحداث العمل الذي استغرق التحضير له أكثر من سنتين وتم بناء مدينة خاصة لتحاكي المرحلة الزمنية التي يرصدها العمل في الستينيات، حين كانت صناعة البشوت مزدهرة في مدينة الأحساء، وصولاً إلى نهاية الستينيات عند انتشار الأقمشة المستوردة والتحاق الشباب بالتعليم وتغير نمط الحياة. تدور الحكاية في حارة يعيش فيها معازيب البشوت، حيث يقوم جاسم الذي يعمل حائكاً بإرسال ابنه لتعلم المهنة على يد أبو عيسى، المعلّم الشهير والقاسي، فيدخل الابن في صراع مع معلمه في وقت التحق والده بعمل آخر. وفي ظل عمل والدته بدرية في بيت أبو عيسى، تبدأ المفاجآت.
"سننقل الصورة السائدة في الأحساء"..
يصف عبدالمحسن النمر "خيوط المعازيب"، بأنه عمل حساوي بامتياز، بناء للبيئة التي يدور فيها ولكون أحداثه صوّرت فيها، وعلى مستوى المشاركين في العمل من وجوه جديدة واعدة". يقول إن "هذا ثاني أعمالي في بيئة الأحساء، إثر مسلسل قدمته في العام 2005، لذا أعتبر أننا أمام تحد مهم، ومطالبون بتقديم عمل أفضل"، معرباً عن تفاؤله بذلك "لكون MBC كانت حريصة على تقديم إنتاج بشكل يبرز أهمية هذا المكان تاريخياً، وقد تم بناء مدينة وسوق القيصرية وما حولها، بتكاليف عالية"، آملاً أن "يكون عملنا عند حسن ظن الجمهور".
ويشدّد على أهمية أن "نكون صادقين في نقل الصورة"، ومراهناً في الوقت نفسه على نص الكاتب والفنان الكبير حسن العبدي، وهو أحد مؤسسي الحركة الدرامية وابن المنطقة، ونعتبره مرجعية عالية، نعتمد عليها لتقديم مشاهد واقعية ونقل الصورة التي كانت سائدة في هذا المكان خلال الستينيات، ولتقديم نص ثري بالمصطلحات والأفكار".
ويشدّد النمر على "أننا حرصنا على الواقعية والصدق، لكننا نقدم عملاً دراميّاً في النهاية وليس فيلماً وثائقياً، بمعنى أن التوثيق ليس مقدماً عن الدراما والأحداث". ويلفت إلى أن "العمل يضم وجوهاً جديدة منهم الشباب واليافعون وأتوقع أن يشكلوا مفاجأة مهمة، ويكون العمل الذي يحتضن هؤلاء، ولاّداً لنجوم المستقبل".
ويتوقف النمر عند شخصية أبو عيسى، فيقول: "الرجل هو من حكايا البشت، حتى الشر الذي فيه مختلف، ويمثل الثقل السلبي في العمل، في إطار الشر الحساوي، الذي له مبرراته ويكيف الأشياء إلى لغته الخاصة، شخصية مركبة وجميلة استفزتني لتقديمها". ويضيف: "أنني وإبراهيم الحساوي، نشكل التوازن بين طبائع شخصيتين مختلفتين تماماً"، مؤكداً أن "كل شخصية لها خطها الدرامي الخاص في العمل".
يذكر أن مسلسل "خيوط المعازيب" من بطولة عبدالمحسن النمر، إبراهيم الحساوي، ريم ارحمة، فيصل الدوخي، سمير الناصر، سعيد قريش، أمال الرمضان، لبنى بو خمسين، إلى جانب الممثلة الحساوية الشابة مريم حسين ومشاركة نسيمة ضاهر وآخرين. العمل من تأليف حسن العبدي وبمشاركة الكتاب عباس الحايك، د. محمد البشيّر، عبد المحسن الضبعان وبإشراف هناء العمير وإخراج عبدالعزيز الشلاحي ومناف عبدال، ويعرض في رمضان على قناة "MBC دراما" وشاهد مجانا.
عبدالمحسن النمر ودانة آل سالم في «خيوط المعازيب»
الفنانة السورية نسيمة ضاهر والبحرينية ريم أرحمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.