آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الذهب يرتفع في نطاق محدود مع تراجع الدولار واحتمال رفع أسعار الفائدة

ارتفعت أسعار الذهب في نطاق محدود، أمس الخميس، مع تراجع الدولار، لكنها ظلت إلى حد كبير ضمن نطاق التداول الأخير، حيث كررت سلسلة من الإشارات من بنك الاحتياطي الفيدرالي احتمال رفع أسعار الفائدة الأمريكية لفترة أطول.
وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.2 % إلى 2029.78 دولارًا للأوقية، في حين ارتفعت العقود الآجلة للذهب التي تنتهي صلاحيتها في أبريل بنسبة 0.3 % إلى 2039.55 دولارًا للأوقية.
وشهدت أسعار السبائك بعض الراحة هذا الأسبوع مع انخفاض الدولار بشكل حاد من أعلى مستوياته في ثلاثة أشهر. لكن المزيد من الخسائر في العملة الأمريكية تبدو الآن محدودة، حيث ظلت عوائد سندات الخزانة قريبة من الذروة الأخيرة.
وتحرك الذهب إلى حد كبير ضمن نطاق تداول يتراوح بين 2000 دولار إلى 2050 دولارًا للأوقية والذي تم تحديده خلال الشهر الماضي. في حين أن المزيد من المكاسب في المعدن الأصفر قد أعاقتها احتمالية رفع أسعار الفائدة، فإن الجانب السلبي كان محدودًا أيضًا بسبب المخاوف المتزايدة بشأن تدهور الظروف الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، خاصة مع دخول اليابان والمملكة المتحدة في حالة ركود.
أظهر محضر اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي في أواخر يناير، والذي صدر يوم الأربعاء، أن البنك لم يكن في عجلة من أمره للبدء في خفض أسعار الفائدة في وقت مبكر. وقد تردد صدى هذه الفكرة من قبل عدد كبير من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، الذين أشاروا إلى المخاوف بشأن التضخم الثابت والقوة المستمرة في الاقتصاد الأمريكي.
وشهدت هذه التعليقات محو التجار إلى حد كبير لتوقعات خفض أسعار الفائدة في مارس ومايو، في حين زادت أيضًا التوقعات بأن البنك المركزي سيبقي أسعار الفائدة ثابتة في يونيو. وأظهرت أداة فيد واتش للمتداولين فرصة بنسبة 53.6 % لخفض 25 نقطة أساس في يونيو، وفرصة بنسبة 28.7 % لبقاء أسعار الفائدة ثابتة. وارتفع الأخير من فرصة 19.7 % التي شوهدت الأسبوع الماضي. ولا يبشر احتمال ارتفاع أسعار الفائدة لفترة أطول، بالخير بالنسبة للذهب، نظرا لأنه يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للاستثمار في المعدن الأصفر.
ومع ذلك، قال محللو جولدمان ساكس في مذكرة حديثة إن المعدن الأصفر سيستفيد بشكل كبير من أي تخفيضات في أسعار الفائدة هذا العام. وتوقع محللو سيتي أيضًا احتمال وصول أسعار الذهب إلى 3000 دولار للأوقية بحلول عام 2025. ارتفعت المعادن الثمينة الأخرى يوم الخميس، لكنها تكبدت خسائر حادة من الجلسة السابقة. وارتفعت العقود الآجلة للبلاتين 0.4 % إلى 894.10 دولاراً للأوقية، بينما ارتفعت العقود الآجلة للفضة 0.6 % إلى 23.012 دولاراً للأوقية. ومن بين المعادن الصناعية، استقرت أسعار النحاس عند أعلى مستوياتها في ثلاثة أسابيع مع انتظار المستثمرين لمعرفة ما إذا كانت الحكومة الصينية ستطرح المزيد من إجراءات التحفيز. وتراوحت العقود الآجلة للنحاس التي تنتهي صلاحيتها في مارس حول 3.8792 دولارًا للرطل، وتم تداولها بنسبة 1.1 % هذا الأسبوع.
وقد أدت سلسلة من الإجراءات الداعمة من جانب الحكومة الصينية إلى تعزيز أسعار النحاس في الجلسات الأخيرة. لكن الأسواق تنتظر الآن لترى ما إذا كانت الحكومة ستقدم المزيد من الدعم، لأن الاقتصاد الصيني كان يعاني من ثلاث سنوات من النمو الضعيف. ورفعت شركة مناجم الذهب، جولد فيلدز في جنوب أفريقيا يوم الخميس توقعاتها لإنتاج الذهب لعام 2024 إلى ما بين 2.33 مليون و2.4 مليون أوقية، قائلة إنها تتوقع زيادة سريعة في الإنتاج في منجم جديد في تشيلي، والذي سيتوفر عبر الإنترنت في أبريل.
وتتسابق شركة التعدين التي يقع مقرها في جوهانسبرج لبدء الإنتاج في المنجم الجديد بعد عدة تأخيرات، وبعد انخفاض إنتاجها العام الماضي بسبب انخفاض الإنتاج في عملياتها في غانا وجنوب إفريقيا. وبدأ بناء المنجم الذي تبلغ تكلفته مليار دولار في تشيلي في عام 2020، وكان من المتوقع الإنتاج في البداية في أوائل عام 2023. ومع ذلك، فقد أخطأ المنجم العديد من الأهداف بسبب التأخير الناجم عن كوفيد-19 وسوء الأحوال الجوية.
ومن المتوقع أن ينتج المنجم الجديد الذي يعد مفتاحًا لهدف طويل المدى المتمثل في زيادة الإنتاج إلى حوالي 2.8 مليون أونصة سنويًا، 250.000 أونصة من الذهب هذا العام، قبل أن يصل إلى 580.000 أونصة في عام 2025. وقال مايك فريزر الرئيس التنفيذي لشركة جولد فيلدز، الذي تولى منصبه لرئاسة الشركة في يناير، إن هناك "درجة عالية من الثقة" أن المنجم التشيلي سيزيد الإنتاج بسرعة. وقال فريزر: "نحن في وضع جيد لأن لدينا بالفعل حوالي 520 ألف أوقية من الذهب في المخزون. وقد عملت عمليات التعدين بشكل جيد للغاية، ونحن الآن نغلق مرحلة التشغيل المسبق والتشغيل لمصنع المعالجة". وكان المعدن الأصفر قد كسر لفترة وجيزة ما دون مستوى 2000 دولار للأونصة في وقت سابق من شهر فبراير، لكنه شهد انتعاشًا قويًا من أدنى مستوياته خلال شهرين.
وخفض البنك المركزي الصيني أسعار الفائدة بهامش أكبر من المتوقع يوم الثلاثاء، بينما أعلنت بكين أيضًا عن سلسلة من الإجراءات الداعمة التي تستهدف سوق العقارات المتعثر في البلاد، في محاولة لدعم النمو الاقتصادي. وبالإضافة إلى ذلك، أظهرت البيانات الرسمية زيادة كبيرة في إنفاق المستهلكين والطلب على السفر خلال عطلة السنة القمرية الجديدة، مما عزز الآمال في انتعاش الاستهلاك الصيني، وهو المحرك الرئيسي للاقتصاد. وقال محللون في بنك جولدمان ساكس إن من المتوقع أن يشهد النحاس والذهب أكبر زيادة فورية في الأسعار في قطاع السلع الأولية من التخفيضات المحتملة في أسعار الفائدة الأمريكية. وقالوا، في مذكرة "الدعم الفوري للأسعار من بنك الاحتياطي الفيدرالي الذي أدى إلى انخفاض بمقدار 100 نقطة أساس في أسعار الفائدة الأمريكية لأجل عامين هو الأكبر بالنسبة للمعادن، وخاصة النحاس (6 %)، ثم الذهب (3 %)، يليه النفط (3 %)".
وقال جولدمان "إن التأثير الإيجابي لانخفاض أسعار الفائدة على كل من الطلب والعرض على السلع الأساسية يجعل تأثير أسعار السلع الأساسية غامضا من الناحية النظرية". "ومن الناحية العملية، نجد أن زيادة الطلب على الأسعار من انخفاض تكلفة حمل المخزون ومن ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي من خلال الظروف المالية الأسهل هي المهيمنة". ومن المتوقع أن يخفض البنك المركزي الأمريكي سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في يونيو، وفقًا لأغلبية ضئيلة من الاقتصاديين والذين قالوا أيضًا إن الخطر الأكبر هو أن التخفيض الأول لسعر الفائدة سيأتي في وقت متأخر عما كان متوقعًا.
وأظهرت بيانات الأسبوع الماضي ثبات التضخم في الولايات المتحدة، مما دفع المستثمرين إلى التراجع عن التوقعات ببداية مبكرة لدورة خفض أسعار الفائدة. وتقوم الأسواق الآن بتسعير شهر يونيو كنقطة انطلاق للتيسير، مقارنة بشهر مارس في بداية العام.
وتتوقع أغلبية ضئيلة من الاقتصاديين أن يخفض بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة في يونيو. وتتوقع الأسواق الآن تخفيضات بمقدار 92 نقطة أساس من بنك الاحتياطي الفيدرالي هذا العام، وهو أقرب إلى توقعات بنك الاحتياطي الفيدرالي البالغة 75 نقطة أساس من التيسير النقدي وأقل بكثير من التخفيضات البالغة 150 نقطة أساس التي توقعها المتداولون في بداية العام. وعززت توقعات أسعار الفائدة المتغيرة الدولار هذا العام وأبقت الين، وهو حساس للغاية لأسعار الفائدة الأمريكية، بالقرب من أدنى مستوى في ثلاثة أشهر. وبلغ سعر الين 149.95 للدولار، ثابتًا على مستوى 150 ينًا رئيسيًا خلال الأيام القليلة الماضية، مما جعل التجار في حالة ترقب لتدخل المسؤولين اليابانيين.
وارتفعت صادرات اليابان أكثر من المتوقع في يناير، مما ساعد على تخفيف بعض المخاوف بشأن الطلب والإنتاج بعد أن أظهرت بيانات الأسبوع الماضي أن الاقتصاد يتجه بشكل غير متوقع إلى الركود في الربع الرابع. وارتفعت الأسهم الأوروبية إلى مستوى قياسي يوم الخميس مدعومة بصعود الأسهم العالمية الذي شهد أيضا ارتفاع مؤشر نيكي للأسهم اليابانية إلى أعلى مستوى على الإطلاق. وارتفع مؤشر ستوكس 600 الأوروبي إلى 495.77 نقطة، متجاوزًا 495.46 الذي تم الوصول إليه في يناير 2022، حيث أدت التوقعات القوية غير المتوقعة للإيرادات من شركة الرقائق الأمريكية العملاقة نفيديا، إلى رفع المعنويات حول العالم.
وارتفع المؤشر الأوروبي بنسبة 1 % تقريبًا خلال اليوم، وارتفع بنسبة 4 % تقريبًا هذا العام، بعد مكاسب تزيد قليلاً عن 10 % العام الماضي. وقد أدى الاقتصاد العالمي المرن على نطاق واسع والآمال في تخفيض أسعار الفائدة من قبل البنوك المركزية الكبرى في وقت لاحق من العام إلى تعزيز الأسهم العالمية. وفي التجارة الآسيوية، ارتفع مؤشر نيكي الياباني إلى مستوى قياسي مرتفع أيضًا يوم الخميس. ويتداول مؤشر ستاندرد آند بورز 500 الأمريكي بالفعل عند أعلى مستوياته على الإطلاق، بقيادة المكاسب التي حققتها أسهم شركات التكنولوجيا الكبيرة، في حين تخلفت الأسهم الأوروبية، ويتم تداولها عند نسب سعر إلى أرباح أقل بكثير.
وقال أندرو شيتس، الرئيس العالمي لأبحاث ائتمان الشركات في مورجان ستانلي، متحدثاً قبل تحقيق هذا الإنجاز: "إن سوق الأوراق المالية في أوروبا هي حالة رائعة سواء كان نصف الكوب ممتلئاً أو نصفه فارغاً". "من ناحية، عادت السوق إلى الارتفاع بالقرب من مستويات قياسية، ومن ناحية أخرى، يتم تداول أوروبا بخصم قياسي مقارنة بالولايات المتحدة في مجموعة متنوعة من التدابير".
وساهمت الأسهم الأوروبية الكبيرة بما في ذلك شركة الرقائق وشركة الأدوية نوفو نورديسك وشركة التجزئة الفاخرة في مكاسب الأسهم الأوروبية في الأشهر الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.