ارتفاع المخزونات الأمريكية يهبط بالنفط    ارتفاع أرباح "STC" إلى 3.29 مليار ريال    أول مصنع لإنتاج القهوة في جازان    أسترازينيكا تسحب لقاحها من الأسواق    أنطلاق مهرجان المنتجات الزراعية الثالث في ضباء    تركي الدخيل: احذروا تشغيل المحافظ الاستثمارية عبر غير المرخصين    ارتفاع حصيلة ضحايا الفيضانات في البرازيل إلى 95 قتيلاً    الأرصاد: الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    المملكة والسنغال تتفقان على تعزيز التعاون في مجالات الزراعة والأمن الغذائي    المياه الوطنية تبدأ في تنفيذ 12 مشروعًا مائيًا وبيئيًا بقيمة 1.5 مليار ريال بالمنطقة الشرقية    الجلاجل: تنظيم "وقاية" خطوة لمجتمع صحي    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    الشورى يدعو لتحديث كود البناء السعودي    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    "الهلال" يطلب التتويج بلقب دوري روشن بعد مباراة الطائي في الجولة قبل الأخيرة    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    تحذير قوي    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    هزيمة الأهلي لها أكثر من سبب..!    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الفوائد الخمس لقول لا    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صادرات النفط السعودية عبر البحر الأحمر تتواصل دون انقطاع

تواصل المملكة العربية السعودية تصدر النفط الخام عبر البحر الأحمر كالمعتاد على الرغم من هجمات الحوثيين على السفن في المنطقة، ونقلت أويل بريس عن محمد القحطاني رئيس قسم التكرير وتجارة النفط والتسويق في أرامكو، قوله: "نحن نتحرك في البحر الأحمر بشحناتنا من النفط والمنتجات"، مضيفا أن المخاطر "يمكن التحكم فيها".
وهذا يختلف بشكل صارخ عن تجار النفط الآخرين، الذين أعادوا توجيه حركة الناقلات بعيدًا عن البحر الأحمر، وقد أدى ذلك إلى زيادة التكاليف بشكل كبير، حيث أضافت الرحلة الأطول حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا ما يقرب من مليون دولار إلى فاتورة النقل للناقلة، وفقًا لبيانات إل إس إي جي لابحاث الشحن.
ومع ذلك، أظهرت بيانات سمسرة السفن من إكسكلوسيف أن شحنات الخام السعودي إلى أوروبا انخفضت بين ديسمبر وهذا الشهر بنسبة 15 %، مما يشير إلى بعض التدخل في حركة المرور العادية، ونجحت "أرامكو" بتعزيز القدرات التصديرية من ساحل البحر الأحمر بإضافة ثلاثة ملايين برميل يومياً من طاقة تصدير النفط الخام السعودي بعد تمكنها من تحديث فرضة ينبع الجنوبية، حيث تم دمج محطة ينبع في المدينة الساحلية على ساحل البحر الأحمر مع شبكة إمدادات النفط الخام الحالية.
ونجحت أرامكو بتوسعة خط أنابيبها للنفط الخام الممتد شرق غرب والذي من شأنه أن يزيد من كميات نقل النفط الخام التي يمكن أن يصدرها من البحر الأحمر وفي عام 2018 نقل خط الأنابيب بين الشرق والغرب ما معدله 2.1 مليون برميل يوميًا من النفط الخام، ومن المتوقع أن تزداد طاقة خط الأنابيب من الشرق إلى الغرب من 5 ملايين برميل يوميًا إلى 6.5 ملايين برميل يوميًا في عام 2023.
بالإضافة إلى ذلك، يكتسب خط أنابيب أرامكو السعودية شرق - غرب أهمية خاصة تتمثل في ربط مرافق إنتاج النفط الخام في المنطقة الشرقية بمدينة ينبع على الساحل الغربي للمملكة، مما يوفر المرونة للتصدير من الساحلين الشرقي والغربي للمملكة.
وتمثل معامل بقيق الشريان في خط أنابيب الشرق والغرب التابع للشركة والذي يؤدي دوراً حاسمًا في ربط منشآت إنتاج النفط في المنطقة الشرقية وينبع على الساحل الغربي، وتوفير المرونة للتصدير من الساحل الشرقي والغربي للمملكة. بالإضافة إلى ذلك تعد منشأة بقيق أكبر محطة لتثبيت النفط الخام في العالم. وتدير الشركة أربع محطات خام بسعة تخزين إجمالية قدرها 66.4 مليون برميل كما في 31 ديسمبر 2018، مما يساهم في المرونة التشغيلية ويدعم موثوقية العرض.
في وقت تستمر أزمة الشحن البحري في البحر الأحمر، وحتى منتصف يناير، ظلت السفن الضخمة التي تنقل 12 % من تجارة النفط العالمية عن طريق البحر، تعبر قناة السويس إلى حد كبير، حتى مع هجمات المسلحين الحوثيين في اليمن التي أقلقت معظم سفن الحاويات التجارية.
وفي الوقت الذي قالت فيه المجموعات اللوجستية الرئيسية مثل ميرسك، وهاباج لويد، وشركة البحر الأبيض المتوسط للشحن، إم إس سي، إنها ستعيد توجيه حركة المرور في جميع أنحاء إفريقيا، انخفضت سعة الحاويات اليومية للسفن في منطقة البحر الأحمر وقناة السويس إلى ثلث المستويات العادية فقط اعتبارا من 1 يناير، وفقا لمعهد "كيل".
ومنذ ذلك الحين، دفعت الضربات التي تقودها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة في اليمن، والضربات المضادة للحوثيين، شركات النفط الكبرى مثل شل، لإعادة توجيه مساراتها بعيداً عن البحر الأحمر، لينخفض عدد الناقلات في القناة بأكثر من 50 ٪ في الأسبوع الذي بدأ في 15 يناير مقارنة بالأسبوع السابق، وفقا لمزود بيانات الشحن إيه إكس إس مارين.
وكما هي الحال مع تأثير الهجمات على التجارة غير النفطية، فإن نتائج كل هذا على الأسعار العالمية معقدة. وارتفعت أسعار الشحن للناقلات بنسبة 30 % منذ منتصف ديسمبر، لكن النمو الاقتصادي الضعيف والفائض العالمي يفتحان باباً جديداً لإمدادات النفط مقارنة بالطلب، وقد يخفف أيضاً التأثير التضخمي للانسداد، والأمر الأكثر وضوحًا هو التأثير على المصدرين الذين يستخدمون قناة السويس بكثافة، مثل روسيا.
ومنذ اندلاع الحرب الأوكرانية في فبراير 2022، سيطر النفط الخام الروسي الرخيص بشكل متزايد على التدفقات المتجهة شرقا إلى الصين والهند، أكبر مستهلكي النفط في العالم، واللتين لم تفرضا عقوبات على الإمدادات الروسية. وشكلت شحنات النفط من روسيا حوالي 75 % من حركة النفط المتجهة جنوبًا في قناة السويس في النصف الأول من عام 2023، وكان معظمها متجهًا إلى الهند والصين.
وتواجه ناقلة النفط الروسية المتجهة إلى الصين أو الهند خياراً متزايد الصعوبة. ومقارنة بالطريق الأطول بكثير حول رأس الرجاء الصالح في أفريقيا، تفرض القناة رسوم عبور، ولكنها تقلل وقت السفر بما يقرب من أسبوعين. وفي حين أن علاوات التأمين على الناقلات التي تمر عبر خليج عدن تختلف من سفينة إلى أخرى، فقد ارتفعت إلى حوالي 1 ٪ من القيمة التأمينية وسط التوترات الحالية.
وبالنسبة لسويس ماكس، وهي أكبر سفينة قادرة على عبور قناة السويس محملة بالكامل، فإن هذا يعني أن التكلفة الإجمالية لبرميل النفط لرحلة نموذجية بين مستودع نفط بريمورسك الروسي في بحر البلطيق وميناء سيكا الهندي ارتفعت إلى 4.24 دولار.
وإذا ارتفعت علاوات التأمين إلى 1.8 % - وهو ما قد يحدث إذا تصاعدت التوترات - فإن الرحلة سوف تصبح باهظة التكلفة بقدر تكلفة المرور عبر أفريقيا البالغة 4.74 دولار للبرميل، دون الأخذ في الاعتبار ارتفاع تكاليف الشحن أو الوقود.
وهذا يعني من وجهة نظر الصين أو الهند أن النفط الروسي سيكون لاحقاً، أو أغلى، أو كليهما. وإن مدى قدرتها التنافسية ليس قضية تافهة بالنسبة للرئيس الروسي فلاديمير بوتين - فمنذ بداية الحرب الأوكرانية، اشترت الصين ما قيمته 63 مليار يورو (69 مليار دولار) من النفط الروسي، في حين استوردت الهند 42 مليار يورو، وفقا لمركز أبحاث الطاقة والهواء النظيف.
وهناك بالفعل علامات على التحول، إذ وعلى مدى الأشهر الستة الماضية، شكلت الصادرات الروسية حوالي 20 % من الصادرات إلى الصين والهند. لكن خلال الشهرين الماضيين، تراجعت الصادرات الروسية إلى نحو 18 %، ومع إثارة الحوثيين للبحر الأحمر وتحوم الأسعار حاليا عند 80 دولارا للبرميل.
وقال الجيش الأمريكي إن قوات القيادة المركزية الأمريكية ضربت في 20 يناير صاروخا مضادا للسفن أطلقه الحوثيون كان يستهدف خليج عدن وكان جاهزا للانطلاق، وكان متحدث باسم الحوثيين قد أعلن في 15 يناير أن الجماعة المسلحة ستوسع أهدافها في منطقة البحر الأحمر لتشمل السفن الأمريكية، حيث تعهدت بمواصلة الهجمات بعد الضربات الأمريكية والبريطانية على مواقعها في اليمن.
وأظهرت بيانات الجمارك الصينية يوم 20 يناير أن روسيا شحنت رقما قياسيا بلغ 107 ملايين طن متري من النفط الخام إلى الصين في عام 2023، أي أعلى بنسبة 24 ٪ عما كانت عليه في عام 2022 وما يعادل 2 مليون برميل يوميا، وانخفضت الواردات من المملكة العربية السعودية، أكبر مورد للصين سابقًا، بنسبة 2 ٪ على أساس سنوي إلى 86 مليون طن.
وقالت شركة الطاقة الروسية نوفاتيك يوم 21 يناير إنها اضطرت إلى تعليق بعض العمليات في محطة ضخمة لتصدير الوقود في بحر البلطيق بسبب حريق اندلع بسبب ما قالت وسائل إعلام أوكرانية إنه هجوم بطائرة بدون طيار.
وتبرز مخاطر الشحن في البحر الأحمر المضطربة والمربكة لأمن النفط وأسعار الشحن، بشكل كبير. وتدعم عمليات التحويل من طريقين شحن عالميين رئيسيين أسعار الحاويات، مما يدفع مؤشر بلاتس للحاويات إلى أعلى مستويات لم تشهد منذ جائحة كورونا.
وفي البحر الأحمر، دفعت هجمات الحوثيين بعض شركات النقل إلى تحويل الشحنات بعيداً عن قناة السويس وحول رأس الرجاء الصالح بدلاً من ذلك. ويأتي هذا بالإضافة إلى القيود المفروضة على المرور عبر قناة بنما بسبب انخفاض منسوب المياه.
وإذا استمرت المشكلات، فسوف يستمر شحن الحاويات إلى أوروبا والولايات المتحدة في رؤية زيادة في أوقات الرحلة وتكاليف وقود إضافية. كما أدت المخاطر المتزايدة في البحر الأحمر إلى زيادة تركيز أسواق النفط على أمن الإمدادات.
ولكن، وبرغم هجمات الحوثيين، تواصل ناقلات النفط العالمية تحركاتها في البحر الأحمر. وأظهرت بيانات تتبع السفن أن حركة ناقلات النفط والوقود في البحر الأحمر كانت مستقرة في ديسمبر، على الرغم من أن العديد من سفن الحاويات غيرت مساراتها بسبب هجمات الحوثيين المتحالفين مع إيران.
وأدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف الشحن بشكل حاد إلى جانب علاوات التأمين، لكن تأثيرها كان أقل مما كان يُخشى على تدفقات النفط، مع استمرار شركات الشحن في استخدام الممر الرئيسي بين الشرق والغرب. وهاجم الحوثيون، الذين قالوا إنهم يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل، إلى حد كبير شحنات البضائع غير النفطية.
ولم تحدث التكاليف الإضافية فرقا كبيرا بالنسبة لمعظم شركات الشحن حتى الآن لأن البحر الأحمر لا يزال في متناول الجميع مقارنة بإرسال البضائع حول أفريقيا. لكن الوضع يستحق المراقبة حيث تقوم بعض شركات النفط مثل بريتش بتروليوم البريطانية، وإيكوينر النرويجية بتحويل الشحنات إلى المسار الأطول. وقال الخبراء أيضًا إن زيادة تكاليف الشحن من المرجح أن تعزز صادرات الخام الأمريكي إلى بعض المشترين الأوروبيين.
وقالت ميشيل ويز بوكمان، محللة الشحن في قائمة لويدز: "لم نشهد بالفعل انقطاع حركة الناقلات الذي كان يتوقعه الجميع". وكانت 76 ناقلة تحمل النفط والوقود في المتوسط يوميا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر، وهي المنطقة القريبة من اليمن التي شهدت هجمات. وكان هذا أقل بمقدار اثنين فقط من متوسط شهر نوفمبر وأقل بثلاثة فقط من المتوسط خلال ال 11 شهرًا الأولى من عام 2023، وفقًا لبيانات من خدمة تتبع السفن ماري تريس.
وتتبعت خدمة التتبع المنافسة كبلر 236 سفينة في المتوسط يوميا عبر جميع أنحاء البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر، وهو ما يزيد قليلا عن المتوسط اليومي البالغ 230 سفينة في نوفمبر. وأضافت أن التكلفة الإضافية للإبحار حول رأس الرجاء الصالح قبالة أفريقيا بدلا من المرور عبر البحر الأحمر ستجعل رحلات توصيل النفط أقل ربحية. وقالت: "لذلك، ستحاول المضي قدمًا".
ومنذ بداية شهر ديسمبر، تضاعفت أسعار التأجير تقريبًا وفقًا لبيانات من شركة تحليلات السفن، ماريلم. ويكلف شحن النفط على متن ناقلات سويزماكس ما يصل إلى 85 ألف دولار يوميا، والتي يمكن أن تحمل ما يصل إلى مليون برميل. وتبلغ تكلفة سفن أفراماكس، التي يمكنها نقل 750 ألف برميل، 75 ألف دولار في اليوم.
وانخفضت حركة الناقلات في منطقة جنوب البحر الأحمر لفترة وجيزة بين 18 و22 ديسمبر عندما كثفت جماعة الحوثي هجماتها على السفن، بمتوسط 66 ناقلة، لكن التحركات استؤنفت بعد ذلك، وفقًا لشركة تتبع الناقلات، ماري تريس. وانخفضت حركة سفن الحاويات في المنطقة بشكل أكثر حدة، بانخفاض 28 ٪ في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، مع انخفاضات حادة في النصف الثاني من الشهر مع تصاعد الهجمات.
وواصلت العديد من شركات النفط الكبرى والمصافي والبيوت التجارية استخدام طريق البحر الأحمر. وقال كالفين فرويدج، مؤسس شركة تحليلات السفن، مارهيلم: "إن شركات الشحن وعملائها يريدون حقًا تجنب تعطيل الجدول الزمني. لذا فهم ما زالوا يتحملون المخاطر". وأشار إلى أن العديد من ناقلات النفط التي تعبر البحر الأحمر كانت تحمل الخام الروسي إلى الهند، والتي ليس للحوثيين مصلحة في مهاجمتها.
وعبرت السفينة دلتا بوسيدون المستأجرة من شركة شيفرون، قناة السويس والبحر الأحمر في نهاية ديسمبر في طريقها إلى سنغافورة. وأظهرت البيانات أن السفينة سانمار سارود، التي استأجرتها شركة التكرير الهندية ريلاينس، عبرت البحر الأحمر أيضًا في أواخر ديسمبر لتسليم مكونات البنزين إلى الولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم شيفرون "ستواصل بشكل فعال تقييم سلامة الطرق في البحر الأحمر وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط واتخاذ القرارات بناء على آخر التطورات"، وقد عبرت ناقلات أخرى، استأجرتها كليرليك، وحدة شركة جونفور التجارية، وشركة التكرير الهندية بهارات بتروليوم، وشركة أرامكو التجارية السعودية، هذا الطريق في الأسابيع الأخيرة.
ويمكن استخدام البحر الأحمر على بعد حوالي 3700 ميل بحري من رحلة من سنغافورة إلى جبل طارق. وأوقفت بعض الشركات مثل بريتش بتروليوم البريطانية، وإيكوينر النرويجية جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتًا وأعادت توجيه سفنها في المنطقة.
ومنذ النصف الثاني من ديسمبر، حولت ما لا يقل عن 32 ناقلة أو عبرت عبر رأس الرجاء الصالح، بدلا من استخدام قناة السويس، وفقا لخدمة تتبع السفن فورتيكسا. وأضافت أن الناقلات التي يتم تحويل مسارها هي في الغالب تلك التي استأجرتها الشركات التي أعلنت توقفًا مؤقتًا لحركة البحر الأحمر، أو تلك التي تديرها كيانات أمريكية أو مرتبطة بإسرائيل.
وقال تجار زيت الوقود ومصادر التزود بالوقود في آسيا إنهم ما زالوا يراقبون تطورات البحر الأحمر، على الرغم من أن شرق السويس لا يزال مزودًا بوفرة في الوقت الحالي، لذا فمن غير المرجح أن تؤدي عمليات التحويل الحالية إلى رفع الأسعار.
وتشير بيانات كبلر إلى أن الاضطرابات من الشرق إلى الغرب أثرت بشكل رئيسي على الواردات الأوروبية من الديزل ووقود الطائرات حتى الآن. وفي الوقت نفسه، أثرت عمليات التحويل من الغرب إلى الشرق على بعض شحنات زيت الوقود والبنزين الأوروبية إلى الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ وشرق إفريقيا، حسبما تظهر بيانات كبلر.
وقال مات سميث، المحلل في شركة كبلر لتتبع السفن، إن التوترات هناك دفعت أيضًا المزيد من مشتري النفط إلى التطلع إلى الولايات المتحدة ومن المحتمل أن تلعب دورًا في الرقم القياسي لصادرات النفط الخام إلى أوروبا البالغ 2.3 مليون برميل يوميًا في ديسمبر، وقال سميث "حالة عدم اليقين المستمرة في البحر الأحمر من المرجح أن تحفز بعض الشراء الأوروبي للخام الأميركي".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.