رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    انخفاض أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة    أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يستقر مع ترقب المستثمرين لتأثير تعطيل هجمات البحر الأحمر

لم تشهد أسعار النفط تغيرا يذكر في تداولات أمس الثلاثاء مع ترقب المستثمرين لتأثير ذلك على إمدادات النفط بعد الهجمات التي تم شنها على سفن في البحر الأحمر مما أدى إلى تعطيل التجارة البحرية وأجبر الشركات على تغيير مسار السفن.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت ستة سنتات إلى 78.01 دولارا للبرميل، وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي لشهر أقرب استحقاق، والتي تنتهي يوم الثلاثاء، 18 سنتًا إلى 72.29 دولارًا للبرميل. وانخفض عقد الشهر الثاني الأكثر نشاطًا بمقدار 10 سنتات أو 0.1 % إلى 72.72 دولارًا.
وقال جون رونغ ييب، استراتيجي السوق لدى آي جي، في سنغافورة: "بالنظر إلى الاستجابة الجماعية السريعة من عدة دول للتخفيف من حدة الهجمات، فقد لا يوفر ذلك قناعة كبيرة بأن الاضطرابات قد تكون طويلة الأمد، مما أدى إلى بعض التحفظات التي انعكست في أسعار النفط في جلسة اليوم".
وارتفع الخامان القياسيان أكثر من واحد بالمئة يوم الاثنين بفعل مخاوف بشأن قيام شركات الشحن بتحويل السفن بعيدا عن البحر الأحمر.
وقالت تينا تنغ المحللة لدى سي.إم.سي ماركتس في أوكلاند: "على الرغم من استقرار الأسعار اليوم، فإن المخاطر المحتملة الناجمة عن تعطل الإمدادات والاضطرابات في الشرق الأوسط يمكن أن تؤدي إلى تقلبات كبيرة في أسواق النفط"، وأضافت: "وقد تواجه أسواق النفط المزيد من الضغوط الصعودية إذا تصاعدت التوترات الجيوسياسية".
وأوقفت شركة النفط الكبرى بريتش بتروليوم، مؤقتا كل عمليات النقل عبر البحر الأحمر وقالت مجموعة ناقلات النفط فرونت لاين يوم الاثنين إن سفنها ستتجنب المرور عبر الممر المائي، في مؤشر على أن الأزمة تتسع لتشمل شحنات الطاقة. وتمر نحو 15 % من حركة الشحن العالمية عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، مما يوفر أقصر طريق شحن بين أوروبا وآسيا.
ومع ذلك، قال محللو بنك جولدمان ساكس إن انقطاع تدفقات الطاقة في البحر الأحمر من غير المرجح أن يكون له آثار كبيرة على أسعار النفط الخام والغاز الطبيعي المسال، حيث يمكن إعادة توجيه السفن. وقالوا: "نحن نقدر أن إعادة التوجيه الافتراضية الطويلة الأمد لجميع تدفقات النفط الإجمالية البالغة 7 ملايين برميل يوميًا (شمالًا وجنوبًا) سترفع أسعار النفط الخام الفورية مقارنة بالأسعار طويلة الأجل بمقدار 3-4 دولارات للبرميل".
ومن المقرر أن تؤدي هذه الخطوة إلى تعطيل إمدادات النفط الخام إلى أوروبا وآسيا، بالنظر إلى أن قناة السويس هي طريق شحن رئيس بين القارتين. ومن المتوقع الآن أيضًا أن تتخذ شحنات النفط من الشرق الأوسط طريقًا أطول إلى أوروبا وعبر المحيط الأطلسي.
وفي إيران، أكد وزير النفط جواد أوجي يوم الاثنين أن تعطل محطات الوقود على مستوى البلاد كان بسبب هجوم إلكتروني. وزعمت مجموعة قرصنة تتهمها إيران بأن لها صلات بإسرائيل، أنها نفذت الهجوم الذي عطل الخدمات في محطات الوقود في جميع أنحاء البلاد يوم الاثنين.
في غضون ذلك، قال مسؤولون أميركيون يوم الاثنين إن الولايات المتحدة ستدفع شركات الشحن إلى الكشف عن مزيد من المعلومات حول تعاملاتها النفطية الروسية في محاولة لفرض العقوبات، بينما أقروا بأن جزءًا كبيرًا من التجارة قد أفلت بالفعل من الرقابة الغربية بعد أن قامت روسيا ببناء أسطول موازٍ.
وقال محللو أسواق النفط لدى انفيستنق دوت كوم، ارتفعت أسعار النفط بعد هجمات البحر الأحمر التي أدت إلى مكاسب حادة. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء بعد انتعاشها بشكل حاد من أدنى مستوياتها في ستة أشهر تقريبًا، حيث سعى المتداولون إلى قياس مدى تأثير الصراع المستمر في البحر الأحمر على الإمدادات.
وأدت الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار على العديد من السفن في المنطقة -والتي نسبت إلى جماعة الحوثي اليمنية- إلى قول العديد من شركات الشحن إنها ستتجنب المنطقة، مشيرة إلى طريق أطول بكثير حول رأس الرجاء الصالح لتجنب قناة السويس، ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد يوم الاثنين في أعقاب هجمات البحر الأحمر، لتواصل انتعاشها الأخير من أضعف مستوياتها منذ أواخر يونيو، مع رؤية قوة خفيفة يوم الثلاثاء.
ويراقب التجار الآن أي علامات أخرى على انقطاع الإمدادات من منطقة الشرق الأوسط الغنية بالنفط، بعد تصاعد الضربات التي تشنها جماعة الحوثي خلال الشهر الماضي، وزعمت المجموعة أن الهجمات الأخيرة، والتي شملت أيضًا ضربات على سفن البحرية الأميركية، كانت ردًا على الضربات الإسرائيلية ضد غزة، في أعقاب التصعيد الأخير في الحرب بين إسرائيل وحماس، وقد أدى ذلك إلى بدء الأسواق مرة أخرى في تسعير علاوة المخاطر الناجمة عن الصراع، بالنظر إلى أنه قد يؤدي الآن إلى تعطيل إمدادات النفط من المنطقة. واستخدمت الولايات المتحدة مؤخرا حق النقض (الفيتو) ضد قرار للأمم المتحدة يدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار في غزة، مما أثار انتقادات من عدة دول وسط تفاقم الأزمة الإنسانية في المنطقة.
وهددت هذه الخطوة أيضًا باحتمال جر قوى شرق أوسطية أخرى إلى الصراع، مما قد يمثل تصعيدًا خطيرًا. وتعمل روسيا على تقليص الإمدادات، لكن المخاوف من زيادة العرض تبقي مكاسب النفط محدودة. وتعززت أسعار النفط أيضًا بإعلان روسيا أنها ستزيد تخفيضات صادراتها النفطية في ديسمبر بما يصل إلى 50 ألف برميل يوميًا أو أكثر. وساعدت هذه الخطوة النفط على تحقيق مكاسب قوية من الأسبوع السابق، والتي أثارها في البداية إعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه انتهى من رفع أسعار الفائدة.
لكن أسعار النفط لا تزال تتكبد خسائر فادحة لعام 2023، حيث أدى احتمال زيادة المعروض في الأسواق في أوائل عام 2024 إلى دفع الأسعار مؤخرًا إلى أدنى مستوياتها في ستة أشهر تقريبًا. ومن المتوقع أن تؤدي تخفيضات الإنتاج المخيبة للآمال من قبل أوبك + والإنتاج الأميركي القوي إلى أسواق أقل ضيقًا في العام المقبل. وخفض بنك جولدمان ساكس مؤخرًا توقعاته لسعر خام برنت بمقدار 10 دولارات إلى ما بين 70 و90 دولارًا للبرميل.
وتساءل محللو ياهو فايننس، عن وضع أزمة البحر الأحمر، وماذا تعني بالنسبة للتجارة العالمية؟ وقالوا أصبحت سلاسل التوريد العالمية مهددة مرة أخرى، مع انتشار تأثير الحرب المستمرة في جميع أنحاء الشرق الأوسط. وفي الأسابيع الأخيرة، كثف المسلحون الحوثيون المتمركزون في اليمن هجماتهم على سفن الشحن التجارية التي تمر عبر البحر الأحمر وقناة السويس، ردا على القصف الإسرائيلي المستمر لغزة. وقد تم استهداف الناقلات وسفن الشحن بهجمات بطائرات بدون طيار وصواريخ انطلقت من اليمن وعلى الرغم من أن الأضرار الناجمة كانت ضئيلة في معظم الحالات، إلا أن التهديد وحده ترك طرق التجارة عبر البحر الأحمر في حالة توقف تام تقريبًا.
وحول أسبب أهمية البحر الأحمر، فكل شيء، بدءاً من تكلفة البنزين عند الضخ إلى توفر أحدث الأجهزة الإلكترونية، يعتمد بشكل كبير على أمن المضيق المائي الضيق -الذي يبلغ عرضه 20 ميلاً فقط- بين جيبوتي واليمن، مضيق باب المندب، إذ تعرضت السفن في هذا الممر المائي لإطلاق النار من قبل الحوثيين. ويمثل مضيق باب المندب -وهو جزء من قناة الشحن الأكثر كثافة في العالم- المدخل الجنوبي للبحر الأحمر، الذي يتصل بقناة السويس. وأحدثت القناة ثورة في التجارة العالمية عندما افتتحت قبل أكثر من 150 عاما، مما أدى إلى خلق طريق مختصر بين الولايات المتحدة وأوروبا، والشرق الأوسط وآسيا.
ويمر نحو 12 % من التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، بما في ذلك 30 % من حركة الحاويات العالمية. وتمر مليارات الدولارات من البضائع والإمدادات المتداولة عبر البحر الأحمر كل عام، مما يعني أن التأخير هناك يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات كبيرة في جميع أنحاء العالم.
وعلى الرغم من القول في البداية إن السفن المسافرة إلى إسرائيل فقط هي التي يتم استهدافها، إلا أن التهديد للتجارة قد نما مع تعرض السفن التي ترفع علم دول أخرى والتي لا علاقة لها بإسرائيل للهجوم أيضًا. وردا على ذلك، أسقطت السفن البحرية الفرنسية والبريطانية والأميركية بعض طائراتها بدون طيار وصواريخها، وأعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين أنها شكلت تحالفا من الدول التي وافقت على القيام بدوريات في جنوب البحر الأحمر لمحاولة حماية السفن من الهجمات.
قال محمد البخيتي، عضو قيادة الحوثيين، إن جماعته ستواجه أي تحالف تشكله الولايات المتحدة ويمكن أن ينتشر في البحر الأحمر. وكان التأثير الأكثر إلحاحا هو ارتفاع تكلفة التأمين على السفن التي تمر عبر قناة السويس والبحر الأحمر. وعادة، يجب على السفن إخطار شركات التأمين الخاصة بها عند الإبحار عبر مناطق عالية المخاطر ودفع قسط إضافي. وكانت علاوة المخاطرة التي دفعتها شركات الشحن 0.07 % فقط من قيمة السفينة في بداية ديسمبر، لكنها ارتفعت إلى نحو 0.5 %-0.7 % في الأيام الأخيرة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.