وصول أولى طلائع حجاج الخارج ل"مطار المدينة"    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة طريق مكة من ماليزيا إلى السعودية    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    القيادة تعزي رئيس البرازيل    المملكة ونمذجة العدل    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    محافظ قلوة يدشن أعمال ملتقى تمكين الشباب بالمحافظة.    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    مدرب أتالانتا: مباراة مارسيليا الأهم في مسيرتي    الجولة ال 31 من دوري روشن للمحترفين.. نقطة تتوج الهلال أمام الحزم.. والشباب يستقبل الأهلي    مهرجان المنتجات الزراعية في ضباء    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    أعطيك السي في ؟!    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    انطلاق المؤتمر الوطني السادس لكليات الحاسب بجامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يرتفع 1 % مع تراجع الصادرات الروسية ومخاوف البحر الأحمر

ارتفعت أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة في التعاملات الآسيوية أمس الاثنين، مدعومة بانخفاض الصادرات من روسيا وفي الوقت الذي أثارت فيه هجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر مخاوف من انقطاع إمدادات النفط. وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 63 سنتا، بما يعادل 0.8 بالمئة، إلى 77.18 دولارا للبرميل في أحدث تعاملات، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأميركي 72.04 دولارا للبرميل، مرتفعا 61 سنتا، أو 0.9 بالمئة. وقال توني سيكامور المحلل لدى وساطة آي جي لتداول النفط عبر الإنترنت: "لقد لعب الطقس السيئ في روسيا دورًا في الافتتاح الأقوى هذا الصباح".
وقالت روسيا، يوم الأحد، إنها ستزيد تخفيضات صادرات النفط في ديسمبر بمقدار 50 ألف برميل يوميا أو أكثر، قبل الموعد الذي تعهدت به، في الوقت الذي يحاول فيه أكبر المصدرين في العالم دعم توازن استقرار أسواق النفط. ويأتي ذلك بعد أن علقت موسكو نحو ثلثي تحميلات خام الأورال الرئيس بدرجة التصدير من الموانئ بسبب عاصفة وأعمال صيانة مقررة يوم الجمعة. وقالت شركات الشحن، بما في ذلك أكبر خطوط شحن الحاويات في العالم، مولر-ميرسك، خلال عطلة نهاية الأسبوع إنها ستتجنب قناة السويس مع تكثيف المسلحين الحوثيين في اليمن هجماتهم على السفن التجارية في البحر الأحمر.
ويعد باب المندب أحد أهم الطرق في العالم لشحنات السلع العالمية المنقولة بحرًا، وخاصة النفط الخام والوقود من الخليج المتجه غربًا إلى البحر الأبيض المتوسط عبر قناة السويس أو خط أنابيب سوميد القريب، بالإضافة إلى السلع المتجهة شرقًا إلى آسيا، بما في ذلك النفط الروسي.
وأنهى برنت وخام غرب تكساس الوسيط أطول سلسلة من الانخفاضات الأسبوعية في نصف عقد بمكاسب طفيفة الأسبوع الماضي بعد اجتماع مجلس الاحتياطي الاتحادي الأميركي الأسبوع الماضي مما أثار الآمال في انتهاء رفع أسعار الفائدة والتخفيضات في طريقها. وأضاف سيكامور: "أعتقد أنه من المهم بنفس القدر أن يكون اجتماع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأسبوع الماضي متشائمًا والذي يزيل مخاطر الهبوط الحاد للاقتصاد الأميركي والطلب على النفط الخام في المستقبل". وقال "ناهيك عن الصورة الفنية للنفط الخام التي تدعم التعافي في منطقة 76/78 دولارًا" في إشارة إلى أسعار خام غرب تكساس الوسيط.
من جهتها، قالت تينا تينج محللة سي إم سي ماركتس في مذكرة، أن النفط الخام تلقى دعمًا أيضًا من ضعف الدولار، حيث إن ضعف الدولار يجعل النفط المقوم بالدولار أرخص بالنسبة للمشترين الأجانب. وكان المستثمرون في افتتاح أسواق أمس الاثنين، تأملوا استعادة المكاسب بعد ستة أسابيع متتالية من الخسائر، إذ خيبت تخفيضات إنتاج أوبك + الطوعية، آمال المتداولين الذين كانوا يتوقعون إعلان تخفيضات رسمية إضافية ملزمة يتعهد بها تحالف أوبك+ بدلا من التخفيضات الطوعية غير الملزمة والتي كان من المرجح ان تدفع أسعار النفط فوق 90 دولار للبرميل.
هذا، بخلاف المخاوف بشأن تباطؤ نشاط التصنيع العالمي، حيث أدت البيانات الضعيفة من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، إلى زيادة تدهور المعنويات بشأن أسعار النفط بعد انكماش نشاط التصنيع في الصين للشهر الثاني في نوفمبر. وأثارت البيانات الأضعف المخاوف بشأن تأثير النمو العالمي على توقعات الطلب على النفط الخام. وأغلقت العقود الآجلة لخام برنت والخام الأميركي، في ختام تداولات الأسبوع الفائت، على خسارة طفيفة بعد جلسة متأرجحة، انخفضت فيها الأسعار أكثر من دولار للبرميل عند نقطة معينة، مع محاولة المتعاملين التوفيق بين الإشارات المتضاربة بشأن الطلب على النفط في العام القادم.
وقال فيل فلين المحلل لدى برايس فيوتشرز جروب: "ما أدى إلى موجة البيع هو الانخفاض الحاد في أرقام التصنيع في نيويورك". وأضاف فلين: "يبدو أن هذا السوق أكثر حساسية قليلاً لكل عنوان جديد". مضيفاً، "ما زالوا غير متأكدين من أننا وجدنا القاع في هذا السوق."كما اهتز التجار أيضًا بتعليقات رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز يوم الجمعة حول الآمال في تخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل. وقال ويليامز: "نحن لا نتحدث حقًا عن تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي". وقال عندما يتعلق الأمر بمسألة خفض أسعار الفائدة، "أعتقد أنه من السابق لأوانه مجرد التفكير في ذلك في هذه المرحلة.
وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول يوم الخميس إن رفع أسعار الفائدة الذي يهدف إلى كبح التضخم من المرجح أن ينتهي، لكنه ترك الباب مفتوحًا أمام إمكانية حدوث زيادات أخرى. وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس بعد قرار البنك المركزي الأميركي بعد تصريحات باول، مع رؤية علامات على انخفاض تكاليف الاقتراض في عام 2024.
وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري إن الاستهلاك العالمي من النفط سيرتفع بمقدار 1.1 مليون برميل يوميا في عام 2024. وفي حين يمثل ذلك زيادة قدرها 130 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، فإن التقدير أقل من نصف توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) البالغة 2.25 مليون برميل يوميا.
واتفقت أوبك وحلفاؤها بقيادة روسيا، في أواخر نوفمبر، على تخفيضات طوعية بنحو 2.2 مليون برميل يوميا تستمر طوال الربع الأول. وقال جون كيلدوف، الشريك في شركة أجين كابيتال إل إل سي: "تحاول الأسواق بشكل عام، والنفط بشكل خاص، فهم ما يحدث". "والجميع يحاول أن يستشعر بطريقته."
وقالت لجنة تداول العقود الآجلة للسلع الأميركية يوم الجمعة إن مديري الأموال خفضوا صافي عقودهم الآجلة للخام الأميركي ومراكز الخيارات في الأسبوع المنتهي في 12 ديسمبر. وهناك إشارة صعودية أخرى لأسواق النفط يوم الجمعة تمثلت في انخفاض عدد منصات الحفر من شركة تكنولوجيا الطاقة بيكر هيوز. وانخفض عدد حفارات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، بمقدار 3 إلى 623 في الأسبوع المنتهي في 15 ديسمبر.
وقالت بيكر هيوز إن منصات النفط الأميركية انخفضت بمقدار 2 إلى 501 هذا الأسبوع، في حين لم تتغير منصات الغاز عند 119. وبذلك يرتفع عدد منصات الحفر من أعلى مستوى بعد الوباء عند 784 في ديسمبر 2022 بسبب انخفاض أسعار النفط والغاز. وقال محللو أبحاث بنك إيه ان زد، تأرجحت أسعار النفط في تداولات متقلبة مع تعليقات بنك الاحتياطي الفيدرالي المتشددة التي تكبح ارتفاع أسعار النفط الخام. وقالوا، حقق النفط مكاسب طفيفة خلال الأسبوع الماضي، لينهي سلسلة خسائر استمرت سبعة أسابيع، كدلائل على أن حملة مجلس الاحتياطي الفيدرالي القوية لرفع أسعار الفائدة قد تجاوزت الأصول عالية المخاطر.
وجاء هذا الانتعاش الناشئ بعد انزلاق طويل أدى إلى انخفاض العقود الآجلة إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو. ويؤدي ارتفاع الصادرات من الدول غير الأعضاء في أوبك، بما في ذلك الولايات المتحدة، والمخاوف بشأن ضعف الطلب، إلى الضغط على الأسعار، في حين يظل المشاركون في السوق متشككين فيما إذا كان جميع أعضاء أوبك سوف يلتزمون بالتخفيضات الطوعية الأعمق.
وأشارت وكالة الطاقة الدولية إلى التوقعات الهبوطية، حيث خفضت تقديراتها لنمو الطلب العالمي على النفط هذا الربع بنحو 400 ألف برميل يوميًا مع ضعف النشاط الاقتصادي. وتواصل منظمة المستهلكين، ومقرها باريس، توقع انخفاض النمو إلى النصف تقريبًا في العام المقبل، إلى نحو 1.1 مليون برميل يوميًا.
وقال محللو النفط لدى موقع انفيستنق دوت كوم، حققت أسعار النفط أول مكاسب أسبوعية منذ شهرين، حيث أدت آمال خفض أسعار الفائدة إلى إضعاف الرهانات الهبوطية. وقالوا كانت الإشارات الحذرة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بمثابة دعم رئيس لأسواق السلع الأساسية بما في ذلك الطاقة، حيث أشار البنك المركزي إلى تخفيضات أعمق من المتوقع في أسعار الفائدة في عام 2024. وحاول رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك جون ويليامز التراجع عن تخفيضات أسعار الفائدة عاجلاً وليس آجلاً، يوم الجمعة، قائلًا إن بنك الاحتياطي الفيدرالي "لا يتحدث حقًا عن تخفيضات أسعار الفائدة في الوقت الحالي". ومع ذلك، من المتوقع أن تؤدي إمكانية إجراء تخفيضات أعمق في أسعار الفائدة إلى حماية الاقتصاد من التباطؤ المحتمل، مما يبقي الطلب على النفط الخام سليما في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للخام في العالم، في الوقت الذي أثار فيه الإنتاج الأميركي القياسي مخاوف بشأن فائض العرض وأثر على المعنويات.
وقال شون أوهارا، رئيس صناديق الاستثمار المتداولة في شركة "بيسر إي تي اف": "إننا في الواقع ننتج المزيد من النفط في الولايات المتحدة، نتيجة لبقاء أسعار الطاقة في مكانها الحالي". وقال أوهارا، إنه في حين أن فائض العرض أو الانكماش الاقتصادي الحاد يمكن أن يضغط على أسعار النفط، إلا أنه لا تزال هناك حاجة لإعادة ملء الاحتياطي النفطي الاستراتيجي في كوشينغ بولاية أوكلاهوما، والذي وصل إلى "الحد الأدنى من طاقته".
ولا تزال الصين، أكبر مستورد للنفط الخام، تواجه انتعاشًا اقتصاديًا صعبًا، حيث أظهرت البيانات زيادة الإنفاق الاستهلاكي والاستثماري بوتيرة أبطأ من المتوقع. وأثارت الصراعات المستمرة المخاوف من أن بكين يتعين عليها طرح المزيد من التحفيز للحفاظ على انتعاشها الاقتصادي على المسار الصحيح. بالنسبة لعام 2024، فإن الطلب على النفط في الصين هو "الأمر المجهول الأكبر"، حسبما صرحت لويز ديكسون، المحللة في شركة ريستاد إنرجي، وتقدر نمو الطلب على النفط من الصين بنحو 600 ألف برميل يوميًا في العام المقبل. وأضافت ديكسون، أن الجزء الأكبر من ذلك يعتمد على "كيفية أداء الاقتصاد".
وساعدت وكالة الطاقة الدولية السوق في وقت سابق من هذا الأسبوع من خلال رفع توقعاتها للطلب على النفط لعام 2024 بشكل طفيف. لكن توقعات الوكالة للطلب لا تزال أقل بكثير من تلك التي اقترحتها منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، وهي المجموعة المعروفة باسم أوبك +. وكانت تخفيضات الإنتاج المخيبة للآمال من قبل مجموعة كبار المنتجين، بمثابة ضغط رئيسي على النفط في الأسابيع الأخيرة، مما دفع الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أكثر من خمسة أشهر. وحتى مع توقعات الطلب الإيجابية لعام 2024، لا يزال من المتوقع أن تظل أسواق النفط الخام مزودة بشكل جيد.
ويعود ذلك جزئيًا أيضًا إلى قوة الإنتاج الأميركي، حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن إجمالي الإنتاج الأميركي ظل قريبًا من أعلى مستوياته القياسية في الأسبوع الماضي. وشهدت المخزونات الأميركية تراجعا أكبر من المتوقع، على الرغم من أن الطلب على الوقود في البلاد ظل ضعيفا، مع زيادة طفيفة في مخزونات البنزين. في وقت، قال أحد كبار المحللين في وول ستريت إن إيران يمكن أن تغمر السوق بملايين براميل النفط إذا أصبح جو بايدن رئيسًا. وحذر محلل نفط شهير من أن سوق النفط لا تفكر في التهديد بفوز جو بايدن في الانتخابات الأميركية. وقالت هيليما كروفت من آر بي سي كابيتال ماركتس، إن فوز بايدن قد يؤدي إلى إعادة التفاوض على الاتفاق النووي الإيراني، الأمر الذي قد يؤدي بدوره إلى زيادة إنتاج إيران الدولي من النفط.
وقالت كروفت: "يمكنك رؤية مليون برميل إضافي من النفط الإيراني يصل إلى السوق". وأضافت، إن وصول الصادرات الإيرانية إلى السوق سيضع حداً مؤقتاً لمدى ارتفاع الأسعار". وقد يكون لفوز جو بايدن في البيت الأبيض هذا العام تأثير سلبي على أسعار النفط، إذ من المرجح أن يتخذ موقفا أكثر ليونة تجاه إيران ويرفع العقوبات مما يمهد الطريق أمام عودة ملايين البراميل من الخام الإيراني إلى السوق، وهو أحد إيرادات وول ستريت، وفقاً لكبار محللي السلع.
وأضافت: "إذا كان جو بايدن رئيسًا، فيمكنه إعادة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي [الإيراني]، ويمكنك رؤية مليون برميل إضافي من النفط الإيراني يصل إلى السوق. هذه هي الأشياء التي أعتقد أنها ستكون مهمة جدًا في المسار". ومن المرجح أن يعيد جو بايدن الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووي الإيراني، وتم الاتفاق على الاتفاق النووي الإيراني في عهد الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في عام 2015 بين إيران والولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا والصين وروسيا وألمانيا.
ورفع الاتفاق العقوبات المفروضة على إيران مقابل الاتفاق على أن تحد البلاد من أنشطتها النووية المشتبه بها. وقد خرج الرئيس الأميركي دونالد ترمب، وهو من أشد منتقدي الصفقة، من الاتفاقية في عام 2018، على الرغم من أن الحلفاء المتبقين ظلوا ملتزمين بالصفقة. وقالت كروفت إنه إذا فاز بايدن، فمن غير المرجح أن يكون عدوانيًا كما كان ترامب تجاه إيران، ويرى احتمالًا كبيرًا لإعادة التفاوض على الاتفاق النووي الإيراني، مما يفتح مضيق هرمز -وهو ممر مائي رئيس لأسواق النفط تسيطر عليه إيران- مرة أخرى إلى العلاقات الدولية.
وأشارت كروفت إلى أنه قد يكون هناك فارق زمني قبل أن يصل النفط الإيراني إلى السوق. وأضافت أنه سيتعين على الإيرانيين تقديم عرض جدي لوقف انتهاكاتهم كاتفاق نووي. وأضاف كروفت: "لكن إذا كنا نتحدث عن انتعاش إلى مستوى 50-60 دولاراً للبرميل العام المقبل، فإن وصول مليون أو حتى مليوني برميل من الصادرات الإيرانية إلى السوق سيضع حداً مؤقتاً لمدى ارتفاع الأسعار". وتمتلك إيران 13 % من احتياطي النفط العالمي في العالم، وتبلغ طاقتها الإنتاجية أكثر من 3 ملايين برميل يوميًا، أي ما يعادل تقريبًا 4 % من إجمالي الإنتاج العالمي، وفقًا لإدارة معلومات الطاقة الأميركية، الأخير. وكان كل من النفط الأميركي وبرنت متقلبًا للغاية في عام 2020، ويرجع ذلك جزئيًا إلى انخفاض الطلب خلال الوباء وحرب الأسعار بين المملكة العربية السعودية وروسيا التي بدأت في مارس من هذا العام.
وحتى أن أسعار النفط الأميركي تحولت إلى سلبية في أبريل بسبب الطلب على ناقلات النفط ومع نفاد الأماكن العالمية لتخزين النفط. وشهد خام برنت انخفاضًا كبيرًا، حيث انخفض إلى أدنى مستوى له منذ عقدين. لكن، شهدت الأسعار انتعاشًا ملحوظًا في مايو ويونيو، حيث بدأت بعض الاقتصادات في تخفيف عمليات الإغلاق وبدء اتفاق أوبك في أبريل لخفض العرض بمقدار 9.7 مليون برميل يوميًا في مايو ويونيو. وتم تمديد التخفيضات حتى يوليو، على الرغم من أن أوبك قررت هذا الأسبوع ومن المتوقع أن يتم تخفيف التخفيضات في أغسطس وسبتمبر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.