سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز    النفط والذهب يتراجعان    "التجارة" تعطل مجلس إدارة غرفة الرياض الجديد    حماية أجور العمالة المنزلية بدءاً من يوليو    تجديد الجواز إلكترونيا للمواطنين لمدد الصلاحية من 6 أشهر وأقل    أمير القصيم يقلد العسعوس رتبته الجديدة "لواء"    مكة: القبض على 3 أشخاص لنشرهم إعلانات حملات حج وهمية ومضللة    الجامعة العربية: استكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء خلال 13 عاما    أمير المدينة يتفقد مركز الترحيب واستقبال الحجاج    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان .. الأربعاء    ساوثجيت يرد على شائعات انتقاله لقيادة مانشستر يونايتد    محافظ الأحساء يستقبل سفير باكستان لدى المملكة    غيابات الهلال أمام النصر في ديربي الرياض    سيفول رحمات: مبادرة طريق مكة سهلت رحلة الحاج    تحت رعاية ولي العهد«سدايا» تنظم القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    بنك التصدير والاستيراد السعودي يوقّع اتفاقيتين لتمكين الصادرات السعودية غير النفطية    جامعة طيبة تحتفل بتخريج الدفعة العشرون من طلابها    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الخليج يطرح تذاكر مواجهة الاتحاد .. في الجولة 32 من دوري روشن    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يسجل أول ارتفاع أسبوعي وسط توقعات متفائلة

ارتفعت أسعار النفط أمس الجمعة، محققة أول زيادة أسبوعية في شهرين بعد الاستفادة من توقعات متفائلة من وكالة الطاقة الدولية بشأن الطلب على النفط في العام المقبل وضعف الدولار، وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا إلى 76.82 دولارا للبرميل، وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 20 سنتا إلى 71.78 دولارا، ويتجه كلا الخامين القياسيين نحو تحقيق مكاسب أسبوعية متواضعة، بعد أن عززهما إعلان منتصف الأسبوع من مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي أنه من المرجح أن يخفض تكاليف الاقتراض العام المقبل.
وقال كيلفن وونج، المحلل في أواندا في سنغافورة: "قد تشهد أسعار النفط قليلا من "سحب الطلب" بسبب تحسن ظروف السيولة بعد التحول الحذر لمجلس الاحتياطي الفيدرالي". وانخفض الدولار إلى أدنى مستوى في أربعة أشهر يوم الخميس بعد أن أشار البنك المركزي الأمريكي إلى أن رفع أسعار الفائدة قد انتهى على الأرجح وأن تكاليف الاقتراض ستتراجع في عام 2024، ويجعل ضعف الدولار النفط المقوم بالدولار، أرخص بالنسبة للمشترين الأجانب. وفي الوقت نفسه، تراجع البنك المركزي الأوروبي عن الرهانات على التخفيضات الوشيكة في أسعار الفائدة يوم الخميس من خلال التأكيد على أن تكاليف الاقتراض ستظل عند مستويات قياسية على الرغم من انخفاض توقعات التضخم.
وقالت وكالة الطاقة الدولية في تقرير شهري إن الاستهلاك العالمي من النفط سيرتفع 1.1 مليون برميل يوميا في 2024، بزيادة 130 ألف برميل يوميا عن توقعاتها السابقة، مشيرة إلى تحسن توقعات الطلب الأمريكي وانخفاض أسعار النفط، وتأتي تقديرات 2024 أقل من نصف توقعات منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) لنمو الطلب البالغ 2.25 مليون برميل يوميا.
وزادت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين، ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، من الضغوط على أسعار النفط في الأسابيع الأخيرة، وأظهرت البيانات الصادرة عن مكتب الإحصاءات في البلاد يوم الجمعة أن تشغيل مصافي التكرير في نوفمبر انخفض إلى أدنى مستوى له منذ بداية عام 2023، حيث أدى ضغط الهامش على مصافي التكرير غير الحكومية إلى خفض الإنتاج، في حين أثر تباطؤ استهلاك الديزل على الطلب الوطني على الوقود.
وعلى الرغم من المشاكل المستمرة في سوق العقارات في الصين، أظهرت البيانات أيضًا أداء أفضل من المتوقع في الإنتاج الصناعي وتحسين مبيعات التجزئة، مما يضفي بعض الراحة على معنويات السوق وسط التعافي الاقتصادي الهزيل في البلاد بعد كوفيد - 19. وقال محللو النفط لدى بنك إيه إن زد، النفط يقفز وسط ضعف الدولار وتوقعات بتحول بنك الاحتياطي الفيدرالي في عام 2024. وقالوا ارتفع سعر النفط بأكثر من 3 % منتصف نهار الخميس بعد أن أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة دون تغيير لكنه ألمح إلى ثلاثة تخفيضات في أسعار الفائدة العام المقبل.
وضعف الدولار إلى أدنى مستوى له في أربعة أشهر بعد أن أصدر البنك المركزي توقعاته لأسعار الفائدة العام المقبل. ويتوقع مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي أن يصل سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية إلى ذروته عند 4.6 ٪ في عام 2024. وهذا يشير إلى أن بنك الاحتياطي الفيدرالي سيخفض أسعار الفائدة بنسبة 0.75 ٪ في العام المقبل.
علماً بأن انخفاض أسعار الفائدة يجعل اقتراض الدولار أقل تكلفة، مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار السلع الأساسية، في وقت تتم فاتورة النفط بالدولار الأمريكي.
وقال بنك الاحتياطي الفيدرالي أيضًا إنه يتوقع تباطؤًا في النمو الاقتصادي، حيث من المتوقع أن ينمو الاقتصاد بنسبة 1.4 ٪ العام المقبل قبل أن يرتفع قليلاً إلى 1.8 ٪ في عام 2025 و1.9 ٪ في عام 2026، وقالت وكالة الطاقة الدولية إن الطلب العالمي على النفط يسير على الطريق الصحيح ليصل إلى 101.7 مليون برميل يوميا في عام 2023، "لكن هذا يخفي تأثير المزيد من الضعف في مناخ الاقتصاد الكلي".
وفي تقريرها الشهري، قامت الوكالة بتعديل توقعاتها لنمو الطلب في الربع الأخير من عام 2023 بالخفض. وقالت "من المتوقع أن يستمر التباطؤ في عام 2024، مع انخفاض المكاسب العالمية إلى النصف إلى 1.1 مليون برميل يوميا، حيث يظل نمو الناتج المحلي الإجمالي أقل من الاتجاه في الاقتصادات الكبرى، وقال التقرير إن تحسينات الكفاءة وأسطول السيارات الكهربائية المزدهر يؤثران أيضًا على الطلب.
وكان النفط يسير في اتجاه هبوطي خلال الشهرين الماضيين وسط مخاوف من تباطؤ الطلب وزيادة العرض، على الرغم من تخفيضات الإنتاج من أوبك + والتخفيضات العميقة المعلن عنها في أوائل ديسمبر، وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، قالت إدارة معلومات الطاقة إنها تتوقع أن يرتفع السعر الفوري لخام برنت من متوسط 78 دولارًا للبرميل في ديسمبر إلى متوسط 84 دولارًا في النصف الأول من عام 2024، "مدفوعًا جزئيًا بتخفيضات إنتاج أوبك + المعلن مؤخرًا".
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دت كوم، ارتفعت أسعار النفط حيث أدى الانتعاش الذي يقوده بنك الاحتياطي الفيدرالي إلى أول أسبوع إيجابي في 8 أسابيع من الخسائر. وقالوا ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم الجمعة، ومن المقرر أن تنهي موجة خسائر استمرت سبعة أسابيع وسط التفاؤل بشأن تخفيضات أسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي والتوقعات الإيجابية للطلب من وكالة الطاقة الدولية.
وقد أفاد انخفاض الدولار - إلى أدنى مستوياته في أكثر من أربعة أشهر - أسواق النفط الخام بشكل كبير، في حين يستعد المتداولون أيضًا لتحسن الطلب في عام 2024، على خلفية احتمال انخفاض أسعار الفائدة واقتصاد أمريكي أقوى، وقد عززت وكالة الطاقة الدولية هذه الفكرة، حيث رفعت توقعاتها للطلب على النفط لعام 2024 بشكل طفيف، لكن توقعات وكالة الطاقة الدولية للطلب لا تزال أقل بكثير من تلك التي طرحتها منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +).
وكانت تخفيضات الإنتاج المخيبة للآمال من قبل مجموعة أوبك +، بمثابة ضغط رئيسي على النفط في الأسابيع الأخيرة، مما دفع الأسعار إلى أدنى مستوياتها في أكثر من خمسة أشهر، وحتى مع توقعات الطلب الإيجابية لعام 2024، لا يزال من المتوقع أن تظل أسواق النفط الخام جيدة الإمداد. ويعود ذلك جزئيًا أيضًا إلى قوة الإنتاج الأمريكي، حيث أظهرت البيانات الأخيرة أن إجمالي الإنتاج الأمريكي ظل قريبًا من أعلى مستوياته القياسية في الأسبوع الماضي. وشهدت المخزونات الأمريكية تراجعا أكبر من المتوقع، على الرغم من أن الطلب على الوقود في البلاد ظل ضعيفا، مع زيادة طفيفة في مخزونات البنزين.
وكانت الإشارات الحذرة من بنك الاحتياطي الفيدرالي بمثابة دعم رئيسي لأسواق السلع الأساسية هذا الأسبوع، حيث أبقى البنك المركزي أسعار الفائدة ثابتة في اجتماعه الأخير لهذا العام وأشار إلى تخفيضات أعمق من المتوقع في أسعار الفائدة في عام 2024. ويؤدي انخفاض أسعار الفائدة إلى زيادة السيولة في الأسواق، مما يؤدي إلى تحسين النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على النفط الخام. ويفيد ضعف الدولار أيضًا مشتري النفط الدوليين. ووضعت الإشارات الإيجابية من بنك الاحتياطي الفيدرالي العقود الآجلة لخام برنت وغرب تكساس الوسيط في طريقها لتحقيق أول أسبوع إيجابي لها في ثمانية، مع ارتفاع برنت بنسبة 1.6 ٪ بينما أضاف خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 0.7 ٪.
وقدمت البيانات الاقتصادية من الصين إشارات متضاربة بشأن أكبر مستورد للنفط في العالم. وبينما ارتفع الإنتاج الصناعي أكثر من المتوقع في نوفمبر، فإن نمو مبيعات التجزئة والاستثمار في الأصول الثابتة خالف التوقعات. وتأتي البيانات بعد سلسلة من القراءات الاقتصادية الضعيفة لشهر نوفمبر، والتي زادت المخاوف بشأن تباطؤ النمو في البلاد، وكانت المخاوف بشأن الصين أيضًا بمثابة ثقل كبير في أسواق النفط، حيث فشلت طفرة الطلب بعد فيروس كورونا إلى حد كبير هذا العام. وأظهرت البيانات الأخيرة أيضًا أن واردات الصين من النفط الخام انخفضت بشكل حاد في نوفمبر مقارنة بالعام الماضي.
ومع ذلك، يبدو أن الحكومة الصينية مستمرة في سياسات التحفيز النقدي، وضخ الأموال في الاقتصاد لدعم النمو. وضخ بنك الشعب الصيني حوالي 1.45 تريليون يوان (200 مليار دولار) من خلال تسهيلات الإقراض متوسطة الأجل يوم الجمعة. وقال جون إيفانز من شركة بي في إم للوساطة النفطية في مذكرة يوم الجمعة: "ليس هناك شك في أن المجمع النفطي لا يزال في حالة ضعف"، وعلى الرغم من تعهد مجموعة أوبك +، التي تضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاء من بينهم روسيا، بخفض إنتاج النفط الخام بمقدار 2.2 مليون برميل يوميًا في الربع الأول، إلا أن المستثمرين ما زالوا متشككين بشأن الامتثال. وقال جيم ريتربوش، رئيس شركة ريتربوش وشركاه في جالينا بولاية إلينوي: "الأعضاء المشاركون في تخفيضات الإنتاج لا يشهدون فقط انخفاضًا في الإيرادات من الكميات الأصغر ولكن أيضًا من انخفاض الأسعار الذي حدث بعد قرار أوبك + الأخير". ومن المتوقع أن يؤدي نمو الإنتاج في الدول غير الأعضاء في أوبك إلى فائض في العرض العام المقبل. وتتوقع آر بي سي كابيتال ماركتس، سحب مخزون قدره 700 ألف برميل يوميًا في النصف الأول، ولكن 140 ألف برميل يوميًا فقط للعام بأكمله. وقال محللو آر بي سي في مذكرة: "ستظل الأسعار متقلبة وبلا اتجاه حتى ترى السوق نقاط بيانات واضحة تتعلق بتخفيضات الإنتاج الطوعية". وقالوا إنه مع عدم تنفيذ التخفيضات حتى الشهر المقبل، فإن النفط يواجه شهرين متقلبين قبل وضوح أي بيانات امتثال قابلة للقياس.
وأظهرت أحدث بيانات مؤشر أسعار المستهلك من الصين، أكبر مستورد للنفط في العالم، تزايد الضغوط الانكماشية حيث ألقى ضعف الطلب المحلي بظلال من الشك على الانتعاش الاقتصادي في البلاد. وتعهد المسؤولون الصينيون يوم الجمعة بتحفيز الطلب المحلي وتعزيز الانتعاش الاقتصادي في عام 2024، وأدى ضعف الأسعار في الآونة الأخيرة إلى جذب الطلب من الولايات المتحدة، التي سعت إلى الحصول على ما يصل إلى 3 ملايين برميل من النفط الخام لاحتياطي البترول الاستراتيجي في مارس 2024.
وقال توني سيكامور، محلل منصة آي جي لتداول النفط عبر الإنترنت، في مذكرة: "نعلم أن إدارة بايدن موجودة في السوق وتتطلع إلى إعادة ملء الاحتياطي الاستراتيجي، وهو ما سيوفر الدعم"، مضيفًا أن الأسعار تتلقى الدعم أيضًا من خلال مؤشرات الرسم البياني الفني.
وفي الوقت نفسه، اقترحت مسودة اتفاق مناخي محتمل في قمة (كوب 28) يوم الاثنين مجموعة من الخيارات التي يمكن أن تتخذها الدول للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، لكنها أغفلت "التخلص التدريجي" من الوقود الأحفوري الذي طالبت به العديد من الدول. وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن المعيار الرئيسي لنجاح مؤتمر الأطراف الثامن والعشرين سيكون ما إذا كان سيتوصل إلى اتفاق للتخلص التدريجي من استخدام الفحم والنفط والغاز بسرعة كافية لتجنب تغير المناخ الكارثي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.