أمير المدينة يرعى تخريج البرامج الصحية ويترأس اجتماع المحافظين    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج هي من أسعد الليالي التي احضرها لتخريج أبنائي وبناتي    خارطة طريق سعودية – أمريكية للتعاون بالطاقة النووية    مدرب الأهلي يخضع فيغا لاختبارات فنية تأهباً ل"أبها"    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    150 مبتكراً ومبتكرة يتنافسون في الرياض    أوشحة الخيل.. تنافس على إرث ثقافي سعودي    ارتفاع معدل البطالة في استراليا إلى 4.1% في شهر أبريل الماضي    النفط يرتفع بدعم من قوة الطلب وبيانات التضخم الأمريكية    إطلاق جامعة طيبة لمعرض "مكين" الهندسي    سمو محافظ الطائف يرعى حفل افتتاح المجمع القرآني التعليمي النسائي    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    السفير الإيراني يزور «الرياض»    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    شتلات شارع الفن    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يستهل العام الجديد بأسعار وآمال مرتفعة

قفزت أسعار النفط في الجلسة الأولى من العام الجديد، أمس الثلاثاء، مدعومة باحتمالات تعطل إمدادات الشرق الأوسط بعد اشتباك بحري في البحر الأحمر، فضلا عن آمال بطلب قوي خلال العطلة وتحفيز اقتصادي في الصين يعزز توقعات الطلب في أكبر مستورد للنفط الخام في العالم.
وارتفع خام برنت 1.28 دولار، بما يعادل 1.7%، إلى 78.32 دولار للبرميل، في حين بلغ خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 72.69 دولار للبرميل، مرتفعا 1.04 دولار، أو 1.5%. وكانت أحجام التداول ضعيفة مع استمرار إغلاق بعض الأسواق الرئيسية بمناسبة عطلة رأس السنة الجديدة.
وقال ليون لي، محلل سي أم سي ماركيتس، ومقره شنغهاي، في إشارة إلى عطلة السنة الصينية الجديدة المقرر إجراؤها في أوائل فبراير: "قد يتأثر سعر النفط بتصعيد الوضع في البحر الأحمر خلال عطلة نهاية الأسبوع وذروة موسم الطلب خلال مهرجان الربيع الصيني". وأضاف أن الطلب المتوقع للعطلات يثير التوقعات على انتعاش الأسعار في يناير.
وبعد المعركة البحرية، حسبما ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية يوم الاثنين. وما لا يقل عن أربع ناقلات، تنقل الديزل ووقود الطائرات من الشرق الأوسط والهند إلى أوروبا، تأخذ الطريق الأطول حول إفريقيا لتجنب بيانات تتبع السفن.
وارتفعت توقعات المستثمرين لإجراءات تحفيز جديدة في الصين بعد انكماش نشاط الصناعات التحويلية في ديسمبر للشهر الثالث، حسبما أظهرت بيانات حكومية يوم الأحد. ومع ذلك، أظهر تقرير القطاع الخاص يوم الثلاثاء توسعا في القطاع الشهر الماضي، على الرغم من انخفاض ثقة أصحاب المصانع في توقعات 2024 من نوفمبر. ويمكن أن يعطي التحفيز دفعة للنمو الاقتصادي، مما قد يعزز الطلب على النفط، ويقدم الدعم للأسعار.
وتسبب احتمال تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي والمخاوف المتزايدة من ارتفاع العرض خاصة من المنتجين خارج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) في انخفاض خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط بأكثر من 10٪ في عام 2023 ليغلق العام عند أدنى مستوياته في نهاية العام منذ عام 2020.
وأظهر استطلاع أن متوسط سعر خام برنت سيكون 82.56 دولار للبرميل في 2024 في الوقت الذي يتوقع فيه محللون أن يؤدي ضعف النمو العالمي إلى الحد من الطلب، في حين أن التوترات الجيوسياسية قد توفر الدعم. وبلغ متوسط خام برنت 82.17 دولارا في عام 2023.
وقال محللو بنك إيه ان زد، ارتفع النفط في الجلسة الآسيوية الصباحية وسط توترات جيوسياسية قد تعطل الإمدادات. كما ذكرت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية شبه الرسمية القريبة من المؤسسة الأمنية في البلاد، يوم الاثنين، أنه تم نقل مدمرة إيرانية إلى البحر الأحمر. وقالوا، ارتفعت أسعار النفط بشكل حاد يوم الثلاثاء، بعد أن أدت الهجمات على السفن في البحر الأحمر من قبل قوات متمردة إلى زيادة المخاوف من أن الحرب في غزة قد تمتد إلى الشرق الأوسط.
وقال محللو النفط لدى انفيستنق دوت كوم، أسعار النفط تنتعش من الخسائر المؤلمة، مع استمرار الصراع في البحر الأحمر. وقللوا ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية يوم الثلاثاء، متعافية قليلاً من الخسائر الحادة التي تكبدتها في عام 2023.
وكانت الاضطرابات في المنطقة، وخاصة في طرق الشحن عبر قناة السويس، قد حفزت بعض المكاسب في أسعار النفط في وقت سابق من ديسمبر. لكن أسعار النفط كانت بمثابة أسبوع تداول نهائي كئيب لعام 2023، حيث أدى إطلاق فرقة عمل بقيادة الولايات المتحدة لفرض الأمن في المنطقة إلى استئناف عدد متزايد من شركات الشحن الطرق عبر قناة السويس.
وسجلت أسعار النفط خسائر فادحة في عام 2023، ولا تزال التوقعات قاتمة، إذ انخفض كلا العقدين بأكثر من 10% لكل منهما في عام 2023، تحت ضغط من المخاوف المستمرة بشأن تباطؤ الطلب وظروف العرض الأعلى من المتوقع. ولم يتحقق انتعاش اقتصادي في الصين، أكبر مستورد للنفط، هذا العام، في حين أن تخفيضات الإنتاج من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها (أوبك +) خيبت الأسواق إلى حد كبير.
كما استمرت البيانات الاقتصادية الضعيفة من الصين في التراكم، حيث أظهرت قراءات مؤشر مديري المشتريات لشهر ديسمبر المزيد من التدهور في النشاط التجاري- وخاصة قطاع التصنيع. لكن الخسائر السنوية الحادة في النفط الخام اجتذبت بعض عمليات الشراء الرخيصة في بداية العام الجديد. كما تمسك التجار بأي تخفيضات أخرى في الإنتاج من أوبك +، على الرغم من أن علامات الخلاف في مجموعة الإنتاج - بعد خروج أنجولا غير المتوقع - أبقت التوقعات منخفضة.
ومع بقاء إنتاج الولايات المتحدة عند مستويات قياسية في الأسابيع الأخيرة، من المتوقع أن تكون أسواق النفط العالمية أقل ضيقًا مما كان متوقعًا في البداية في الربع الأول من عام 2024. ومن المتوقع أن تؤدي هذه الفكرة، إلى جانب علامات ضعف الطلب في الصين، إلى إبقاء أسعار النفط منخفضة.
ومع ذلك، قد تشهد أسعار النفط الخام بعض الراحة على المدى القريب وسط تزايد التفاؤل بشأن التخفيضات المبكرة لأسعار الفائدة من قبل بنك الاحتياطي الفيدرالي. ومن المتوقع أن توفر بيانات الوظائف غير الزراعية المقرر صدورها يوم الجمعة المزيد من الإشارات على مسار أسعار الفائدة. كما أعطى ضعف الدولار بعض القوة لأسعار النفط.
وقال محللو بنك الكومنولث الأسترالي، في مذكرة للعملاء، تقدم النفط مع دخول السفينة الحربية الإيرانية إلى البحر الأحمر مما يزيد من التوترات. وذكروا بأن أسعار النفط ارتفعت يوم الثلاثاء بعد أن أرسلت إيران سفينة حربية إلى البحر الأحمر ردًا على إغراق البحرية الأمريكية ثلاثة زوارق للحوثيين خلال عطلة نهاية الأسبوع، مما زاد من التوترات الإقليمية مع استمرار السفن في تجنب الممر المائي الرئيسي.
وارتفع خام برنت فوق 78 دولارًا للبرميل بعد انخفاضه بنسبة 5٪ خلال الجلسات الثلاث السابقة، مع اقتراب خام غرب تكساس الوسيط من 73 دولارًا. وقالت البحرية الأمريكية إنها تعرضت لإطلاق نار أثناء استجابتها لنداء استغاثة من سفينة في البحر الأحمر، مما أدى إلى غرق الزوارق الثلاثة. ورداً على ذلك.
وتأتي مكاسب النفط الخام في أعقاب أول انخفاض سنوي منذ عام 2020، بعد عام مضطرب هيمنت عليه المخاوف بشأن زيادة الإنتاج خارج أوبك + وتباطؤ نمو الطلب. وقد تم تعويض ذلك من خلال عوامل صعودية بما في ذلك الحربين في غزة وأوكرانيا، ومؤشرات على أن بنك الاحتياطي الفيدرالي قد انتهى من رفع أسعار الفائدة.
وقالت بريانكا ساشديفا، كبيرة محللي السوق في شركة الوساطة المالية فيليب نوفا بي تي إي، في سنغافورة، في إشارة إلى البحر الأحمر: "من المتوقع أن توفر التوترات الجيوسياسية المستمرة الدعم للأسعار". "وإن التعافي في الصين هو أيضًا مصدر قلق لتجار النفط حتى عام 2024".
ودفعت الأسهم الصينية الأسهم الآسيوية للانخفاض في أول يوم تداول من العام بعد بيانات المصانع الأضعف من المتوقع وخطاب الرئيس شي جين بينغ الذي أشار إلى الرياح المعاكسة التي تواجه الاقتصاد. وستدخل التخفيضات الأخيرة من منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفائها حيز التنفيذ هذا الربع، ومن الممكن بعد ذلك تمديدها أكثر. ويشعر التجار بالقلق بشكل عام من تعهد أوبك+ في 30 نوفمبر بخفض الإنتاج بشكل أكبر، ويظلون متشككين في تنفيذه.
وفي امدادات النفط الروسي للسوق الأسيوي، بدأت واردات الهند من النفط الخام من روسيا تتراجع بسبب مشكلات الدفع، وظلت واردات الهند من النفط في ديسمبر من روسيا هي الأدنى منذ يناير، وعلى الرغم من التحديات، تظل موسكو أكبر مورد للنفط الخام إلى الهند.
وانخفضت واردات الهند من النفط الخام من روسيا، أكبر مورد لها، في ديسمبر إلى أدنى مستوياتها منذ يناير 2023، حيث لم تتمكن ست ناقلات تحمل نفط سوكول من التسليم بسبب مشاكل في الدفع وسط تشديد العقوبات، وفقًا لشركة استخبارات البيانات "كبلر". وبعد ارتفاعها إلى مستوى قياسي بلغ 2.15 مليون برميل يوميا في مايو، تقلبت واردات النفط من روسيا هبوطا، وشهدت انخفاضا حادا بين نوفمبر وديسمبر إلى 1.48 مليون برميل يوميا في الشهر الماضي، وفقا لبيانات كبلر.
وتأخرت شحنات خام سوكول الروسي إلى شركة النفط الهندية بسبب مشاكل في السداد، مما اضطر أكبر شركة لتكرير النفط في الهند إلى السحب من مخزوناتها وشراء المزيد من النفط من الشرق الأوسط. وشركة النفط الهندية هي شركة التكرير الحكومية الوحيدة التي أبرمت صفقة سنوية لشراء مجموعة متنوعة من الخامات الروسية، بما في ذلك سوكول، من شركة النفط الروسية الكبرى روسنفت. وقالت المصادر إن نفط سوكول يتم توريده إلى شركة النفط الهندية من خلال شركة سخالين-1 المحدودة، وهي وحدة تابعة لروسنفت. وتقوم شركات التكرير الحكومية الهندية بتسوية تجارة النفط مع روسيا بالدرهم الإماراتي بعد أن نصحتها الحكومة بعدم استخدام اليوان الصيني، على الرغم من أن شركات التكرير الخاصة لا تزال تدفع باليوان بسبب عدم وجود بدائل.
وقالت مصادر، إن مدفوعات شركة النفط الهندية مقابل نفط سوكول تعطلت لأن شركة سخالين-1 المحدودة لم تتمكن من فتح حساب لدى أحد البنوك في الإمارات العربية المتحدة لقبول المدفوعات بالدرهم. وأظهرت بيانات الشحن أنه كان من المفترض أن تتسلم شركة النفط الهندية ست شحنات من سوكول في الفترة من أواخر نوفمبر إلى ديسمبر. وشمل ذلك الناقلة ان اس سينتشري، التي تم وضعها تحت العقوبات الأمريكية الشهر الماضي.
وتظهر البيانات أن هذه الشحنات تطفو الآن في الغالب حول الهند وسريلانكا بينما تتجه الناقلة ان اس سينتشري نحو سنغافورة. وقال أحد المصادر: "المورد لديه نية تسليم النفط الخام. ونأمل أن يتم التوصل إلى حل قريبا". وبرزت الهند كأكبر مشتر للنفط الروسي المنقول بحرا منذ تراجع العملاء الأوروبيين بعد الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي. وأبلغت وزارة النفط الهندية لجنة برلمانية أن شركات النفط الحكومية تواجه تحديات في دفع ثمن النفط الروسي لأنه لا تستطيع جميع البنوك الهندية معالجة المدفوعات بالدولار الأمريكي مقابل النفط الروسي، وفقًا لتقرير تم تقديمه إلى البرلمان الأسبوع الماضي.
وتشتري شركات التكرير الهندية النفط الروسي على أساس التسليم لأن العقوبات الغربية تفرض تحديات في ترتيب السفن والتأمين والمدفوعات. وفي العام الماضي أنشأت الهند آلية لدفع ثمن الواردات بالروبية بما في ذلك النفط الخام. ومع ذلك، أعرب الموردون عن قلقهم بشأن إعادة الأموال إلى الوطن والتكاليف المرتفعة المرتبطة بتحويل الأموال إلى جانب مخاطر تقلبات أسعار الصرف، حسبما أبلغت الوزارة اللجنة البرلمانية. وأضافت أن الموردين طلبوا من شركة النفط الهندية تحمل تكاليف معاملات إضافية لقبول المدفوعات بالروبية. وأبلغت الوزارة اللجنة أيضًا أن شركات التكرير الهندية تلتزم بالحد الأقصى لسعر البرميل البالغ 60 دولارًا والذي فرضته دول مجموعة السبع على النفط في الموانئ الروسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.