المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



احداث المنطقة تحفز الشراء الأوروبي للنفط الأميركي

في محركات سوق الطاقة العالمي خلال هذا الأسبوع، تبرز مخاطر الشحن في البحر الأحمر المضطربة والمربكة لأمن النفط وأسعار الشحن، بشكل كبير. وتدعم عمليات التحويل من طريقين شحن عالميين رئيسين أسعار الحاويات، مما يدفع مؤشر بلاتس للحاويات إلى أعلى مستويات لم تشهد منذ جائحة كورونا.
وفي البحر الأحمر، دفعت هجمات المتمردين الحوثيين بعض شركات النقل إلى تحويل الشحنات بعيداً عن قناة السويس وحول رأس الرجاء الصالح بدلاً من ذلك. ويأتي هذا بالإضافة إلى القيود المفروضة على المرور عبر قناة بنما بسبب انخفاض منسوب المياه، وإذا استمرت المشكلات، فسوف يستمر شحن الحاويات إلى أوروبا والولايات المتحدة في رؤية زيادة في أوقات الرحلة وتكاليف وقود إضافية. كما أدت المخاطر المتزايدة في البحر الأحمر إلى زيادة تركيز أسواق النفط على أمن الإمدادات.
وزاد انقطاع إنتاج النفط الليبي من المخاوف المتعلقة بالإمدادات. وعانى حقلان نفطيان رئيسان في ليبيا يمثلان ثلث إنتاج البلاد من انقطاع التيار الكهربائي بسبب الاحتجاجات على تكاليف المعيشة. لكن الأدلة على قوة الإنتاج الأميركي وانخفاض مخزونات النفط تعطي السوق بعضا من عدم الطمأنينة، وتواصل ناقلات النفط العالمية تحركاتها في البحر الأحمر، وأظهرت بيانات تتبع السفن أن حركة ناقلات النفط والوقود في البحر الأحمر كانت مستقرة في ديسمبر، على الرغم من أن العديد من سفن الحاويات غيرت مساراتها بسبب هجمات الحوثيين.
وأدت الهجمات إلى ارتفاع تكاليف الشحن بشكل حاد إلى جانب علاوات التأمين، لكن تأثيرها كان أقل مما كان يُخشى على تدفقات النفط، مع استمرار شركات الشحن في استخدام الممر الرئيس بين الشرق والغرب، وهاجم الحوثيون، الذين قالوا إنهم يستهدفون السفن المتجهة إلى إسرائيل، إلى حد كبير شحنات البضائع غير النفطية، ولم تحدث التكاليف الإضافية فرقا كبيرا بالنسبة لمعظم شركات الشحن حتى الآن لأن البحر الأحمر لا يزال في متناول الجميع مقارنة بإرسال البضائع حول أفريقيا. لكن الوضع يستحق المراقبة حيث تقوم بعض شركات النفط مثل بريتش بتروليوم البريطانية، وإيكوينر النرويجية بتحويل الشحنات إلى المسار الأطول، وقال الخبراء أيضًا إن زيادة تكاليف الشحن من المرجح أن تعزز صادرات الخام الأميركي إلى بعض المشترين الأوروبيين.
وقالت ميشيل ويز بوكمان، محللة الشحن في قائمة لويدز: "لم نشهد بالفعل انقطاع حركة الناقلات الذي كان يتوقعه الجميع"، وكانت 76 ناقلة تحمل النفط والوقود في المتوسط يوميا في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر، وهي المنطقة القريبة من اليمن التي شهدت هجمات. وكان هذا أقل بمقدار اثنين فقط من متوسط شهر نوفمبر وأقل بثلاثة فقط من المتوسط خلال ال 11 شهرًا الأولى من عام 2023، وفقًا لبيانات من خدمة تتبع السفن ماري تريس.
وتتبعت خدمة التتبع المنافسة كبلر 236 سفينة في المتوسط يوميا عبر جميع أنحاء البحر الأحمر وخليج عدن في ديسمبر، وهو ما يزيد قليلا على المتوسط اليومي البالغ 230 سفينة في نوفمبر. وأضافت أن التكلفة الإضافية للإبحار حول رأس الرجاء الصالح قبالة أفريقيا بدلا من المرور عبر البحر الأحمر ستجعل رحلات توصيل النفط أقل ربحية، وقالت: "لذلك، ستحاول المضي قدمًا". ومنذ بداية شهر ديسمبر، تضاعفت أسعار التأجير تقريبًا وفقًا لبيانات من شركة تحليلات السفن، ماريلم. ويكلف شحن النفط على متن ناقلات سويزماكس ما يصل إلى 85 ألف دولار يوميا، والتي يمكن أن تحمل ما يصل إلى مليون برميل. وتبلغ تكلفة سفن أفراماكس، التي يمكنها نقل 750 ألف برميل، 75 ألف دولار في اليوم.
وانخفضت حركة الناقلات في منطقة جنوب البحر الأحمر لفترة وجيزة بين 18 و22 ديسمبر عندما كثفت جماعة الحوثي هجماتها على السفن، بمتوسط 66 ناقلة، لكن التحركات استؤنفت بعد ذلك، وفقًا لشركة تتبع الناقلات، ماري تريس. وانخفضت حركة سفن الحاويات في المنطقة بشكل أكثر حدة، بانخفاض 28 % في ديسمبر مقارنة بنوفمبر، مع انخفاضات حادة في النصف الثاني من الشهر مع تصاعد الهجمات.
وواصلت العديد من شركات النفط الكبرى والمصافي والبيوت التجارية استخدام طريق البحر الأحمر. وقال كالفين فرويدج، مؤسس شركة تحليلات السفن، مارهيلم: "إن شركات الشحن وعملاءها يريدون حقًا تجنب تعطيل الجدول الزمني. لذا فهم ما زالوا يتحملون المخاطر"، وأشار إلى أن العديد من ناقلات النفط التي تعبر البحر الأحمر كانت تحمل الخام الروسي إلى الهند، والتي ليس للحوثيين مصلحة في مهاجمتها، وعبرت السفينة دلتا بوسيدون المستأجرة من شركة شيفرون، قناة السويس والبحر الأحمر في نهاية ديسمبر في طريقها إلى سنغافورة. وأظهرت البيانات أن السفينة سانمار سارود، التي استأجرتها شركة التكرير الهندية ريلاينس، عبرت البحر الأحمر أيضًا في أواخر ديسمبر لتسليم مكونات البنزين إلى الولايات المتحدة.
وقال متحدث باسم شيفرون "ستواصل بشكل فعال تقييم سلامة الطرق في البحر الأحمر وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط واتخاذ القرارات بناء على آخر التطورات". وقد عبرت ناقلات أخرى. استأجرتها كليرليك، وحدة شركة جونفور التجارية، وشركة التكرير الهندية بهارات بتروليوم، وشركة أرامكو التجارية السعودية، هذا الطريق في الأسابيع الأخيرة. ويمكن استخدام البحر الأحمر على بعد نحو 3700 ميل بحري من رحلة من سنغافورة إلى جبل طارق، وأوقفت بعض الشركات مثل بريتش بتروليوم البريطانية، وإيكوينر النرويجية جميع عمليات العبور عبر البحر الأحمر مؤقتًا وأعادت توجيه سفنها في المنطقة.
ومنذ النصف الثاني من ديسمبر، حولت ما لا يقل عن 32 ناقلة أو عبرت عبر رأس الرجاء الصالح، بدلا من استخدام قناة السويس، وفقا لخدمة تتبع السفن فورتيكسا. وأضافت أن الناقلات التي يتم تحويل مسارها هي في الغالب تلك التي استأجرتها الشركات التي أعلنت توقفًا مؤقتًا لحركة البحر الأحمر. وقال تجار زيت الوقود ومصادر التزود بالوقود في آسيا إنهم ما زالوا يراقبون تطورات البحر الأحمر، على الرغم من أن شرق السويس لا يزال مزودًا بوفرة في الوقت الحالي، لذا فمن غير المرجح أن تؤدي عمليات التحويل الحالية إلى رفع الأسعار.
وتشير بيانات كبلر إلى أن الاضطرابات من الشرق إلى الغرب أثرت بشكل رئيسي على الواردات الأوروبية من الديزل ووقود الطائرات حتى الآن. وفي الوقت نفسه، أثرت عمليات التحويل من الغرب إلى الشرق على بعض شحنات زيت الوقود والبنزين الأوروبية إلى الشرق الأوسط وآسيا والمحيط الهادئ وشرق إفريقيا، حسبما تظهر بيانات كبلر. وقال مات سميث، المحلل في شركة كبلر لتتبع السفن، إن التوترات هناك دفعت أيضًا المزيد من مشتري النفط إلى التطلع إلى الولايات المتحدة ومن المحتمل أن تلعب دورًا في الرقم القياسي لصادرات النفط الخام إلى أوروبا البالغ 2.3 مليون برميل يوميًا في ديسمبر. وقال سميث "حالة عدم اليقين المستمرة في البحر الأحمر من المرجح أن تحفز بعض الشراء الأوروبي (للخام الأميركي)."
وبالتحول إلى آسيا، قد تظل أسواق الصلب الصينية تحت الضغط في عام 2024 بسبب توسعات الطاقة الإنتاجية. ويخطط صانعو الصلب لإضافة نحو 82 مليون طن متري سنوياً من الحديد الخام و114 مليون طن متري سنوياً من طاقة الصلب الخام. وإلى جانب أزمة الديون في الصين وتباطؤ الإنفاق الاستهلاكي، تشكل التوسعات عقبات كبيرة أمام سوق الصلب في البلاد هذا العام. وفي الوقت نفسه، قد يكون التداول في سوق الفحم الحراري الآسيوي محدودًا حيث يراقب المشاركون ما إذا كان الطلب الصيني سينتعش قبل السنة القمرية الجديدة في فبراير.
ويتتبع تجار الغاز والطاقة الأوروبيون أول موجة برد كبيرة في فصل الشتاء والتي شهدت انخفاض درجات الحرارة في الدول الاسكندنافية إلى أقل من 40 درجة مئوية تحت الصفر. ومع الانخفاض الحاد المتوقع في طاقة الرياح هذا الأسبوع، فمن الممكن أن ترتفع أسعار حمل الذروة. وكانت أسعار الغاز أكثر ليونة بسبب وفرة الإمدادات من النرويج، وهي الآن المورد الأكثر أهمية للمملكة المتحدة وأوروبا. وكانت التدفقات تقترب من طاقتها في الآونة الأخيرة، لكن السوق ستراقب أحدث توقعات الإنتاج من إدارة الدولة النرويجية يوم الخميس. وفي الولايات المتحدة، من المقرر هذا الأسبوع صدور قرار تنظيمي بشأن حريق ديكسي 2021، وهو أكبر حريق غابات في تاريخ كاليفورنيا. بدأ الحريق، الذي أحرق أكثر من 960 ألف فدان، عندما لامست شجرة خطوط كهرباء شركة باسيفيك للغاز والكهرباء. ومن المتوقع أن توافق لجنة المرافق العامة في كاليفورنيا على قرار بشأن جميع المشكلات المتعلقة بالحريق، بما في ذلك غرامة قدرها 45 مليون دولار، بعد أن وجد تحقيق وجود انتهاكات من قبل الشركة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.