المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«المركبات الكهربائية» تهدد مستقبل وقود النقل وتنعش البتروكيميائيات

تعمل شركات التكرير في آسيا على صياغة استراتيجيات التوسع وضخ مليارات الدولارات لتنويع محفظتها والتكيف مع مشهد الطاقة المتغير، وبدأت مصادر الطاقة المتجددة والهيدروجين والطاقة الشمسية في الظهور في طموحاتهم.
لكن أحد المجالات الرئيسة التي تركز عليها المصافي هو زيادة كثافة البتروكيميائيات لديها لضمان بقاء نماذج الأعمال مربحة في حالة تأثير المركبات الكهربائية وغيرها من أشكال الطاقة الأنظف على الطلب على وقود النقل.
لكن من المرجح أن تستمر المصافي المستقلة الصينية في استيراد كميات كبيرة من زيت الوقود كمواد أولية لبقية العام للتعويض عن ضيق توافر حصص الخام، حسبما أفادت مصادر مصافي وأخرى تجارية في 31 يوليو. وأظهرت بيانات من ستاندرد آند بورز جلوبال أن هذه المصافي المستقلة، ومقرها في الغالب في شاندونغ، زادت وارداتها من زيت الوقود في يونيو إلى 1.32 مليون طن على الأقل من 80 ألف طن متري في نفس الشهر من العام الماضي، متراجعة بشكل هامشي فقط عن أعلى مستوى لها في الآونة الأخيرة عند 1.59 مليون طن في أبريل.
وأدى الحجم إلى ارتفاع وارداتها إلى 6.96 مليون طن متري على الأقل في النصف الأول من قاعدة منخفضة تبلغ 449 ألف طن في الفترة من يناير إلى يونيو 2022. وأظهرت بيانات الجمارك الصينية أن هذا بدوره ساعد في رفع إجمالي واردات الصين من زيت الوقود بنحو 154.9 ٪ على أساس سنوي إلى 13.33 مليون طن متري في الأشهر الستة، مع أن معظم الزيادة قادمة من روسيا وماليزيا.
وزادت مصافي التكرير المستقلة من الإنتاج بسبب هوامش التكرير الجيدة وسط خصم المواد الأولية وانتعاش الطلب المحلي، تاركة حصص استيراد الخام السنوية الخاصة بها للحفاظ على الاستهلاك الشهري الحالي فقط حتى منتصف أكتوبر، ما لم تصدر الحكومة حصصًا إضافية.
وفي الوقت نفسه، فإن تخليص استيراد المواد الثقيلة التي تم الإعلان عنها على أنها مزيج من البيتومين أو "زيت ثقيل آخر" لا يزال بطيئًا بسبب فحوصات المواصفات الصارمة حتى مع استئناف جمارك شاندونغ العملية. وتشير هذه النتائج إلى أن متوسط الطلب الشهري للمصافي على زيت الوقود المستورد يمكن أن يحافظ على الكميات التي شوهدت في الربع الثاني بما لا يقل عن 1.4 مليون طن متري شهرياً، والتي تصل إلى 8.4 مليون طن متري على الأقل في النصف الثاني من العام.
ومن المتوقع أن يؤدي الطلب القوي على المواد الأولية إلى تشديد توافر حصة استيراد زيت الوقود لأول مرة منذ عقد. ويتطلب استيراد زيت الوقود أيضًا حصصًا، حيث بلغ الحجم الإجمالي لعام 2023 حدًا أقصى قدره 16.2 مليون طن متري للشركات غير الحكومية، في حين أن البراميل المستوردة المخزنة في مستودعات جمركية خالية من قيود الحصص. وهذا يعني أن جزءًا فقط من واردات زيت الوقود الصينية المسجلة في البيانات الجمركية يستهلك الحصة، بما في ذلك البراميل التي استوردتها مصافي التكرير المستقلة. وقالت مصادر في التكرير والتجارة إنه حتى ذلك الحين، وجدت المصافي المستقلة طرقًا للالتفاف على القيود. وأضافت بعض المصادر أن المصافي المستقلة يمكنها التحايل على القواعد من خلال أخذ زيت الوقود المستورد من نظيراتها المملوكة للدولة الذين يجلبون البراميل بحصص للشركات التي تديرها الدولة.
وقالت مصادر إن الهوامش من معالجة زيت الوقود تراجعت خلال الأسابيع القليلة الماضية، مما حد من إنتاجيتها. وكانت تكلفة استيراد زيت الوقود مرتفعة نسبيا مقارنة بالخامات.، مع أن شحنات زيت الوقود الروسي عُرضت في تقييم متوسط بلاتس سنغافورة عند 380 لزيت الوقود، ناقص 80 دولارًا للطن المتري على أساس التسليم، والذي سيكون حوالي 2 مليار دولار عند مقارنتها بالعقود الآجلة لخام برنت على نفس الأساس. وقالت مصادر إن هذا بالمقارنة مع خصم بنحو 3 إلى 4 دولارات للبرميل مقابل العقود الآجلة لخام برنت على أساس مماثل لخام إسبو الروسي.
وكان قطاع التكرير المستقل في الصين قد سجل مستوى قياسي في اجمالي واردات النفط الروسي في يونيو، وعندما دخل حظر الاتحاد الأوروبي على الخام الروسي حيز التنفيذ في أوائل ديسمبر الماضي، توقف نشاط السوق من المشترين الصينيين مؤقتًا لفترة من الوقت، حيث طلبوا توضيحًا بشأن الخدمات اللوجستية وتمويل التجارة. ومع ذلك، فقد انتعش بشكل حاد بعد فترة وجيزة، حيث استفاد المشترون من وفرة أسعار براميل نفط خام الأورال وانخفاض أسعارها.
وفي العادة، يستغرق وصول شحنة الأورال الروسية إلى الصين أكثر من 35 يومًا. ومن بين جميع خامات الأورال التي وصلت إلى الصين في يونيو، ذهب حوالي 200 ألف برميل في اليوم إلى القطاع المملوك للدولة. وأدى ذلك إلى ارتفاع واردات مصافي التكرير المستقلة في الصين من الخام الروسي بشكل حاد بنسبة 32 ٪ إلى 1.36 مليون برميل في اليوم، أو 5.74 مليون طن متري، من أعلى مستوى قياسي سابق في يونيو.
ومع ذلك، من غير المرجح أن يشهد القطاع المستقل في الصين أحجامًا شهرية مماثلة من أبريل فصاعدًا وسط المنافسة المتزايدة وتخفيضات الإنتاج من قبل أوبك وحلفائها، والتوقعات تذهب نحو ان يكون العرض والطلب على النفط الخام ضيقًا في النصف الثاني من العام بسبب قيام الصين برفع سياسة صفر كوفيد، والتوقع ان يكون توازن العرض والطلب أكثر إحكامًا بسبب هذه القيود الإضافية على العرض.
وقال مصدر تجاري في شاندونغ "من يوليو فصاعدا، من المرجح أن ينخفض وصول الخام الروسي بسبب خفض الإنتاج من قبل المنتجين وتكثيف المنافسة ضد مشترين آخرين من القطاع المملوك للدولة في الصين والمصافي في الهند". وتتوقع ستاندرد آند بورز جلوبال أن ينمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 2.3 مليون برميل في اليوم في عام 2023، مدفوعًا بالصين، على الرغم من المخاوف من تباطؤا مخيفة في الولايات المتحدة وأوروبا.
ونظرًا لأن خام الأورال أصبح أكثر شيوعًا في الصين، فقد تقلص خصم الدرجة للتسليم في يوليو تدريجيًا إلى 8-9 دولارات للبرميل مقابل عقود خام برنت الآجلة على أساس تسليم في شاندونغ اعتبارًا من 10 أبريل، وفقًا لمصادر السوق في الصين. وبالمقارنة، كان سعر خام الأورال الروسية مقابل برنت الآجلة لتسليم مايو ناقصًا 13 إلى 14 دولارًا للبرميل على أساس تسليم في شاندونغ.
وفي الوقت نفسه، ارتفعت أسعار شحنات نفط خام إسبو الروسي للتسليم في يوليو إلى حوالي 6 دولارات للبرميل مقابل عقود برنت في بورصة لندن على أساس تسليم في شاندونغ، من خصومات تبلغ حوالي 7 دولارات للبرميل لتسليم يونيو، حسبما ذكرت المصادر. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أن واردات نفط خام إسبو الأكثر تفضيلاً ظلت عند مستوى قياسي مرتفع تجاوز 700 ألف برميل في اليوم للشهر الثالث على التوالي في يونيو.
ونتيجة لذلك، ارتفعت واردات خام إسبو بنسبة 71.1 ٪ على أساس سنوي إلى 9.58 مليون طن متري في الربع الأول وظلت الخيار الأول للمواد الأولية بين شركات التكرير المستقلة، وشكلت 19 ٪ من مزيج استيراد المواد الخام للقطاع البالغ 51.66 مليون طن متري. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أن حصتها في السوق كانت 13٪ في نفس الفترة من العام الماضي.
كما ارتفعت واردات خام فاراندي من منطقة القطب الشمالي في روسيا بنسبة 135.7 ٪ على أساس شهري إلى 542 ألف طن متري في يونيو. واستوردت المصافي المستقلة أيضًا 300000 طن متري من زيت الوقود الروسي / زيت الغاز، مما رفع حصة إجمالي براميل المواد الخام الروسية، بما في ذلك النفط الخام، إلى 28٪ من مزيج المواد الأولية في الربع الأول، من 13 ٪ في العام السابق.
وقالت مصادر التكرير إنها قد ترفع واردات زيت الوقود الروسي عندما تصبح الخام الروسية باهظة الثمن. ويُبلغ القطاع عادةً عن استيراد براميل زيت الوقود الروسي كزيت وقود. وأضافت المصادر بأن زيت الوقود الروسي ومزيج البيتومين والخامات المخلوطة المحملة من ماليزيا هي أيضًا بدائل جيدة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.