رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    مسعى أمريكي لتجنب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    يوم اليتيمة و الخُلّيف..أبرز العادات عند سيدات مكة في الحج    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    «الصحة» تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة 11 صباحاً حتى 4 مساءً    3 مناطق تكثر فيها الإصابات الحرارية أثناء الحج    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    وزير الداخلية: نتعامل مع الواقع لوأد أي عمل يعكر صفو الحجاج    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    الأولوية لفيرتز    أمانة الرياض تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    غياب لابورت عن إسبانيا في مباراة كرواتيا    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    نقل أول حالة إسعافية من مهبط برج الساعة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الدوسري يتفقد مقار منظومة الإعلام في المشاعر المقدسة    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    تشكيل ألمانيا المتوقع أمام اسكتلندا    إعادة التوطين تُكثر 9 حيوانات بمحمية الإمام تركي    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي لأعلى مستوى في 16 أسبوعاً

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للغاز الطبيعي في هنري هب نايمكس، إلى أعلى مستوى لها في 16 أسبوعًا في 26 يونيو مع تداول عقد أغسطس الذي سيصبح قريبًا إلى أدنى مستوى عند 2.90 دولارًا أمريكيًا حيث تستمر توقعات الطلب على الغاز في الولايات المتحدة في الارتفاع.
وعلى مدار الأسبوعين الماضيين من التداول، ارتفعت العقود الآجلة لشهري أغسطس ويوليو بما يزيد عن 50 سنتًا. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بي جلوبال، في منتصف التداول الصباحي، ارتفاع عقد يوليو مرة أخرى حيث يقترب من انتهاء الصلاحية، متحركًا إلى أعلى مستوى في أربعة أشهر تقريبًا عند أكثر من 2.80 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية.
ويمثل الارتفاع الحاد في أسعار الغاز القياسي في الولايات المتحدة تحولًا حادًا عما كان عليه في وقت سابق من هذا الشهر عندما انخفضت أسعار الغاز في الصيف إلى أدنى مستوى لها في أربعة أسابيع تقريبًا. في ذلك الوقت، استقرت العقود الآجلة للغاز لشهر يوليو عند 2.16 دولارا لكل مليون وحدة حرارية بريطانية حيث أدت توقعات الطقس الهبوطية وتراجع الطلب إلى تراجع معنويات السوق.
وفي الآونة الأخيرة، أدت درجات الحرارة المكونة من ثلاثة أرقام في جميع أنحاء ولاية تكساس وخارجها إلى ارتفاع حاد في حرق الطاقة التي تعمل بالغاز في الولايات المتحدة. وخلال الأسبوع الماضي، ارتفع إجمالي الطلب على الغاز من مولدات الطاقة الأميركية إلى ما يقرب من 40 مليار قدم مكعب في اليوم، متجاوزًا متوسط السنوات الثلاث السابقة بنحو 2.2 مليار قدم مكعب في اليوم، أو ما يقرب من 6 ٪.
وفي محطات الغاز الطبيعي المسال على ساحل الخليج الأميركي، يبدو أن انتعاش الطلب على لقيم الغاز خلال الأيام العديدة الماضية يضيف زخمًا إلى سوق الغاز الأميركي مع اقتراب موسم الصيانة من نهايته. وخلال الأسبوع المقبل، من المتوقع أن يستمر الطلب على الغاز من مولدات الطاقة في التسارع، حيث يرتفع إلى متوسط 41.8 مليار قدم مكعب في اليوم، مدفوعًا إلى حد كبير بدرجات الحرارة المرتفعة في جميع أنحاء ولاية تكساس.
وفي الأسبوع التالي، مع انحسار موجة الحر في الولاية، من المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة عبر الشمال الشرقي والغرب الأوسط والجنوب الغربي جنبًا إلى جنب مع إجمالي الطلب على الطاقة في الولايات المتحدة. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أن الطلب من المولدات يجب أن يرتفع إلى متوسط 43.8 مليار قدم مكعب في اليوم في الفترة من 4 إلى 10 يوليو.
ووفقًا لأحدث التوقعات الصادرة عن دائرة الأرصاد الجوية الوطنية، لمدة ثمانية إلى 14 يومًا، فإن أكبر خطر لارتفاع درجات الحرارة في الأسبوع المنتهي في 14 يوليو، يقع في الولايات الواقعة على طول ساحل الخليج الأميركي والصحراء الجنوبية الغربية، والغربية. وتعالج المولدات في مناطق الولايات المتحدة الثلاث ما يقرب من 2.3 مليار قدم مكعب في اليوم في الطلب الإضافي على الطاقة مقارنة بالأسبوع السابق، حتى مع تراجع الطلب في تكساس بنحو 250 - 300 مليون قدم مكعب في اليوم.
وعلى مدار الأيام العديدة الماضية، يبدو أن الطلب على لقيم الغاز من محطات الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة في حالة انتعاش حيث ارتفعت عمليات التسليم إلى ما يقدر ب 11.4 مليار قدم مكعب في اليوم في 26 يونيو - ارتفاعًا من أدنى مستوى أخير عند 10.8 مليارات قدم مكعب في اليوم.
ويأتي الارتفاع في التدفقات مع بدء عمليات التسليم عبر محطة سابين التابع لشركة تشينيير للطاقة والتي زادت أواخر الأسبوع الماضي وخلال عطلة نهاية الأسبوع. وفي 26 يونيو، قدرت الشحنات إلى المحطة ب 2.9 مليار قدم مكعب في اليوم. وفي وقت سابق من هذا الشهر، أشار المشاركون في السوق إلى احتمال صيانة محطتين من الخمسة بسبب الانخفاض في تدفقات لقيم الغاز التي وصلت إلى أدنى مستوى الأسبوع الماضي عند 2.2 مليار قدم مكعب فقط في اليوم.
ومع اقتراب شهر يوليو، من المفترض أن يساعد الارتداد المتوقع في عمليات التسليم إلى محطة سابين في تشديد توازن السوق الأميركية، ومن بداية يونيو حتى الآن، بلغ متوسط الطلب على لقيم الغاز في الولايات المتحدة 11.3 مليار قدم مكعب في اليوم.
وفي شهر مايو، عندما كان من المرجح أن تُلقي اللوم على انخفاض الطلب على لقيم الغاز، في حالات تعطل الصيانة الصغيرة، كان متوسط شحنات الغاز للتصدير يبلغ حوالي 13 مليار قدم مكعب في اليوم. وأظهرت بيانات ستاندرد آند بورز جلوبال أنه في أبريل، قبل بدء موسم صيانة المحطات، بلغ متوسط التدفقات ما يقرب من 14 مليار قدم مكعب في اليوم.
إلى ذلك، تجاوزت واردات أوروبا من الغاز الطبيعي المسال تلك الواردة إلى القارة عبر خطوط الأنابيب للمرة الأولى العام الماضي، وفقًا لبيانات من معهد الطاقة. ويشير هذا التحول إلى أن القارة تعيد بناء بنيتها التحتية للطاقة على عجالة بينما تقطع العلاقات مع روسيا بعد غزو أوكرانيا. ويعد الانعكاس أكثر أهمية لأن الإنتاج العالمي للغاز ظل ثابتًا نسبيًا في عام 2022، مقارنةً بالعام السابق، وفقًا للمراجعة الإحصائية السنوية للمبادرة الدولية للطاقة العالمية.
وكانت أوروبا سوقًا متميزًا، مما ساعد على جذب المزيد من الغاز الطبيعي المسال إلى شواطئها وسد الفجوات التي خلفها تضاؤل إمدادات خطوط الأنابيب الروسية. وأدى هذا التحول إلى أسعار قياسية وتقلبات في أسواق الغاز، فضلاً عن استمرار التضخم في جميع أنحاء القارة، مما أدى إلى تراجع النشاط الصناعي وسط تباطؤ اقتصادي.
وقال نيك وايث، الرئيس التنفيذي لمعهد الطاقة ومقره لندن، إن الحرب في أوكرانيا قلبت "الافتراضات حول الإمدادات في جميع أنحاء العالم" رأساً على عقب. وهذه التحولات "عجلت بأزمة أسعار وضغوط عميقة لتكلفة المعيشة في العديد من الاقتصادات".
وخلال العام، قامت الدول الأوروبية بتركيب المزيد من محطات الاستيراد للوقود شديد البرودة، مع انضمام ألمانيا إلى نادي المستوردين لأول مرة. ووقعت المرافق في المنطقة اتفاقيات لجلب المزيد من الغاز الطبيعي المسال من المنتجين مثل الولايات المتحدة، وكان هناك محور نحو مصادر متجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية.
وبحسب المراجعة الإحصائية، بلغت واردات الغاز عبر خطوط الأنابيب الأوروبية العام الماضي نحو 151 مليار متر مكعب، مقارنة ب 232 مليار قبل عام. ويتناقض الانخفاض بنسبة 35 ٪ على أساس سنوي مع واردات الغاز الطبيعي المسال، التي زادت إلى 170 مليار متر مكعب في عام 2022 من 108 مليارات قبل عام.
وقالت ريستاد اينرجي، بعد موسم كتف صامت لأسواق الغاز في أمريكا الشمالية، من المتوقع أن يرتفع الطلب في الصيف. وأدى العرض القوي والطقس الأكثر برودة إلى انخفاض الأسعار في الأشهر القليلة الماضية، ولكن مع ارتفاع درجات الحرارة في جميع أنحاء المنطقة، فإن الحاجة إلى التبريد في البيئات السكنية والتجارية تعني أن أسعار الغاز المرتفعة تلوح في الأفق.
وأضافت ريستاد، إن تكرار أيام درجة التبريد له تأثير كبير على الطلب على الغاز، وبقدر ما تتعامل الولايات المتحدة مع موجة الحر الشديدة في أوائل الصيف، سيكون هناك ارتفاع مادي في الطلب على الغاز. وسيصل الطلب اليومي على طاقة الغاز بمقدار 48 إلى 50 مليار قدم مكعب في اليوم هذا الصيف بسبب التحول المحدود من الفحم إلى الغاز والقدرة التنافسية لأسعار الغاز المحلية.
ومن المتوقع أن يصل الطلب على الغاز لمشاريع الطاقة في فترة الصيف (يونيو إلى أغسطس) إلى متوسط 42.4 مليار قدم مكعب يوميًا، مع بلوغ الطلب ذروته في يوليو عند 45.0 مليار قدم مكعب يوميًا. وستستخدم المناطق الجنوبية الوسطى والشرقية أكثر من غيرها، بمتوسط 12.7 مليار قدم مكعب في اليوم و18.5 مليار قدم مكعب في اليوم على التوالي.
ومع تغير مسار أيام درجة التبريد مع الطقس الأكثر دفئًا، ستشهد الموازين المحلية تأثيرًا كبيرًا من خلال الزيادات في الطلب على الغاز مقابل الطاقة. وتشير تقديرات شركة ريستاد إلى أن أيام درجة التبريد سوف يبلغ متوسطها 332 يومًا فهرنهايت خلال فترة الصيف (يونيو إلى أغسطس)، وهو ما يعادل نفس الفترة في عام 2022.
لكن لا يمكن التنبؤ بالطقس والتوقعات متحفظة، لذلك إذا كانت درجات الحرارة أكثر دفئًا من متوسط ثلاث سنوات، فستكون معدلات الطلب على الغاز أعلى من المتوقع. ويمكن أن يكون هذا الأسبوع بمثابة مقدمة لتقديرات تجاوز الطلب الإقليمي على الغاز، حيث من المتوقع أن تتجاوز درجات الحرارة في تكساس 100 درجة فهرنهايت في المتوسط، مما قد يضع الشبكة على المحك.
واعتبارًا من يوم أمس الخميس، وفقًا لمجلس موثوقية الكهرباء في تكساس، يمثل الغاز الطبيعي حوالي 56 ٪ من مزيج الوقود، وعند هذه المستويات، يتم تشغيل الغاز الطبيعي بحوالي 81 ٪ مقارنة بالسعة الصيفية، لذلك إذا ظلت درجات الحرارة مرتفعة، يمكن للسوق الإقليمي أن يتوقع ارتفاعًا في الطلب على الغاز.
وسيكون للطلب الصيفي على الغاز مقابل الطاقة آثار مادية على أرصدة 2023 وأسعار مركز هنري هب قصيرة الأجل. وكان السوق المحلي ضعيفًا في عام 2023، حيث تعامل السوق مع المخزونات المرتفعة بسبب شتاء أكثر دفئًا من المعتاد في 2022 / 23.
وأدى هذا السيناريو، جنبًا إلى جنب مع نمو العرض، إلى تعجيل انخفاض أسعار مركز هنري هب وتقليص توقعات الأسعار لعام 2023، وتشير تقديرات ريستاد إينرجي إلى أن الأسعار ستظل منخفضة في عام 2023، ومع ذلك، فإن الارتفاع الطفيف في الطلب الصيفي سيوفر بعض التشديد الذي تشتد الحاجة إليه للأرصدة المحلية ويضع أرضية قصيرة الأجل لأسعار الغاز الأميركي.
وتقدر ريستاد إينرجي أسعار الغاز الأميركي لدى هنري هب الصيفية بمتوسط 2.73 دولار / مليون وحدة حرارية بريطانية (+ 2.5 ٪ علاوة على منحنى العقود الآجلة الحالية) و2.91 دولار / مليون وحدة حرارية بريطانية لرصيد 2023.
وتشير وجهة النظر المركزية إلى أن منحنى العقود الآجلة يستبعد الآثار المترتبة على الطلب على الغاز في الصيف، وباستثناء حدث مادي للطقس، يمكن رؤية عمليات حقن أسبوعية أضيق من المتوقع، مما سيغير مسار التخزين ويوفر سعرًا صعوديًا قصير الأجل.
ومع ذلك، تستمر الديناميكيات الإقليمية عبر التخزين الجنوبي المركزي المرتفع في توفير تأرجح حاد بين النقد وأسعار هنري هب السريعة، ومع ذلك يتوقع أن يؤدي استهلاك الغاز القياسي من قطاع الطاقة إلى تشديد التوازنات المحلية وتقليص التأخير النسبي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.