نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بريد القراء
نشر في الرياض يوم 17 - 03 - 2023


حصوات الكلية
عمري 37 عاما واعاني من تكرار تكون حصوات الكلية وفي السنة الماضية اصبت بمغص كلوي 4 مرات اضطررت في أحدها للخضوع لعملية تفتيت الحصوة التي نزلت الى الحالب فضلاً ارشادي لطرق الوقاية من هذه الحصوات علما اني اكثر من شرب الماء.
-أساسيات الوقاية من تكرار حصوات المسالك البولية تتطلب تقليل فرصة ترسيب الكالسيوم المكون الرئيسي لحوالي 80% من حصوات الكلى وذلك بزيادة شرب الماء، الاعتدال في تناول ملح الطعام، تقليل أكل البروتينات.
ومن اهم النقاط الغذائية الوقائية المتعلقة بحصوات الكلى مايلي:
* يجب ان تكون زيادة السوائل بشرب ما لا يقل عن ثمانية كاسات من الماء يومياً (لحالات حصوة الكالسيوم واليورك أسد) وحوالي 12 كاسا من الماء لحالات حصوة السيستين.
* زيادة شرب عصير الليمون يقلل من فرصة الإصابة بحصوة الكلى، بينما عصير البرتقال لا يؤدي نفس المهمة.
* المشروبات الغازية مثل الكولا مضرة جداً لمن عنده حصوة كلوية فهي تقلل من نسبة السيترات وتزيد من نسبة الفوسفات فى البول وبالتالى نسبة الكالسيوم المترسب فى البول. فشرب علبة من الكولا ذات حجم 250 ملم مرة واحدة فى الأسبوع يزيد من نسبة تكون الحصوة ب 15%.
* وكذلك الحال مع شراب كأس من عصير التفاح او الجريب فروت فهو يزيد من نسبة حصوات الكالسيوم فى الكلى بنسبة 44%.
* شراب الكرانبري (التوت البري) يطهر القناة البولية وبذلك يكون مفيدا لحصوات الأمونيا.
* الشاي والقهوة قد تقلل من فرصة حصوة الكلى المكونة من الكالسيوم لكنها قد تزيد من حصوات الأوكساليت.
* تقليل الأملاح في الأكل خاصة الصوديوم الذي يزيد من ترسيب الكالسيوم في البول، مفيد جداً لمنع تكون الحصوات، ويجب أن يحافظ معظم المرضى على تقليل جرعة الصوديوم في الأكل إلى أقل من 1500 ملليغرام يوميا.
* زيادة أكل الألياف (مثل الخضار والفواكه) مفيدة لتقليل نسبة الكالسيوم فى البول. وتعد الفواكه التي تحتوي على قدر عال من البوتاسيوم من أفضلها، نظرا لأنها تساعد على معادلة الأحماض في البول، وإضافة إلى توفير البوتاسيوم، فإن الفواكه الحمضية تساعد على تعزيز السيترات في البول، أما النخالة فهي قد تضر بتقيل امتصاص الزنك من الأمعاء.
* زيت السمك (أوميغا 3): تباع كحبوب وهى تقلل من تكون حصى الكالسيوم فى الكلية وتنشط مناعة الجسم ما يقلل من فرصة الالتهابات.
* تقليل أكل البروتينات، واللحوم منها خاصة، يفيد في الوقاية من حصوات الكالسيوم وحصوات حمض اليوريك.
* وبالنسبة للنصائح بالابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على كالسيوم: مثل منتجات الألبان والحليب فقد كان هناك اعتقاد سابق خاطئ أن تقليل نسبة الكالسيوم فى الأكل هو مفيد لتقليل حصى الكلى التى تحتوى على الكالسيوم. ولكن الطب الحديث بين أن العكس هو الصحيح فكثرة الأجبان والحليب هو المفيد لمثل هذه الحالات.
هل للضعف الجنسي علاج
هل للضعف الجنسي علاج نهائي دوائي وهل يؤدي إلى العقم عند الرجال؟ مع العلم اني ابلغ من العمر 55 سنة وليس عندي امراض مزمنة.
للأسف اخي يوسف في اغلب الحالات لا يوجد حتى الآن علاج نهائي دائم للضعف الجنسي، وكل الوسائل العلاجية قد تعطي نتائج ممتازة ولكن مع الاستمرار في اخذ العلاج وبدون شفاء تام للمريض من مرضه، حيث إنها تمثل وسائل مساعدة كعلاج السكري وارتفاع ضغط الدم او كما هي الحال في سماعات الأذن لمن يعاني من الصمم او ضعف السمع. ومع هذا فان النتائج الأولية للعلاج الجيني والعلاج بالخلايا الجذعية على الحيوانات قد اعطت نتائج مشجعة وستستعمل في المستقبل على الرجال مع أمل كبير في النجاح وستكون بمثابة علاج نهائي لبعض حالات الضعف الجنسي. اما بالنسبة للشق الثاني من السؤال فان الضعف الجنسي من اسباب ضعف القدرة الانجابية الطبيعية عند الرجل لكن بشكل غير مباشر ويجب علاجه للحصول على نتائج جيدة لتحقيق الحمل الطبيعي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.