جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    جمال الورد    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    تجنب قضايا المقاولات    دلعيه عشان يدلعك !    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    للرأي مكانة    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    أمطار رعدية ورياح تؤدي إلى تدني في الرؤية بعدد من المناطق    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تايوان: 71 طائرة صينية عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان خلال 24 ساعة
نشر في الرياض يوم 26 - 12 - 2022

قالت حكومة تايوان اليوم الاثنين إن 71 طائرة تابعة للقوات الجوية الصينية، من بينها طائرات مقاتلة ومسيرة، دخلت منطقة الدفاع الجوي التايوانية خلال الأربع والعشرين ساعة المنصرمة وذلك في أكبر توغل صيني يعلن عنه حتى الآن.
وقالت وزارة الدفاع التايوانية في بيان إن 43 من تلك الطائرات عبرت خط المنتصف بمضيق تايوان، وهي منطقة فاصلة غير رسمية بين الجانبين تقع داخل منطقة الدفاع، في الوقت الذي تواصل فيه بكين أنشطتها العسكرية بالقرب من الجزيرة التي تعدها الصين جزءا من أراضيها.
وقال البيت الأبيض إن الولايات المتحدة قلقة من نشاط الصين العسكري بالقرب من تايوان، ووصفه بأنه "استفزازي" و"يزعزع الاستقرار"، مضيفا أنها خاطرت مخاطرة غير محسوبة وقوضت الاستقرار الإقليمي.
وقالت وكالة الأنباء المركزية الرسمية في تايوان إن هذا هو أكبر توغل لسلاح الجو الصيني في منطقة الدفاع التايوانية حتى الآن على الرغم من عدم وجود شعور بالخطر على الجزيرة التي تتعرض لضغوط متزايدة من الصين في السنوات القليلة الماضية.
وقالت الصين، التي تعد تايوان جزءا من أراضيها، إنها أجرت "تدريبات هجومية" في البحر والمجال الجوي حول تايوان أمس الأحد ردا على ما وصفته باستفزاز تايبه والولايات المتحدة.
وقالت تايوان، التي ترفض بشدة مزاعم الصين بالسيادة عليها، إن التدريبات تظهر خرق بكين للسلم الإقليمي ومحاولتها ترهيب الشعب التايواني.
وقال مسؤول تايواني كبير مطلع على الوضع الأمني في المنطقة لرويترز إن تقديرات الحكومة التايوانية تشير إلى أن "الاستفزازات" العسكرية الصينية جاءت للتعبير عن غضب بكين من قانون التفويض الدفاعي الأمريكي الجديد الذي يعزز المساعدة العسكرية لتايوان.
وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أن القوات الجوية الصينية أرسلت خلال التدريبات طائرات حربية من عدة مواقع في جميع أنحاء البلاد في محاكاة لهجمات على السفن الحربية التايوانية والأمريكية.
ولم يرد بعد مكتب شؤون تايوان التابع لمجلس الدولة الصيني على طلب رويترز للتعليق.
وقال مكتب رئيسة تايوان تساي إينج وين في بيان إن تساي ستدعو لعقد اجتماع أمن قومي رفيع المستوى صباح غد الثلاثاء لمناقشة سبل تعزيز نظام الدفاع المدني في تايوان يليه مؤتمر صحفي حول إجراءات الدفاع المدني الجديدة.
ولم يذكر البيان مزيدا من التفاصيل لكن وزارة الدفاع قالت إنها تدرس تمديد الخدمة العسكرية الإلزامية لما يزيد على أربعة أشهر، إذ إن الحرب في أوكرانيا والتوتر المتزايد مع بكين أعادا تجديد المناقشات حول كيفية الرد على الضغط العسكري الصيني.
وقالت تساي في حفل عسكري اليوم الاثنين "كلما زادت الاستعدادات التي نجريها، قلت احتمالية وجود محاولات متهورة للاعتداء. وكلما توحدنا، زادت قوة تايوان وأمنها".
قال مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض اليوم الاثنين "نحن (الولايات المتحدة) سنواصل مساعدة تايوان في الحفاظ على قدرتها الكافية للدفاع عن نفسها بما يتسق مع التزاماتنا طويلة العهد وبما يتسق مع سياستنا للصين الواحدة".
وخلال أحدث توغل، اخترقت عدة طائرات صينية، أغلبها من الطائرات المقاتلة، خط المنتصف بمضيق تايوان قبل العودة إلى الصين، وفقا لخريطة عرضتها وزارة الدفاع التايوانية. وأضافت الوزارة أن سبع سفن للبحرية الصينية تم رصدها قرب من تايوان.
واحتجت تايبه على تكرر مهمات القوات الجوية الصينية على مدار العامين الماضيين، التي غالبا ما تكون في المناطق الجنوبية من منطقة تحديد هوية الدفاع الجوي التايوانية.
وقالت الوزارة إن تايوان أرسلت طائرات مقاتلة لم تحدد نوعها لتحذير الطائرات الصينية وإبعادها، بينما راقبت منظومة الصواريخ تحليقها.
وتجاهل مؤشر الأسهم القياسي في تايوان التوتر الأخير، منهيا تعاملات اليوم الاثنين على ارتفاع بنحو 0.1 بالمئة. لكن مؤشر الدفاع الصيني شهد أفضل أداء في يوم منذ شهرين اليوم الاثنين، إذ ارتفع بنسبة 3.7 بالمئة.
وكثفت الصين ضغوطها الدبلوماسية والعسكرية والاقتصادية في الأعوام الماضية على تايوان من أجل أن تقبل الخضوع للحكم الصيني. وتقول حكومة تايوان إنها تريد السلام ولكنها ستدافع عن نفسها إن هوجمت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.