نيابةً عن خادم الحرمين وولي العهد.. نائب وزير الخارجية يشارك في حفل مراسم تنصيب رئيس السلفادور    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    المملكة تدين محاولة إسرائيل تصنيف «أونروا» إرهابية    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    التصميم وتجربة المستخدم    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    روبوتات تلعب كرة القدم!    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    ثروتنا الحيوانية والنباتية    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    نجوم «MBC TALENT» ينجحون في مهرجان الخليج..    بلد آمن ورب كريم    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    "نزاهة": توقيف 112 متهماً بقضايا فساد في 6 وزارات    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    وزير الداخلية يدشن مشاريع أمنية بعسير    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط ينتعش مع تعافي طلب ثاني أكبر المستوردين ومخاوف خفض أوبك+

تباينت العقود الآجلة للنفط يوم أمس الجمعة، حيث عززت الآمال في مزيد من تخفيف قيود كوفيد في الصين والذي قد يساعد على تعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، معنويات السوق، لكن ارتفاع الدولار الأمريكي حد من مزيد من المكاسب. ونزلت العقود الآجلة لخام برنت 1 سنت أو 0.01 بالمئة إلى 86.87 دولاراً للبرميل بحلول الساعة 07:31 بتوقيت جرينتش بعد أن ارتفعت في وقت سابق إلى 87.40 دولاراً. تراجعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 21 سنتًا، أو 0.3 ٪ ، إلى 81.01 دولارًا للبرميل، بعد صعودها إلى 81.63 دولارًا في وقت سابق من الجلسة. وارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية يوم أمس الجمعة بفضل آمال في مزيد من التخفيف من قيود كوفيد في الصين، وهو ما قد يساعد على تعافي الطلب في ثاني أكبر اقتصاد في العالم، رغم أن ارتفاع الدولار الأمريكي حد المكاسب.
وكان كلا المعيارين على المسار الصحيح لتحقيق مكاسب أسبوعية أولى بعد ثلاثة أسابيع متتالية من التراجع. وقالت مصادر: إن الصين من المقرر أن تعلن عن تخفيف بروتوكولات الحجر الصحي لفيروس كوفيد - 19 في الأيام المقبلة وخفض الاختبارات الجماعية، وهو ما سيكون تحولًا كبيرًا في السياسة بعد الاحتجاجات الواسعة والغضب العام من أشد القيود في العالم. وقالت مديرة صندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجيفا، يوم الجمعة: إن إجراء معايرة أخرى لاستراتيجية الصين بشأن كوفيد سيكون أمرًا بالغ الأهمية لاستدامة وموازنة تعافي الاقتصاد. ستسمح بكين لبعض المصابين بفيروس كوفيد بالعزل في المنزل، في تحول تاريخي يعكس الضغط الذي يتعرض له المسؤولون بسبب تفشي قياسي ومعارضة عامة للوائح الصارمة للفيروسات. وتعود هذه الخطوة إلى سياسة وطنية شهدت إرسال كل شخص مصاب بكوفيد إلى الحجر الصحي الحكومي بغض النظر عن شدته، لوقف سلاسل النقل. أشارت الصين إلى انتقال بعيدًا عن أقسى قيود كوفيد في الأيام الأخيرة، في أعقاب الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد في نهاية الأسبوع. يأتي هذا الاسترخاء بعد ثلاث سنوات بالضبط من تسجيل أول حالة موثقة للفيروس. وقال محللو أبحاث ايه ان زد، في مذكرة: "الطلب على النفط عانى في ظل الإجراءات الصارمة لاحتواء الفيروس، حيث يبلغ الطلب الضمني على النفط حالياً 13 مليون برميل يومياً، أي أقل مليون برميل يومياً من المتوسط". مع ذلك، تراجعت سوق النفط بسبب الدولار الأمريكي، الذي يتداول عادة عكسياً مع النفط، حيث تراجع الدولار عن أدنى مستوياته في 16 أسبوعًا مقابل سلة من العملات الرئيسة بعد أن أظهرت البيانات زيادة إنفاق المستهلكين في الولايات المتحدة بقوة في أكتوبر.
60 دولارًا للبرميل الروسي
في غضون ذلك، اتفقت حكومات الاتحاد الأوروبي مبدئيًا على حد أقصى قدره 60 دولارًا للبرميل على النفط الروسي المنقول بحراً مع آلية تعديل لإبقاء السقف عند 5 ٪ أقل من سعر السوق. يجب أن توافق جميع حكومات الاتحاد الأوروبي على الاتفاقية في إجراء مكتوب بحلول يوم الجمعة. وقال دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي: إن بولندا، التي دفعت من أجل أن يكون الحد الأقصى منخفضًا قدر الإمكان، لم تؤكد أنها ستدعم الاتفاق، وقالت أبحاث بوفا قلوبال، في مذكرة إن تحديد سقف لأسعار النفط الخام الروسي من شأنه أن يدفع المشترين أكثر مقابل النفط في السوق العالمية، ويمثل "خطرًا صعوديًا كبيرًا للأسعار في عام 2023". وأضافت أنه إذا انتهى الأمر بإنتاج روسيا كميات أقل بكثير من النفط، فيمكنها "رفع أسعار النفط إلى الأعلى". ويفترض بنك أوف أميركا أن يبلغ إجمالي إنتاج روسيا من النفط 10 ملايين برميل يوميًا لعام 2023، بينما حددت وكالة الطاقة الدولية إنتاج 9.59 ملايين برميل يوميًا. وكان النفط يتجه نحو تحقيق أكبر مكاسب أسبوعية له في شهرين تقريبًا مع تخفيف الصين للسيطرة على الفيروسات، وتفكر واشنطن في وقف المبيعات من الاحتياطيات الاستراتيجية، بينما عزز ضعف الدولار جاذبية السلع. استقر غرب تكساس الوسيط فوق 81 دولارًا للبرميل بعد تحقيق أربعة مكاسب يومية. ويأتي ارتفاع الأسعار قبل اجتماع رئيس لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وشركائها في تحلف أوبك+ غداً الأحد، ومحاولة في اللحظة الأخيرة من قبل الاتحاد الأوروبي للاتفاق على سقف لأسعار النفط الروسي.
وقالت بكين: إنها ستسمح لبعض المصابين بالعزل في المنزل، وهو تخفيف آخر لسياسة صفر كوفيد. بالإضافة إلى ذلك، قال محافظ بنك الصين الشعبي يي جانج: إن البنك المركزي يركز الآن على النمو الاقتصادي، مما يساعد في توقعات استهلاك الطاقة. حقق النفط انتعاشًا حادًا هذا الأسبوع بعد أن وصل إلى أدنى مستوى له منذ 2021 يوم الاثنين، مع تحسن آفاق الطلب بسبب تقليص سياسة صفر كوفيد الصينية المعوقة في أعقاب الاحتجاجات. كانت هناك أيضًا إشارات واضحة من مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي على أن وتيرة رفع أسعار الفائدة سوف تتباطأ حيث جاء مقياس أسعار المستهلكين في الولايات المتحدة أقل من التقديرات. وقال نيل بيفريدج، كبير محللي النفط في سانفورد سي بيرنشتاين، في هونغ كونغ: إن الصين تتجه نحو إعادة الافتتاح "أسرع قليلاً مما توقعنا في أعقاب الاضطرابات التي شهدناها". "إذا بدأت الصين في التحرك العام المقبل، فسيؤدي ذلك حقًا إلى تغيير الأمور." في وقت كان تعزيز الآفاق المشرقة عبارة عن دعوات من قبل إدارة بايدن لوقف المبيعات من الاحتياطي البترولي الاستراتيجي والسماح بإعادة تعبئة مخزونات الطوارئ في البلاد. فيما ستجتمع أوبك+ لاتخاذ قرار بشأن الإمدادات، وهناك توقعات بأن الأعضاء سيبقون الإنتاج ثابتًا.
ويراقب التجار أيضًا للحصول على مزيد من التفاصيل حول سقف الأسعار الذي تقوده مجموعة الدول الصناعية السبع بشأن النفط الروسي المحمول بحراً، مع اقتراب الاتحاد الأوروبي من الحد الأقصى البالغ 60 دولارًا للبرميل قبل الموعد النهائي يوم الاثنين، وقال وارن باترسون، رئيس إستراتيجية السلع الأساسية في مجموعة أي ان جي في سنغافورة: إن حد السعر المحتمل البالغ 60 دولارًا للبرميل "لا يزال أعلى من المستويات الحالية التي تتلقاها روسيا لخامها". إذا تم الاتفاق على هذا المستوى، فلن يكون له تأثير يذكر على عائدات النفط الروسية في الوقت الحالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.