تعليم ينبع يحتفي بأكثر من 7 آلاف معلم ومعلمة في اليوم العالمي للمعلم 2022م    مجلس الأمن الدولي يحمل الحوثيين مسؤولية عدم التوصل إلى إتفاق هدنة في اليمن ويدرج ثلاثة مسؤولين حوثيين في قائمة العقوبات    الحميدي ل«الرياض» ارتفاع تمويل بنك التنمية للأسر المنتجة 60 %    دُمتَ يا وطني    «الرابطة» تواسي في ضحايا التدافع بإندونيسيا    الأمير محمد بن سلمان.. القائد الاستثنائي    الفيصل يناقش الموضوعات المشتركة مع قناصل العراق والفلبين وسنغافورة    «أوبك+» تخفّض الإنتاج مليوني برميل وحصة السعودية 10.48 مليون    أمين الأحساء ل «الرياض»: «داون تاون السعودية» استثمار واعٍ للمميزات الاستراتيجية ل 12 مدينة    زحام الشوارع ضحية للاجتهادات والارتجال    جسر الملك سعود.. مسؤولية من؟!    إمام الموحدين    بوتين: نكن احتراماً كبيراً للشعب الأوكراني    إغاثات طارئة وجسر جوي ومسح ميداني لمتضرري فيضانات باكستان    الممثل الأممي الخاص في السودان يؤكد ضرورة التنفيذ الكامل لاتفاق جوبا للسلام    «المتصدر والوصيف» يصطدمان بالرائد والاتفاق    خادم الحرمين يهنئ سلطان بروناي بذكرى توليه مقاليد الحكم    جدة تحتضن بطولة «ليف غولف»    وزير الخارجية يبحث مع الرئيس الصربي التطورات الدولية    كبوها: سمحنا للنصر بالتسجيل    92 عاماً من العطاء    أمير عسير يطلق فعاليات "اليوم العالمي للمسنين"    إيقاف 135 متهماً بتهريب المخدرات    تجاوباً مع «الرياض» بلدية الأسياح تزيل مبنى أغلق شارعاً    حظر الكاميرات في غرفة الكشف الطبي والصالونات والأندية النسائية    دولتنا السخية ودعم الصحافة الوطنية    حملة توعوية للكشف المبكر عن سرطان الثدي    مطلوب مبرمجون    التوقِّي من المكروه    فضيحة الجني الحبشي    معلمي قدوتي    انطلاق مؤتمر القصيم لأمراض الروماتيزم.. غداً    نهاية الملاريا.. ضوء في آخر النفق    هل يعالج هرمون الحب تلف القلب؟    هالاند يواصل هز الشباك ويقود سيتي لاكتساح كوبنهاغن بخماسية                        الإدانات الواسعة وشكاوى القمع تثير مخاوف إيران        عالمية الكتاب                محافظ جدة يُكرّم الفائزين والفائزات بجائزة أهالي جدة للمعلم المتميز                                عقار جديد لعلاج «جدري القردة»    سمو أمير منطقة الرياض يرأس الاجتماع السنوي لمحافظي المنطقة والمسؤولين للعام المالي 1443 - 1444ه    رئاسة شؤون الحرمين تدشن خدمة "تيسير" لخدمة ضيوف الرحمن    هيئة الأمر بالمعروف مكة المكرمة تنفذ ورشة عمل بعنوان (سبل تعزيز الانتماء واللحمة الوطنية)    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معرض الصقور والصيد.. وجهة سياحية ورافد اقتصادي
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2022

يستقطب معرض الصقور والصيد السعودي الدولي، المستثمرين في عالم الصقور من مزارع إنتاج محلية وعالمية، والشركات المتخصصة في معدات الصيد والرحلات، موفراً لهم منصة للقاء آلاف المهتمين من داخل المملكة وخارجها.
ومن خلال التطور المستمر الذي يشهده المعرض في نسخه الثلاث الماضية، أصبح ملتقى سنوياً لهواة الصقور والصيد، حيث شهدت النسخة الماضية أرقاماً قياسية من خلال زيارة أكثر من نصف مليون زائر، وبيع نحو 110 آلاف قطعة من أسلحة الصيد والذخيرة.
كل هذه الأرقام جعلت معرض الصقور والصيد السعودي الدولي محور اهتمام كبير لجميع الشركات والمؤسسات العاملة في هذا القطاع، إذ يمثل المعرض رافداً اقتصادياً مهماً لها، ويتضح ذلك في حجم المشاركة المتزايدة نسخة بعد الأخرى، حيث شهدت النسخة الأخيرة تواجد 350 مشاركاً قدموا من 30 دولة حول العالم، كما تواجدت سبع شركات سعودية مثلت 54 علامة تجارية للأسلحة، ويتوقع أن تزيد أعداد المشاركين في النسخة المقبلة، عطفاً على الرسم البياني التصاعدي الذي يشهده المعرض.
وتوفر شركات رائدة في مجال أسلحة الصيد أنواعاً مختلفة من المسدسات؛ أسلحة القنص، بنادق الصيد، البنادق شبه الآلية، وفق عيارات مختلفة، كما يضم المعرض أفضل المنتجات والمعدات التي تخص عالم الصيد والرحلات، ومنطقة للفنون يشارك فيها نخبة من التشكيليين والحِرفيين الموهوبين من مختلف دول العالم، حيث يعرضون لوحاتهم ومجسماتهم الإبداعية في قسم الفنون بالمعرض.
وتعرض شركات مستلزمات الصقور في أجنحة المعرض أدوات تربية الصقور من براقع وملواح وأجهزة تتبع الطيور، كما تعرض العيادات البيطرية أدوات العناية بالصقور، وأغذية لها.
وإلى جانب كونه رافداً اقتصادياً، بات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي وجهة سياحية تعرض هذا الإرث العريق المتوارث عن الآباء والأجداد بصورة زاهية، يجسده أيضاً حضور إعلامي كبير، وكذلك على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغ إجمالي الظهور الإعلامي للمعرض في نسخته السابقة 1.6 مليار مرة في مختلف الوسائل الإعلامية ومنصات التواصل الاجتماعي.
يأتي ذلك في الوقت الذي يستعد فيه نادي الصقور السعودي لاستقبال الزوار من الصقارين والمهتمين في حدثين مهمين خلال المدة من 25 أغسطس إلى 3 سبتمبر المقبل؛ وهما معرض الصقور والصيد السعودي الدولي في نسخته الرابعة، والمزاد الدولي لمزارع إنتاج الصقور، فيما تتوالى بعدهما الأحداث والفعاليات التي ينتظرها الصقارون في المملكة، وفي المنطقة ودول العالم.
من جهة أخرى أطلق نادي الصقور السعودي، مسابقته "ريشة صقار" للفنون التشكيلية، التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي بإبراز موروث الصقور السعودي العريق، والتعبير عن رسالة الفن تجاه المحافظة على هذا الموروث.
وأوضح النادي أن المسابقة هي مبادرة موجهة للفنانين والفنانات التشكيليين، بجوائز إجمالية تبلغ 120 ألف ريال، وتأتي ضمن فعاليات معرض الصقور والصيد السعودي الدولي 2022، الذي يقام في مقر النادي بملهم شمال الرياض خلال الفترة من 25 أغسطس إلى 3 سبتمبر المقبل. وبيَّن نادي الصقور السعودي أن المشاركة تتم في 6 مسارات هي: (التجريدية - السريالية - الواقعية باستخدام السكين - الكولاج بخامات متعددة - النحت - التشكيل بالحرف العربي "حروفيات")، وللفنان الحرية التامة من حيث النمط والأسلوب في اختيار المدرسة التي ينتمي لها، حيث سيختار المعرض 18 فناناً لتمثيل المسارات الستة، بواقع 3 فنانين لكل مسار، وذلك لعرض أعمالهم في معرض الفنون الجميلة المصاحب لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي، وكذلك الرسم المباشر أمام الجمهور، في مسابقة تنتهي فعالياتها في اليوم الأخير للمعرض.
ويدور محور المسابقة حول الصقور والصيد وبيئة الصيد بالصقور، ولا يسمح بالخروج عن هذا المحور، وأن يكون العمل مباشراً أمام الجمهور، إذ لا بد من إنجاز العمل خلال 10 أيام (مدة المعرض)، قبل الساعة الثامنة مساءً من اليوم الأخير، تمهيداً لإعلان الفائزين بالمسابقة.
وتوفر مسابقة "ريشة صقار" كل المتطلبات اللازمة من إستاندات وألوان وفرش وأحجار للنحت، ومن حق الفنان إحضار أدواته إذا رغب في ذلك، كما يخصص المعرض لجميع المتأهلين ال 18 من الفنانين والفنانات جناحاً خاصاً، لعرض جميع أعمالهم التي يرغبون بعرضها للبيع.
وأشار نادي الصقور السعودي إلى أنه خصص لجنة تحكيم لاستقبال 3 أعمال مقترحة فقط من الراغبين في المشاركة، يرسلونها عبر الرابط الإلكتروني التالي: [https://form.sfc.org.sa/ar/home/index]، حيث تستقبل اللجنة الأعمال التي يرغب الفنان بتقديمها أمام الجمهور حتى تاريخ 11 أغسطس الجاري، ويتم من خلالها تقييم أعماله المتقدمة للمسارات الفنية، على أن يتأهل 3 فنانين في كل مسار.
وأبان النادي أن لجنة التحكيم المكونة من فنانين ذوي خبرة، ستعمل على تقييم جميع الأعمال المتقدمة للمسارات الفنية الستة، وسيُقدم للفائزين بالمركز الأول في كل مسار جائزة مالية تبلغ 20 ألف ريال.
النسخة الماضية شهدت زيارة أكثر من نصف مليون زائر
منصة للقاء المهتمين من داخل المملكة وخارجها
المعرض يضم أنواعاً مختلفة من أسلحة الصيد


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.