أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تبرم عدداً من الاتفاقيات    وقاء الباحة" يبدأ حملة التحصين لأكثر من 350 ألف رأس ماشية ضد مرض الحمى القلاعية لعام 2024م    الفضلي: المملكة تواجه تحدي تدهور الأراضي بمنظور شمولي    أشباح رقمية    وزير الخارجية يلتقي وزير خارجية الجزائر    خادم الحرمين الشريفين يهنئ رئيس جمهورية توغو بمناسبة ذكرى يوم الإستقلال لبلاده.    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير دولة الكويت يصل إلى الرياض    مؤتمر أورام الكبد يختتم فعالياته بالخبر بتوصياتً هامة    برئاسة وزير الخارجية.. «اللجنة الوزارية»: نرفض اجتياح رفح.. يجب وقف تصدير السلاح لإسرائيل    ساعة أغنى رُكاب "تيتانيك" ب1.46 مليون دولار    النصر يؤمن مشاركته في السوبر السعودي    صدور الموافقة السامية علي تكليف الأستاذ الدكتور عبدالله بن عبد العزيز التميم رئيساً لجامعة الأمير سطام    رسمياً.. الزي الوطني إلزامي لموظفي الجهات الحكومية    11قطاعًا بالمملكة يحقق نموًا متصاعدًا خلال الربع الأول ل 2024    السعودية ترسم خارطة جديدة للسياحة الصحية العالمية    محافظ خميس مشيط يدشن مبادرة "حياة" في ثانوية الصديق بالمحافظة    وزير البيئة يفتتح أعمال منتدى المياه السعودي غدًا بالرياض    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    وصمة عار حضارية    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    انطلاق بطولة الروبوت العربية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حين تكُون اللوحةُ ذاكرة المكان (1 من 2)
نشر في الرياض يوم 27 - 05 - 2022

حين عرَّبْتُ سنة 1982 كتاب «الانطباعية» للناقد التشكيلي الفرنسي موريس سيرولَّا (1914-1997) وعيْتُ هذه المدرسة الفنية التي حرَّرت الرسام وأَطلقَتْه من محترفه إِلى الوساعة في رحاب الطبيعة، فراح يَنقُل المشهد وفْقَ حركة النُور المتحركة، ويشكِّل لوحته وفْقَ تدرُّجاتٍ في اللون وإِشراقاتٍ تُحدِّد مناخ المشهد من مداه القريب فالوسيط حتى الأُفق البعيد.
لفظة «الانطباعية» أَطلقها للمرة الأُولى الصحافي لويس لُوروَى في مقاله لجريدة «الضوضاء» (عدد 24 أَبريل 1874) عن معرض باريس (15 أَبريل إِلى 15 مايو 1874) منتقدًا بكلمة «الانطباعية» لوحة مونيه «انطباع عند شروق الشمس» (1872). وسَرَت مذذاك تسمية «الانطباعيين» على رسَّامي تلك الفترة.
إِذًا: اللوحة الانطباعية مَعْنيَّةٌ بمنظر، بمشهد، بوجه، بِمَعْلَم، بوُجوه، بأَشخاص، بشُروق الشمس أُو غُروبها، وما تقتنص من الطبيعة عينُ الرسام أَمام مَلْوَنِه فيما يشكِّل لوحته وفْق انسكاب النور لحظةَ يرسم اللوحة، حتى إِذا تغيَّرَ النورُ تغيَّرَ مزاج اللوحة. لذلك يحفل تاريخ الفن الانطباعي بلوحاتِ فنانين رسَموا المشهد ذاته في لوحات متعددة وفي أَوقات مختلفة من النهار، ما يبدو واضحًا فيها تزاوُجُ النور والظل بحسب اللحظات التي تتابعها ريشة الرسام.
هكذا وصلَت إِلينا مجموعة لوحات خلَّدت المكان الذي وُلِدَت فيه فباتت ذاكرتَه. اليوم ربما زال المكان أَو تغيَّرت معالمه، فبقيَت اللوحة شاهدةً عليه.
من تلك اللوحات التي خلَّدت الأَمكنة والمَعالم، أَقتطف اليوم، في جزء أَوَّل من هذا المقال، ثلاث لوحات، مع صورة فوتوغرافية للمشهد الأَصلي كما هو في الطبيعة، فيُلاحظ قرَّاء «الرياض» كيف ظهر المشهد في اللوحة الفنية. قد يكون المشهد الأَصلي زال اليوم أَو تغيَّر عمَّا كان عليه يومَ التقطتْه عينُ الرسام قبل عقود، لكنه باقٍ مخلَّدًا في لوحةٍ تحتل حاليًّا مكانها المشرِّف في أَحد المتاحف العالمية.
1. ڤنسنت ڤان غوخ (1853-1890): لوحة «مقهى الرصيف في صحو ليلة آرل» (1888). عاش الرسام سنةً وبعض السنة في تلك المدينة الفرنسية الهادئة، ورسَم فيها لوحاتٍ كثيرة جدًّا. وفيها بدأَت تُصيبه نوبات عصبية أَدَّت إِلى بتْره بيده أُذنَه اليسرى (كما ورد في مقالي السبت الماضي: «الرياض»- الملحق الثقافي). وفي تلك المدينة وضع نُسخًا عدَّةً (أَخيرتُها في 16 سبتمبر 1888) لهذا المقهى الذي بات بفضله مَعْلمًا شهيرًا يقصده الزوار والسيَّاح كي يشاهدوا المقهى اليوم ويقارنوه بلوحة ڤان غوخ الذي خلَّده فيها (اللوحة أَيضًا منشورة في ملحق «الرياض» الثقافي السبت الماضي).
2. پول سيزان (1839-1906): لوحة «جبل سانت ڤيكتوار» (1905) وهي من أَشهر لوحاته. يذكر مؤَرخو الفن أَنه (بين 1885 و1905) وضع لهذا المشهد ذاته عن الجبل نحو 60 لوحة مختلفة اللحظات في أَوقات متعدِّدة من النهار، وأَحيانًا في دقائق متعدِّدة من الساعة الواحدة، بحسب النور والظل وحركة الشمس على الجبل قمةً وسفحًا. وبفضل لوحات سيزان أَخذ الزوَّار والسيَّاح يقصدون المنطقة، يجلسون في مطاعمها ومقاهيها، ويتأَملون هيبة هذا الجبل وكيف تتغير أَشعة الشمس على صخره الكلسيّ، كما رأَوا المشهد متعدِّدًا بريشة سيزان.
3. أَندرو وايث (1917-2009): لوحة «عالم كريستينا» (1948). من أَشهر اللوحات العالمية في القرن العشرين. وضعها الرسام الأَميركي حين كان يعيش في مدينة كوشِنْغ الهادئة (ولاية ماين الأَميركية). ومن نافذة بيته الصيفي رأَى يومًا جارتَه الصبية آنَّا كريستينا أُولسُون المصابة بالشلل الكامل في رجْليها، وهي تحاول الزحف بكامل جسدها نحو بيتها في أَعلى التلة. ومنذ تلك اللوحة أَصبح البيت مَعْلَمًا يقصده الزوار والسيَّاح ليشاهدوا هذا البيت الذي وضعتْه حكومة الولاية على لائحة التراث الأَميركي بعدما خلَّده وايث في لوحته التي هي اليوم من أَبرز كنوز متحف الفن الحديث في نيويورك.
4. ڤنسنت ڤان غوخ: لوحة «كنيسة أُوڤير» (1890): وضعها الرسام إِبان إِقامته القصيرة في تلك المدينة (33 كلم شمالي غربي باريس)، ورسم للكثير من معالِمها نحو 70 لوحة (بمعدَّل لوحة كل يوم)، أَشهرها لوحة الكنيسة، رسمها في الأَيام الأَخيرة من حياته. وبعدها بأُسبوعين أَطلق النار على صدره في 27 يوليو1890 ما أَدَّى إِلى وفاته بعد يومَين، ودفْنِه في ضريح قريب من هذه الكنيسة التي أَمست بعدذاك معْلَمًا يزوره السيَّاح وينتقلون منها خطواتٍ قليلةً ليزوروا ضريح الرسام.
5. كلُود مونيه (1840-1926): لوحة «انطباع عند شُروق الشمس». هذه هي اللوحة التي، من اسمها، راجَ اسم تيار الانطباعية وغيَّر جليًّا تاريخَ الفن التشكيلي في فرنسا وسواها. في اللوحة مراكبُ هادئةٌ تدخل مرفأَ هاڤر (شمال فرنسا) حين هو موَشًّى بالضباب الصباحي. وكان الرسام - إِبَّان زيارته تلك المدينة مع زوجته وولده - صحا باكرًا (الساعة7:30 صباح الأَربعاء 13نوفبر 1872)، فبادر سريعًا إِلى رسم المشهد كما رآه من نافذة الفندق قُبالة المرفإِ الذي بات لاحقًا رمز الثورة الصناعية في القرن التاسع عشر.
(التتمة: «پيكاسو وآخرون» في الملحق الثقافي - السبت المقبل)
غلاف «الإنطباعية» - مرجع رئيس لهذا الفن
«بيت أُولسُون» المزار واللوحة
مرفأُ هاڤر اليوم.. اللوحة قبل 150 سنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.