«العالم الإسلامي»: نأسف لفشل مجلس الأمن في قبول العضوية الكاملة لفلسطين    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمين مجلس التعاون : عدم الاعتراف بالدولة الفلسطينية يعتبر خطوة للوراء في جهود تحقيق السلام    أطباء يابانيون يقاضون «خرائط جوجل»    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عمران خان يدعو لمسيرة اعتصام مليونية نحو إسلام أباد
نشر في الرياض يوم 24 - 05 - 2022

أخذت الأوضاع السياسية في الباكستان منحى مختلفاً، بعد مطالبة عمران خان رئيس الوزراء السابق مؤيديه النفير صوب العاصمة إسلام أباد غداً الأربعاء لتنفيذ مسيرة اعتصام، ضد حكومة شهباز شريف في خطوة وصفها المراقبون ل"الرياض" بأنها قد تؤدي إلى عنف واشتباكات بين مؤيدي عمران ومناصري الحكومة من جهة ومؤيدي عمران والقوات الأمنية، التي صدرت لها الأوامر بعدم السماح لعمران ومناصريه بالدخول إلى عمق العاصمة والسماح فقط للتجمهر على مشارف العاصم.
وجاء موقف عمران بعد سلسلة من التظاهرات التي قادها في عدد من المدن الباكستانية بعد سقوط حكومته الشهر الماضي.. وأعلن عمران في كلمة وجهها لقيادات الحزب أمس، "الجهاد" ضد الحكومة على حد قوله مشيراً إلى أن الاعتصام سيستمر حتى رضوخ الحكومة بحل البرلمان والإعلان عن انتخابات مبكرة فوراً.
وفي رد سريع على موقف زعيم المعارضة؛ أكد رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف في جلسة طارئة عقدها مع شركاء الائتلاف الحكومي أمس أن الحكومة سمحت لعمران بتنظيم التظاهرة الاحتجاجية كونه حقاً ديمقراطياً يكفله الدستور، إلا أنه حذر في نفس الوقت من أن الحكومة لن تسمح لأي عملية غوغائية أو محاولة المساس بالأمن أو استخدام العنف مؤكداً أن السلطات الأمنية ستتخذ الإجراءات اللازمة الفورية للحفاظ على أمن واستقرار العاصمة والمناطق والوزارات الحساسة فيه.
وأعلن شهباز أن هناك إجماعاً في أوساط شركاء الائتلاف الحكومي على استكمال فترة الحكومة بحسب الدستور حتى نوفمبر 2023؛ فيما استدعت الحكومة أمس وحدات شرطة إضافية وأفراد من القوات شبه العسكرية إلى إسلام أباد في ضوء المسيرة الطويلة التي أعلنتها حركة الإنصاف المعارضة.
وأوضح شريف أن خان يدفع باكستان نحو حرب أهلية فيما حذر وزير الداخلية رانا سناء الله في تصريحات من اللعب بالنار مؤكداً أن الشخص الذي "دمر الاقتصاد" أعلن عن احتجاجات لوقف تعافي اقتصاد البلاد، بينما قالت وزيرة الإعلام مريم أورنغزيب أن إعلان رئيس الوزراء المخلوع عمران خان عن انطلاق مسيرة نحو إسلام أباد يعد محاولة لتخريب المحادثات بين الحكومة وصندوق النقد الدولي، مؤكدة أن الحكومة لن تعلن تاريخ إجراء الانتخابات المبكرة بناء على مطالبة عمران خان.. وأضافت أن الائتلاف الحاكم سيعلن عن إجراء الانتخابات بالتشاور مع الشركاء وليس بلوي ذراع الحكومة.
يأتي ذلك في الوقت الذي يعمل فيه عمران خان على حشد أنصاره للضغط على الحكومة الحالية التي يصفها بال"مستوردة" حيث يطوف جميع أنحاء البلاد لإلقاء خطابات بأنصاره، بالإضافة إلى أنه دعا لتجمع مليوني في العاصمة، وهذا ما سيشكل تأثيراً كبيراً على الاقتصاد خاصة في حال تطور الأمر إلى أعمال عنف..
ويرى الخبراء السياسيون والاقتصاديون أن الاقتصاد الباكستاني دخل مرحلة صعبة وفقًا للمؤشرات الحالية، والتي يرى الخبراء أنها تشير إلى إمكانية إعلان إفلاس الحكومة في مراحل مقبلة، في حال لم يتم الحصول على دعم خارجي يعطي انتعاشة للاقتصاد المتدهور.
يأتي ذلك في الوقت الذي يزداد فيه الاحتقان السياسي والمواجهة التي قد تقود اشتباكات دموية.
وتعاني باكستان في الوقت الحالي من نقص حاد في احتياطيات النقد الأجنبي، وهو أكبر انخفاض منذ عام 2019، حيث وصل احتياطي النقد الأجنبي إلى حوالي 10 مليارات دولار أميركي، بسبب زيادة عجز الحساب الجاري والعجز التجاري، وارتفاع مدفوعات الديون الخارجية. وانخفضت احتياطيات البنك المركزي الباكستاني بمقدار 190 مليون دولار إلى 10.308 مليارات دولار.
فيما يتوقع المحللون أن أحدث احتياطيات البنك المركزي يمكن أن تغطي ما قيمته 1.54 شهر من الواردات، وفقاً لما أوردته صحيفة نيوز الذائعة الصيت..
ووصلت الروبية إلى أدنى مستوياتها في التاريخ حيث بلغ سعر تداولها مقابل الدولار الأميركي إلى 200 روبية عند إغلاق التداول يوم الأحد وفقًا لما أظهرته بيانات جمعية فوركس الباكستانية، وقد وصلت إلى هذا الحد في انحدار سريع بعدما كان يتم تداول الدولار بسعر 192 روبية مع بداية الأسبوع. ولا تزال حكومة شهباز شريف تحافظ على عدم رفع الأسعار على المواد الأساسية خوفًا من زيادة استياء المواطنين، مع ارتفاع أسعار البترول عالمياً، وفي حال لم يتم رفع الأسعار فإن الحكومة سوف تضطر إلى أن تتحمل فارق الأسعار.
وقد تم الإعلان قبل أيام عن إمكانية كبيرة لرفع أسعار البترول والمحروقات، لكن الحكومة تراجعت عن ذلك، في وقت تشهد البلاد انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي وسط ارتفاع درجات الحرارة، مما يزيد من المعاناة والاستياء لدى المواطنين. يأتي ذلك في الوقت الذي تتفاوض الحكومة مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض عاجل بقيمة مليار دولار، حيث بدأت المفاوضات بين الطرفين الأربعاء الماضي والتي من المتوقع أن تستمر حتى الأسبوع المقبل. ويضع صندوق النقد الدولي شروطاً صعبة من وجهة نظر الحكومة الباكستانية، حيث يتوجب على الأخيرة إجراء إصلاحات اقتصادية من ضمنها رفع الدعم عن بعض العناصر الرئيسية مثل البترول، وهذا ما يزيد من المخاوف لدى المواطنين، بالرغم من تعهد رئيس الوزراء بعدم رفع الأسعار. وتعهد شريف بأن تتخذ الحكومة الجديدة خطوات لجعل باكستان «جنة استثمار» للمستثمرين.
وهيمن حزبا "الشعب الباكستاني" و"الرابطة الإسلامية الباكستانية (جناح نواز " اللذان أسستهما عائلتان سياسيتان باكستانيتان، على الحياة السياسية على مدى عقود وفي غالب الأحيان كخصمين لدودين. وانتخب زعيم المعارضة شهباز شريف رئيساً للوزراء البالغ من العمر 70 سنة، وهو الشقيق الأصغر لرئيس الوزراء ثلاث مرات نواز شريف، الذي منعته المحكمة العليا في 2017 من تولي مناصب عامة، ثم سافر بعد ذلك إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي، بعد أن أمضى عدة أشهر فقط من عقوبة بالسجن لعشر سنوات عقب إدانته بتهم فساد. ووردت توقعات تفيد بأن نواز شريف قد يعود قريباً من منفاه في بريطانيا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.