السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئات الآلاف يشهدون ختم القرآن في المسجد النبوي
نشر في الرياض يوم 30 - 04 - 2022

في مشهد روحاني عظيم مفعم بالخشوع والسكينة , تدفق مئات الآلاف من الزوار والمصلين لأداء صلاة التراويح وإحياء ليلة ختم القرآن الكريم في المسجد النبوي الشريف، المناسبة الدينية احتشد لها مصلون وزوار من داخل المملكة وخارجها، وأم المصلين في صلاة العشاء الشيخ د. أحمد بن علي الحذيفي، وفي التسليمات الأولى الشيخ خالد المهنا، وأتم التسليمات الأخريات وختم القرآن الكريم الشيخ صلاح البدير , الذي حمد الله تعالى على نعمه وفضله، وما أسبغ به من إتمام صيام الشهر الفضيل وقيامه، سائلاً المولى عز وجل القبول والرضوان والعتق من النيران, وحفظ عقيدتنا وأمن بلادنا وولاة أمرنا، وجنودنا المرابطين على الحدود، داعيا الله عزو جل أن يجعل الختمة مباركة على من حضرها ومن سمعها وعلى من أمن على دعائها.
تجليات الختمة
وفي ليلة الختمة الفضيلة لهج المصلون بالاستغفار والذكر , ملحين بالدعاء أن يصلح الله أحوال المسلمين , ويحفظ بلاد الحرمين الشريفين وقيادتها, وأن يكون آخر العهد في الشهر الفضيل القبول والإجابة, وتجلت في الليلة المباركة روابط الأخوة والتسامح التي تجمع المسلمين على اختلاف ألوانهم وأعراقهم ولغاتهم، كما برزت جوانب من جهود المملكة والخدمات التي تقدمها مختلف الجهات للزوار والمصلين, بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ، وسمو ولي عهده الأمين الأمير محمد بن سلمان – حفظهما الله - .
رعاية شاملة
هذا واستنفرت جميع الأجهزة الحكومية المختلفة باهتمام وإشراف مباشر من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لتقديم خدماتها وتوفير جل طاقاتها البشرية والآلية لكي يؤدي المصلون والزوار عباداتهم في أجواء يسودها الخشوع والراحة والطمأنينة في ظل رعاية شاملة ومنظومة خدمات متكاملة لتحقيق أقصى درجات النجاح للخطط التشغيلية التي وضعتها تلك الجهات المنتشرة داخل وخارج المسجد النبوي والساحات المحيطة به والطرقات المؤدية إليه، وفي هذا الإطار كثفت وكالة المسجد النبوي خدماتها المباشرة لمواكبة كثافة المصلين الذين توافدوا مبكرا إلى الحرم الشريف فضلا عن آلاف المعتكفين الذين يقضون ليلتهم ما قبل الأخيرة في رحابه وذلك امتدادًا لخطتها التشغيلية للعشر الأواخر من الشهر .
جهود أمنية
وكثف رجال الأمن جهودهم لتحقيق الأمن والأمان للمواطنين والزوار وتجهيز المواقف الخاصة بالسيارات وتنظيم الطرقات والشوارع التي تؤدي إلى الحرم الشريف وتفعيل النقاط الأمنية على مدار الساعة ، فيما تابعت قوة أمن المسجد النبوي مهامها لأمن وطمأنينة وراحة واستقرار الزوار والمصلين من خلال انتشار ضباط وأفراد القوة في جميع أنحاء المسجد النبوي والساحات المحيطة به إضافة إلى تسهيل وتنظيم عملية دخول وخروج المصلين من وإلى الحرم الشريف، وقدمت إدارة المرور أفضل الخدمات للزوار خاصة حول المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي والساحات الملحقة به من خلال وجود القوى البشرية من ضباط وأفراد وآليات لاتخاذ جميع التدابير الأمنية والمرورية على حد سواء والعمل على الاستفادة القصوى من تلك الآليات.
النقل الترددي
وأسهم "النقل الترددي" في ضبط حركة السير وتقليص ازدحام المركبات من خلال عشرات الحافلات التي نقلت آلاف المصلين من الأفراد والعائلات من خلال المواقع المحددة إلى المسجد النبوي بشكل مباشر في احتواء حالات الازدحام التي كانت تشهدها المنطقة المركزية ليلة ختم القرآن، في حين نشرت فرق إدارة الدفاع المدني أفرادها وآلياتها لتنفيذ خطة القطاع من خلال تسخير تجهيزاتها في مختلف المراكز الموسمية والمساندة للتعامل مع الطوارئ لتحقيق أعلى درجات الفاعلية والاستجابة للأخطار إلى جانب إنتشار وحداتها في أماكن الازدحام في المنطقة المركزية المحيطة.
الخدمات الإسعافية والطبية
إلى ذلك وزعت هيئة الهلال الأحمر آلياتها وفرقها الطبية الإسعافية في ساحات المسجد النبوي لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للزائرين والمصلين، إضافة إلى نقل الحالات الطارئة للمستشفيات والمراكز الصحية الموسمية بواسطة سيارات الإسعاف المجهزة بالأجهزة الطبية اللازمة والعربات المخصصة لنقل المرضى وذلك في إطار خطة ترتكز على تكثيف الخدمات الصحية والعلاجية ،وفي مجال الصحة قدمت المديرية العامة للشؤون الصحية أفضل الخدمات الطبية والعلاجية للزوار في المستشفيات والمراكز الصحية وتوفير الأجهزة الطبية والمستلزمات الصحية والأدوية مدعمة بكوادر طبية وفنية وإداريين مجندين لتقديم أفضل وأسرع الخدمات الصحية اللازمة على مختلف المستويات الوقائية والتشخيصية والعلاجية والإسعافية والتوعوية.
جهود الأمانة
وحشدت أمانة المنطقة الأفراد والآليات ووزعت عمل المراقبين والفرق الميدانية على مدار الساعة لمراقبة مناطق تجمع المواطنين والزوار في الأسواق والساحات المنتشرة بالمدينة المنورة للتأكد من سلامة الشروط الصحية في المطاعم وأماكن بيع المواد الغذائية والتموينية وسلامة مساكن الزوار وتأمين الحاويات لجمع المخلفات وانتشار عمال النظافة في مختلف المواقع حفاظا على الصحة العامة وحرصا للمظهر العام لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم .
المصلون والزوار
وعبر المصلون والزوار عن شكرهم للقيادة الرشيدة - حفظها الله - على عنايتها بالحرمين الشريفين والخدمات التي أحاطتهم بها وما نفذته من مشروعات لخدمة قاصدي مسجد النبي صلى الله عليه وسلم ويجسد مدى الاهتمام والحرص على توفير وتحقيق كل ما يمكن وفود الرحمن من أداء عبادتهم في جو تسوده الراحة والطمأنينة، منوهين بالدور البارز لوكالة المسجد النبوي وجميع الجهات المساندة والمشاركة وما يقوم به رجال الأمن من جهود لبسط الأمن والطمأنينة في نفوس المصلين والزوار وتيسير دخولهم وخروجهم من وإلى المسجد النبوي إلى جانب مختلف الخدمات التي لمسوها من جميع الجهات وحرصهم على تقديم كل المساعدات والتسهيلات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.