الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عادات أصيلة في العيد.. العيدية أهمها على قائمة أواخر رمضان..
نشر في الرياض يوم 29 - 04 - 2022

تقبل علينا أيام لتعيد ذكريات لا تنسى في حياتنا، ننتظرها من العام للعام حيث تأتي بهجة عيد الفطرالمبارك بعد ان اتم المسلمون صيام شهر رمضان المبارك، بعد شهر كامل من الطمأنينة والسكينة، بين صيام.. صلاة ودعاء بين ساعة وأخرى تروي جسد الفرد منا، ففي نهاية الشهر الفضيل تنير ارواحنا للقاء البهجة الكبرى حيث عيد المسلمين، وذلك لأن للعيد منحةٌ ربانيةٌ يشعر الفرد المؤمنون فيها بسعادة تغمره، ففيه يرتدي الناس أجمل الثياب، ويظهرون فرحهم الغامر بكل طاقة إيجابية، سواء كانوا كباراً أم صغاراً، فإظهار الفرح والتعبير عنه في العيد سنةٌ نبويّةٌ مطهّرة ، كما أن فتح ابواب العيد الذي يأتي بتزيين البيوت ابتهاجاً باستقباله بترسيخ للمعاني الإسلامية بأهمية العيد في النفوس.
ومن عادات الناس استعدادا للعيد شراء الملابس الجديدة، وشراء البخور، حيث تبتهج البيوت بدءً من التزيين، مروراً بشراء كل ما هو مهم لتحضير أشهى الأطباق والحلويات، وصولاً إلى شراء وتجهيز الهدايا والتوزيعات، كلّها تفاصيل لا غنى عنها في اول أيام العيد المبارك، حيث التجهيزات التي تسبق العيد المستوحاة من عبق اصالة ما تعود الفرد علية منذ زمنن بعيد، وتوارثها الإباء من الأجداد، كما يجب إعداد البيوت للعيد بشكل مختلف وشراء كل مستلزماته.
كما ان شراء وتحضير الحلويات من مختلف الأنواع، ومستلزمات تحضير الضيافة المعتادة في الأعياد والمناسبات الكبرى، مثل القهوة السعودية، وحلويات العيد من معمول العيد بالتمر، أو المكسرات، أو الجوز، والشوكولاتة، والحلويات من جميع الأصناف التي تمتلئ المائدة يوم العيد، كما ان اجود أنواع التمور تكون حاضرة بجانب القهوة، وذلك لأن يجب ان يكون العيد مليئاً بالفعاليات والنشاطات التي تختص بالأقارب والعائلات.
كما ان شراء أدوات الضيافة الجديدة في كل عيد، عادة أساسية يفعلها الكثير في بيوتهم، حيث يقوم معظم الناس بشراء أدوات الضيافة الجديدة التي تعطي شعور الفرح بشيء جديد في المنزل،
كما ان لزينة العيد التي لا تقتصر فقط على الملابس الجديدة والحلويات وتجهز ملابس الأطفال، فالكثير من العائلات يشترون أدوات وأشكال مبهجة من الإضاءة للعيد ويعلقونها داخل المنازل ابتهاجا لقدوم العيد.
والعيدية من اهم مظاهر العيد خاصة لدى الاطفال، حيث تدخل البهجة على ارواحهم،وينتظرونها بفارغ الصبر .. فلا عيد بدون عيدية.
ويأتي تكريم المسلمين بيوم الجائزة وهو العيد، وذلك لإتمامهم عباداتهم في شهر رمضان المبارك ، وتعظيم لشعائر الإسلام، بل ان ديننا الحنيف حرم صيام اول ايام العيد.
في العيد يجد الناس فرصة عظيمة للترويح عن أنفسهم والذهاب والاستمتاع بأجوائه وسط بهجة الكبار والصغار، كما ان من السنة تعظيم شعيرة العيد وتعظيم الفرح في يوم العيد المبارك والتجهيز له، وإظهار العادات الاصيلة التي تربى الفرد منا عليها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.