الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    النفط يستقر فوق 88 دولاراً.. وأسهم أمريكا تتراجع    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الملك يغادر المستشفى بعد استكمال فحوصات روتينية    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    الأوبرا قنطرة إبداع    في ذكرى انطلاقة الرؤية.. مسيرة طموحة لوطن عظيم    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    حزب الله يطلق عشرات الصواريخ على إسرائيل ردّاً على مقتل مدنيين    تهدئة التوتر بين القوتين الاقتصاديتين في العالم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    "5 ضوابط" جديدة بمحمية "الإمام تركي"    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    أهلاً بالأربعين..    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    النفع الصوري    حياكة الذهب    هلاليون هزموا الزعيم    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    166 مليار ريال سوق الاتصالات والتقنية بالسعودية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    "إكس" تطلق تطبيقاً للتلفاز الذكي    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    اكتشاف بكتيريا قاتلة بمحطة الفضاء الدولية    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    961 مليونا ً لمستفيدي «سكني»    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ارتفاع مبيعات الأطعمة والمشروبات 62 % عبر نقاط البيع
نشر في الرياض يوم 11 - 04 - 2022

43 % من عينة الاستطلاع تتحول للتجارة الإلكترونية لشراء الملابس
ارتفعت قيمة المبيعات عبر نقاط البيع في السعودية حوالي 14.05 مليار ريال خلال الأسبوع المنتهي في 2 أبريل 2022 مقارنة بنحو 10.67 مليار ريال خلال الأسبوع الذي سبقه.
وتصدر قطاع الأطعمة والمشروبات القطاعات المرتفعة بنسبة 62%، تلاه قطاع الاتصالات بنسبة 40%، ثم قطاع "الملابس والأحذية المرتفع بنسبة 36%.
وتركز إنفاق المستهلكين خلال الفترة على قطاع الأطعمة والمشروبات ب2.85 مليار ريال تمثل نحو 20% من إجمالي المبيعات، تلاه قطاع المطاعم والمقاهي بنحو 1.62 مليار ريال، تمثل نحو 12% من إجمالي المبيعات.
وقال محلل اقتصادي، إن الاحصاءات دائما تركز على قطاعات التجزئة، ويسود التفاؤل قطاع التجزئة في المملكة وتواصل مستويات الثقة ارتفاعها بالتزامن مع الانتعاش الاقتصادي الثابت، مع عودة الحياة الطبيعة بعد جائحة كورونا ومع مرور الوقت ستعود الأجواء الإيجابية إلى القطاع بكامل قوته.
وأشار إلى أن نسبة ارتفاع سعودة الوظائف للسعوديين التي بلغت اكثر من 3 مليون وظيفة ساهمت في زيادة القوة الشرائية في المجتمع.
وأكد المحلل الاقتصادي د. عبدالله باعشن، أن قطاع التجزئة هو المحرك الأول للاقتصاد والسوق وهو أحد منافذ التوزيع لسلع والخدمات، وانعكاساته تقيس مدى حركة الاقتصاد وكذلك المؤثرات الاقتصادية مثل التضخم والانكماش وحركة الاقتصاد الجيدة.
وقال باعشن، إن الاحصاءات دائما تركز على قطاعات التجزئة، ويسود التفاؤل قطاع التجزئة في المملكة وتواصل مستويات الثقة ارتفاعها بالتزامن مع الانتعاش الاقتصادي الثابت، مع عودة الحياة الطبيعة بعد جائحة كورونا ومع مرور الوقت ستعود الأجواء الإيجابية إلى القطاع بكامل قوته.
وأشار إلى أن قطاع المطاعم والترفيه ذات الاستهلاكية العالية، وخاصة أن المجتمع السعودي يميل إلى عملية الاستهلاك، وهذا يعود إلى القوة الشرائية لدى الأفراد، والحجم الكبير لعدد السكان بالمملكة المتزايد بشكل سنوي.
وأوضح باعشن، أن موسم الرياض ساهم في زيادة الاقبال على قطاع المطاعم والمشروبات، لافتاً إلى أن المملكة تشهد على مدار العام مهرجانات واحتفالات على جميع مناطق المملكة تساعد على زيادة الاقبال على قطاعات التجزئة وخصوصاً قطاع الاطعمة والمشروبات والمطاعم والمقاهي.
وبين أن نسبة ارتفاع سعودة الوظائف للسعوديين التي بلغت اكثر من 3 مليون وظيفة ساهمت في زيادة القوة الشرائية في المجتمع، مشيراً إلى أن حجم الاقراض والودائع في البنوك من المؤشرات التي تعطي رسائل على ارتفاع عمليات نقاط البيع وزيادة الاستهلاك وعملية الانفاق.
وتعد قيمة المبيعات خلال الأسبوع الماضي الأعلى أسبوعيا منذ بدء رصد البيانات من البنك المركزي السعودي "ساما".
ووفقا للتقرير الأسبوعي ل"عمليات نقاط البيع" الصادر عن البنك المركزي السعودي "ساما" فقد بلغ عدد العمليات المنفذة نحو 153.35 مليون عملية.
والعمليات عبر نقاط البيع تمثل ما ينفقه المستهلكون عبر بطاقات الصراف وبطاقات الائتمان في مراكز التسوق الكبيرة ومحلات التجزئة والصيدليات وغيرها.
وشهدت جميع القطاعات ارتفاعا في قيمة المبيعات خلال الأسبوع الماضي، ما عدا قطاع "التعليم" المنخفض بنسبة 4%.
وفيما يخص توزيع قيمة الإنفاق حسب نقاط البيع في المدن خلال الأسبوع المنتهي في 2 أبريل 2022، فقد تصدرت الرياض بنحو 4.14 مليار ريال، ما يمثل 29% من إجمالي قيمة المبيعات، تلتها مدينة جدة ب2.1 مليار ريال.
وأفادت دراسة أجرتها شركة تولونا العالمية المتخصصة في دراسات السوق الرقمية استفتت خلالها التوقعات في سوق المملكة العربية السعودية حول شهر رمضان الكريم واحتفالات عيد الفطر. وفي حين أعرب 61% من المشاركين عن تفاؤلهم بعودة الحياة الى طبيعتها هذا العام، أفادت الدراسة عن زيادة بنسبة 57% في الانفاق على هدايا عيد الفطر؛ وذلك يعود الى الرغبة أن يكون العيد هذا العام مميزا بعد عامين من تداعيات جائحة كورونا وتراجع الظروف القاهرة التي أسفرت عنها من اغلاقات وتعطيل للتواصل الاجتماعي.
هذا وأظهرت الدراسة أن الانفاق على التسوق للمناسبة هذا العام في أسواق المملكة هو أكثر ب 46% من العام السابق وذلك في كافة القطاعات لاسيما الترفيه (+41%)، التواصل الاجتماعي خلال الفترة) (+38%)، أثناء الخصومات (+37%)، على السفر والإقامة وتناول الطعام في المطاعم (+37%)، طلب الطعام (+39%) ومواد التجميل (+24%).
وأكدت نسبة 85% من المشاركين، أنه خلال هذه الفترة يرغبون بالتسوق لأنفسهم ولأفراد العائلة أيضا، حيث أفاد 82% من المشاركين أن التسوق خلال شهر رمضان يعتبر أساسيا في هذه الفترة الاحتفالية والنسبة ذاتها أكدت حماسها لرؤية العلامات التجارية المصممة من وحي المناسبة الكريمة..61% من السعوديين متفائلون بأن أجواء الصوم والعيد سوف تعود الى طبيعتها هذا العام، وذلك. وأكدت النسبة ذاتها انها قد آثرت التفوق لمستلزمات الشهر الفضيل قبل حلوله.
وفي قائمة الهدايا، احتلت الحلويات والألعاب والأموال النقدية والعطور مرتبة عالية بين الأنواع الاخرى التي يرغب سكان المملكة بشرائها كهدايا لأفراد العائلة كالتالي: حلويات 53%، الأموال النقدية (العيادي)، 49%، الألعاب والعطور 48%. وآثرت نسبة 56% شراء هذه الهدايا خلال شهر رمضان المبارك بينما العديد يفضلون الانتظار حتى نهاية شهر رمضان لشراء هدايا العيد، وذلك للاستفادة من حملة الحسومات على الأسعار تحضيرا لعيد الفطر.
وأشارت الدراسة الى أن شراء الملابس يتحول باتجاه التجارة الالكترونية حيث ينوي 43% من المستطلعين تبضع الأزياء عن طريق المواقع الالكترونية مقابل 20% يفضلون زيارة المتاجر؛ ومع ذلك، من المرجح أن تكون قنوات التسوق هي ذاتها في شهر رمضان مقابل بقية العام. وبكل الأحوال فان بعض فئات المنتجات مثال البقالة والشوكولا والحلويات سوف يتم شراؤها من نقاط البيع خلال الشهر بالمقارنة مع الشهور الأخرى من العام: بقالة (42% من نقاط البيع مقابل 30% من مواقع البيع الالكترونية)، الشوكولا والتمر والحلويات (40% من نقاط البيع مقابل 29% من المواقع الالكترونية)، أدوات ومساحيق التنظيف (34% مقابل 29%). وفي المقابل، يخطط المستهلكون إنفاق المزيد على التسوق عبر مواقع البيع الالكترونية لشراء الملابس، العطور، مساحيق التجميل، الألعاب والمجوهرات والساعات، وهذا مؤشر على نمو التوجه نحو التجارة الالكترونية.
الى ذلك، المحت الدراسة الى زيادة بنسبة 57% في الانفاق على هدايا عيد الفطر، وذلك نابع من الرغبة أن يكون العيد هذا العام مميزا إثر تعطل الحياة على مدى عامين بسبب جائحة كورونا؛ وبالنسبة لعطلة عيد الفطر ومع عودة الحياة الى طبيعتها، أكد 81% من المستطلعين رغبتهم بقضائها في زيارات الاهل والأصدقاء، 77% يخططون لدعوة الأصدقاء، 53% يخططون للسفر في أرجاء المملكة لاسيما الى جدة ومكة و35% ينوون السفر الى الخارج نحو وجهات أبرزها جمهورية مصر العربية والإمارات العربية المتحدة.
تحول التسوق إلى التركيز على الترفيه والمشي أكثر من الشراء الذي تحول إلى التجارة الإلكترونية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.