تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استئناف المفاوضات الروسية الأوكرانية افتراضياً
نشر في الرياض يوم 01 - 04 - 2022

استأنفت روسيا وأوكرانيا الجمعة مفاوضات السلام عبر الفيديو، بحسب مفاوض روسي، بعدما أفادت موسكو عن ضربة جوية أوكرانية طالت خزان وقود في غرب روسيا.
وقال كبير المفاوضين الروس فلاديمير ميدينسكي على تلغرام "نواصل محادثاتنا عبر الفيديو" مضيفًا "لم تتغير مواقفنا بشأن شبه جزيرة القرم ودونباس".
عقد المفاوضون الروس والأوكرانيون محادثات حضورية في اسطنبول الثلاثاء. وأعطت المحادثات بصيص أمل في إنهاء القتال المستمر منذ أكثر من شهر في أوكرانيا، لكن هناك مؤشرات قليلة على تراجع الهجمات على الأرض.
وفي وقت سابق الجمعة، اتهم مسؤول روسي أوكرانيا بقصف خزان للوقود في مدينة بلغورود غرب روسيا ما أدّى إلى اندلاع حريق هائل.
وجاءت الضربة، وهي الأولى من نوعها إذا تأكد أنها من تنفيذ القوات الجوية الأوكرانية، في وقت تؤكد روسيا أنها تسيطر بشكل كامل على أجواء أوكرانيا.
وفي سياق آخر، اتهمت روسيا أوكرانيا بتنفيذ ضربة جوية على مستودع وقود في مدينة بيلجورود الروسية اليوم الجمعة، وهي واقعة قال الكرملين إنها تعكر أجواء محادثات السلام مع كييف.
وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا إنه لا يمكنه تأكيد أو نفي تورط أوكرانيا المزعوم في الضربة لأنه ليس مطلعا على جميع المعلومات العسكرية. ولم ترد وزارة الدفاع ولا هيئة الأركان العامة في أوكرانيا على طلبات للتعليق.
وأظهرت لقطات فيديو للهجوم المزعوم ما بدا أنه عدة صواريخ تُطلق من ارتفاع منخفض وأعقبها انفجار. ولم يتسن لرويترز التحقق من اللقطات حتى الآن. وهذا أول اتهام بضربة جوية أوكرانية على الأراضي الروسية منذ أن بدء موسكو غزوها لأوكرانيا في 24 فبراير شباط.
وقال حاكم المنطقة فياتشيسلاف جلادكوف على تطبيق تليجرام إن طائرتي هليكوبتر أوكرانيتين قصفتا المنشأة في بيلجورود التي تبعد حوالي 35 كيلومترا عن الحدود مع أوكرانيا بعد دخولهما روسيا على ارتفاع منخفض.
وأضاف أن الحريق الذي تسبب فيه القصف أسفر عن إصابة اثنين من العمال، في حين تم إجلاء سكان بعض المناطق في المدينة.
لكن شركة روسنفت الروسية المالكة لمستودع الوقود قالت في بيان منفصل إن الحريق لم يسفر عن إصابات، دون ذكر أي معلومات عن سببه.
وقال شاهد لرويترز إن دوي انفجار آخر سمع بالمدينة في حوالي الساعة 1020 بتوقيت جرينتش. ولم يتضح حتى الآن سبب الانفجار.
وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين في مؤتمر عبر الهاتف إن الرئيس فلاديمير بوتين أحيط علما بالواقعة. وقال بيسكوف إن الضربة قد تعرض مفاوضات السلام بين موسكو وكييف للخطر.
وقال بيسكوف "بالطبع لا يمكن أن ينظر لهذا على أنه يهيء ظروفا مناسبة لمواصلة المحادثات"، مشيرا إلى بذل كل الجهود الممكنة للحيلولة دون تعطل إمدادات الوقود في المدينة.
وفي تصريحات منفصلة، قال وزير الطاقة نيكولاي شولجينوف إن الواقعة لن تؤثر على إمدادات الوقود في المنطقة أو الأسعار بالنسبة للمستهلكين.
وقال حاكم منطقة كورسك المجاورة رومان ستاروفويت إن إمدادات الوقود بمنطقته تكفي لعدة أسابيع، ودعا السكان إلى عدم تخزين الوقود.
كان مستودع ذخيرة بالقرب من بيلجورود اندلعت فيه النيران يوم الأربعاء مما تسبب في سلسلة من الانفجارات. وقال جلادكوف وقتئذ إن السلطات تنتظر إعلان وزارة الدفاع الروسية عن سببها. وتصف موسكو تدخلها في أوكرانيا بأنه "عملية عسكرية خاصة".
من جهته قال الكرملين الجمعة أن الضربة التي شنتها مروحيات أوكرانية بحسب موسكو، على خزان وقود في روسيا، ستعيق محادثات السلام بين البلدين.
وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف بعد تعرض خزان وقود في منطقة بلغورود المحاذية لأوكرانيا لضربة فجر الجمعة "من الواضح أننا لا نستطيع أن ما حصل سيوفر ظروفًا ملائمة لمتابعة المفاوضات".
واحجمت كييف حتى الان عن التعليق على هذه العملية على الفور.
وجاءت الضربة، وهي الأولى من نوعها إذا تأكد أنها من تنفيذ القوات الجوية الأوكرانية، في وقت تدعي فيه روسيا أنها تسيطر بشكل كامل على أجواء أوكرانيا.
غير أن الكرملين أعاد التأكيد أن الضربة من تنفيذ الأوكرانيين.
وأضاف "إن السيطرة على الجو خلال العملية العسكرية الخاصة هو حقيقة مطلقة. بما يخصّ حادثة (بلغورود) ستعود مهمة تقييمها إلى قواتنا المسلّحة". وأعلن حاكم منطقة بلغورود فياتشيسلاف غلادكوف صباح الجمعة أن مروحيات أوكرانية ضربت مستودعًا للوقود في بلدة بلغورود، على بعد أربعين كيلومترًا من الحدود الأوكرانية.
وتقع المدينة على بعد حوالى 80 كيلومترًا شمال خاركيف التي تقاوم الهجوم الروسي منذ بداية الغزو في 24 شباط/فبراير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.