إتاحة باب الانتساب لنزلاء السجون الراغبين في إكمال دراستهم بالشرقية    جامعة الملك سعود توعي باضطرابات التخاطب والبلع    أسلحة أمريكية بمليارات الدولارات في الطريق إلى إسرائيل    تطويق جنوب غزة.. انتشار عسكري إسرائيلي شرق وغرب معبر رفح    خطبتا الجمعة من المسجد الحرام و النبوي    الذهب يحقق مكاسب أسبوعية وسط آمال خفض أسعار الفائدة    «هيئة العقار»: 3404 بلاغات و251 مخالفة خلال الربع الأول من العام الحالي    خيرية آل عبدان في ذمة الله    هندسة جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصل تشارك في مبادرة "مجتمع أبحاث المياه    ستانيشيتش: بلوغ نهائي الدوري الأوروبي أهم لليفركوزن    استمرار هطول أمطار رعدية متوسطة على معظم مناطق المملكة    بيئات قتالية مختلفة بختام "الموج الأحمر 7"    رسالة رونالدو بعد فوز النصر على الأخدود    مدرب الأخدود: كنا نستحق الفوز على النصر    تيك توك تضع علامة على محتويات الذكاء الاصطناعي    مقرن بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج الدفعة السادسة لطلاب جامعة الأمير مقرن    الشاعرة الكواري: الذات الأنثوية المتمردة تحتاج إلى دعم وأنا وريثة الصحراء    العرب ودولة الإنسان    629 موقعاً مزيفاً تستهدف جيوب السعوديين ب«الاحتيال»    حين يتحوّل الدواء إلى داء !    أدوية التنحيف أشد خطراً.. وقد تقود للانتحار !    ذكاء التوقيت والضمير العاطل    المركز الوطني للمناهج    ب 10 طعنات.. مصري ينهي حياة خطيبته ويحاول الانتحار    لاعبو الأندية الإيطالية خارج القائمة.. ولاعبو «البريمير ليغ» الأكثر حضوراً    الاتفاق والنصر إلى المباراة النهائية لممتاز قدم الصالات    الاتحاد يتغلّب على الهلال وينتزع ذهب نخبة الطائرة    رَحِيلُ البَدْرِ    انكسار الهوية في شعر المُهاجرين    جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز تحتفل بتخريج الدفعة السادسة    مفوض الإفتاء في جازان يشيد بجهود جمعية غيث الصحية    جمال الورد    سقوط الجدار الإعلامي المزيف    «البعوض» الفتاك    أمير منطقة جازان يلتقي عدداً من ملاك الإبل من مختلف مناطق المملكة ويطّلع على الجهود المبذولة للتعريف بالإبل    رئيس المجلس العسكري في تشاد محمد إدريس ديبي إتنو يفوز بالانتخابات الرئاسية    أولمبياكوس يهزم أستون فيلا ويبلغ نهائي دوري المؤتمر الأوروبي    تعزيز الاستدامة وتحولات الطاقة في المملكة    الحياة في السودان مؤلمة وصادمة    أمانة الطائف تسجل لملّاك المباني بالطرق المستهدفة لإصدار شهادة "امتثال"    أسماء القصيّر.. رحلة من التميز في العلاج النفسي    كيف نتصرف بإيجابية وقت الأزمة؟    مكان يسمح فيه باقتراف كل الجرائم    دلعيه عشان يدلعك !    شركة ملاهي توقّع اتفاقية تعاون مع روشن العقارية ضمن المعرض السعودي للترفيه والتسلية    بلدية صبيا تنفذ مبادرة لرصد التشوهات البصرية    للرأي مكانة    رسالة من أستاذي الشريف فؤاد عنقاوي    تجنب قضايا المقاولات    تدشين مشروعات تنموية بالمجمعة    الملك وولي العهد يعزيان رئيس الإمارات في وفاة هزاع بن سلطان بن زايد آل نهيان    مستشار أمير منطقة مكة يرأس الأجتماع الدوري لمحافظي المنطقة    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من تركيا متجهة إلى المملكة    نائب أمير عسير يتوّج فريق الدفاع المدني بكأس بطولة أجاوييد 2    مفتي عام المملكة يستقبل نائب الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي    المملكة تدين الاعتداء السافر من قبل مستوطنين إسرائيليين على مقر وكالة (الأونروا) في القدس المحتلة    القيادة تعزي رئيس البرازيل    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



النفط يستقر مرتفعاً.. رغم تسجيله أكبر انخفاض أسبوعي منذ نوفمبر

استقرت أسعار النفط على ارتفاع يوم الجمعة لكنها سجلت أكبر انخفاض أسبوعي لها منذ نوفمبر، حيث قدر التجار التحسينات المحتملة في آفاق الإمدادات التي تعطلت بسبب الغزو الروسي لأوكرانيا.
وارتفعت أسعار النفط الخام منذ الغزو الذي وصفته موسكو بأنه "عملية عسكرية خاصة"، الأسبوع الماضي، حيث سجلت العقود الآجلة أعلى مستوياتها منذ عام 2008، ثم تراجعت بحدة حيث أشارت بعض الدول المنتجة إلى أنها قد تعزز الإمدادات، وتزايدت مخاوف الإمدادات يوم الجمعة عندما واجهت محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني لعام 2015 خطر الانهيار بعد أن أجبر طلب روسي في اللحظة الأخيرة القوى العالمية على وقف المفاوضات.
وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 3.34 دولارات، أو 3.1 ٪، يوم الجمعة، لتبلغ عند التسوية 112.67 دولارا للبرميل، بعد أن سجلت أدنى مستوى لها في الجلسة عند 107.13 دولارات. وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 3.31 دولارات أو 3.1 ٪ لتبلغ عند التسوية 109.33 دولارات للبرميل، من أدنى مستوى في الجلسة عند 104.48 دولارات.
وقال جيوفاني ستونوفو المحلل في يو بي إس إن "محادثات إيران المعلقة هي أحد العوامل التي تدعم الأسواق"، مضيفًا أن "المشاركين في السوق سيتتبعون الآن عن كثب بيانات الصادرات الروسية للتعرف على مدى تعطل العرض"، وقال الرئيس الأميركي جو بايدن: إن الدول الصناعية السبع الكبرى ستلغي وضع روسيا التجاري، وأعلن فرض حظر أميركي على المأكولات البحرية الروسية والكحول والماس، قبل أن تحظر الولايات المتحدة النفط الروسي الأسبوع الماضي.
وقال ستونوفو، سينتقل التركيز هذا الأسبوع إلى تقارير سوق النفط من وكالة الطاقة الدولية، ومنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك). وقد أشار كلاهما إلى أن السوق يتطلب أن تكون هناك زيادة في المعروض هذا العام، وأظهرت بيانات منصات الحفر الأميركية من شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز أن المنقبين أضافوا 13 حفارًا للنفط والغاز الطبيعي، ليصل الإجمالي إلى 663، وهي الزيادة التاسعة في 10 أسابيع. والبيانات هي مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي.
ودعا مسؤولون في الحكومة الأميركية المنتجين المحليين والعالميين إلى زيادة الإنتاج، وأضافت شركات الطاقة الأميركية هذا الأسبوع منصات النفط والغاز الطبيعي للمرة التاسعة في عشرة أسابيع بعد أن دفع الغزو الروسي لأوكرانيا أسعار الخام إلى أعلى مستوياتها منذ 2008، وقالت شركة خدمات الطاقة بيكر هيوز في تقريرها الذي يحظى بمتابعة وثيقة يوم الجمعة: إن عدد منصات النفط والغاز، وهو مؤشر مبكر للإنتاج المستقبلي، ارتفع 13 إلى 663 في الأسبوع المنتهي في 11 مارس، وهو أعلى مستوى منذ إبريل 2020.
وتم تداول العقود الآجلة للخام الأميركي بأكثر من 130 دولارًا للبرميل الأسبوع الماضي، وهو أعلى مستوى لها منذ يوليو 2008 حيث أدى الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير إلى إثارة مخاوف بشأن إمدادات الطاقة العالمية، وفي حين أن الأسعار المرتفعة ستعزز الأرباح، يخشى المنتجون أن النفط الباهظ قد يضعف الطلب أيضًا، والاستثمارات الجديدة الضخمة في التنقيب لن تنتج النفط إلا بعد انتهاء الأزمة.
وقال الرئيس التنفيذي لشركة تشيسابيك، دومينيك ديلوسو "ما لا نريد القيام به كشركة، ولا أعتقد أن أي شخص في الصناعة يريد القيام به، هو محاولة رفع الأسعار على المدى القصير وجعل هذه الزيادة غير فعالة في النهاية"، وعلى الرغم من أن عدد الحفارات قد ارتفع لمدة 19 شهرًا على التوالي، إلا أن الزيادات الأسبوعية كانت في الغالب في خانة الآحاد، ولا يزال إنتاج النفط بعيدًا عن المستويات القياسية قبل الوباء، حيث تركز العديد من الشركات على إعادة الأموال إلى المستثمرين بدلاً من تعزيز الإنتاج.
وقال محللون في ميزوهو، أحد البنوك، في تقرير: "إن نشاط منصات الحفر في أكبر خمس منصات نفطية في الولايات المتحدة يحتاج إلى زيادة بنحو ثلاثة أسبوعيًا على مدى الأسابيع الثمانية المقبلة للوصول إلى هضبة مستدامة للحفاظ على أحجام النفط الحالية في عام 2022"، كان إنتاج الخام الأميركي في طريقه للارتفاع من 11.2 مليون برميل يوميًا في 2021 إلى 12.0 مليون برميل يوميًا في 2022 و13.0 مليون برميل يوميًا في 2023، وفقًا لبيانات الطاقة الفيدرالية، ويقارن ذلك مع رقم قياسي بلغ 12.3 مليون برميل يوميًا في عام 2019.
ومع ارتفاع أسعار النفط بنحو 44 بالمئة حتى الآن هذا العام بعد ارتفاعها 55 بالمئة في 2021، قال عدد متزايد من شركات الطاقة إنها تخطط لزيادة الإنفاق للعام الثاني على التوالي في 2022 بعد خفض نفقات الحفر والانتهاء في عامي 2019 و2020، ومع ذلك، من غير المرجح أن يحل منتجو النفط الصخري محل واردات النفط الروسية المحظورة بسبب نقص مواد حقول النفط والمعدات والعمالة وتضاؤل الآبار المتراكمة التي تنتظر الانتهاء، حسبما قال مسؤولون تنفيذيون ومحللون في قطاع الطاقة في أسبوع سيراويك.
ونزل برنت، الذي ارتفع أكثر من 20 بالمئة الأسبوع الماضي، 4.8 بالمئة هذا الأسبوع بعد أن وصل إلى 139.13 دولارا يوم الاثنين. وسجل الخام الأميركي تراجعا أسبوعيا بنسبة 5.7 ٪ بعد أن لامس أعلى مستوى عند 130.50 دولارا يوم الاثنين. وقد لامس كلا العقدين قمم الأسعار هذه في عام 2008.
ودفع الصراع بين روسيا وأوكرانيا، الولايات المتحدة والعديد من شركات النفط الغربية إلى التوقف عن شراء النفط الروسي. وكان هناك حديث عن إضافات إمدادات محتملة من إيران وفنزويلا والإمارات العربية المتحدة، وقال نوربرت رويكر رئيس قسم الاقتصاد في يو بي إس: "نراقب عن كثب صمامات الضغط التي ستمتص صدمة الإمداد".
وقال فيفيك دار المحلل في بنك الكومنولث إن من غير المرجح أن يتم سد فجوات الإمدادات على المدى القريب من خلال زيادة الإنتاج من أعضاء أوبك وحلفائها، بالنظر إلى أن روسيا جزء من التجمع. وكافح بعض منتجي أوبك +، بما في ذلك أنغولا ونيجيريا، لتحقيق أهداف الإنتاج، مما حد من قدرة المجموعة على تعويض خسائر الإمدادات الروسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.