آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الأميرة نورة والخطط الاستراتيجية

التخطيطُ الاستراتيجيّ هو تخطيطٌ مستقبليّ يُراعي الموارد والمعوقات الداخلية والخارجية للمؤسسة، ويتمثل في مجموعة من العمليات؛ تبدأ برسم الصورة التي تريد المؤسسة أن تكون عليها في المستقبل، ومن ثم تحديد الأهداف التي تساعد على تحقيق الصورة المُبتغاة؛ وصولاً إلى الاستراتيجيات والوسائل الكفيلة بتحقيقها. وكل مؤسسةٍ تأمل أن يكون لها موقعًا ومكانة مُميزين مرموقين؛ لا بُد لها أن ترسمَ خططًا استراتيجية تسير وفقها، وهذا ما تبتغيه جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن؛ إذ تنطلق من خططٍ استراتيجية رسمتها وترسمها لتحقيق أهدافها ورؤيتها ورسالتها؛ سواءٌ العامة أم ما يندرج تحتها من خططٍ فرعية لكلياتها ومعاهدها؛ وِفقَ تخصصاتها؛ والمنبثقة من أهداف الرؤية الوطنية 2030 في مجال التعليم بشكلٍ عام والتعليم الجامعيّ بشكل أخص- ومنها وجود تكافؤ بين الخريجين ومتطلبات سوق العمل، وتشجيع المبدعين والمبتكرين، ورفع الجودة وإعداد خريجين مؤهلين للعمل، والاهتمام بالأبحاث العلمية والتطبيقية، والحرص على وجود شراكة مجتمعية، وتنمية قدرات ومهارات الطلبة بمختلف المراحل التعليمية، والوصول بجامعات سعودية إلى قائمة أفضل مئتي جامعة على مستوى العالم.
ومن هذا المنطلق حملت رئاسة الجامعة على عاتقها التحفيز والتشجيع؛ لإعداد المبادرات ورسم الخطط لكل كلية من كلياتها؛ وفق أهدافها ورؤيتها ورسالتها ومُبتغاها التي ترنو إلى تحقيقها. وكانت كلية اللغات من بين الكليات التي أعدّت خطةً استراتيجية؛ عُرِضت على معالي رئيسة الجامعة الأستاذة الدكتورة إيناس بنت سلمان العيسى التي حرصت على أن تستمع لكل الخطط الاستراتيجية لكليات الجامعة.
حيث قامت عميدة الكلية الدكتورة هالة بنت جمال الشهراني -بحضور وكيلات الكلية ورئيسات أقسامها وبعضٍ من أعضاء هيئة التدريس- باستعراض منهجية إعداد الخطة الاستراتيجية لكلية اللغات، ورؤيتها ورسالتها المتمثلة في إعداد كوادر نسائية مؤهّلة علميًا ومهنيًا، وتمكينهن بالمهارات الأساسية للمنافسة في سوق العمل، وتعزيز البحث العلميّ والابتكار، وريادة الأعمال وخدمة المجتمع في مجال اللغات والترجمة والأدب؛ من خلال برامج أكاديمية عالية الجودة، وفقًا لأفضل المعايير الوطنية والعالمية، كما عُرِضت أهداف الكلية الأربعة؛ وهي تقديم تعليم وتدريب نوعي يتسق مع الرؤية الوطنية من خلال التركيز على استحداث برامج أكاديمية متجددة، مع مواءمة البرامج القائمة مع التطور السريع لحاجة سوق العمل، وتزويد خريجاتها بكفاءات القرن الواحد والعشرين، وتحفيز نشاط البحث العلمي والدراسات البحثية البينية ومبادرات الابتكار وريادة الأعمال، والتوسّع في الشراكات الاستراتيجية المجتمعية المحلية والعالمية ذات الصلة وذات الأثر المجتمعيّ والتأثير المعرفيّ الإعلاميّ، وتحقيق التمكين المؤسسيّ لدعم الاستدامة والاستثمار الأمثل لموارد الكلية، وقد اشتمل العرض أيضًا على توضيح مدى مواءمة أهداف الكلية مع أهداف الجامعة وأهداف الرؤية الوطنية، وأبرز المبادرات والمشاريع، وآلية متابعة وتنفيذ الخطة.
ويقيني أنّ اهتمام معالي رئيسة الجامعة بالخطط الفرعية للكليات نابعٌ من أهمية الخطة الاستراتيجية العامة، وذلك لتحقيق الهدف والمُبتغى والمأمول من أهداف الرؤية الوطنية 2030؛ لتكون جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ضمن الجامعات العالمية الأُوَل وتكون أبحاثها ودراساتها العلمية والأدبية ما يُمكّن الجامعة من أن يكون لها مقعد مُتقدم في مصافِ الجامعات الأصيلة في العالم.
وبظني؛ بل يقيني أنّ جامعات المملكة العربية السعودية في ظلِّ ما تلقاه من دعمٍ ماديّ ومعنويّ سواءٌ في مبانيها أم ما يحتويه المبنى من إمكاناتٍ فائقة الجودة؛ حريٌ أن يمكنها أن تكون في مصاف؛ بل في مقدّمة الجامعات العالمية، وما هذا الهدف ببعيد التحقيق في ظلِّ ما تجده الجامعات بصفةٍ خاصة والتعليم بصفةٍ عامة من اهتمام عظيم؛ إذ إنّ ما يقرب من ثلث ميزانية الدولة يُنفق على التعليم بشقيه العام والجامعيّ. ويقيني كل اليقين أن العزيمة والهمة والرغبة والطموح والإصرار؛ وقبل ذلك كُلّه التوكل على الله مع الأخذ بالأسباب ما يجعل من المستحيل واقعًا، ومن الصعبِ سهلاً، وبإذن الله ستكون هذه الاستراتيجية العامة والخطط الاستراتيجية الفرعية ماثلةٌ أمامَ الأعين، ومُتحققة وِفقَ ما رُسمِت له؛ إذ إنّ الخطط الاستراتيجية إذا ما كانت واضحة المعالم؛ تكون أهدافها مُحققة، وهذا ما تصبو وما ترنو إليه جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن ممثلةً بكلياتها ومعاهدها المُتعددة التي رسمت خططها وفق أهدافٍ قابلةٍ للتحقيق.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.