(27) مترجما لخدمة الحجاج خلال موسم الحج على مدار الساعة        محافط الطائف يفتتح معرض البهيتة الأمني        476 مليار ريال قروض عقارية للأفراد    «السعودية الزرقاء».. طموحات وجهود المملكة لحماية البحار        11% زيادة الحوالات المالية للخارج                            الاتحاد السعودي لألعاب القوى يحدد موعد جمعيته العمومية    الفرس "نوتيشن " تتوج بطلة لكأس جامعة أم القرى    التعاون يعسكر في هولندا ويخوض ست مباريات ودية    ديوان المظالم يصدر قراراً باعتماد ضوابط العمل القضائي عن بُعد    جائزة البليهد للتميز العلمي.. مشروع وطني لاكتشاف المواهب                    توقيع عقد تصميم «قطار العلا» بطول 50 كيلومتراً            معرض عمارة المسجد النبوي يثري تجربة ضيوف الرحمن ويُعرفهم بتاريخ عمارة المسجد النبوي    أمير القصيم يوجه باستمرار العمل خلال العيد    مسار خاص لدعم المؤسسات الوقفية الناشئة والصغيرة    نائب وزير الحج والعمرة يدشن معرض "مكة .. والحج"    وزير الحج والعمرة يفتتح فعاليات ندوة الحج الكبرى في نسختها السادسة والأربعين    «د.سليمان الحبيب» يحصل على الاعتماد الدولي لجمعية القلب الأمريكية    محاضرة لتحسين الجودة ب«صحة الرياض»    استشاري: المسنّون بحاجة للرعاية النفسية            الصحة : 1383 ممرضا وممرضة لخدمة الحجاج في المشاعر المقدسة    الصواريخ.. رسائل روسية تطلب تراجع الغرب    اختفاء إدارة النفيعي وترقب لجمعية عمومية    بالفيديو.. القبض على 10 أشخاص لدخولهم إحدى الفعاليات العامة بجدة دون الالتزام بإجراءات التنظيم    تحذيرات فلسطينية من نية متطرفين يهود اقتحام الأقصى    في وداع العبودي.. الذاكرة التي لا تصدأ    مالك إلا خشمك ولو هو أعوج    خطة عربية موحدة لدعم لبنان وفلسطين    البرامجُ الهندسيةُ في المملكة تحصلُ على عضوية اتفاقية واشنطن    «سلمان للإغاثة» يدشن مشروع التدخلات الطارئة لإنقاذ حياة المتضررين من الجفاف في صوماليلاند    القيادة تهنئ بيلاروس بذكرى الاستقلال    «إيجار»: لا يحق للمؤجر أخذ نسخة من مفتاح الشقة بعد تأجيرها    الهلال الأحمر ينفذ فرضية حدوث تدافع في مسجد نمرة بعرفات    رياح نشطة وأتربة مثارة على جازان    وزير الخارجية التونسي يلتقي بنظيره اللبناني    مكتبة الملك عبدالعزيز تقيم جلسة "الترجمة مابين القيمة والمتعة"    نيابةً عن خادم الحرمين الشريفين.. نائب وزير الخارجية يشارك في مراسم احتفال بوروندي بالذكرى الستين لاستقلال الجمهورية    وزارةُ الداخليةِ تستعرضُ مبادرةَ طريق مكة وخِدْمَاتِ المركز الوطني للعمليات الأمنية بمعرض في العاصمة المقدسة بمركز مكة مول    الأميرة ريما بنت بندر تدشّن كتاب "النمر العربي"    سمو محافظ الأحساء يستقبل رئيس النيابة العامة بالمحافظة    التعاون الإسلامي تشيد بإعلان المملكة عن حزمة من المشاريع التنموية باليمن    أمير تبوك يوجّه باستمرار العمل خلال إجازة عيد الأضحى    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"الماء الأبيض" لدى الأطفال يسبب العمى
نشر في الرياض يوم 20 - 01 - 2022

حذرت د.ريم عبدالله العبدالقادر استشاري طب عيون الأطفال والحول أستاذ مساعد بكلية الطب بجامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل عضو المجموعة السعودية لعيون الأطفال من خطورة الماء الأبيض الذي يصيب الأطفال في عمر مبكر، حيث يعد الماء الأبيض أحد أهم أسباب الإصابة بالعمى -الممكن علاجها- لدى الأطفال، حيث أنه يمثل ما بين 7-15% من تلك الأسباب.
وأشارت إلى أن الماء الأبيض هو عتامة في عدسة العين تمنع وصول الضوء أو الصورة بوضوح للشبكية في قاع العين، مبينة أن الماء الأبيض عند الأطفال يفرق عن الكبار بأنه قد يصيب العينين قبل اكتمال نموهما فيؤثر سلبا على تطور البصر لديهم.
وأوضحت أن الماء الأبيض قد يصيب الأطفال منذ الولادة أو في مراحل عمرية مختلفة باختلاف أسباب حدوثه، فبعض الأسباب وراثي والآخر مكتسب، مثلاً إثر إصابة للعين أو التهاب أو مرض كالسكري أو كمضاعفات لبعض الأدوية.
ومن أعراضه وجود بياض في بؤبؤ العين أو حول أو اهتزاز في العينين (رأرأة) وقد يكون بلا أعراض، حينها قد يتأخر تشخيصه ويصعب علاجه، مما يضع على عاتق الوالدين مسؤولية الفحص الدوري لعيون أطفالهم حتى ولو كانوا طبيعيين في نظرهم.
ونوهت بأن الماء الأبيض لدى الأطفال ينقسم إلى قسمين رئيسين، الأول : خفيف ولا يؤثر سلبا على النظر الحالي والمستقبلي، و هذا النوع لا يحتاج إلى علاج جراحي، لكن قد يرتدي الطفل نظارة أو يستخدم دواء أو تغطية لإحدى العينين، والثاني: شديد وقد يؤثر سلبا على النظر الحالي والمستقبلي، ويحتاج هذا النوع إلى الخضوع لعملية جراحية لإزالته.
وعن العلاج أفادت من الأساليب المتبعة لعلاج الماء الأبيض صرف نظارة طبية، وتغطية جزئية للعين السليمة لعلاج الكسل في العين الأخرى، وإجراء عملية جراحية لإزالة الماء الأبيض، و زراعة عدسة صناعية مكان العدسة المعتمة، ومن أهم الخطوات العلاجية الفحص الدوري لاكتشاف وعلاج أي من المضاعفات المحتملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.