تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    القادة العرب يطالبون بوقف فوري لإطلاق النار في غزة    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    دوري السيدات.. استقطابات عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    عودة مفاجئة لكانتي إلى تشكيلة فرنسا المشاركة في بطولة يورو 2024    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية        التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع    فوائد صحية للفلفل الأسود    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    الهلال ينتصر ودربه «سالم» أمام النصر    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    انضمام المملكة كعضو في الوكالة الدولية لأبحاث السرطان    الاتحاد يكشف تفاصيل إصابة ثنائي الفريق    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    البدر يضيء قاعة المركز الحضاري ببريدة    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    وقاية.. تقصّي الأمراض الخطرة وإعداد خطط الطوارئ    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    "الخطيب": السياحة عموداً رئيسيّاً في رؤية 2030    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    افتتاح منتدى «كايسيد» للحوار العالمي في لشبونة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نمو اقتصاد المملكة نتاج اهتمام القيادة وجدوى مخرجات الرؤية
نشر في الرياض يوم 18 - 01 - 2022

رحب عدد من الاقتصاديين بالإشادة والتقييم المرتفع لأداء الاقتصاد السعودي من قبل مختلف مراصد ومؤشرات التقييم والتصنيف الدولي والتي كان آخرها توقع مؤشر IHS ماركت بتسجيل الاقتصاد السعودي خلال الربع الأخير من العام 2021م، أعلى مستويات النمو بين دول مجموعة العشرين عند 11.1 %، وبفارق كبير عن أقرب منافسيها إيطاليا بنحو 4.5 %، وأكدوا أن تمكن المملكة من الوصول لتلك المراتب المتقدمة هو نتيجة للإصلاحات الاقتصادية التي نفذتها المملكة في إطار رؤية 2030 خلال السنوات الخمسة الماضية وجهودها التي بذلتها لتنويع الاقتصاد عبر تعزيز نمو الإيرادات غير النفطية، إضافة إلى فاعلية سياسة قيادتها الرشيدة في التعامل مع جائحة كورونا وحرصها الشديد على المحافظة على الوظائف وخلق المزيد لاستيعاب عشرات الآلاف من الباحثين عن فرص عمل من الجنسين.
وقال رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بمكة المكرمة، هشام بن محمد كعكي، إن الاقتصاد السعودي يعيش عهداً جديداً، يتسم بالنمو والازدهار ويعكس تقدمه للمراكز والمراتب المتقدمة في مختلف المؤشرات الدولية كفاءة وقوة الإصلاحات الاقتصادية التي اتخذتها المملكة بإشراف ومتابعة من سمو ولي العهد يحفظه الله ويؤكد أيضا فاعلية سياسة قيادتنا الرشيدة وحكمتها في تعامل المملكة مع تحديات الجائحة والتحفيز الكبير المقدم منها للاقتصاد الوطني وتمكنها من السيطرة على الفيروس وتحجيم سلبياته التي كانت مؤثرة ومعوقة لبقية دول العالم على اختلاف قدراتها.
وأكد هشام كعكي، بأن الإصلاحات الهيكلية وتهيئة البيئة التشريعية المناسبة إضافة إلى تعزيز نمو الإيرادات غير النفطية بتفعيل الاستثمار في القطاعات الواعدة والعمل على زيادة مستويات التوظيف عناصر من بين عدة عناصر أدت إلى تحقيق معدلات نمو اقتصادي كبرى تفوقت بها المملكة على دول مجموعة العشرين، وسيكون لاستراتيجية تحفيز الاقتصاد السعودي التي ستضخ أكثر من 12 تريليون ريال حتى العام 2030 دور كبير في تحقيق المزيد من النجاح واستدامة الازدهار الذي تنشده الرؤية.
بدوره قال الاقتصادي، الدكتور سعود خالد المرزوقي، إن التوقعات الإيجابية بالنسبة لاقتصاد المملكة التي تصدر عن مؤسسات التصنيف المراكز الدولية على رأسها البنك الدولي والتي كان آخرها توقع مؤشر IHS ماركت تسجيل الاقتصاد السعودي خلال الربع الأخير من العام 2021م، أعلى مستويات النمو بين دول مجموعة العشرين عند 11.1 %، هي نتاج لحكمة وحنكة قيادتنا الرشيدة والتي ظهرت بوضوح في تبني رؤية 2030 وفي تعاملها مع مختلف المستجدات والمتغيرات والمؤثرات كتراجع أسعار النفط وظهور جائحة فيروس كورونا، إذ توجهت نحو التنويع الاقتصادي وتقليل الاعتماد على النفط، وقدمت كل ما يلزم لدعم الأعمال فحافظت على الوظائف وخلقت المزيد منها وكان النجاح حليفا لها في ذلك حيث صنفت المملكة ضمن افضل الاقتصادات العالمية أداءً خلال فترة الجائحة وحقق اقتصادها خلال الربع الثالث من العام 2021م، نموًا في الناتج المحلي بلغ 7%، وهو أعلى معدل نمو سنوي منذ 2012م، كما فاق عدد المشتغلين السعوديين في القطاع الخاص بالمملكة حاجز 1.9 مليون عامل لأول مرة على الإطلاق في ديسمبر 2021م، وزادت وتيرة توظيف السعوديين في القطاع الخاص لأعلى مستوى ربعي لها على الإطلاق بتوظيف 90ألف خلال الربع الرابع فقط في نفس العام.
وأكد الدكتور سعود المرزوقي، بأن بواكير النجاح التي يظهرها تقدم المملكة في مختلف المجالات أصبحت محفزا لعموم الأوساط الاقتصادية ومختلف قطاعات العمل بالمملكة لبذل المزيد من الجهد في سبيل تحقيق خطط التنمية الاقتصادية الطموحة وأصبح ذلك مشاهدا في العديد من القطاعات والأنشطة كما ظهر بوضوح في ارتفاع قيمة الصادرات غير النفطية بمقدار 195 مليار ريال حتى نهاية الربع الثالث 2021م، مرتفعة بنسبة 33% مقارنة بالعام الماضي.
هشام محمد كعكي
سعود المرزوقي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.