وزير الدفاع يبحث مع نظيره البوركيني التطورات    القضية المركزية    توجيه بسحب الأوسمة ممن يفصل من الخدمة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة تعرضت لحادث مروري    وصول التوءم السيامي الفلبيني إلى الرياض    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    مهرجان الحريد    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضبط أسعار الدواجن بإنهاء سيطرة المضاربين
نشر في الرياض يوم 12 - 01 - 2022

لا يكاد يمر يوم دون أن ترتفع الأسعار، فأسعار اليوم ليست كالأمس، وأسعار الغد مختلفة عن أسعار اليوم، وهكذا يجد المواطن نفسه في حسبة صعبة ومعقدة، أن ما يحدث من فوضى في أسعار الدواجن منذ فترة طويلة وحتى اليوم يعود سببه إلى تلاعب شركات إنتاج دواجن كبرى بالكميات المطروحة بالسوق المحلية.
وأرجع مستثمرون في قطاع انتاج الدواجن ان ارتفاع اسعار الأعلاف يعود سببه الأول لزيادة اسعار الدواجن، مطالبين بتدخل الجهات ذات الاختصاص لتوفير الأعلاف بسعر مناسب.
وطالبوا بتطوير صناعة الدواجن بالاهتمام بمزارع صغار المربين الذين ينتجون نجو 70 % من كامل الإنتاج فى المملكة، وطالبوا وزارة البيئة بتحديث مزارع صغار المربين وتطوير اساليب العمل بها لتقليل نسب النفوق وزيادة الانتاج، إلى جانب توفير مستلزمات الإنتاج خاصة الأعلاف وبأسعار مناسبة لمساندة المربين وضمان توفير الدواجن بالأسواق وبسعر مناسب.
إلى جانب انهاء سيطرة السماسرة على اسواق بيع الدواجن، لأنهم فى الاساس يتحكمون فى المربين والتجار على حد سواء، في ظل غياب رقابة.
من جهته قال المستثمر في قطاع الدواجن فهد الحمود، إن قطاع الدواجن اللاحم يمثل إنتاجه 45 % من الاستهلاك ويستورد 65 %، مشيرين إلى أن هناك خطة وضعتها الدولة في عام 2020م ترتفع النسبة إلى 65 %، وفي عام 2025م ترتفع إلى 80 %.
وأكد الحمود، أن أسعار الأعلاف زادت قبل ستة أشهر فقد كانت هناك إعانة من الدولة تتمثل في دعم بمبلغ 65 هللة على الطير الواحد، لافتاً إلى أن ارتفاع الأسعار بنسبة 100 % تزيد الإعانة حتى تستطيع المزارع في الاستمرارية، وتحقيق الرؤية في رفع نسبة المنتج المحلي، جاء قرار بتخفيض نسبة الإعانة من 65 هللة إلى 45 هللة، بعد طلب المنتجين بزيادة الدعم حيث جاء القرار عكسي للمنتجين، مبيناً أن هذه القرارات لا تحقق أهداف رؤية قطاع اللاحم.
وأشار أن الأعلاف المحلية لم تشهد أي تغير في أسعارها بعكس سوق الأعلاف العالمية التي تشهد ارتفاعات وانخفاضات، لافتاً إلى أن مصانع الأعلاف المحلية تسير بوتيرة سعرية واحدة دون تغير.
وأكد الحمود، أن أصحاب مصانع الأعلاف يدعون أن السعر الحالي للأعلاف يشمل خصم الدعم من الدولة، وبعد ثلاثة سنوات من الجدل يحول الوزير تحويل الإعانة للمنتجين مزارع بيض المائدة، موضحاً انه بعد تحويل الإعانة للمنتجين خفضت إلى النصف.
يشار إلى أن شركات الدواجن المحلية رفعت أسعار منتجاتها بقيمة ريالين للدجاجة الواحدة، ليصل سعر الدجاجة زنة 1000 غرام إلى 17.5 ريالا، بدلا من 15.5 ريال، اعتبارا من بداية يناير الجاري.
يذكر أن الأسعار الجديدة للدواجن المبردة بلغت 13.5 ريالا للدجاجة زنة 700 غرام، و15 ريالا للدجاجة زنة 800 غرام، و16 ريالا للدجاجة زنة 900 غرام، و17.5 ريالا للدجاجة زنة 1000 غرام، و18 ريالا للدجاجة التي يتراوح وزنها بين 1100 – 1200 غرام.
مطالبات بإنهاء سيطرة السماسرة على أسواق بيع الدواجن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.