«ملكية مكة» تتفقد مشروعات البنية التحتية للنقل    التأمينات والتقاعد: لا تأثير للدمج على آلية ومواعيد صرف المستحقات    تطوير تقنية تحويل النفط لكيميائيات محور رئيس ل"أرامكو" و"سابك"    التزام سعودي أمريكي بمواجهة التحديات المتزايدة للتغير المناخي    «ساما» تفوز بجائزة عالمية عن مشروع «عابر»    بايدن صافح«القاتل» وبوتين لم يرفع الحذاء!    اختتام مناورات التمرين الجوي المشترك والمختلط (طويق 2) بالقطاع الأوسط    الجامعة العربية ترحب بنجاح الانتخابات الجزائرية    «الوزاري الخليجي» يوجه رسائل حاسمة لإيران والحوثيين    لوكاتيلي يعادل رقم نجمي إيطاليا السابقين    هل يغامر الهلال والنصر بضم سيرخيو راموس ؟    الدنمارك المتوترة تلاقي بلجيكا القوية    رئيس الاتحاد العربي يشكر القيادة الرشيدة.. ويهنئ المنتخبات العربية المتأهلة    ولي العهد يبحث جهود المناخ مع مبعوث الرئيس الأمريكي    ضبط مخالفين بحوزتهما (618) قرص إمفيتامين مخدر    الأنامل الناعمة تستعرض مهارة الخط    «المجالس التراثية».. حنين للماضي    السماح بإقامة صلاة الجنائز في الجوامع والمساجد    «سدر».. نظام جديد لتسجيل الأدوية والمستحضرات العشبية والبيطرية    أمير حائل يعقد اجتماعاً موسعاً مع الجهات المعنية بالسياحة في حائل    نظم المستشفى السعودي الألماني بالرياض حملة بمناسبة اليوم العالمي للتبرع بالدم بعنوان ((قطرة دم تنقذ حياة))    أمير الرياض يؤكد ضرورة تكثيف الجولات الرقابية    أمير حائل: المعارض النوعية تسهم في دفع جهود التنمية في المناطق    القمة الإسلامية للعلوم والتكنولوجيا تؤكد أهمية النهوض بالعلوم والابتكار في الدول التعاون الإسلامي    خمسون (50) عاماً عاطرة بخدمة الدين والمليك والوطن    من رحيق العمر    الشهراني والدوسري والفرج ينضمون ل"الأولمبي"        "الآسيوي" يحدد بداية يوليو موعدا لقرعة التصفيات النهائية للمونديال    غارات إسرائيلية تهدد الهدنة مع غزة    تصعيد إثيوبي جديد لملف سد النهضة                الهيئة الملكية لمكة المكرمة: وضع نموذج حوكمة لمعالجة المناطق العشوائية بشكل جذري        من البوح ما قتل !..                    الترفيه المستدام.. مؤشر حقيقي للتنمية والرفاهية المنشودة    من رحم أزمة «كورونا».. اختصرت المسافات وخرجت الإبداعات السعودية        محمد بن ناصر وجازان.. قصة التحدي    غرامة مخالفة تعليمات العزل والحجر الصحي تصل ل200 ألف ريال    «الإنسان أولاً» ومقاصد الحج        للمرة الأولى .. السعودية ترأس لجنة الرقابة والتفتيش على السفن    أمسية قصصية في أدبي أبها من ( الثقافة إلي بيتك )    #أمير_نجران يفتتح ويدشّن مشروعات بلدية في محافظة #حبونا    ضبط قائد مركبة نشر مقاطع وهو يقود بسرعة عالية بالطائف    جارٍ اتخاذ اللازم.. الأسري يتفاعل مع شكاوى معنفة الرياض    حالة الطقس: هطول أمطار رعدية بجازان والباحة وعسير ومكة المكرمة    الأمير #تركي_بن_طلال يشهد توقيع اتفاقية تعاون بين جامعة الملك خالد والجامعة السعودية الإلكترونية    ( بلسم الروح )    روديغر نفّذ تهديده؟.. شاهد "عضاض" "يورو 2020" والضحية "بوغبا"    مدير عام " تقني عسير " يدشن حملة تطعيم ضدكورونا بالتعاون مع "صحة عسير"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





«علوم الأولين».. لغة بصرية لذاكرة التاريخ
نشر في الرياض يوم 10 - 05 - 2021

مهما تطورت حياة الناس واستغلت تكنولوجيا العصر التي لا تنقطع هي الأخرى عن الاستمرار في صنع المزيد من أدوات وأسباب تطوير الحياة الناس في مختلف مناحي الحياة والأعمال والثقافة والأدب والشعر وحركة المجتمع والتواصل والاتصال تظل حكايا وقصص الماضي البعيد ملهمة وممتعة ومحفزة لشباب اليوم للاستزادة بما يعين على تحمل مستحقات الحياة العصرية المتطورة بتسارع لا يتوقف.
وهو ما يحاول برنامج علوم الأولين أن ينقله عبر تمثيل صورة من حياة المجتمع السعودي القديمة ويرصد فيها أعمالهم وأنشطتهم وأسلوبهم في الحياة وفقا لمعطيات ذلك العصر حيث يجمع فيها بين قصص من المجتمع تحكي عن مكابدة ومواجهة صعوبة الحياة والتنقل والاسترزاق وتقاليد المجتمع التي تحكم أشكال التعايش والاختلاف والخلاف في الأسرة والعائلة الواحدة الصغيرة والكبيرة منها وإدارة الأزمات والمشكلات وقضايا المجتمع بأسلوب تفرضه الظروف والتي ربما تعالج بشيء من الحكمة والتريث والتعقل أو بالتعجل والتسرع تحت تأثير الانفعالات والغضب ربما ينتهي بالعنف.
برنامج علوم الأولين يرصد كيف كانت الحياة شحيحة وصعبة بسبب ندرة أسباب الحياة المتوافرة اليوم مثل صعوبة التنقل من الرياض إلى سدير والتي تستغرق عدة أسابيع بسبب ندرة وسائل النقل.
ولا يغفل البرنامج الصورة المشرقة في حياة المجتمع مثل حسن الضيافة وإكرام الضيف وغوث الملهوف وقضاء حاجة المحتاج بشكل لا يخلو من الحكمة والسماحة وتعاضد المجتمع برغم شظف العيش وانعدام أسباب الحياة العصرية التي نعيشها اليوم.
عبر حلقات تبث بشكل يومي عبر قناة السعودية حيث يمكنك الاطلاع على سيرة الحياة ومعالجة المشكلات حسب المتاح بما توفر من أسباب وحكمة أو أسلوب حياة نمطي متحفظ يصور حياة المرأة بابتعادها عن التعليم أو اختيار شريك الحياة أو أسلوب معالجتها لإيجاد منفذ لحركتها في المجتمع كما ينقل البرنامج قدرة إنسان الزمن الماضي في صنع الحياة ومحاولتها لخلق أسباب الرفاه وحفظ الحياة فضلا عن عراقة حضارة وتراث وتقاليد تميزت بها المجتمعات في ذلك المجتمعات واستطاع أن يجعل منها ركيزة أساسية للدخول لعصر اليوم واستخدام تكنولوجيا العصر بدلا من استغلال الشعر والقصيد لقضاء ما تصبو إليه سواء بانتزاع حقوق أو تغيير واقع أو معالجة ما لقصة ما.
برنامج علوم الأولين ضمن سلسلة من برامجها الهادفة التي تتمتع بأسلوب تصوير مشوق يمنح المتابع فرصة عيش الدور ومشاهدة أحداث وتفاصيل الماضي من خلال نافذة تكنولوجيا اليوم عبرة الشاشة البلورية على امتداد شهر رمضان الكريم.
يذكر أن برنامج «علوم الأولين» من تقديم إبراهيم الهويمل وشارك في تصوير مشاهدة كل من الممثلة مروة محمد وعيد سعد وزارا البلوشي وغيرهم من نجوم الساحة.
مقدم برنامج «علوم الأولين» إبراهيم الهويمل يستعد لتصوير حلقاته


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.