بعد الفيتو الأمريكي.. استياء عربي لرفض عضوية فلسطين في الأمم المتحدة    السديري يفتتح الجناح السعودي المشارك في معرض جنيف الدولي للاختراعات 49    آبل تسحب واتس آب وثريدز من متجرها الإلكتروني في الصين    موعد مباراة السعودية وتايلاند اليوم    التلفزيون الإيراني: منشآت أصفهان «آمنة تماماً».. والمنشآت النووية لم تتضرر    رسالة من كاراسكو لجماهير الشباب بعد الفوز على أبها    السينما في السعودية.. الإيرادات تتجاوز 3.7 مليار ريال.. وبيع 61 مليون تذكرة    وفاة الممثل المصري صلاح السعدني    خطيب الحرم المكي يوصى المسلمين بتقوى الله وعبادته والتقرب إليه    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    الطائي يصارع الهبوط    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    في حب مكة !    الدمّاع والصحون الوساع    المستقبل سعودي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    دعم سعودي ب 4 ملايين دولار لعلاج سوء التغذية باليمن    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعدين.. ركيزة صناعية ثالثة للسعودية
نشر في الرياض يوم 31 - 12 - 2020

يركز برنامج تطوير الصناعة الوطنية والخدمات اللوجستية «ندلب» (National Industrial Development and Logistic Program - NIDLP)، أحد برامج رؤية المملكة 2030، على تنمية وتطوير أربعة قطاعات رئيسة؛ هي الصناعة، والتعدين، والطاقة، والخدمات اللوجستية، هذا بالإضافة إلى توفيره للعديد من الممكنات والمسارات التي تشتمل على تطوير الأنظمة والتشريعات المناسبة، والتمكين المالي، وتطوير البنية التحتية والأراضي الصناعية والمناطق الاقتصادية الخاصة، والتوسع في تطبيق إجراءات الرقمنة، بما في ذلك تعزيز عمليات البحث والابتكار والتدريب، والرفع من كفاءة الكوادر المتاحة وما إلى ذلك.
قطاع التعدين في المملكة حظي باهتمام كبير جداً من برنامج «أدلب»، انسجاماً مع طموح المملكة بأن يصبح القطاع الركيزة الثالثة في الصناعة السعودية، سيما أن الثروات المعدنية في السعودية تُقدر بحوالي خمسة تريليونات ريال (1.3 تريليون دولار أميركي)، ويتوقع أن ترتفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي الإجمالي من 64 مليار ريال إلى حوالي 240 مليار ريال بحلول عام 2030، وأن ترتفع مساهمته في الإيرادات الحكومية إلى 14 مليار ريال، وأن يضيف لسوق العمل 220 ألف وظيفة جديدة بحلول العام نفسه.
وفقاً لمؤشر فريزر للأنظمة 2013 /2014 الذي يُقيم أفضل الممارسات ويقيس مدى جاذبية السياسات التعدينية المتبعة وفقاً لنظرة المستثمرين تجاه الاستثمار في قطاع التعدين حسب 112 عنصراً، كالتشريعات الحالية والتنظيمات البيئية والازدواجية في التنظيمات وغيرها، أوضح أن النظرة للاستثمار في قطاع التعدين في المملكة غير مشجعة، بسبب ضعف توفر المعلومات الجيولوجية وعدم ملاءمة التشريعات التعدينية السابقة وكذلك ضعف التشريعات البيئية وازدواجية الأنظمة.
ولضمان تحسين الأداء، وتحقيق المملكة مستهدفات قطاع التعدين ضمن رؤية المملكة 2030، تم تحديد عدد من التحديات التي تواجه القطاع وتحد من نموه، وذلك بهدف إيجاد حلول فاعلة لها من خلال وضع استراتيجية شاملة. ومن بين تلك التحديات، تدني مستوى الاستكشاف في المملكة وعدم توفر المعلومات الجيولوجية، وضعف كفاءة إجراءات منح الرخص وخدمات المستثمرين وقلة المطورين المحليين، وضعف الرقابة ومحدودية المنافع الاجتماعية من الموارد المعدنية.
ومن بين أبرز ركائز استراتيجية التعدين، التي تَسعى إلى تحقيق عدد من المستهدفات على صعيد الاقتصاد الوطني، تسريع عمليات الاستكشاف والتنقيب، وتعزيز الجدوى الاقتصادية للمشاريع، وتشجيع الاستثمار وهيكلية القطاع، وتعزيز المنافع الاجتماعية ورفع مساهمة القطاع في إيرادات الدولة.
كما قد وحددت الاستراتيجية التطلعات والأهداف الرئيسة لكل معدن من المعادن الاستراتيجية لكي تصبح المملكة من أهم الدول المنتجة للمعادن، حيث على سبيل المثال لا الحصر، أن تكون المملكة ضمن أكبر ثلاث دول منتجة للأسمدة على مستوى العالم، والعمل على زيادة إنتاج الذهب إلى 10 أضعاف، وأن تصبح المملكة من العشرة الأوائل عالمياً في إنتاج الألمونيوم، وأن تحقق الاكتفاء الذاتي في صناعات السيراميك بوجه عام.
ولدعم الاستراتيجية التعدينية في المملكة وتمكينها من تحقيق مستهدفاتها، تم تطوير منصة تعدين الإلكترونية بغرض أتمتة إجراءات الرخص التعدينية ورفع الشفافية وتسهيل رحلة المستثمر في مجال التعدين. وقد نجحت المنصة في اختصار وقت إصدار وتجديد الرخص خلال مدة (7) أيام، وتسجيل المستثمر في المنصة خلال (70) ثانية، وقد بلغ عدد المستثمرين المسجلين في المنصة (2568) مستثمراً.
برأيي أن نظام الاستثمار التعديني في المملكة ولائحته التنفيذية، سيضمنان تحقيق الشفافية وحوكمة الإجراءات للقطاع، بما في ذلك الرفع من كفاءة العمليات وفاعليتها وتعظيم القيمة الاقتصادية للموارد المعدنية بما يحقق طموحات رؤية المملكة 2030 الرامية إلى تحسين أداء القطاع وخلق الوظائف للمواطنين، وتعزيز التنمية الاجتماعية، والحفاظ على البيئة، بما في ذلك المحافظة على الصحة والسلامة العامة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.