فيصل بن مشعل يقدر لامين وأمانة القصيم جهودها في مدينة حجاج البر    "سدايا" تحصد الآيزو بإدارة الذكاء الاصطناعي    «أرامكو»: 27.25 ريال سعر الطرح النهائي للأسهم للمكتتبين الأفراد    تطمينات "أوبك+" تصعد بالنفط    "ميتا" تتيح إعلانات الشركات على واتساب ب"الذكاء"    ثغرة في أدوات الرقابة الأبوية بأجهزة آبل    يايسله يطلب بديلاً لفيرمينو في الأهلي    حظر دخول أسطوانات الغاز للمشاعر المقدسة    اليحيى يُراجع خدمات الحجاج بمطار المؤسس    البسامي يدشن مركز المراقبة على الطرق    400 مشروع فني وتصميمي لطالبات كلية التصاميم بجامعة الإمام    المفتي: الحجّ دون تصريح "يأثم فاعله"    تشيلسي يتعاقد مع مدافع فولهام أدارابيويو    مجمع الملك سلمان للغة العربية يُكرم الفرق الفائزة في تحدي "برمجان العربية"    بطلب من رونالدو.. 6 لاعبين على رادار النصر    قرض تنموي سعودي ب103 ملايين دولار لتمويل إنشاء وتجهيز مستشفى كارلوس سينتينز في نيكاراغوا    زيادة مقاعد برنامج "طب الأطفال" بتجمع القصيم الصحي إلى 100 متدرب    المسحل يتحدث عن تأهل السعودية إلى المرحلة الثالثة من تصفيات كأس العالم    خلافات داخل مجلس الأمن حول مشروع أمريكي لوقف النار في غزة    تراجع الدولار واليوان وصعود اليورو أمام الروبل الروسي    الأحمدي يكتب.. في مثل هذا اليوم انتصر الهلال    الجيش الأمريكي: تدمير 8 مسيرات تابعة للحوثيين في البحر الأحمر    ماكرون يتعهد بتقديم مقاتلات ميراج إلى أوكرانيا    الحقيل يفتتح مركز دعم المستثمرين بالمدينة المنورة ويتفقد عدداً من المشاريع البلدية    أغنيات الأسى    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    وزير الدفاع يلتقي رئيس مجلس الوزراء اليمني    لاعبون بكلية مزروعة    الصيف الساخن يعكر نومك.. 3 نصائح تساعدك    هل نجح الفراعنة في علاج سرطان المخ قبل 4 آلاف عام؟    "ابن نافل" يسعى لكرسي رئاسة الهلال من جديد    "بوليفارد رياض سيتي" و" أريناSEF " تستضيف كأس العالم للرياضات الإلكترونية    "الأرصاد": موجة حارة على منطقة المدينة المنورة    وزير التعليم يرعى جائزة الفالح للتفوق العلمي والإبداع    "الأخطبوط" عبادي الجوهر.. "أرينا" أكبر تكريم والسعودية نعمة    وفد من مجموعة البنك الدولي يزور هيئة تقويم التعليم والتدريب    كيف تبني علامة تجارية قوية عبر المحتوى ؟    كوبا تعلن أن غواصة نووية روسية سترسو في هافانا الأسبوع المقبل    الاتفاق يُحدد موقفه من فوفانا وجوتا    فضائل الدول الصناعية وعيوب من عداها    «التحيّز».. الداء الخفي    وزير التعليم يتفقد القطاع التعليمي بمحافظة الزلفي    عمارة الحرمين.. بناء مستمر    بحضور وزير الاستثمار ومحافظ الزلفي.. وزير التعليم يرعى حفل جائزة الفهد لحفظ القران    أشهُرٌ معلومات    مع التحية إلى معالي وزير التعليم    التطوع والحج    القطاع الخاص والاستثمار في الفضاء الخارجي    الركن الخامس.. منظومة متكاملة    حفلات التخرج.. من الجامعات إلى رياض الأطفال    وقوف امير تبوك على الخدمات المقدمة في مدينة الحجاج بمنفذ حالة عمار    نجاح فصل التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" بعد عملية استغرقت 5 ساعات    "العُلا" سحر التنوع البيئي والتراث    وزير الداخلية يخرّج "1410" طلاب من "فهد الأمنية"    انطلاق أيام البحر الأحمر للأفلام الوثائقية    رئيس الشؤون الدينية يدشن دورة "هدي النبي في المناسك"    نائب رئيس جامبيا يزور المسجد النبوي    خالد بن سلمان يجري اتصالاً هاتفياً بالرئيس المنتخب وزير الدفاع الإندونيسي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جائزة نوبل في زمن كورونا
نشر في الرياض يوم 08 - 10 - 2020

مُنحت جائزة نوبل للطب إلى ثلاثة علماء فيروسات هم البريطاني مايكل هوتن، والأميركيان هارفي ألتر، وتشارلز رايس، تقديرا لدورهم في اكتشاف الفيروس المسؤول عن التهاب الكبد سي، وأشارت لجنة نوبل إلى أن العلماء الثلاثة فازوا بالجائزة بفضل "مساهمتهم الحاسمة"، بفارق سنوات، في "اكتشاف فيروس التهاب الكبد سي"، وذلك في خضمّ السباق العالمي الراهن لمعرفة تداعيات جائحة كورونا "كوفيد19" التي تجتاح العالم، وأثرها الكبير على نواحي الحياة المتعددة وحفل تسليم الجوائز.
وسرعان ما انضاف إلى الأجواء تأثير الجائحة بثقلها على موسم جوائز نوبل هذه العام، وإلغاء حفل توزيع هذه المكافآت العريقة المقرر أساسا في العاشر من ديسمبر في ستوكهولم، للمرة الأولى منذ 1944. وقد أبقي على موعد الإعلان عن الفائزين خلال الأسبوع الحالي، ويتشارك الفائزون بالجائزة مكافأة مالية في العديد من التخصصات المختلفة.
وهكذا آل الأمر إلى التفرد والتميز بالجوائز العالمية لأميركا وأوروبا، منذ العام 1901 تهيمن الولايات المتحدة على المرتبة الأولى، وبلغ إجمالي عدد الفائزين من أميركا أكثر من 378، وكانت الأكثر نجاحًا في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب. وتأتي المملكة المتحدة في المرتبة الثانية، وحصل علماؤها على أكثر من 132 جائزة نوبل.
ولم يكن لبقية الدول نصيب وافر فيها رغم التقدم الحضاري والتطور الرقمي والعائدات الاقتصادية الضخمة، ومع ذلك فلا بد من الرجوع إلى الأسباب، وأهمها هو حجم المبالغ الضخمة والتي تقدر بمئات المليارات من الدولارات التي خُصصت لمراكز الأبحاث، حتى نقف على أصل الأسباب وهو ضعف هذه المراكز في الدول العربية التي تعتبر من الأدوات المهمة التي يمكن الاستفادة منها لتشكيل الأطر الموجهة للسياسات العامة، وكذلك السياسات الخارجية، والتفاعلات الممكنة بين المعرفة العلمية وشروط الوجود الإنساني، لأن تلك المراكز تلعب دورا مهما في التأثير في الرأي العام الدولي، أو الرأي المتخصص في قضية من القضايا الممكنة التحقق، ويكون لها معنى على أساس تقويمها، علاوة على ذلك تتميز مراكز الأبحاث بأنها متخصصة في مجال علمي أو قضية في حد ذاتها.
لقد بلغ العلم في الربع الأخير من الألفية الثانية وبداية الثالثة قدرا هائلا من التقدم، فإن العلم السائد في مجتمع من المجتمعات يعمل على تشكيل الثقافة وفق نموذجه ومعاييره وقيمه، أما وسيلة إشاعة الثقافة العلمية بالتربية والتعليم والأدبيات العلمية والنجاعة ووسائل الإعلام بالتقريب التداولي للمعرفة العلمية، يكون الهدف الأساس فيها أن تحدّث الجامعات مساراتها التعليمية لتسهم في صناعة الباحثين والمحللين الذين تحتاج إليهم مراكز الدراسات من أجل تحقيق أهدافها ولتواصل مسيرتها وتطورها وتستعين بمختلف القدرات العالمية للوصول إلى أفضل التوجهات العلمية.
ها هي مسألة من أعظم المسائل التي تقدم فيها العلم وهي الحفاظ على صحة الإنسان بتلك الحقائق والمفاضلات في التقييم ومنح الجوائز العالمية تقديراً للأكاديميين والمثقفين هذا إضافة إلى الأفراد والمنظمات التي تحقق إنجازا مهما في مجالات مختلفة ومنها الكيمياء والفيزياء والأدب والسلام والفيسيولوجيا والطب، بل يتعلق الأمر بسلامة الجنس البشري، وفضلا على هذا الباعث الذي شجع الكثير على التأمل والكتابة عنه لتقديم الطب والفيزياء على التخصصات الأخرى بالفوز المتعدد والمتكرر بالجائزة.
ولذا فإن هذا التفاعل مع العالم الخارجي في ظروف انتشار جائحة كورونا، تمنحه ميزة في ميادين جاذبة للأبحاث العلمية ويمثل موضوعاً ساخناً يحتل قمة القضايا على جميع الأصعدة السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية، بتطور تعريف الفيروس تطوراً عظيماً بطريقة أكثر دقة، وعزم العلماء على العثور على ذلك الفيروس المراوغ، وتحدد بالتالي كيفية التصرف معه واكتشافه التي قطعت شوطاً طويلا في البحث، وبقي معرفة اتساع وتعقد العالم الفيروسي الذي نعيش فيه وسلسلة من متابعة الباحثين عند هذا المستوى من اكتشاف العوامل المسببة التي تصيب الإنسان والحيوان والنبات.
إن الغاية الأسمى لكل بحث علمي هو معرفة الحقيقة العلمية لكل قسم من أقسام الحياة، لكي تتسع الدائرة لبقية الدول وتتجه علميا وفكريا إلى منصات التتويج عن طريق اقتراح نظريات صادقة واكتشافات تنفع البشرية، أو تقترب على الأقل من المنافسة، وطرد الضجيج الذي لا يحقق العلم الناضج والتنظيم الذاتي في مجاله الخاص الذي يمنحه فرصا أكبر للاكتشافات، علما أن العالم اليوم يعاني من تفشى فيروس شرس أصاب الملايين وكاد أن يعطل عجلة الحياة برمتها.
-


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.