السواحه يناقش مع وزراء ورؤساء كبرى الشركات العالمية تعزيز الشراكة    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    برئاسة المملكة والنرويج.. اجتماع لدعم جهود حل الدولتين والاعتراف بفلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    معايير دقيقة لأجمل مربّى برتقال    أعراض التسمم السجقي    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    رئيس وزراء ماليزيا يغادر الرياض    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    الخروج من مستنقع الحرب !    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    السابعة اتحادية..    القبض على عصابة سلب وسرقة    العميد والزعيم من جديد.. الهدف أغلى الكؤوس    ليفربول يتوقع بقاء صلاح    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال    حقائق حول محادثات الاحتلال وحماس    6 نقاط تفصل بنو قادس عن دوري روشن        محافظ العارضة يستقبل مفوض الإفتاء فضيلة الشيخ محمد شامي شيبة    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    توقيع مذكرتي تفاهم لتعزيز استدامة إدارة النفايات    اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    %97 رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    السعودية للكهرباء تتلقى اعتماد العائد التنظيمي الموزون لتكلفة رأس المال على قاعدة الأصول المنظمة ب 6.65%    الشباب يسيطر على جوائز شهر أبريل في دوري روشن    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    مواهب سعودية وخبرات عالمية تقود الأوبرا الأكبر عربياً "زرقاء اليمامة"    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    هيئة تطوير المنطقة الشرقية تشارك في منتدى التكامل اللوجستي 2024    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    "جائزة الأميرة صيتة" تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    إطلاق المرحلة الثانية من مبادرة القراءة المتجولة    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    لقاء مفتوح ل"فنون الطهي"    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    فئران ذكية مثل البشر    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نصائح ذكية لإجراء مقابلة عمل ناجحة
نشر في الرياض يوم 23 - 08 - 2020

مقابلة العمل شبيهة بإجراء اختبار دراسي، كلما قمت بالاستعداد الجيد له، كان النجاح سهلا ومضمونا، وتعد مقابلة العمل أهم خطوة لك في رحلة البحث عن وظيفة، كما أنها أفضل فرصة لتثبت لمدير التوظيف أنك الشخص المناسب .
وحول ذلك ذكر ناصر النشمي المهتم في مجال تنمية الموارد البشرية عددا من النصائح لإجراء مقابلة عمل ناجحة.
1- اجمع معلومات عن المنظمة
سيساهم فهم المعلومات الأساسية حول المنظمة التي تجري معها المقابلة على زيادة ثقتك بنفسك، استخدم موقع المنظمة على الإنترنت ومنشوراتها على موقع التواصل الاجتماعي لفهم رؤيتها وأهدافها، يجب أن تكون على دراية بمنافسيها وما المزايا التنافسية الخاصة بها؟ وكيف يمكن أن تتقدم للأمام؟
2- اقرأ الوصف الوظيفي بعناية
احرص على قراءة الوصف الوظيفي بتمعّن، حيث إن معظم الأسئلة التي ستُطرح عليك ستكون ذات علاقة بالمتطلبات التي تم تحديدها في هذا الوصف، بعد ذلك ابدأ في تحديد عدد من المهارات التي يبحث عنها صاحب العمل وفكر في أمثلة لتلك المهارات من عملك السابق تتوافق مع هذه المتطلبات.
3- استخدم طريقة ستار
استعد للسؤال عن عمل أنجزته في وظيفتك السابقة، استخدم طريقة ستار في الإجابة والتي تعتمد على الموقف والمهمة والإجراء والنتيجة، وعندما تبدأ في الإجابة عن سؤال ما، احرص على توجيه حديثك للشخص الذي سألك بالتحديد، مع توزيع نظرك من حين لآخر على باقي الحاضرين.
4- تدرب على إجابة الأسئلة الشائعة
قم بإعداد الإجابات المثالية للأسئلة التي تتوقع أن تطرح عليك في المقابلة، تكمن الفكرة في التعبير عن هويتك بسرعة والقيمة التي ستجلبها للمنظمة، توقع في حالة النطق بالكلمات الرنانة أن يسألك مسؤول التوظيف عن علاقة تلك الكلمات بالوظيفة التي تقدمت لها، فكن مستعداً.
أهم الأسئلة الشائعة
* أخبرنا عن نفسك؟
* ما نقاط قوتك ونقاط ضعفك؟
* كيف تتعامل مع الضغوط الوظيفية؟
* ما أهدافك المستقبلية؟
5- استعن بصديق للتمرن على إجابة الأسئلة
في الحقيقة، إن التدرب على إجاباتك بصوت عالٍ طريقة فعالة في الاستعداد، ستكتسب الثقة عندما تعتاد على قول الكلمات، كما يمكنك تسجيل مقطع فيديو لنفسك لتستطيع معالجة نقاط ضعفك.
6- أعد أسئلةً لمحاوريك
يتوقع أصحاب العمل منك طرح الأسئلة التي تثبث رغبتك الجادة في العمل بالمنظمة.
نماذج لبعض الأسئلة التي قد ترغب في طرحها على محاوريك:
* هل يمكن شرح بعض المسؤوليات اليومية التي تنطوي عليها هذه الوظيفة؟
* كيف سيتم قياس أدائي؟
* ما التحديات التي ستواجه الشخص الذي سيشغل هذه الوظيفة؟
7-حاول إثبات نفسك في الدقائق الأولى
يحسم مسؤول التوظيف رأيه بشأن المرشح للوظيفة في الدقائق الأولى، ثم يقضي باقي المقابلة يبحث عن دلائل لتأكيد هذا الرأي.
8- اختر الزي المناسب
يجب اختيار زياً رسمياً يتناسب مع بيئة العمل، واحرص على اختيار الألوان الهادئة والمحايدة، ومراعاة تناسقها مع بعضها، لذا تعد ألوان «الأسود، والكحلي، والرمادي، والأبيض، والبيج» من الخيارات المثلى.
9- لا تستعجل في الإجابة، كن واثقًا وواعيًا عندما تتحدث، احرص على عدم ذكر أي أمر سلبى عنك أو عن المنظمة، وراعِ أن تعامل جميع أفراد المقابلة باحترام متماثل، لأنك لا تعلم من هو المسؤول الذي بيده قرار تعيينك.
10- احرص على الاتصال البصري المباشر يجب أن تكون نبرة الصوت واضحة ومسموعة، واحذر من تشبيك يديك أو هز قدمك، وانتبه إلى أن كل المطلوب منك ذكر تاريخ موجز عن تعليمك والدورات التي حصلت عليها وحياتك المهنية والأعمال التطوعية التي شاركت فيها. وختم النشمي حديثه قائلاً: إذا قمت باتباع هذه النصائح فبالتأكيد ستكون المقابلة ناجحة، لكن لا تغفل المتابعة مع المنظمة بعد إجراء المقابلة، حيث تكمن أهمية هذه الخطوة في أنها تؤكد على اهتمامك بالوظيفة، كما ترفع فرص قبولك دونًا عن غيرك، وفي النهاية تذكر أنك بذلت جهدك في المقابلة وابدأ في البحث عن وظيفةٍ أخرى ولا تنتظر.
ناصر النشمي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.