رئيس البرلمان العربي يستنكر عجز مجلس الأمن الدولي عن إصدار قرار يُمكن دولة فلسطين من الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة    الشاب محمد حرب يرزق بمولوده الأول    خطيب المسجد النبوي: أفضل أدوية القلوب القاسية كثرة ذكر الله تعالى    أمانة حائل تواصل أعمالها الميدانية لمعالجة التشوه البصري    كلوب: الخروج من الدوري الأوروبي يمكن أن يفيد ليفربول محليا    أول متجر تطبيقات بديل ل"آب ستور"    قطار "الرياض الخضراء" في ثامن محطاته    "الشباب" يهزم أبها بخماسية في "دوري روشن"    "الجدعان": النفط والغاز أساس الطاقة العالمية    "العقعق".. جهود ترفض انقراض طائر عسير الشارد    الطقس: أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    انتعاش الحرف التراثية بمهرجان محمية الملك سلمان    مسح أثري شامل ل"محمية المؤسس"    يوتيوب تختبر التفاعل مع المحتوى ب"الذكاء"    فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    العراق.. صدمة وخيبة أمل    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    أقوال وإيحاءات فاضحة !    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    في حب مكة !    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    فيصل بن تركي وأيام النصر    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    الدمّاع والصحون الوساع    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    وزارة الداخلية تعلن بداية من اليوم الخميس تطبيق تخفيض سداد غرامات المخالفات المرورية المتراكمة بنسبة 50%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطور التعليم في العهد الزاهر
نشر في الرياض يوم 19 - 08 - 2020

للتعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز حكاية طويلة تبدأ بالإلهام وتنتهي بالواقع، رحلة طويلة ثرية بالدعم والشواهد والأحداث والمنجزات، رحلة متصلة ترتبط بالملك المؤسس - طيب الله ثراه - عندما بدأ بتنظيم التعليم في بداية التأسيس للدولة السعودية الحديثة، وهو استمرار متصل لما يوليه حكام المملكة من اهتمام وتقدير يلمس في كل تجمع سكاني حضري.
تبدأ هذه الرحلة باهتمام خادم الحرمين - حفظه الله - بالتعليم، فتجده حريصًا عليه شخصيًا، ولأفراد أسرته، ثم المجتمع الذي كلف بإدارته. ولذلك نجد العمق العلمي في نفس الملك والعائلة والمدينة التي هي جوهرة المملكة.
اهتمام الملك بالتعليم ملحوظ منذ صغره، ويُعرف بتملكه لمكتبة نادرة الكتب، وذاكرة علمية وتاريخية رفيعة، واهتمامه الوطني بدأ مع تدرجه الوظيفي في حكم مدينة الرياض.
بداية التطور في التوسع في فتح المدارس في مدن وقرى وأحياء مدينة الرياض، حتى لا تكاد تجد حياً صغيراً أو كبيراً إلا وفيه محضن تعليمي، ثم التوسع في مجال تعليم الكبار ومحو الأمية، وكانت الزيارات التفقدية تتضمن الزيارات التعليمية. وتتسارع السنوات وتتسارع محاضن وواحات العلوم، وتتنوع بشكل يتسق مع خطط المدينة، ومجلس المنطقة لتصل إلى خطط الدولة.
وبنفس الرؤى والأحلام، متبوعة بحسن التخطيط والإحكام، يستمر النهج الملكي الكريم ليشمل في نظرة واسعة كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، بعد أن تولى خادم الحرمين الشريفين مقاليد الحكم.
تسارعت الأفكار وتنوعت وتوسعت سبل التنمية لتلحق بالتحول الوطني، ثم برؤية المملكة 2030 الحالمة التي تسير بخطى ثابتة وفق متابعة دقيقة من ولي العهد الكريم الأمير محمد بن سلمان - حفظة الله -الذي يسير على نهج خادم الحرمين في الاهتمام بتطوير التعليم، وتأسيس جيل واعد منتج.
تطور التعليم وتحول لمفتاح للتنمية، ووصل لكل عتبة وباب، وشقّ الطلاب أعالي البحار للوصول إلى الريادة والتميز. كانت المتابعة الملكية تعبد كل طريق، وتيسر وتنير الطريق لطلاب العلم، توجه وتحسن وتيسير.
تقدمت المملكة في مجالات عديدة، ونافست كبريات الدول، تقدمت في توظيف التقنية وبناء الإنسان السعودي النبيل، ازدهرت الأسر بمجانية ودعم التعليم، تطورت وارتقت المجتمعات، بارك الله في كل الجهود.
يحسب لخادم الحرمين، تجويد وإصلاح التعليم، وتحديث اللوائح والأنظمة في وطن المؤسسات. وفي زمن جائحة كورونا التي عطلت العالم، كانت المؤشرات والعلامات الفارقة للنجاح. لم يختل طرف، ويتأثر طالب. كانت الجاهزية قوية، نظرًا للبنية التحتية. تميزت المملكة العربية السعودية في زمن كورونا بتوظيف التقنية وتنوع أنماط التعليم من تقليدي إلى مدمج إلى عن بعد.
ويمكن حصر بعض ملامح التطور في عهد خادم الحرمين الملك سلمان بن عبد العزيز في المحاور التالية:
الاهتمام بالإنسان.
تحقيق التنمية المستدامة.
التطور اللائحي ويشمل النظم والإجراءات والحوكمة.
الاهتمام بضمان الجودة، والارتباط بالمنظمات وبيوت الخبرة الدولية.
التحسن الرتبي في التقارير الدولية، والتصنيف الدولي.
التصدي للفساد والتعليم الوهمي.
تحسين الإنفاق والتمويل.
التوسع في التعليم الدولي، وقبول طلاب المنح.
إن كل ما قدِّم من إنجازات وشواهد ملموسة يؤكد تطور التعليم في عصر سلمان الحزم والإرادة، ويؤكد دعم الدولة - وفقها الله - لتنمية الإنسان السعودي ليكون لبنة صالحة في بلده، ومساهمًا فعالًا في هذا العالم المترامي الأطراف.
* كلية التربية - جامعة الإمام محمد بن سعود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.