"أمن الطرق" ينبه قادة المركبات من أتربة وتدني الرؤية بنجران    بالصور… "الخلف والخُليف".. نقش التاريخ على جبال الباحة    "HSBC" يضاعف أرباحه    شروط وفئات تأشيرة الخروج والعودة لأفراد الأسرة والعمالة المنزلية    ماهي قصة تامبيري مع قطعة الجبس بعد فوزه بذهبية الوثب العالي ؟    «الصحة»: 24% نسبة التحصين بجرعتي لقاح كورونا في المملكة    ولادة مكة تحصل لأول مره اعتماد طب التخدير    على سبيل الاعارة.. الطائي يتعاقد مع محمد عطية    #نائب_أمير_الشرقية يطلع على التطور التقني بجسر #الملك_فهد    ترخيص مصانع جديدة باستثمارات 5.3 مليار    أمانة جدة ترفع 168 سيارة مهملة وتالفة خلال شهر    مقتل 38 مسلحًا في هجوم على سجن في أفغانستان    هبوط اضطراري لطائرة بمطار الملكة علياء في الأردن    #نائب_أمير_الشرقية يشيد بجهود رجال الأمن في المنطقة    الاسان نداو بديلاً للمحترف الروماني ميتريتا في الاهلي وال فتيل غريب من التجديد    مقتل 3 أشخاص في إطلاق نار بمدينة شيكاغو الأمريكية    الأمن السيبراني: ثغرة أمنية خطيرة في تحديث أصدرته آبل    أرامكو تنفي دخولها في أنشطة البيتكوين    إحباط تهريب 8.7 مليون حبة كبتاجون في أكياس «كاكاو»    الإرياني: ميليشيا الحوثي تواصل عسكرة وتجنيد الأطفال    الوكالة التطويرية النسائية بشؤون الحرمين تشارك بحملة "خدمة معتمرينا شرف لمنسوبينا"    مازن الياسين يخوض نصف نهائي سباق 400م.. اليوم    النصر ينهي معسكر الاعداد في #بلغاريا بخسارة ويصل الاثنين الي #الرياض    الهيئة السعودية للفضاء تعزز شراكتها مع إيرباص ومجموعة من شركات الفضاء الأوروبية    أسعار النفط تتراجع بأكثر من 1%.. و"برنت" عند 74.47 دولار    " السديس " يدعو لترقب المفاجأة الكبرى في تاريخ "رئاسة الحرمين الشريفين"    "مكافحة المخدرات" تضبط 4 مواطنين لترويجهم مواد مخدرة في القصيم وتبوك    رصد زُحل فوق الأفق الجنوبي الشرقي ويشاهد بالعين المجردة    «نزاهة» تكشف حقيقة مباشرتها تحقيقاً لتهريب قطع أثرية إلى بريطانيا    أبطال ومنافسون وأرقام قياسية.. السباحة أبدعت في طوكيو    التحصين شرطاً لدخول كافة المنشآت بأمانة عسير    عاجل | أسعار الأراضي .. تبوك تفوق الرياض وعسير تتجاوز الشرقية    وزير التعليم: «قادة المستقبل» تعد القياديين وفق آلية شفافة    #أمير_منطقة_الباحة يستقبل مدير جوازات المنطقة المعين حديثا    دولة الدستور لن تنكسر    الفيصل يستقبل رئيس الموانئ        هنريكي يغير قناعات كاريلي في النمسا    الشباب يُعير محمد عطية إلى الطائي    التشكيلية لولوة الحمود: لوحتي بمكتب سمو ولي العهد أجمل جائزة في مسيرتي الفنية        مصاصة دماء على متن طائرة ركاب    الزايدي يبدأ تحضيرات «نورة» ويضم الفرحان            حصريًا على تطبيق زووم غادة طنطاوي تستضيف عفاريت الكواليس            ليست خيانة زوجية!!    خلَّهم (يعانون)..!                    «التعليم»: العودة حضورياً للمتوسط والثانوي    آليات تنظيمية وإجراءات صارمة لدخول مقار العمل والمنشآت    رئيس هيئة الأركان العامة يستقبل رئيس هيئة الأركان بقوة دفاع مملكة البحرين    #أمير_منطقة_تبوك يلتقي بأهالي محافظة الوجه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"السعودية للكهرباء" و"كاوست" تتعاونان لتقليل الهدر غير التقني في قطاع الطاقة الكهربائية
نشر في الرياض يوم 03 - 06 - 2020

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، أنها ومن خلال حاضنتها (حاضنة طاقة الابتكار) تتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، للتقليل من الهدر غير التقني في قطاع الطاقة الكهربائية، وحفظ الملايين من العوائد المفقودة.
وأوضحت الشركة، أنها رغبت بالإفادة من خبرات الجامعة، في مجالي تحليل الأعمال والتعلم الآلي، لترى ما إذا كانت أدوات الجامعة، ستفيد في الحد من الفقد غير التقني وزيادة الربحية.
وأضافت "السعودية للكهرباء"، أن التعاون بدأ بين الجانبين في عام 2018م، حيث تم التعاون بين حاضنة طاقة الابتكار ومختبر تصور البيانات لدى الجامعة، من أجل التقليل من الفقد الناجم عن الاحتيال والهدر وسوء الاستخدام، في قطاع الطاقة الكهربائية السعودي، باستخدام أدوات التعلم الآلي وعلوم البيانات. وأشارت إلى أن مشروع "ديستريمود" الابتكاري المحتضن في حاضنة طاقة الابتكار هو ممثل الشركة في هذا التعاون الذي يستهدف الجوانب التي قد يحدث الهدر فيها.
وعادة ما يشار إلى الخسائر الناجمة عن الاحتيال والهدر وسوء الاستخدام، على أنها "فقد غير تقني،" وذلك في مقابل الفقد التقني الناتج عن عمليات توليد الكهرباء، ونقلها وتوزيعها عبر الشبكات. علماً أن الفقد غير التقني في قطاع الطاقة السعودي، يزيد عن نظرائه في بلدان عدة في أوروبا وأميركا الشمالية، وينجم عنها قدر كبير من العوائد المفقودة.
وقال المهندس خالد الدوسري، مدير حاضنة طاقة الابتكار في "السعودية للكهرباء": "قدر محللونا قيمة العوائد المفقودة التي قد تستعيدها الشركة، من خلال التعاون مع مختبر التصوير العلمي، ب 73 مليون ريال على الأقل، بعد تصحيح الانحرافات المسجلة على القواطع الكهربائية التي حددتها نماذج التعلم الآلي".
ويذكر أن محللي الشركة وقياديها، اجتمعوا مع علماء المختبر، في ربيع 2019 لمناقشة النتائج الأولية لنماذج التعلم الآلي وتطوير أسئلة بحثية أكثر دقة لمزيد من التعاون.
وأوضح الدكتور ديفيد بيو، أحد علماء المختبر في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، أنه وبعد استلام الملاحظات من الشركة السعودية للكهرباء بخصوص نماذجنا الأولية للتعلم الآلي، استخدمناها للتنبؤ بأنماط استهلاك الكهرباء، ومن ثم طبقنا تقنيات متقدمة في علم البيانات لتحديد المستهلكين الذين لم تتسق أنماط استهلاكهم، مع الخصائص الفيزيائية لعداداتهم وقواطعهم الكهربائية.
وباستخدام نماذج التعلم الآلي كدليل، طور مشروع (ديستريمود) برنامجاً ريادياً للتحقق من تنبؤات نماذج التعلم الآلي، وبدأت فرق الشركة الميدانية بفحص اشتراكات المشتركين الذين تعرفت عليهم النماذج، باعتبار أنماط استهلاكهم شاذة.
وقال المهندس يزيد الدليقان، قائد المشروع: "لقد تمكنا من التحقق من تنبؤات النماذج من خلال مقارنتها مع ما وجدناه على أرض الواقع في فحوصاتنا الميدانية، وتبين نجاح نماذج جامعة الملك عبدا لله للعلوم والتقنية للتعلم الآلي، في التعرف على أنماط الاستهلاك الشاذة بنسبة 70 في المئة، مقارنة بنسبة نجاح بلغت ثلاثة في المئة فقط، من خلال الفحص العشوائي للمشتركين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.