رحيل شقيقي وسراجي    حكيم العرب    142 مبادرة حكومية لتخفيف الآثار المالية والاقتصادية من تداعيات فيروس كورونا    طموح تسلم وحدات سكنية لمستفيديها بمنطقة # جازان    المواطن والسلوك السياحي    الصناعات الوطنية الطبية    «التعليم» تغلق 4795 حسابا وتلغي متابعة 1.5 مليون    المشروع التركي - الإخواني لإسقاط الدولة الوطنية العربية    في الشباك    تشيلسي يتجاوز عقبة كريستال بالاس ويعزز آماله في التأهل لدوري الأبطال    كويلار يبدأ برنامجه وكريري يشيد بالمعسكر    ضاعت فلوسك يا صابر    ضبط عصابة سرقة سائقي تطبيقات التوصيل    وزير الإعلام وكُتّاب الرأي    عبدالله شويش الشويش... صدقُ القول والفعل    إذا لم تستح قل ما شئت!    تلاوة مؤثرة للشيخ السديس من صلاة العشاء بالمسجد الحرام    كورونا.. الصحة النفسية خط الدفاع الأساسي    الصحة تحدد بداية ونهاية فترة العزل    مناعة القطيع لا تفيد.. والتباعد الاجتماعي أفضل وقاية من كورونا    المعلمي: المملكة شريك حيوي للأمم المتحدة في مكافحة الإرهاب والتطرف    حفتر: تركيا تسعى للسيطرة على ثروات ليبيا لمعالجة أزماتها الاقتصادية    «استشاري» ينصح بحلول لعلاج مرض شائع لدى كبار السن    مصر.. الخلافات تتواصل في محادثات سد النهضة    القسم النسائي ببلدية رفحاء يكثف الجولات التفتيشية على المشاغل والمنشآت النسائية    أمطار غزيرة على عسير    برامج للدراسات العليا المدفوعة بأم القرى    "دون الحاجة إلى متقاضي الأموال".. تمكين مستفيدي الضمان الاجتماعي من تحديث بياناتهم إلكترونيًا    بورصة تونس تغلق على تراجع    الخارجية الأمريكية تدين اغتيال المحلل والباحث هشام الهاشمي    جامعة حفر الباطن تُطلق جائزة التميز في التعليم الإلكتروني    "أشهر الحج فضائلها وأحكامها" درس علمي بدعوي الطائف    الاتحاد ينتقل لأبها بعد شكوى اللاعبين    تجديد عقد ميسي واجب    تأسيس رابطة الرياضات المائية برئاسة سلطان بن فهد بن سلمان    4 لاعبين سعوديين في قائمة الأفضل آسيوياً في تاريخ كأس العالم    إيران: انفجار في طهران يقتل شخصين ويلحق أضرارا بمصنع    الزكاة والدخل تضبط 1600 مخالفة لضريبة القيمة المضافة    نائب أمير جازان يلتقي القنصل الأمريكي    عفيف.. ضبط متهمين بسرقة مركبة فارهة من الدوادمي صباح اليوم    المغرب يعلن موعد فتح المساجد بعد أشهر من الإغلاق    خلل فني يتسبب في اختفاء المخالفات المرورية من "أبشر"    الديوان الملكي: وفاة صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز    خيرات عسير مبادرة لدعم المزارعين والمنتجات المحلية    رفض عربي لضم الاحتلال أراضي فلسطينية    وزير الخارجية يبحث هاتفياً مستجدات الأوضاع مع نظيره البريطاني    انتهاء ترميم مساجد العلا    الديوان الملكي: وفاة الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز خارج المملكة    "الأعرج": هربت من جائحة كورونا إلى الكتابة    أمير منطقة تبوك يثمن جهود العاملين بفرع وزارة التجارة    ضبط 5 أشخاص سلبوا 12 ألف ريال تحت تهديد السلاح بالرياض    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل رئيس جامعة الجوف المعين حديثاً    رؤساء الهيئات الثقافية يناقشون "تقرير الحالة الثقافية في المملكة".. غداً    #أمير_جازان ” يكلف المدخلي رئيسا للجنة شؤون الأسرة بمجلس المنطقة    السديس يناقش استعدادات اللجنة التحضيرية لمشروع ترجمة خطبة يوم عرفة    فرع هيئة الأمر بالمعروف بالمدينة المنورة يواصل حملة " خذوا حذركم "    عدّاد #كورونا.. المصابون 11.63 مليونًا والضحايا 538 ألفًا    خطباءنا.. أين أنتم من التوجيه النبوي؟    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"السعودية للكهرباء" و"كاوست" تتعاونان لتقليل الهدر غير التقني في قطاع الطاقة الكهربائية
نشر في الرياض يوم 03 - 06 - 2020

أعلنت الشركة السعودية للكهرباء، أنها ومن خلال حاضنتها (حاضنة طاقة الابتكار) تتعاون مع جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، للتقليل من الهدر غير التقني في قطاع الطاقة الكهربائية، وحفظ الملايين من العوائد المفقودة.
وأوضحت الشركة، أنها رغبت بالإفادة من خبرات الجامعة، في مجالي تحليل الأعمال والتعلم الآلي، لترى ما إذا كانت أدوات الجامعة، ستفيد في الحد من الفقد غير التقني وزيادة الربحية.
وأضافت "السعودية للكهرباء"، أن التعاون بدأ بين الجانبين في عام 2018م، حيث تم التعاون بين حاضنة طاقة الابتكار ومختبر تصور البيانات لدى الجامعة، من أجل التقليل من الفقد الناجم عن الاحتيال والهدر وسوء الاستخدام، في قطاع الطاقة الكهربائية السعودي، باستخدام أدوات التعلم الآلي وعلوم البيانات. وأشارت إلى أن مشروع "ديستريمود" الابتكاري المحتضن في حاضنة طاقة الابتكار هو ممثل الشركة في هذا التعاون الذي يستهدف الجوانب التي قد يحدث الهدر فيها.
وعادة ما يشار إلى الخسائر الناجمة عن الاحتيال والهدر وسوء الاستخدام، على أنها "فقد غير تقني،" وذلك في مقابل الفقد التقني الناتج عن عمليات توليد الكهرباء، ونقلها وتوزيعها عبر الشبكات. علماً أن الفقد غير التقني في قطاع الطاقة السعودي، يزيد عن نظرائه في بلدان عدة في أوروبا وأميركا الشمالية، وينجم عنها قدر كبير من العوائد المفقودة.
وقال المهندس خالد الدوسري، مدير حاضنة طاقة الابتكار في "السعودية للكهرباء": "قدر محللونا قيمة العوائد المفقودة التي قد تستعيدها الشركة، من خلال التعاون مع مختبر التصوير العلمي، ب 73 مليون ريال على الأقل، بعد تصحيح الانحرافات المسجلة على القواطع الكهربائية التي حددتها نماذج التعلم الآلي".
ويذكر أن محللي الشركة وقياديها، اجتمعوا مع علماء المختبر، في ربيع 2019 لمناقشة النتائج الأولية لنماذج التعلم الآلي وتطوير أسئلة بحثية أكثر دقة لمزيد من التعاون.
وأوضح الدكتور ديفيد بيو، أحد علماء المختبر في جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية (كاوست)، أنه وبعد استلام الملاحظات من الشركة السعودية للكهرباء بخصوص نماذجنا الأولية للتعلم الآلي، استخدمناها للتنبؤ بأنماط استهلاك الكهرباء، ومن ثم طبقنا تقنيات متقدمة في علم البيانات لتحديد المستهلكين الذين لم تتسق أنماط استهلاكهم، مع الخصائص الفيزيائية لعداداتهم وقواطعهم الكهربائية.
وباستخدام نماذج التعلم الآلي كدليل، طور مشروع (ديستريمود) برنامجاً ريادياً للتحقق من تنبؤات نماذج التعلم الآلي، وبدأت فرق الشركة الميدانية بفحص اشتراكات المشتركين الذين تعرفت عليهم النماذج، باعتبار أنماط استهلاكهم شاذة.
وقال المهندس يزيد الدليقان، قائد المشروع: "لقد تمكنا من التحقق من تنبؤات النماذج من خلال مقارنتها مع ما وجدناه على أرض الواقع في فحوصاتنا الميدانية، وتبين نجاح نماذج جامعة الملك عبدا لله للعلوم والتقنية للتعلم الآلي، في التعرف على أنماط الاستهلاك الشاذة بنسبة 70 في المئة، مقارنة بنسبة نجاح بلغت ثلاثة في المئة فقط، من خلال الفحص العشوائي للمشتركين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.